للحصول على أفضل توصيات الفوركس عبر التلغرام

انضم معنا

بريطانيا تتجاهل المهلة الأوروبية بشأن خرق اتفاق «بريكست»

أعلنت المفوضية الأوروبية أمس، إخفاق بريطانيا في الالتزام بمهلة نهائية حددها الاتحاد الأوروبي للرد على شكوى رسمية بشأن خطتها لخرق اتفاق “بريكست”، من خلال قانون أقرته.
وبحسب “الفرنسية”، قال دانيال فيري المتحدث باسم المفوضية الأوروبية، للصحافيين بعد ثلاثة أيام على انتهاء المهلة، التي حددتها لندن للرد على بروكسل، “حتى الآن، لم نحصل على رد من المملكة المتحدة”. وقال “نفكر بالتالي في الخطوات المقبلة، وبينها إصدار رأي مبرر”، وهي المرحلة التالية في التحرك القانوني الذي أطلقه الاتحاد الأوروبي ضد بريطانيا قبل شهر، وتسبق التوجه إلى القضاء الأوروبي.
ولطالما حاولت لندن وبروكسل قدر الإمكان فصل خلافهما بشأن مشروع قانون السوق الداخلية، الذي يتضمن رجوعا جزئيا عن “بريكست”، عن المحادثات التجارية التي بلغت “مرحلة حرجة” قبل أيام قليلة، وفقا للمفوضية.
وقد تفسر هذه الرغبة في عدم ترك هذا الجدل يعرض المفاوضات للخطر، بالحذر الذي يلتزمه الاتحاد الأوروبي قبل المضي قدما.
وبدأت المفوضية في الأول من تشرين الأول (أكتوبر) إجراء بتهمة انتهاك الاتفاق ضد المملكة المتحدة بسبب قانونها. وكان لدى لندن شهر للرد.
ويهدد مشروع القانون المعني بعض الالتزامات التي تعهدت بها المملكة المتحدة في الاتفاق الذي يؤطر خروجها من الاتحاد الأوروبي، وقد حل رسميا في 31 كانون الثاني (يناير) الماضي، ولا سيما الأحكام الخاصة بتجنب عودة وضع حدود فعلية في جزيرة إيرلندا، كضمان يعد ضروريا للمحافظة على السلام فيها.