افضل مؤشرات الاتجاه للتداول في سوق الفوركس لعام 2023.

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • افضل مؤشرات الاتجاه للتداول في سوق الفوركس لعام 2023.


    للحصول على افضل مؤشرات الاتجاه للتداول في سوق الفوركس يجب تلخيص الطبيعة الأساسية للتداول في المراهنة على الأصول الصحيحة والتخلص من الخاطئة، إلا أن هذا السوق الواسع أعمق بكثير مما يظهر عند النظرة الأولى. هناك العديد من التفاصيل والمفاهيم التي يجب أن يتعلمها المتداولون الطموحون الذين يرغبون في أن يصبحوا ناجحين في هذا المجال التنافسي.

    ليصبح المتداول ماهرًا، يجب عليه أن يفهم أساسيات التحليل والتخطيط وتنفيذ التداول بدقة. ومع ذلك، يبدأ كل شيء بتقييم السوق وتحديد أنماط حركة الأسعار. تحليل مؤشرات الاتجاه هو استراتيجية تداول معتمدة، تتيح للمتداولين اتخاذ تخمينات مستنيرة حول التغييرات المتوقعة في الأسعار.


    أبرز النقاط
    • التداول وفقًا للاتجاه هو استراتيجية ممتازة تتيح للمستثمرين تقديم توقعات مستندة إلى البيانات حول تغييرات أسعار الأصول.
    • تساعد مؤشرات الاتجاه المتداولين في تصور زخم أسعار الأصول والتوقعات بشأن التقلبات المتوقعة في الأسعار.
    • تشمل مؤشرات الاتجاه الشهيرة الشريط بولينجر، وMACD، ومؤشر القوة النسبية، وحجم التداول المتوازن (OBV)، وParabolic SAR.
    • يقوم كل مؤشر اتجاه بتحليل بيانات الأصول السابقة لتوقع حركات التسعير في المستقبل.

    ما هو التداول وفقًا للاتجاه؟


    كما يوحي الاسم، فإن التداول وفقًا للاتجاه هو ممارسة تحديد والتصرف بناءً على اتجاهات السوق الرابحة. لقد تم إثبات تداول الاتجاه بشكل تجريبي كاستراتيجية صوتية وفعالة عبر مختلف الأسواق المالية وقطاعات التداول الأخرى. على الرغم من الظروف الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتقنية المختلفة، تتبع جميع الأصول التداول نموذجًا معينًا. يتحرك كل أصل قابل للتداول إما للأسفل أو للأعلى أو يحافظ على سعره الحالي.

    الهدف من التداول وفقًا للاتجاه هو تحليل البيانات المتاحة وتوقع الاتجاهات المستقبلية المحتملة لأصل معين. على سبيل المثال، إذا كان الأصل A في ارتفاع، يمكن للمتداولين استخدام ممارسات التداول وفقًا للاتجاه لفهم طبيعة هذا النمط بشكل أفضل. من خلال هذا التحليل، يمكن للمتداولين أن يدركوا أن الأصل A قد بدأ للتو زخمه الصعودي ولا يظهر عليه أي تباطؤ قريبًا. وعلى النقيض من ذلك، يمكن لتحليل الاتجاه أن يُبلغ المتداولين أن دورة نمو الأصل A انتهت، وأن نافذة الاستثمار قد انتهت.

    على الرغم من أن المثال المذكور أعلاه قد تم تبسيطه، إلا أنه يظهر بشكل فعّال طبيعة التداول وفقًا للاتجاه. على الرغم من أن هذه الممارسة بعيدة عن الدقة، إلا أنها أظهرت نتائج إيجابية في معظم الحالات. وبشكل طبيعي، لا يضمن التداول وفقًا للاتجاه النجاح، حيث توجد العديد من التطورات غير المتوقعة عبر صناعات التداول.

    ومع ذلك، أثبت قانون الأوسط مرارًا وتكرارًا أن الاتجاهات تتكرر، بغض النظر عن الصناعة أو الظروف السوقية الخاصة. وبالتالي، أصبح التداول وفقًا للاتجاه واحدة من أشهر استراتيجيات التداول على مستوى العالم، مما يتيح للمستثمرين الحصول على صورة أوضح لسوق التداول وتنفيذ الصفقات بناءً على بيانات معقدة.


    ما هي مؤشرات الاتجاه؟


    يجب على المستثمرين أن يتعرفوا على مختلف مؤشرات التداول التي تبسط تقييم السوق لإجراء تحليل لاتجاهات التداول. في جوهرها، تتيح مؤشرات الاتجاه في التداول للمستثمرين تحديد الصورة الكبيرة لحركات أسعار الأصول. ونتيجة لذلك، لا يضطرون المستثمرون إلى الاعتماد على تحليل سطحي لاختيار الأصول الناجحة أو التخلص من الخاسرة.

