للحصول على أفضل توصيات الفوركس عبر التلغرام

انضم معنا

البورصة الكويتية تجري تعديلات على قواعد تداولات المطلعين ‏

بعد تسلم شركة البورصة الكويتية مهام تشغيل مرفق السوق رسميا في 25 ابريل الماضي، أجرت الشركة العديد من التغييرات الجوهرية التي تستهدف خطوات أكثر فاعلية على صعيد الشفافية والإفصاح، وهي خطوات ضمن سلسلة طويلة تهدف للوصول إلى مصاف الأسواق الناشئة.

ويأتي ملف تداولات المطلعين من بين الأبرز، حيث بدأ يأخذ شكلا أكثر تنظيما وسهولة لتظهر تفاصيل وبيانات العملية مباشرة متضمنا اسم الشخص المفصح ونوع العملية سواء كانت بيعا أو شراء بالإضافة إلى علاقة الشخص أو الشركة بالورقة المالية التي تمت عليها العملية. أما في السابق، فكان الإفصاح يقتصر على رسالة تطالبك بالدخول على صفحة الشركة بموقع البورصة الكويتية لتعرف تفاصيل العملية التي قام بها أعضاء أو شركات تابعة من خلال خانة الإفصاحات الخاصة بها.

وتكمن أهمية الإفصاح عن تداولات المطلعين في أنها تفسر أسباب أداء الأسهم صعودا وهبوطا من خلال متابعة عمليات المطلعين، فهي غالبا تعكس قرارا استثماريا لأعضاء مجلس إدارة الشركة يستند الى معلومات جوهرية تخص مستقبل الشركة أو استثماراتها.

وشهد شهر مايو الجاري وحده 38 عملية تداول من أعضاء مجالس الإدارة وأعضاء الجهاز التنفيذي للشركات المدرجة في البورصة الكويتية، منها 17 عملية من جانب الشراء ونحو 21 عملية من جانب البيع وبإجمالي 6 ملايين سهم، حيث كانت محصلة تلك العمليات بيعية.

وبالمقارنة مع عدد من الأسواق الناشئة فإن تلك الأسواق توفر إحصاءات مجمعة لتداولات المطلعين بشكل يومي، وهذا ما يفتقده السوق الكويتي.

وتأتي فترة الحظر على تعاملات أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الجهاز التنفيذي للشركة في الأوراق المالية وطريقة الإفصاح عنها مختلفة بين الكويت ونظرائها الخليجيين فيما يخص فترة الحظر قبل الإعلان عن المعلومات الجوهرية، حيث تنص لائحة هيئة أسواق المال الكويتية على انه إذا كان عضو مجلس الإدارة أو عضو الجهاز التنفيذي قد اطلع على بيانات ومعلومات جوهرية غير معلنة تتعلق بالمصدر أو عملائه فإنه يحظر عليه التعامل في الأوراق المالية، وذلك إلى أن يتم الإعلان عن تلك البيانات والمعلومات الجوهرية.

وأشارت إلى أنه يمنع تداولات المطلعين خلال عشرة أيام عمل قبل نهاية السنة المالية أو النتائج الفصلية وحتى الإعلان عن النتائج المالية لتلك الفترة.

وأوضحت لائحة هيئة أسواق المال ان طبيعة الاطلاع تتمثل في بيان نوعية البيانات والمعلومات الجوهرية غير المتاحة للجمهور والتي اطلع عليها الشخص المطلع بحكم موقعه، ومن ذلك على سبيل المثال: العقود والصفقات المؤثرة التي يبرمها المصدر، البيانات المالية، المشاريع والخطط المستقبلية، بيانات مؤثرة عن عملاء المصدر.

وبالمقارنة مع الأسواق الأخرى، فإن قانون هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية يمنع تداولات المطلعين قبل 10 أيام من الأحداث الجوهرية، وقبل 15 يوما من إعلان النتائج المالية للشركات المدرجة أما السعودية ومصر فيمنع تداولات المطلعين قبل 14 يوما من إعلان النتائج المالية للشركات المدرجة.