مذبذب زخم Chande (CMO) هو أحد المؤشرات الفنية التي طورها Tushar Chande. يستكشف هذا المؤشر الفني في كتابه Beyond Technical Analysis. يقيس المؤشر الزخم في أيام الصعود والهبوط دون تجانس النتائج ، مما يؤدي إلى مزيد من عمليات اختراق ذروة الشراء والبيع. الفكرة بأكملها هي استخدام المؤشر لفتح التداولات عندما يكون الزخم قويًا.
كيف تقرأ مؤشر تذبذب زخم تشاندي؟
يتأرجح CMO بين +100 و -100. تعتبر الأداة في منطقة ذروة الشراء عندما يكون المؤشر فوق مستوى +50 وفي ذروة البيع عند أقل من -50.
هنا شيء مثير للاهتمام. يمكنك استخدام Chande Momentum Oscillator لتحليل أي أداة ، وهو يعمل بشكل جيد في أي إطار زمني. ومع ذلك ، فإنه يعمل بشكل أفضل عند التداول في سوق متجه بدلاً من سوق النطاق.
كيفية استخدام مذبذب الزخم Chande
استخدام مؤشر CMO واضح ومباشر. ابدأ بتحديد موضع خط المؤشر. عندما يرتفع المؤشر فوق خط الصفر في سوق صاعد ، فهذا يعني أن الاتجاه يكتسب زخمًا. لذلك ، يجب أن تفكر في فتح مركز طويل. وبالمثل ، عندما ينخفض خط المذبذب تحت خط الصفر ، فهذا مؤشر على أن الزخم الهبوطي يكتسب قوة دفع ، ويجب أن تفكر في فتح مركز بيع.
عندما يصل المؤشر إلى خط +50 ، فإنه يدخل منطقة ذروة الشراء. لذلك يجب أن تكون مستعدًا لانعكاس الاتجاه. نفس الحالة تنطبق عندما يصل الخط إلى -50. ولكن في بعض الحالات ، يكون أقرب خط للمؤشر هو +/- علامة 100 ، وكلما كان الزخم أقوى. عندما يحوم خط المؤشر حول خط المستوى O ، فهذا يعني أن السوق يتحرك. لذلك يجب عليك البقاء بالخارج.
إذن كيف تحدد ما إذا كان الزخم القوي سيستمر أم أن السوق سينعكس؟ هذا هو المكان الذي يكون فيه المتوسط المتحرك مفيدًا. تتضمن هذه الإستراتيجية رسم متوسط متحرك أعلى خط CMO. يتم تأكيد إشارة صعودية عندما يعبر المؤشر فوق خط المتوسط المتحرك. وبالمثل ، يتم تأكيد الإشارة الهبوطية إذا تجاوز المؤشر خط المؤشر.
مثال على التداول

تظهر الصورة الرسم البياني للسعر من الجنيه البريطاني مقابل الين الياباني ومؤشر الأداء لنفس الفترة. لاحظ كيف يقلد المؤشر تقلبات الأسعار صعودًا وهبوطًا. انتشر السعر حتى مجالات الاهتمام (الدعم السابق). يتزامن هذا مع هبوط المؤشر في منطقة ذروة الشراء.
في هذه الحالة ، كان الزخم مرتفعًا جدًا. لكن لا بد أن ينعكس. لذلك ، يجب أن يكون المتداول جاهزًا للدخول في صفقة بيع.
كيف تقرأ مؤشر تذبذب زخم تشاندي؟
يتأرجح CMO بين +100 و -100. تعتبر الأداة في منطقة ذروة الشراء عندما يكون المؤشر فوق مستوى +50 وفي ذروة البيع عند أقل من -50.
هنا شيء مثير للاهتمام. يمكنك استخدام Chande Momentum Oscillator لتحليل أي أداة ، وهو يعمل بشكل جيد في أي إطار زمني. ومع ذلك ، فإنه يعمل بشكل أفضل عند التداول في سوق متجه بدلاً من سوق النطاق.
كيفية استخدام مذبذب الزخم Chande
استخدام مؤشر CMO واضح ومباشر. ابدأ بتحديد موضع خط المؤشر. عندما يرتفع المؤشر فوق خط الصفر في سوق صاعد ، فهذا يعني أن الاتجاه يكتسب زخمًا. لذلك ، يجب أن تفكر في فتح مركز طويل. وبالمثل ، عندما ينخفض خط المذبذب تحت خط الصفر ، فهذا مؤشر على أن الزخم الهبوطي يكتسب قوة دفع ، ويجب أن تفكر في فتح مركز بيع.
عندما يصل المؤشر إلى خط +50 ، فإنه يدخل منطقة ذروة الشراء. لذلك يجب أن تكون مستعدًا لانعكاس الاتجاه. نفس الحالة تنطبق عندما يصل الخط إلى -50. ولكن في بعض الحالات ، يكون أقرب خط للمؤشر هو +/- علامة 100 ، وكلما كان الزخم أقوى. عندما يحوم خط المؤشر حول خط المستوى O ، فهذا يعني أن السوق يتحرك. لذلك يجب عليك البقاء بالخارج.
إذن كيف تحدد ما إذا كان الزخم القوي سيستمر أم أن السوق سينعكس؟ هذا هو المكان الذي يكون فيه المتوسط المتحرك مفيدًا. تتضمن هذه الإستراتيجية رسم متوسط متحرك أعلى خط CMO. يتم تأكيد إشارة صعودية عندما يعبر المؤشر فوق خط المتوسط المتحرك. وبالمثل ، يتم تأكيد الإشارة الهبوطية إذا تجاوز المؤشر خط المؤشر.
مثال على التداول
تظهر الصورة الرسم البياني للسعر من الجنيه البريطاني مقابل الين الياباني ومؤشر الأداء لنفس الفترة. لاحظ كيف يقلد المؤشر تقلبات الأسعار صعودًا وهبوطًا. انتشر السعر حتى مجالات الاهتمام (الدعم السابق). يتزامن هذا مع هبوط المؤشر في منطقة ذروة الشراء.
في هذه الحالة ، كان الزخم مرتفعًا جدًا. لكن لا بد أن ينعكس. لذلك ، يجب أن يكون المتداول جاهزًا للدخول في صفقة بيع.