تعلم الفوركس المتقدم

تعلم الفوركس

مفهوم العرض والطلب supply & demand

بشكل عام فإن العرض والطلب على السلع هو المحرك الأساسي لسعر سلعة معينة، فكلما زاد الطلب على السلعة، زاد سعرها والعكس صحيح، فكلما زاد الكميات المعروضة للسلعة، قل سعرها، وهذا مبدأ معروف من مبادئ علم الاقتصاد بشكل عام.

وهذا أيضاً ما يحدث في الأسواق المالية، فالمحرك الأول والأخير للأسعار هي الكميات المطلوبة والمعروضة على زوج معين، فكلما زاد الكميات المطلوبة لزوج معين أو أصل معين، ارتفع سعره والعكس صحيح، فكلما زادت الكميات المعروضة لزوج أو أصل معين انخفض سعره.

قانون العرض والطلب هو نظرية اقتصادية يشرح العلاقة بين كمية المعروض من ثروة أو سلعة ما وكمية الطلب عليها، ويشرح تأثير توفر منتج ما والطلب عليه على السعر في السوق، وبشكل مبسط فإن مبدأ هذه النظرية يقوم على أن العرض المنخفض والطلب الكبير يزيد سعر السلعة، فيما العكس العرض الكبير وقلة الطلب تؤدي لانخفاض سعر السلعة.

مناطق العرض والطلب في الفوركس supply & demand zones
هي مناطق تشبه في تكوينها للدعوم والمقاومات، ولكن بشروط وآلية معينة، وفي الفوركس بشكل خاص والأسواق المالية بشكل عام، فإن مناطق العرض والطلب تعتبر أداة قوية وفعالة في تنبؤ وفهم حركة الأسعار، كما أنها مناطق يمكنك أن تقوم باستخراجها بالعين المجردة تستخرج، فهي توضح لك حركة الأسعار التي سوف تحدث في المستقبل، كما أنها تشبه الدعم والمقاومات ولكن بشروط معينة سنشرحها فيما بعد.

هل تعتبر مناطق العرض والطلب دعم ومقاومات ؟
– من الممكن أن نعتبر مناطق الطلب كدعم ونعاملها معاملة الدعم، ولكن لا يمكن أن نعتبر الدعم منطقة طلب، وهذا لأن منطقة الطلب تكون لها شروطها الخاصة في التكون وهي التي لا تتفق مع شروط تكون الدعم.
من الممكن أن نعتبر مناطق العرض كمقاومات وتعامل معاملة المقاومة، ولكن لا يمكن أن نعتبر المقاومة منطقة عرض وهذا لأن منطقة العرض تكون لها شروطها الخاصة في التكون وهي لا تتفق مع شروط تكون المقاومة.

مناطق الطلب
هي مناطق تشبه الدعم في تكوينها، ولكن بشروط معينة، كما يكون هناك احتمال أن يصعد السعر منها عند ملامستها مرة أخرى. ذلك بسبب وجود قوة شرائية في هذه المنطقة ونعرف ذلك

عن طريق مشاهدة الأطر الزمنية لرمز العملة ومراقبة مناطق الدعم التي من المتوقع ارتداد الأسعار منها، أنظر الصورة التالية توضح منطقة طلب سابقة وقد ارتفع منها سعر العملة بمجرد اقترابه من المنطقة وملامستها:

تعلم الفوركس

تعلم الفوركس

نلاحظ أننا قمنا بتوصيل خط بين السعر ومنطقة الطلب السابقة وكيف أن السعر قد لامس الخط وصعد دون حتى أن يقوم بالتصحيح. هنا تتمثل أهمية الشراء من منطقة الطلب لأنها تدل على وجود زخم شرائي ورغبة لدي الثيران في التغلب على الدببة ورفع السعر نحو الصعود. تخيل أنك دخلت صفقة شراء على رمز العملة الموضح بالصورة GBPUSD اعتمادا على منطقة الطلب السابقة التي تظهر بوضوح على الرسم البياني، ستكون صفقتك قد انطلقت صعودا محققة الأرباح.


