للحصول على أفضل توصيات الفوركس عبر التلغرام

انضم معنا

شرح وتعريف تقنية البلوك تشين | BLOCK CHAIN

نحن في لحظة فريدة من نوعها في التاريخ حيث يمر مجتمعنا بمرحلة انتقالية من الاقتصاد الصناعي إلى الاقتصاد الذي تحدده مجموعة جديدة من التقنيات، تتراوح من التكنولوجيا الرقمية إلى التكنولوجيا متناهية الدقة. من بين أحدث موجات الرقمنة هي تقنية سلسلة الكتل “البلوك تشين”، وهي تقنية يقول الكثيرون إنها تعد بإعادة تعريف الثقة والشفافية والتضمين في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، تعتبر تقنية سلسلة الكتل “البلوك تشين” تقنية غير ناضجة نسبيًا ويمكن أن تخلق العديد من المشكلات بقدر الحلول التي توفرها. ما قدمته حتى الآن هو سلسلة من الأفكار الرئيسية حول التقنيات الناشئة وكيف يمكننا التعامل معها في عالم سريع التغير.

نشأة البلوك تشين؟

أول بروتوكول شبيه بالبلوك تشين تم اقتراحه من قبل المصور ديفيد تشاوم في عام 1982. في وقت لاحق من عام 1991 ، كتب ستيوارت هابر و سكوت ستورنيتا عن عملهما في الكونسورتيوم.

ولكن ساتوشي ناكاموتو (الاسم المستعار المفترض لشخص أو مجموعة من الناس) هو الذي اخترع ونفذ أول شبكة حاسوبية بعد نشر أول عملة رقمية في العالم ، بيتكوين.

ما هي التقنية؟ ما الذي يجعلها مهمة جداً؟

تخيل عالما حيث يمكنك إرسال المال مباشرة إلى شخص ما بدون بنك – في ثواني بدلا من أيام، وأنت لا تدفع الرسوم المصرفية الباهظة.

أو واحد حيث تخزن المال في محفظة على الإنترنت غير مربوطة ببنك، يعني أنك البنك الخاص بك ولديك السيطرة الكاملة على أموالك. ولا تحتاج إلى إذن من البنك للوصول إليه أو نقله، ولا تضطر أبداً إلى القلق بشأن قيام طرف ثالث بأخذه بعيداً، أو سياسة الحكومة الاقتصادية التي تتلاعب به.

وهذا ليس عالم المستقبل؛ إنه عالم يعيش فيه الآن عدد كبير ولكن متزايد من المتبنين في وقت مبكر. وهذه ليست سوى عدد قليل من الحالات المهمة لاستخدام التكنولوجيا التي تغير الطريقة التي نثق بها ونتبادل القيمة. نحن سَنَدْخلُ البقيةَ لاحقاً.

ومع ذلك، بالنسبة للكثيرين، لا تزال تكنولوجيا البلاك شاين موضوعا غامضا أو حتى مخيفا. حتى أن البعض يظلون متشككين بأننا سنستخدم هذه التقنية في المستقبل. هذا التشكك الموجود اليوم مفهوم لأننا ما زلنا في وقت مبكر جدا من تطوير وتبني واسع النطاق للتكنولوجيا الحاجزة.

ما هو البلوك تشين Block Chain؟

تقنية سلسلة الكتل “البلوك تشين” ببساطة هي دفتر الأستاذ الرقمي الذي يتم فيه تسجيل المعاملات. وهو غير قابل للتغيير (لا يمكن تغييره، بمعنى أنه لا يمكن تغيير أي معاملة أو ملف. على سبيل المثال، يتم تسجيل عملة البيتكوين والعملة المشفّرة زمنياً وبشكل علني. إن الجانب العام لهذا التبادل هو الأكثر إثارة للاهتمام. في الأساس، أصبح بإمكان أي شخص في العالم الآن تنزيل الكود وبدء “التعدين”.

كيف يعمل البلوك تشين Block Chain من الناحية التقنية؟

البلوك تشين ويسمى أيضا (سلسلة الكتل) هي عبارة عن شبكة من الأجهزة التي تتصل مع بعضها البعض و تتواصل باستخدام شبكة الند للند (peer to peer) أي أن العمليات تتم بينهم بدون وسيط.

الشبكة البلوك تشين تعمل بنظام السجل الموزع (distribution log)  أي انه يتم مشاركة سجل يحتوي على جميع المعاملات  التي حدثت على شبكة البلوك تشين من بداية نشأتها أي انه يتم حفظ أي عمليات أرسال للمال حدثت على الشبكة في هذا السجل و يتم مشاركة السجل مع جميع الأجهزة الموجودة على شبكة البلوك تشين أي انه كل جهاز على الشبكة ويسمى (node) يمتلك نسخة محدثة من سجل العمليات الذي يحتوي على جميع المعاملات السابقة.

وبالتالي اذا أراد A تحويل مبلغ 100$ إلى B فانه يتم عمل بث للطلب (broadcast) على شبكة البلوك تشين (يتم أرسال الطلب لجميع  الأجهزة على الشبكة) ليتم التحقق من العملية للتأكد من امتلاك A للمبلغ  الذي يريد أرساله تتم عملية التحقق من خلال الأجهزة على شبكة البلوك تشين حيث يقوم كل جهاز على الشبكة بمراجعة السجل الموجود عنده للتأكد من توفر الرصيد مع A  حيث يقوم كل جهاز بمراجعة المعاملات السابقة الخاص ب A الموجودة بالسجل فاذا وجد أن A استقبل بشكل مسبق مبلغ 100$ (أي انه يوجد معاملة مسبقة مثلا C ارسل مبلغ 100$ إلى A) ففي هذه الحالة A يمتلك 100$ وبالتالي يتم الموافقة على إتمام عملية الأرسال.

