للحصول على أفضل توصيات الفوركس عبر التلغرام

انضم معنا

استراتيجية تعليم التحليل الفني المثلثات

رسم المثلثات triangles
المثلثات أكثر الأشكال التي يحدث تشكيلها كثيراً على المخططات وقد تعطي احتمال مبكرا عن إشارة عكس الاتجاه الحالي ( لفترة قصيرة ) وليس الاتجاه العام .
هذه المثلثات كثيراً ما تحدث وتعتبر مؤشراً مفيدة جدا لتجار التحليل التقني.
رسم المثلثات
رسم المثلثات على المخططات أساسا هو رسم كلا من خطي الدعم والمقاومة في وقت واحد فقط على أي مكان في المخطط ، سواء كان الاتجاه صاعد أو هابط وربما قد يكون هناك أكثر من مثلث مرسوم على المخطط الواحد.
أنواع المثلثات
(1) المثلث المائل ( المتماثل )
(2) مثلث قائم الزاوية ( صاعد )
(3) مثلث قائم الزاوية ( هابط )

تعليم التحليل الفني المثلثات AE1.png

(1) المثلث المائل Symmetrical triangles
فيه كل من خط الدعم وخط المقاومة يتقابلان ( أو يتقاربان عند نقطة واحدة ) وكلما اقترب السعر من نقطة المثلث كلما كان هناك توقع قريب بحدوث هروب في الأسعار إما لأعلى أو لأسفل.
يتكون هذا الشكل عندما تبدأ المستويات العالية للأسعار ومعها كذلك المستويات الأدنى في التقارب عند نقطة معينة واحدة.
لكن ما الذي يحدث أثناء تكون هذا الشكل !!
أسعار السوق تبدأ تصنع مستويات عالية منحدره لأسفل بشكل تدريجي ، وكذلك مستويات منخفضة مرتفعة لأعلى بشكل تدريجي ، والسبب هو ضيق مدى حركة زوج العملة وتوقف التجار عن المتاجرة بشكل تدريجي وتوقع كبير بأن أسعار السوق ستنفجر مرة واحدة بهروب السعر إما للاتجاه الأعلى أو للاتجاه الأسفل ، لأن التجارة سيفوز بها طرف من الطرفين ( المشترين أو البائعين ) لأنهم يدخلون التجارة دفعة واحدة بكل قوتهم.
بالنسبة لنا كمحللين تقنيون :
نحن ننتظر ( breakout هروب السعر ) مثل التجار أما أن نشتري أو نبيع حسب اتجاه الهروب.

تعليم التحليل الفني المثلثات AE2.png

هذا المثال إذا وضعنا أوامر بيع فوق المنحدر في المستويات العالية المنحدره لأسفل ، فإننا قد ملكنا مجموعة من صفقات البيع التي ربما تحقق مكاسب هائلة ، وإذا وضعنا طلبات شراء على المستويات الأدنى التي ترتفع لأعلى ، وكان خطأ مثلا فيمكننا أن نلغيها ونسير مع اتجاه الصفقات المربحة فقط.
(2) مثلث قائم الزاوية ( صاعد ) Ascending Triangles
هو مشابه للمثلثات المائلة ولكن الفرق أن ( خط المقاومة ) المرسوم عبارة عن خط أفقي مرسوم بشكل مثالي بدون أي ميل فيه ، وهذه المثلثات القائمة من المحتمل أن تكون أكثر دقة من غيرها لأنها تعطي إشارة قوية حيث لأي جهة سيسلك السعـر طريقه.
هذا النوع من الأشكال يحدث عندما يكون هناك مستوى مقاومة وهناك المستويات الأدنى ترتفع لأعلى ، إذا ماذا يحدث أثناء هذا الوقت … هناك شعور أكيد بأن المشترون ضعفاء ولكن بالرغم من ذلك إلا أنهم يدفعون بالسعر لأعلى كما هو واضح من قبل المستويات الأدنى التي ترتفع لأعلى.
تعليم التحليل الفني المثلثات AE4.png
تعليم التحليل الفني المثلثات AE5.gif

كما ترى في المخطط بالأعلى أن قوة المشترين بدأت تزداد وذلك لأنهم صنعوا مستويات أدنى بشكل تدريجي مرتفع لأعلى مع الاحتفاظ بمستويات دعم بشكل تدريجي لأعلى وكذلك بدأ الضغط على مستوى المقاومة بشدة ، هذا يعطينا إشارة إلى احتمال كسر المقاومة أو ربما تتماسك المقاومة بشدة أمام الضغط .
سترى الكثير والكثير من الكتب حول شرح المخططات تقول لك أن المقاومة سيتم كسرها ، ولكن بناء على التجارب الشخصية فإنه ربما تكون القوة الشرائية لم تصل إلى الحد الكافي لكسر هذه المقاومة من أول مرة ، على أية حال هيا نرى في مثلنا ما الذي حدث.
تعليم التحليل الفني المثلثات AE6.gif

ي هذه الحالة كسب المشترين المعركة وراح السعر في طريقه للارتفاع بقوة لأعلى.
مرة أخرى : الحذر مطلوب عـند استعمال المثلثات لأنه قد تعطي إشارات خطا .
(3) المثلث قائم الزاوية ( الهابط ) Descending Triangles
هو مشابه للمثلثات المائلة ولكن الفرق أن ( خط الدعم ) المرسوم عبارة عن خط أفقي مرسوم بشكل مثالي بدون أي ميل فيه.
من المؤكد أنك مسرور الآن لأنك بدأت تشعر بالمتعة مع هذا الدرس الممتع السهل … حسنا
إن المثلثات الهابطة بالطبع هي عكس المثلثات الصاعدة فهنا نرى خط مرسوم على طول المستويات العالية المنحدره لأسفل بشكل تدريجي والذي هو بمثابة خط المقاومة ويمثل ضغط البائعين لدفع الأسعار لأسفل ، على الجانب الأخر رسمنا خط تحت على طول المستويات الأدنى والتي تمثل الدعم أي ( قوة المشترين
تعليم التحليل الفني المثلثات AE7.png .