مناطق العرض

هي مناطق تشبه المقاومات في تكوينها، ولكن بشروط معينة أيضا. كما يكون هناك احتمال أن يهبط السعر منها عند ملامستها مرة أخرى. أنظر الصورة التالية توضح منطقة مقاومة وفرصة بيع تم تحقيقها:

لاحظ كيف هبط السعر هبوطا كبيرا بعد ملامسته لمنطقة العرض التي قمنا بتحديدها بالخط العلوي، تابع GBP هبوطه دون أي تصحيح بعد ان لامس هذه المنطقة والتي كانت تعتبر فرصة بيع جيدة من منطقة العرض الموضحة.

طريقة تحديد ومعرفة مناطق العرض والطلب في تداول الفوركس
هناك أكثر من طريقة لتحديد مناطق العرض والطلب مثل، مناطق العرض والطلب المتوافقة مع دعوم ومقاومات، مناطق العرض والطلب حسب قراءات المؤشرات الفنية، مناطق العرض والطلب عن طريق الزخم الشرائي والبيعي.

الزخم أو الفوليوم: هي طريقة اعتيادية تعتمد على تحديد مناطق العرض والطلب يدويا وبالعين المجردة اعتمادا على نظرية الزخم أو حجم التداول “الفوليوم”. بشكل أكثر وضوحا هي عبارة عن الدخول في صفقات الشراء من منطقة الطلب التي يكون السعر قد ارتفع بقوة وبزخم كبير عند ملامستها، وصفقات البيع عند وجود زخم بيعي كبير قام به السعر عندما وصل إلى منطقة عرض.

تعتمد الطريقة على القراءة البصرية للرسم البياني وتحديد المنطقة يدويا، على الرغم من أنه يمكن استخدام مؤشر الزخم Momentum او مؤشر الفوليوم Volume أو حتي مؤشر الزجزاج كعوامل مساعدة، لكن الطريقة بسيطة ولا تحتاج إلى مؤشرات إطلاقا. فقط راقب منطقة الطلب وحدد الزخم الحاصل من شكل الشموع السابقة. أنظر الأمثلة التالية:

ماهية الترند وطريقة رسمه ؟

لمن لا يعرف ما هو الترند فهو الإتجاه العام للسوق , أى أنك فى علم التحليل الفنى تتعلم كيفية تحديد إتجاه السوق العام من خلال حركة السعر خلال الفترة السابقة على حسب الإطار الزمنى الذى تتداول عليه .

فإن كنت تتداول على إطار زمنى ساعة فالترند الذى تهتم به فى تداولاتك قصيرة المدى هو الترند على ذات الفريم , وكلما كان الفريم أكبر كلما كان الترند أقوى وأصدق .

ولكى تتعلم الترند بشكل أبسط فالسعر يتحرك مكونا قمم وقيعان متتالية , فإذا رسم السعر قمم متتالية هابطة فتعرف من هذا الإتجاه أن الترند العام هابط , أما إذا رسم السعر قمم متتالية صاعدة فنستنتج من هنا أن الترند العام صاعد .

Trend Is My Friend

هل تود أن تربح من سوق الفوركس دوما دون أيه خسائر ؟ إتبع هذه القاعدة , الترند صديقى تعتبر واحدة من أهم وأشمل القواعد فى علم التحليل الفنى , حيث أنك تتداول متبعا الإتجاه العام الصريح فى السوق وبالتالى فإن عكس السعر عليك مهما عكس فسيعود مرة أخرى للترند الحالى , لذلك لا أنصحك مطلقا بالتداول عكس الترند العام حتى لا يؤدى الأمر إلى خسارتك لحسابك .

تعلم الفوركس

تعلم الفوركس

إن كنت تتسائل عن أنواع الترندات او اتجاهاته فهناك ثلاثة أنواع منها وهى كالآتى :

الترند الصاعد : وهو الترند الذى يحقق فيه السعر قمم متتالية صاعدة وبالتالى يكون إتجاه السعر للأعلى . رسم خط الاتجاه الصاعد: يكون اسفل الاسعار ويوصل القيعان الصاعدة ببعضها البعض “على الاقل قاعين”

الترند الهابط :وهو الترند الذى يحقق فيه السعر قمم متتالية هابطة وبالتالى يكون إتجاه السعر للأسفل .
رسم خط الاتجاه الهابط: يكون اعلى الاسعار ويوصل القمم الهابطة ببعضها البعض “على الاقل قمتين”



