للحصول على أفضل توصيات الفوركس عبر التلغرام

انضم معنا

الشركات السويسرية تعيد 47 مليار دولار من أرباح فروعها الخارجية خلال 2019

أعادت الشركات السويسرية أو التي تقيم في سويسرا، في 2019، 42 مليار فرنك بالأرقام الصافية (47.1 مليار دولار) كأرباح من الشركات التابعة لها في الخارج، مقارنة بصافي أرباح قدره 43.7 مليار فرنك (49.1 مليار دولار) في العام السابق.
وعزا المصرف الوطني السويسري (المصرف المركزي) هذا التراجع إلى عمليات تقليص أو تصفية استثمارات الشركات السويسرية بفروع مقرها أوروبا (بما مجموعه 36 مليار فرنك)، خاصة في الدول، التي تستضيف شركات قابضة عديدة (لوكسمبورج وإيرلندا). من ناحية أخرى، شهدت معظم المواقع الأوروبية الأخرى زيادة في الاستثمار السويسري المباشر، إذ ينطبق هذا بصفة خاصة على هنجاريا وبريطانيا وألمانيا وبلجيكا.
وتركز التراجع أساسا في الشركات النشطة في مجال الخدمات، لكن في الصناعة، كانت تدفقات رأس المال السويسري إلى الخارج هو الغالب، حيث استثمرت الشركات في مجموعة الصناعات والإنشاءات الأخرى 11 مليار فرنك خارج البلاد.
وبعيدا عن أوروبا، سجلت أمريكا الشمالية وإفريقيا تدفقا في رأس المال السويسري، بقيمة 11 وثلاثة مليارات فرنك على التوالي، وعلى النقيض من ذلك تراجع في أمريكا اللاتينية وآسيا (-11 و-8 مليارات فرنك).
وفي نهاية العام الماضي، بلغ رصيد الاستثمارات السويسرية المباشرة في الخارج 1445 مليار فرنك، و1355 مليارا (94 في المائة) على شكل رأسمال أسهم، و90 مليار فرنك (6 في المائة)، على شكل قروض. وامتلكت الشركات المالية والشركات القابضة أعلى رصيد من الاستثمارات المباشرة (580 مليار فرنك أو 40 في المائة)، تليها مجموعة الكيماويات والبلاستيك، (177 مليارا أو 12 في المائة).
وبلغت عائدات الاستثمارات السويسرية المباشرة في الخارج 91 مليار فرنك مقابل 102 مليار في العام السابق.
وفي 2019، أعادت الشركات، التي تتخذ من الخارج مقرا لها، أموالا استثمرتها في سويسرا إلى أوطانها بما يصل إلى 79 مليار فرنك، مقابل صافي أرباح 67 مليار فرنك في 2018، وبلغ مجموع الأموال الخارجة من قطاع الخدمات وحده 61 مليار فرنك.