    يمكن للمتداولين الطموحين استخدام العديد من المؤشرات الفنية لتبسيط استراتيجياتهم الاستثمارية. بغض النظر عن حساباتها وصيغها المحددة، تهدف جميع المؤشرات إلى رسم صورة حول المستقبل القريب للأصل. نظرًا لأن أسواق التداول قد وجدت لقرون، هناك الكثير من البيانات لتحليلها وإنشاء نماذج رياضية تصف استمراريات الاتجاه المحتملة. كما ذُكر أعلاه، تعتبر مؤشرات الاتجاه أدوات مفيدة وفعالة بغض النظر عن الصناعة التداولية المحددة.

    وتستوعب أيضًا أنواعًا مختلفة من التداول، بما في ذلك التداول القصير والطويل والاحتفاظ وتقنيات التداول السريع. في حين أن استغلال اتجاهات الأصول أكثر ملاءمة للمتداولين على المدى الطويل، يمكن استخدامها أيضًا لتحقيق مكاسب قصيرة الأجل. وبشكل طبيعي، ترسم مؤشرات الاتجاه صورة واضحة لبعض الصناعات أكثر من غيرها. على سبيل المثال، يمكن أن تكون هذه الممارسة أقل فعالية في حالة سوق العملات المشفرة، حيث أنها قطاع نسبة نسبية. علاوة على ذلك، يظل الحقل الرقمي متقلبًا وغير قابل للتنبؤ إلى حد كبير بسبب التحولات الكبيرة المتعلقة بالاقتصاد الرقمي والتنظيمات.

    وبالتالي، قد تجد مؤشرات الاتجاه صعوبة في التنبؤ بتلك التطورات غير المتوقعة في سوق العملات المشفرة. ومع ذلك، مع التنوع الكافي والاستثمار الحذر، أثبتت مؤشرات الاتجاه فعاليتها حتى في أكثر الأسواق تقلبًا. ومع ذلك، يفضل البقاء يقظًا في الأسواق التقلبية، حيث قد تكون مؤشرات الاتجاه أقل دقة.
    افضل مؤشرات الاتجاه في السوق


    بينما تخدم جميع مؤشرات الاتجاه نفس الهدف في التقاط اتجاهات حركة الأسعار، إلا أنها تأتي في أشكال مختلفة وتقدم تحليلًا فريدًا. هناك العديد من أنواع المؤشرات للاختيار من بينها، وتقدم جميعها نمطًا محددًا لتقييم حركات الأسعار المحتملة. تعد الخمسة المؤشرات أدناه من بين أكثر أدوات التحليل شهرة وانتشارا. دعونا نناقشها بمزيد من التفصيل.



    مؤشر الشريط بولينجر (BB) The Bollinger Band






    قد يكون المؤشر الفني الأول في هذه القائمة هو الأكثر استخدامًا على مستوى السوق العالمي. يستخدم مؤشر BB مفهوم الانحراف المعياري الرياضي لتحديد القيم الشاذة غير المعتادة في حركات الأسعار. تم اختراع صيغة الانحراف المعياري لتحديد نقاط البيانات الشاذة في مجموعة بيانات. وبشكل طبيعي، فإن تحديد اتجاهات الأسعار الشاذة ذات أهمية كبيرة في أسواق التداول، ويتيح للمستثمرين مؤشر BB تصور هذه النقاط ببساطة.

    يستخدم مؤشر BB ثلاثة شرائط لتصور حركة الأسعار. تمثل الشريطان العلوي والسفلي انحرافات معيارية. إذا عبر سعر الأصل أيًا من هذين الشريطين، يُعتبر ذلك حدثًا شاذًا.

    لكن لماذا تكون هذه النقاط المهمة بالضبط؟ إنها تشير إلى أن سعر الأصل قد وصل إلى رقم غير متوقع، والذي من المرجح أن يتم تصحيحه من قبل السوق. على سبيل المثال، تخيل أن يكون سعر الأصل A قد ارتفع بثبات على مدى الثلاثة أشهر الماضية. ومع ذلك، خلال فترة قصيرة من يومين فقط، ارتفع سعر الأصل A فجأة بنسبة 40٪. هذه الحركة السعرية خارجة تمامًا عن الشريط العلوي لمؤشر BB. لذلك، فإنه من المرجح أن يكون الأصل A قد تم شراؤه بشكل زائد وأنه من المرجح أن يدخل في اتجاه انخفاض الأسعار قريبًا. بينما قد يستمر الأصل A في هذا الاتجاه غير المرجح، يشير مؤشر BB إلى أنه غير مرجح. يمكن للمستثمرين الاستمرار في الاحتفاظ بالأصل، ولكن من المحتمل أن يفقد الأصل A قيمته قريبًا ويعود داخل نطاق الانحراف المعياري.