الترند العرضي (القناه العرضيه) : ويسمى أيضا بالتذبذب وهنا تجد الأسعار تتحرك فى إتجاه عرضى , أى إتجاه أفقى ولا يتجه نحو الصعود ولا الهبوط , ولكن تجده يتمحور بين نقاط معينة فقط.
رسم خط الاتجاه العرضي: يكون اعلى الاسعار واسفلها “على الاقل قمتين وقاعين”


ما هي نقاط الدعم والمقاومة في التداول؟


مستويات الدعم والمقاومة هي المستويات التي يتوقف عندها السعر ويبدء بتغيير الاتجاه بالقرب منها .


ما الفرق بين الدعم والمقاومة ؟


الدعم هو المستوى الذي يتباطأ عنده السعر في الإنخفاض ليبدأ بارتفاع محتمل مرة أخرى.
المقاومة هى المستوى الذي يتوقف عنده السعر عن الارتفاع ليبدأ بإنخفاض محتمل.

الكثير من المبتدئين يجعلون من عملية رسم مستويات الدعم والمقاومة أكثر تعقيداً مما تحتمل وحالما تعرف كيف تقوم بذلك سوف تكون هذه العملية بسيطة بإذن الله

كيف أرسم مستويات الدعم والمقاومة على الشارت:

فيما يلي بعض الأمثلة عن كيفية رسم مستويات الدعم والمقاومة لبعض أهم أزواج العملات

مثال1- اليورو على الفريم اليومي:نلاحظ أن الخطوط الحمراء هي مستويات طويلة المدى بينما الخطوط الزرقاء هي مستويات دعم ومقاومة قصيرة المدى لذلك نسمي الخطوط الحمراء بالمستويات الهامة ففي مثالنا الحالي نلاحظ أن اليورو يتداول ضمن مجال معين بين الدعم 1.2830 والمقاومة 1.3140-1.3170 ونطلق على هذين المستويين بالمستويات الهامة وميزناها باللون الأحمر وبين هذين المستويين هناك مستويات دعم ومقاومة قصيرة المدى وأقل أهمية وقد قمنا بتمييزها باللون الأزرق

مثال2- الباوند على الفريم اليومي: لاحظ كيف نتعامل مع هذه الخطوط كمستويات أكثر منها أرقام معينة

مثال3- الدولار ين على الفريم اليومي: لاحظوا كيف أن هذه المستويات لا ترسم تماماً عند نهايات الذيول بل تقطعها

بعض المفاهيم الخاطئة عن رسم مستويات الدعم والمقاومة:

1-المفهوم الخاطئ الأول: يجب عليك رسم كل مستوى تجده أمامك على الشارت..العديد من المتاجرين يقعون في هذا الفخ ويستغرق ذلك منهم ساعة ليرسموا كل مستوى دعم ومقاومة يجدوه على الشارت لينتهي بهم المطاف إلى شارت مزدحم بالكثير من الخطوط التي تضر أكثر مما تنفع فكل ما نحتاجه هو رسم المستويات الواضحة فقط ويلزمك إطار زمني للرسم عليه كالفريم اليومي أو فريم 4 ساعات فقط

2-المفهوم الخاطئ الثاني: يجب عليك رسم خطوط الدعم والمقاومة تماماً عند نهايات ذيول الشموع..وهذا أكبر مفهوم خاطئ عن طريقة رسم مستويات الدعم والمقاومة فمستويات الدعم والمقاومة يجب التعامل معها على أنها مناطق للدعم والمقاومة وليست خطوطاً معينة تعبر عن أرقام معينة فغالباً ما سنقوم برسم هذه الخطوط لتقطع ذيول الشموع وربما تقطع أجسام بعض الشموع أيضاً