جميع العمليات التي تتم بوقت واحد يتم تغليفها في بلوك جديد (block) ويتم أضافته إلى سلسلة الكتل ومن هنا جاءت تسمية البلوك تشين (block chain) أي سلسلة الكتل ويتم أرسال التحديث إلى جميع الأجهزة على شبكة البلوك تشين وبالتالي يصبح السجل الموجود عند جميع الأجهزة محدث.

ملاحظة / البلوك تشين لا يظهر أسماء أو بيانات للمرسل و المستقبل بل يشير اليهم بعناوين على شكل رموز (hash) و بالتالي هو يوفر خصوصية ولا يمكن معرفة هوية المرسل أو المستقبل
لكل شخص على شبكة البلوك تشين عنوان عام يكون شكله كالتالي 1EqNTd8twy3aDnH6EKFpLT9hZ4NoJRgFby
مثلا أو أراد A أرسال مبلغ إلى B سيقوم A باستخدام العنوان العام لـ B ليرسل المال للمحفظة الخاصة به.

ما الفرق بينها وبين قاعدة البيانات العادية؟

ما يميز البلوك تشين عن قاعدة البيانات العادية هو أن الاستخدام المبتكر للتشفير يلغي الحاجة إلى سلطة مركزية لإدارتها، مثل بنك أو حكومة. حيث تقوم العقد بتشغيل البرامج، وتعمل بشكل مشترك على التأكد من أن كل تعامل مالي يحقق مجموعة معينة من القواعد، قبل إضافته إلى البلوك تشين.

تسمى هذه العملية بالتنقيب، وتتطلب الكثير من عمليات الحوسبة. وهو ما يصعب إلى حد كبير من التلاعب بسجل التعاملات في البلوك تشين، لأن هذا يعتمد بشكل عام على التحكم بنسبة كبيرة من قدرة التنقيب في الشبكة، وهو ما يتطلب تخصيص موارد ضخمة، ولهذا تتصف البلوك تشين المثالية باللامركزية، أي أنها تحوي عدداً كبيراً من المستخدمين، بحيث لا تتحكم جهة واحدة بالشبكة.

حيث تكرس الحواسيب المصممة للتنقيب في العملات المشفرة نسبة كبيرة من استطاعة الحوسبة فيها حتى تخمن بشكل متكرر حلاً لأحجية رياضية. ويقوم أول حاسوب يحل الأحجية بإضافة كتلة «بلوك» جديدة من التعاملات الصحيحة إلى سلسلة «تشين» من الكتل السابقة (ومن هنا أتى مصطلح البلوك تشين) ويتلقى مكافأة بالعملة المشفرة.

ما أنواع البلوك تشين Block Chain؟

1- البلوك تشين العام Public Block chains

عبارة عن شبكة بلوك تشين لا تحتاج إلى أذونات ويمكن لأي شخص الانضمام لها وإجراء المعاملات المالية دون قيود مثل بيتكوين.

2- البلوك تشين الخاص Private Block chains

عبارة عن شبكة بلوك تشين لديها قيود على الوصول. الأفراد الذين يريدون الانضمام يحتاجون إلى إذن من مدير النظام. وعادة ما يحكمها كيان واحد، مما يعني أنها مركزية.

3- البلوك تشين الهجين Hybrid Block chains

عبارة عن مزيج بين شبكات بلوك تشين العامة والخاصة، وتجمع ميزات الاثنين.

4- البلوك تشين الاتحادي Side chains

عبارة عن شبكة بلوك تشين تتشارك عدة منظمات مسؤولية صيانتها. كما تحدد تلك المنظمات الأشخاص المسموح لهم بإجراء المعاملات أو الوصول إلى البيانات. وهي مناسبة للأعمال.

ميزات تقنية البلوك تشين

1- تتميز تقنية البلوك تشين بالشفافية.
2- اعتمادها على اللامركزية.
3- عدم وجود سلطة مركزية تحكمها.
4- الحفاظ على فعاليتها على مدار الساعة.
5- يمكن لأي شخص الأطلاع على البيانات المخزنة.
6- تساعد على اكتشاف أي خلال فى المعاملات.
7- فرض أعلي درجات الأمان والتشفير.
8- منح الثقة الكاملة للمستخدمين.

من يملك البلوك تشين؟

لا يمكن امتلاكها. إنها مثل الإنترنت. ولكن أي شخص يمكن استخدام التكنولوجيا لتشغيل وامتلاك الحواجز الخاصة بهم.

من أسس (بيتكوين)؟

 ساتوشي ناكاموتو.

من أرسل وتلقى أول صفقة بيتكوين؟

أرسل ناكاموتو عشر بيتكوين إلى هال فيني ، الذي بنى أول نظام قابل لإعادة الاستخدام لإثبات العمل في عام 2004.

كيفية الانضمام إلى البلوك تشين؟

بإمكانك أن تصبح جزء من شبكة البلوك تشين من خلال استخدام تطبيقات البلوك تشين مثلا تنزيل محفظة (Wallet) الخاصة بإرسال و استقبال العملات الرقمية وذلك من خلال إنشاء محفظة على موقع Block chain (عبارة عن محفظة لإرسال و استقبال العملات الرقمية مثل البتكوين ) وهكذا تصبح من ضمن الأجهزة التي تقوم بعملية التحقق من عمليات الإرسال.


قسم تحليلات وشروحات العملات الرقمية