    تنطبق نفس الفكرة عكسيًا في حالة استخدام الحالة. إذا انخفض سعر الأصل A أدناه الانحراف المعياري، فإن هناك فرصة لأن الأصل يكون قيمته حاليًا أقل من قيمته الفعلية، وقد يكون وقتًا رائعًا للاستثمار. وبالتالي، يمكن لمؤشر BB تحديد شروط الشراء الزائدة والبيع الزائدة للاستثمارات المحددة، مما يجعله أحد أهم المؤشرات المتاحة في السوق.



    مؤشر التحرك المتوسط لتباين التقارب (MACD) The Moving Average Convergence Divergence






    مؤشر MACD هو مؤشر زخم واتجاه يُستخدم على نطاق واسع على مستوى العالم، مما يبسط تحليل حركة الأسعار. صيغة MACD هي جزء من مؤشرات المتوسط المتحرك التي تقيس حركات أسعار الافتتاح والإغلاق للأصول في إطار زمني مختلف وبمستويات متفاوتة من التعقيد. هناك ثلاثة تغييرات رئيسية للمتوسط المتحرك - المتوسط المتحرك البسيط (SMA)، والمتوسط المتحرك التسلسلي (EMA)، والمتوسط المتحرك المرجح (WMA). يتم استخدام كل منها لإجراء أنواع مختلفة من تحليل المتوسط المتحرك. يستخدم مؤشر MACD المتوسط المتحرك التسلسلي (EMA) لحساباته.

    ولكن ما الذي يقيسه مؤشر MACD؟ إنه يحدد العلاقة بين اثنين من المتوسطات المتحركة التسلسلية المرتبطة بأصل قابل للتداول معين. المتوسط المتحرك التسلسلي نفسه هو متوسط متحرك تسلسلي للأصول القابلة للتداول. صيغة EMA مشابهة للمتوسط المتحرك البسيط ولكنها تبرز التغييرات الأخيرة في الأسعار في حساباتها. تتطلب صيغة MACD حساب متوسطتين متحركتين تسلسليتين متميزتين - متوسط EMA لفترة 26 والمتوسط لفترة 12. بعد ذلك، يقوم نموذج MACD بطرح اتجاه الخط للفترة 26 من EMA عن EMA للفترة 12. ونتيجة لذلك، يمكن للمتداولين قياس الأداء الحديث لأصل معين مقارنةً بأدائه التجريبي على المدى الطويل في الماضي. حيثما يصبح مؤشر MACD متشائمًا جنبًا إلى جنب مع الرسم البياني، يُشير إلى الاتجاه الهابط لأصل معين. وعلى العكس من ذلك، يعني MACD الإيجابي أن أسعار الأصول من المرجح أن تزيد.

    كما هو موضح أعلاه، يعتبر مؤشر MACD فعّالًا وعمليًا لكنه يستفيد بشكل أفضل مع مؤشرات أخرى. بينما يُظهر الرسم البياني لـ MACD معلومات قوية بشأن دخول الأصل في اتجاه إيجابي أو سلبي، يمكن أن تعيق العديد من العوامل الأصل من متابعة الاتجاه المتوقع. لذا، فإنه من النصح بجمع MACD مع مؤشر BB لتعظيم فرص توقع الاتجاه الصحيح.




    مؤشر مؤشر القوة النسبية (RSI) The Relative Strength Index






    مؤشر RSI يشبه إلى حد كبير مؤشر MACD، حيث يقوم أيضًا بحساب السعر المتوسط لأصل ما على مدى فترة زمنية معينة لتحديد فرص التداول المحتملة. ومع ذلك، يختلف حساب RSI بشكل كبير عن نموذج MACD. يقوم مؤشر RSI بحساب تغييرات الزخم في الأسعار الحديثة خلال الـ 14 فترة الأخيرة لأصل معين. يتم حساب RSI عن طريق قسمة المكاسب في الـ 14 فترة الأخيرة على الخسائر في الـ 14 فترة المقابلة. ونتيجة لذلك، يحصل المستثمرون على صورة واضحة عن الزخم التداولي الحديث للأصل المعني.

    تُعطي صيغة مؤشر RSI نسبة من 0 إلى 100. إذا كانت نسبة RSI فوق 70، فإن الأصل الأساسي قد تم شراؤه بشكل زائد خلال الـ 14 فترة الأخيرة. لذلك، قد يكون من الجيد بدء بيع الأصل قريبًا، حيث أنه من المرجح أن يصحح السوق اتجاه الشراء الزائد. وعلى العكس من ذلك، يُشير مؤشر RSI الذي يقل عن 30 إلى أن الأصل قد تم بيعه بشكل زائد خلال الفترات الأخيرة. لذلك، قد يكون الوقت مناسبًا للنظر في شراء هذا الأصل بينما يكون السعر منخفضًا نسبيًا.