3- المفهوم الخاطئ الثالث: يجب عليك أن تعود في الزمن على الشارت إلى الوراء كثيراً لتستخلص بدقة خطوط الدعم والمقاومة..فأنت عندما ترسم هذه الخطوط على الفريم اليومي لا تحتاج أن تذهب أبعد من 8 أشهر لتصل على خطوط الدعم والمقاومة وغالباً لا يذهب المحترفون أبعد من 3-6 أشهر لرسم هذه الخطوط وما يعتبر مضيعة للوقت أن بعض المتاجرين يعودون إلى 5 سنوات ماضية ليحصل على هذه المستويات لأن هذه المستويات ليست ثابتة ومع مرور الزمن تتغير وتصبح خطوط الأمس أوتوسترادات لعبور الشاحنات ولا يتوقف عندها أحد كما كانت في الماضي خطوط صد قوية

خضوع الشركات للهيئات الرقابية

على الرغم من أن التداول بسوق الفوركس يتم على شبكة الأنترنت ، و لكنه يخضع لهيئات رقابية على شركات الوساطة ، ففى كل دولة يوجد هيئات رقابية لمراقبة تلك الشركات و وظيفتها هى حماية المستثمرين من عمليات التلاعب بالحسابات ، فلا بد من خضوع شركة الوساطة للهيئات الرقابية لضمان حقوقك ، و الحذر كل الحذر من اختيار شركة وساطة غير خاضعة لأي هيئة رقابية

و من الهيئات الرقابية المعروفة و الموثوق بها هى :

الهيئة الرقابية البريطانية(FSA)

هي هيئة الخدمات المالية في بريطانيا Financial Service Authority، وتقوم على تنظيم العمل في الأسواق المالية والحفاظ على كفاءة العمل بها، وحماية المستثمرين من مخالفات شركات الوساطة ومساعدتهم في دخول صفقات عادلة من خلال ما تصدره من قوانين، كما أنها تقوم تنفيذ العقوبات على الشركات المخالف

موقع الهيئة :-Financial Services Authority

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

الهيئات الرقابية بالولايات المتحدة الأمريكية
و تتضمن هيئتين و هما
( NFA – CFTC )

هيئةNFAهي اختصار لـ National Futures Associationوتعني هيئة الوطنية للعقود الآجلة، وهي تابعة لهيئة CFTCوتقوم بحماية المستثمرين من شركات الوساطة، ولها الصلاحية في تنفيذ العقوبات على شركات المخالفة للقوانين الهيئة.

موقع الهيئة : – NFA – National Futures Association

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

هيئة CFTC هي اختصار لـ Commodity Futures Trading Commission، وتعني هيئة المتاجرة في السلع الآجلة، وهي هيئة تابعة للكونجرس الأمريكي، تقوم بتنظيم العمل في الأسواق المالية والرقابة عليها للحد من المخالفات، وتصل صلاحياتها لإغلاق شركات الوساطة إذا تجاوزت القوانين وذلك بناءً على ما تصدره هيئةNFAمن قوانين.
الموقع الرسمي : – U.S. Commodity Futures Trading Commission

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

الهيئة الرقابية بالأتحاد الأوربي MIFID

 

وهي اختصار لـ Markets in Financial Instruments Directive، وهو قانون الاتحاد الأوروبي الذي يقوم على تنظيم ومراقبة الخدمات الاستثمارية والمالية وتوجيها بشكل متناسق بين 30 دولة داخل منطة الاقتصادية الأوروبية.
وتنحصر الأهداف الرئيسية للهذا القانون، في رفع مستوى المنافسة بين الشركات والحماية للمستثمرين في مجال الخدمات المالية والاستثمارية
.

موقع الهيئة : –Investment Services Directive – Markets in Financial Instruments Directive (MiFID) – European Commission

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

الهيئة الرقابية الاسترالية (ASIC)

وهي هيئة الأوراق المالية والاستثمارية في أستراليا (Australian Securities And Investments Commission)، وتسعى لرفع سمعة الاقتصاد الاسترالي وذلك عن طريق تسهيل التجارة الدولية وعمليات انتقال رؤؤس الأموال، وتحقيق الثقة للمستثمرين والمستهلكين في النظام المالي السويسري، وتقوم أيضًا بالرقابة على شركات الوساطة وتحرص على أن جميع الشركات تقوم بخدمة المستثمرين بشكل صحيح.

