أمريكا ترى أدلة متزايدة على تدخل ايران في العراق

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أمريكا ترى أدلة متزايدة على تدخل ايران في العراق

    قال مسؤول رفيع في وزارة الخارجية الامريكية يوم الثلاثاء ان الولايات المتحدة لديها أدلة متزايدة على تورط ايران في زعزعة العراق مع العثور على مزيد من الاسلحة الايرانية المتطورة.

    وقال جيم جيفري نائب مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الادنى ان التدخل الايراني في العراق تزايد في الاشهر الاخيرة. وتنفي طهران ذلك.

    وقال جيفري في مقابلة مع رويترز "انها في ازدياد وهي مرعبة جدا. اننا نتعرض لنيران غير مباشرة اكثر دقة ونرى ان هذا مرجعه ذخائر ايرانية وربما تدريب ايراني."

    وقال انه خلال الشهرين الماضيين وجد الكثير من الصواريخ الايرانية و"الذخائر المتطورة" المصنوعة حديثا طريقه الى العراق. ولم يقدم أرقاما في هذا الشأن.

    وقال جيفري المسؤول عن ملف ايران في وزارة الخارجية "انها قذائف مورتر وصواريخ مختلفة العيارات وما نسميه تحكما افضل في النيران."

    وكانت القوات الامريكية اعتقلت خمسة ايرانيين في يناير كانون الثاني في غارة في مدينة اربيل العراقية. وطلب الايرانيون اطلاق سراحهم وقالوا انهم دبلوماسيون.

    لكن جيفري قال ان الخمسة لهم صلة بشبكات الحرس الثوري الايراني المتورطة في تقديم متفجرات تستخدم في مهاجمة القوات الامريكية في العراق.

    وقال جيفري "التفاصيل الدقيقة لهذه الصلات غير واضحة. ومازلنا نجرى تحريات في الامر لكن هؤلاء كانوا اعضاء كبارا في الحرس الثوري الايراني الامر الذي يثير سؤالا .. ماذا كانوا يفعلون في اربيل."

    وكان بعض المسؤولين العراقيين حثوا على اطلاق سراح الخمسة قائلين انه قد يخفف من الازمة المتصلة باحتجاز ايران الشهر الماضي 15 بحارا بريطانيا تقول طهران انهم دخلوا المياه الايرانية بطريق غير مشروع. وتقول بريطانيا انهم كانوا في مياه عراقية.

    وقال جيفري "نحن لا نرى صلة (بين الخمسة والمحتجزين البريطانيين)." واضاف قوله "هذه الحكومة من غير المحتمل ان تربط اعمال التخويف والارهاب بالمرونة من جانبنا."

    وفي اجتماع لجيران العراق الشهر الماضي دعت الولايات المتحدة ايران مباشرة الى الكف عن التدخل في العراق. وطالبت طهران من جانبها باطلاق سراح الرجال الخمسة الذين احتجزوا في اربيل وكذلك دبلوماسي ايراني تحتجزه القوات العراقية وأفرج عنه يوم الثلاثاء.

    ومن المقرر عقد اجتماع متابعة لجيران العراق من المتوقع ان تحضره وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس مع وزراء اخرين هذا الشهر ربما في اسطنبول لكن لم يتحدد موعد أو مكان له.

    ويعتقد ان ازمة البحارة البريطانيين تعرقل مثل هذا الاجتماع لكن جيفري قال ان الخطة المزمعة مازالت المضي قدما بعقد الاجتماع حالما يتم الاتفاق على مكانه وموعده وتوقيته


    سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

    اللهم لا حولَ ولا قوة إلا بك


    اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد


    حسبي الله ونعم الوكيل

    حسبي الله ونعم الوكيل

    حسبي الله ونعم الوكيل

    حسبي الله ونعم الوكيل

    حسبي الله ونعم الوكيل

    حسبي الله ونعم الوكيل


يعمل...
X