    بينما يعتبر مؤشر RSI مؤشرًا فعّالًا آخر، يمكن أن يكون مضلًا عند استخدامه بشكل منفصل. في النهاية، قد تكون الأصول قد تم شراؤها بشكل زائد أو تم بيعها بشكل زائد لسبب وجيه، ومؤشر RSI وحده ليس كافيًا كدليل لمقاومة زخم السوق. لذا، يُعتبر دمج RSI مع نموذج MACD ومقارنة النتائج من الوسيلتين استراتيجية ممتازة.




    مؤشر حجم التداول المتوازن (OBV) The On Balance Volume




    في حين يمكن قياس وتحليل تقلبات الأسعار للأصول القابلة للتداول بتفصيل، يجب على المتداولين مراعاة عامل واحد بعناية - حجم الصفقات الحديثة أو اتجاهات الشراء والبيع. يعرض مؤشر OBV حجم التداول وراء اتجاهات التسعير للأصول القابلة للتداول. تحقق صيغة OBV من ذلك من خلال عرض رسم بياني يتضمن السعر المتوسط ​​المرجح بالحجم. وبالتالي، باستخدام رسومات OBV، يستطيع المتداولون فهم قوة زخم سعر الأصل.

    يعتبر مؤشر OBV أمرًا أساسيًا للمتداولين الذين يرغبون في تحليل أصل معين بدقة، حيث يُظهر حجم الحركات في السوق. باستخدام مؤشر OBV، سيكون من الأسهل تحديد ما إذا كانت أسعار الأصل تتحرك بشكل طبيعي أم إذا كانت متلاعبة بواسطة المضاربين في السوق أو الكيانات التجارية الرئيسية. وبالتالي، فإن استخدام مؤشر OBV لفهم النطاق الكلي لتغييرات أسعار الأصول وتجنب اتخاذ قرارات عجلة أمر ضروري. بينما هناك خيارات أخرى، إلا أن صيغة OBV تعتبر واحدة من أدق مؤشرات الحجم المتاحة.



    مؤشر البارابوليك سار (Parabolic SAR) Parabolic SAR (PSAR)






    أخيرًا، يعتبر مؤشر PSAR أداة قياسية أخرى ممتازة لتحديد مستويات الدعم والمقاومة المحتملة للأصول القابلة للتداول. في حين أن حساب مؤشر PSAR معقد للغاية ويتطلب معرفة رياضية عميقة، إلا أنه ينتج رسمًا بيانيًا بسيطًا وبديهيًا يشير إلى احتمالات تقلب الزخم للأصول القابلة للتداول.

    يقوم مؤشر PSAR بإنشاء خط متقطع يتبع اتجاه سعر الأصل طوال تغييراته في الأسعار. إذا كان الخط المتقطع موضوعًا أسفل اتجاه سعر الأصل، فإن ذلك يُظهر الزخم الصعودي المحتمل في سعر الأصل. وعلى العكس من ذلك، إذا كانت خطوط PSAR متقطعة أعلى سعر الأصل، فإن ذلك يشير إلى توقع هبوط في السعر في المستقبل القريب.

    ومع ذلك، يكمن أكبر تطبيق لمؤشر PSAR في نقاط التحول. عندما يدخل الأصل في سيناريو انعكاس اتجاه، يميل خطوط PSAR المتقطعة إلى تغيير مكانها بالنسبة لحركة السعر. عندما تتحول الخطوط المتقطعة من الأعلى إلى الأسفل في الرسم البياني، يشير ذلك إلى التحول الرئيسي في اتجاه سعر الأصل، مما يمنح المتداولين الفرصة لعكس مواقفهم الاستثمارية وفقًا لذلك. ومع ذلك، يتعين استخدام مؤشر PSAR بالتزامن مع أدوات تحليل الأسعار الأخرى للتحقق المزدوج من احتمالات انعكاس الأسعار.




    الختام


    أصبح تداول الاتجاهات استراتيجية مفضلة للعديد من المستثمرين في جميع أنحاء العالم، حيث تقلل من درجة عدم اليقين. باستخدام المعرفة والخبرة والتجربة العملية السليمة، يمكن للمتداولين استخدام مؤشرات الاتجاه لاستنباط توقعات دقيقة للتسعير. وبشكل طبيعي، لن تتنبأ مؤشرات الاتجاه دائمًا بالزخم السعري بدقة، ويجب على المتداولين مراعاة عامل عدم التنبؤ. على الرغم من عدم انتظامها والاخطاء المحتملة في بعض الأحيان، إلا أن مؤشرات الاتجاه لديها سجل حافل بالنجاح. بما فيها من تنوع كافٍ واستراتيجيات محنكة، سيتمكن المتداولون من جني أرباح كبيرة من هذه الاستراتيجية على الأطوال القصيرة والطويلة.
يعمل...
X