موقع الهيئة : – www.asic.gov

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –
الهيئة الرقابية الكندية (IIROC)
وهي اختصار لـ(Investment Industry Regulatory Organization of Canada)، وتعني الهيئة التنظيمية للاستثمار بكندا، وهي هيئة كندية ذاتية التنظيم تختص بالرقابة على الوسطاء والنشاطات الاستثمارية في جميع الأسواق المالية في كندا. وتختص الهيئة بوضع وتنفيذ القواعد المتعلقة بكفاءة النشاط الاستثماري سواءً للشركات أو المتاجرين الأفراد المسجلين لديها
.

موقع الهيئة : – Investment Industry Regulatory Organization of Canada (IIROC)

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –
الهيئة الرقابية السويسرية (SFBC)
هي الهيئة المصرفية الاتحادية في سويسرا (Swiss Federal Banking Commission)، وتقوم بتنظيم وتحسين أداء الأسواق المالية حرصًا على توفير الحماية وتحقيق الثقة وضمان الشفافية بين المستثمرين وشركات الوساطة، كما أنها تقوم بتنفيذ العقوبات على الشركات المخالفة لما تصدره من قوانين، بما يدعم استقرار النظام المالي والمصرفي.
موقع الهيئة: – https://www.assetrecovery.org

المرحلة الأولي

سوف نقوم بأخذ مثال للشركات التى يرعاها المضارب العربي 

عند الدخول على موقع الشركة

الرقابة القانونية لشركة ADSS

سوف يتضح لنا أن الشركة مسجلة لاكثر من هيئة رقابية مثل : المصرف المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة وهيئة مراقبة السلوكيات المالية في المملكة المتحدة (FCA) و غيرهم كثيراً

وبالبحث عن الشركة في موقع مراقبة السلوكيات المالية في المملكة المتحدة للتأكد من رخصة الشركة نجد ان الشركة بالفعل مسجلة تحت رقم 577453

 

وبذلك تكون الشركة مسجلة بالفعل

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

 

الشركة مسجلة تحت اكثر من هيئة مالية رقابية في اكثر من عربية وعاليمة فهي مرخصة من قبل هيئة الأوراق المالية الأردنية وهيئة الرقابة المالية البريطانية و مركز دبي للسلع المتعددة وغيرها

وبالبحث عن الشركة في موقع مراقبة السلوكيات المالية في المملكة المتحدة للتأكد من رخصة الشركة نجد ان الشركة بالفعل مسجلة تحت رقم 528328

 

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

 

وبذلك نكون قد انتهينا من الحصول على ترخيص الشركة المراد التأكد منها وأمثلة لبعض الشركات ونأتى للمرحلة الثانية بكيفية التأكد من صحة الترخيص لجميع الجهات الرقابية

اولا : الشركات التي تعمل بطريقة No Dealing Desk و اختصارها المعروف في سوق الفوركس NDD

هي الشركات التي تقوم بتنفيذ صفقة العميل مباشرة و تمرير الصفقة الي البنك او المؤسسات الاكبر دون تدخل من الشركة في تنفيذ الصفقة . و هذا النوع من الشركات يتميز عن الانواع الاخري من حيث فروق الاسعار و تعد شركات NDD هي الاقل من حيث فروق الاسعار و ذلك لان الصفقة يتم تمريرها مباشرة الي البنك دون تدخل من الشركة و يتميز ظهور نافذة اعادة التسعير عند اغلاق الصفقة مما يؤثر سلبيا علي العميل و يعرض العميل للخسارة او التأخير في تنفيذ الصفقة .

يتوافر هذا النظام في الشركات STP و ECN .

ثانيا : الشركات التي تعمل بطريقة Dealing Desk و اختصارها المعروف في سوق الفوركس DD

هي الشركات التي تقوم بتنفيذ الصفقات داخل حدود الشركة و لا تمررها للبنك مباشرة و دائما تدخل تلك الشركات ضد المتداول حيث ان خسارة المتداول للصفقة يعد ربح للشركة و ربح المتداول يعد خسارة للشركة . في حال خسارة الشركة للصفقة يتم تمريرها للبنك او المؤسسة الاكبر المتصلة بها لاكمال الصفقة .في هذا الشركات تلجا الي طرق غير شرعية لخسارة العميل منها رفع السبريد و تحريك الاسعار و تغيير الاسعار .

يتوافر هذا النظام في شركات MARKET MAKER .

شركات ECN

ECN هي اختصارا لـ Electronic Communications Network، و معناها شبكة الاتصالات الالكترونية. تتميز الشركات التي تعمل بنظام ECN انها تقوم بربطك بشبكة التداول الرئيسية، أي انك تتاجر مع كل البنوك المتاحة في السوق و تمنحك أفضل سعر متاح من إجمالي المطروح ولا يفرض عليك سعر بنك واحد كالانواع الاخري. لذلك تكون فروق الاسعار اقل كثيرا و التنفيذ أسرع و أفضل لأن السيولة اعلي.

و لتوضيح هذا النوع من الشركات بشكل اكبر، فان هذه النظام يقوم بإعطائك أفضل سعر BID متاح من كامل الشبكة مع أفضل سعر ASK في نفس الوقت، ولا يشترط أن يكون من نفس البنك كلاهما! لذلك فأنت لديك الإمكانية أن تتاجر بأفضل سعر متاح في السوق على الإطلاق

هذا النوع من الشركات يعتمد كليا على العمولات، فهو يأخذ عمولة ثابتة لكنها بأسوأ تقدير لا تساوي النقطة، و تختلف من شركة لشركة حسب حجمهاز كما ان الحد الأدنى لفتح الحساب يكون كبير، فهذه الشركات ليست للمبتدئين اللذين يريدون فتح حساب ب 10$ او حتى ألف دولار! فالحد الأدنى لهذا النوع من الحسابات يبدا من 2500$ و كما ارتفع الحد الادني و حجم الشركة تقل العمولة . هذا النوع من الشركات يعد الأمثل للمضارب المحترف وليس للهاوي أو المبتدئ.

مؤشرات الفوركس

تستخدم فى منصات التداول بسوق العملات ” الفوركس ” والمؤشرات متنوعة وكثيرة وتعتبر من الوسائل الداعمة للمتاجر المبتدئ والمحترف وذلك للتداول بشكل ناجح وسهل ، وتعتبر المؤشرات من الادوات المساعدة ولا يفضل الاعتماد عليها اعتماداً كلياً ، ولكن تكون مساعدة فى اتخاذ القرار اذا كان بالبيع أو الشراء

وتتضمن منصات التداول عددأ من المؤشرات المتاحة للمتاجرين والتى يمكن اختيارها من المنصة مباشرة ، وهناك مؤشرات منوعة غير متاحة مباشرة بمنصة التداول وسنتعرف لاحقاً على كيفية تركيب المؤشرات المتاحة والغير متاحة بمنصات التداول

وفيما يلى أشهر أنواع المؤشرات فى تداول العملات ” الفوركس ”

مؤشر الموفينج افريج ( Moving Avrege )

ومن أشهر وأسهل الاعدادات للمؤشر هى : –

EMA 200
وهو من الاعدادات الشهيرة ومن أهم مميزاته سهولة مراقبة أتجاه أسعار العملات فى أى فريم سواء على المدي القريب أو المدي البعيد

EMA 50
يناسب المتاجر المبتدئ والذى يصعب عليه متابعة الكثير من البيانات لمراقبة العملات

EMA20
يتمير باعداداته المفضلة لكثير من المتداولين نظرا لسهولة استخدامه

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

مؤشر الستوشاستك ( stochastic )

ينقسم المؤشر لنوعين وهما : –

الاستوشاستك البطئ و الاستوشاستك السريع

بالإضافة إلي نوع أخر وهو الاستوشاستك RSI

وهو مؤشر حركي يوضع لقياس حالة
التشبع في البيع أو حالة التشبع من الشراء

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

مؤشر الماكد ( MACD )

ايجابيات الماكد

1- يمكن أن يستخدم كإتجاه أو كمؤشر متحرك.
2 – يمكن أن يكون مؤشر الماكد أداة قيمة لتقيم السوق والاتجاه بسرعة.
3 – غالبا ما يستخدم المتاجرون اليوميون مؤشر الماكد للتنبؤ بإتجاه السوق قصير المدى.

سلبيات الماكد

1 – ليس أكثر المؤشرات التي يمكن أن تعتمد عليها عندما يتقلب سوق الفوركس.
2 – يميل إلى التوصيف أكثر منه متنبئ – ومن هنا فهو مناسب أكثر لفهم إتجاهات السوق بدلا من التنبؤ به.
3 – يصعب تفسيره واستخدامه بفعالية في بعض الأحيان، وخاصة للمتاجرين المبتدئين بالفوركس.

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

مؤشر ADX

يعتبر مؤشر ADX مفيدا لقياس أحوال السوق ولقياس أعلى قمم الإتجاهات التي قد يتحرك عندها السوق جانبيا. يجب ألا يستخدم المتاجر مؤشرا واحدا لدخول الصفقة. ولكن، يمكن لمؤشر ADX أن يقدم تأكيدا بناءا على دلائل أخرى لمساعدة المتاجر

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

مؤشر البلوينجر باند (Bollinger Bands)

أحد المؤشرات الفنية الشهيرة التي يستخدمها المتاجرون بسوق الفوركس هي خطوط البولينجر (Bollinger Bands). تستخدم هذه الخطوط للتنبؤ بمستويات التشبع الشرائي (overbought) والتشبع بالبيع (oversold) . وتعتبر خطوط البولينجر أداة فعالة لتحديد درجة التذبذب بالأسواق. بالإضافة إلى أنها تحدد درجة التذبذب.

وبذلك المؤشر نكون قد انتهينا من التعريف عن بعض اشهر المؤشرات فى مجال تجارة العملات ” الفوركس ”

الجزء الثاني و الأخير من الموضوع الثاني نأتى الأن لكيفية تركيب المؤشرات الخارجية و المؤشرات المتاحة بمنصات التداول ، وسيكون الشرح على منصة الميتاتريدر أشهر منصات التداول

أولا : – تركيب المؤشرات المتاحة بمنصات التداول

تتضمن منصات التداول على عدد كبير من المؤشرات باعدادات افتراضية ويمكن للمتداول التعديل على تلك الاعدادات بما يناسبه ، نأتى الأن لشرخ الخطوات والمتاحة من خلال طريقتين للحصول على المؤشرات

الطريقة الأولي

يظهر لنا من خلال النافذة الرئيسية بالبرنامج ملف المؤشرات والمسمى Indicators

قوم الأن بالضغط على Indicators

سوف يظهر لنا عدد كبير من المؤشرات المتاحة بمنصة التداول كما هو موضح بالصورة

ويمكنك الاختيار عزيزى المتداول من المؤشرات كما تشاء

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

الطريقة الثانية

من خلال أيقونة المؤشرات المتاحة بالمنصة

نقوم بالضغط عليها وستظهر جميع المؤشرات أيضا ويمكنك عزيزى المتداول الاختيار منها

 

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

وبذلك نكون قد انتهينا من شرح تركيب المؤشرات المتاحة بمنصة التداول
أما الأن سوف نقوم بشرح كيفية تركيب المؤشرات الخارجية على منصة التداول
للوصل الى مسار ملف المؤشرات يتبع كما هو موضح بالصورة

 

 

 

نبداء بالدخول داخل ملف indictors

 

ثم نقوم بوضع المؤشر داخل الملف

ويمكن أن نستفيد بخاصة عمل ملف خاص بالمؤشرات الخاصة بنا وذلك لفصلها على مؤشرات المنصة وسهولة الوصول إليها
وذلك عن طريق الخطوات التالية

نقوم بفتح ملف المؤشرات كما وضحنا سابقاً

 

ثم نقوم بانشاء ملف باسم Arabicbroker
ويمكنك أختيار اسم الملف كما تحب

 

و نقوم بوضع اى مؤشر بداخله حيث يظهر بذلك الشكل عند فتح البرنامج و الضغط على اسم الملف

 

وبذلك تكون جميع مؤشراتك عزيزى المتداول داخل ملف خاص بك منفصلة عن مؤشرات المنصة
– – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

أحدث المقالات

تحذير المخاطرة: يجب على زوارنا الحذر من التعامل مع شركات لا تحمل التراخيص النظامية لمزاولة أنشطة الوساطة المالية .

error: Alert: Content is protected !!