تعلم الفوركس المبتدئ

أسواق المال

سوق المال :- هو السوق الذي يحتلّ كافة الدول التي تتمتع بوجود نظام مصرفي متكامل، والذي يعمل كوسيط لتسهيل تبادل الأوراق الماليّة كالأسهم والسندات بين البائعين الذين لهم قدرة على التمويل ويمتلكون نسبة مرتفعة من السيولة، وبين المشترين الذين يحتاجون إلى السيولة لتطوير مشاريعهم الاقتصاديّة؛ حيث يتم به تحديد أثمنة البيع والشراء حسب نسبة العرض والطلب، كما تتم عمليّة التبادل باتباع بعض الطرق المعينة، والتي تتمثل في التراضي، أو الاتفاق المباشر، أو البورصة. دور سوق المال.

فيما يلي أهم أسواق المال:

– الفوركس- (المعروف أيضًا باسم: سوق الصرف الأجنبي أو fx
– أسواق ألأوراق المالية- مثل أسواق الأسهم و السندات
– أسواق المشتقات- مثل عقود الفروقات (المعروف أيضاً بإسم: Cfd)
– أسواق السلع- و التي تشمل الذهب, الفضة, النفط, و غيرها
– أسواق الديون المالية- مثل الديون قصيرة الأجل
– أسواق العملات المشفرة- و التي تشمل عملات رقمية مثل البيتكوين, أيثريوم و غيرها
– أسواق الرهن العقاري- و التي تقدم قروض طويلة الأجل
– أسواق التأمين- والتي تحمي من المخاطر مقابل اقساط معينة

بعض هذه الاسواق المالية هي بطبيعتها أكثر ميولاً لتكون: طويلة المدى, قصيرة المدى, أو مزيج من الاثنين معاً. سوق الرهن العقاري على سبيل المثال، هو المكان الذي تنشأ فيه العديد من القروض طويلة الأجل، في حين تركز أسواق الديون المالية على المدى القصير. يمكن تداول الفوركسو الأسهم و العقود مقابل الفروقات و السلع على المدى القصير و الطويل. يمكن للمتداولين المحترفين أن يقرروا المشاركة في الاستثمارات أو التداول، وفقًا لنهجهم و أسلوبهم الخاص في التداول.
دور سوق المال :- لسوق المال دور رئيسي في منح الدولة، والمقاولات، والمدخرين فرصة في زيادة حجم مكاسبهم ومدخراتهم، ودوره يتمثل في: يُتيح للمدخرين إمكانيّة الاستثمار في الأدوات الماليّة المختلفة، وبالتالي تحويل استهلاكاتهم والحصول على عوائد ماليّة التي تزيد الادخار. يُتيح للمقاولات فرصة في الاستثمار في الأصول الإنتاجيّة. يسمح للدولة تدبير العجز الذي قد يواجهها، من خلال توفير القدرة على الاقتراض الداخلي. نظام سوق المال يقوم نظام سوق المال على إنشاء أو إصدار الدولة أو المقاولات للأوراق الماليّة (السندات)، وعرضها للبيع من خلال الوسطاء؛ حيث يتم تحديد الأسعار بتداول الأوامر باستخدام نظام إلكتروني مركزي، مع العلم أنّ الوسطاء المعتمدين في هذا السوق هي شركات البورصة المعترف بها من قِبل وزارة الماليّة، ومراقبة من مجلس القيم المنقولة؛ إذ يتم تأطير الأسعار باتباع مبدأ الحجز، وتُجرد السندات من الطابع المالي بتسجيلها بحساب مع نظام الوديع المركزي، وتُنجز المعاملة بطريقة تلقائيّة باللجوء إلى نظام ضمان حسن إتمام الصفقات.

فروع سوق المال:

فرع التسجيل:- يُعرف بالسوق الأولي، ويتم به عرض السندات، ويتميز بمركزيّة الاكتتابات، وتخصيص السندات حسب نوع المستثمرين.
فرع التفاوض: يُعرف هذا الفرع بالسوق الثانوي، وبه يتم تنظيم ومراقبة السوق، وتسجيل المعاملات الماليّة، وتمركز العروض العمومية، بالإضافة إلى إجراء العمليات اللازمة على السندات وحساب المؤشرات، وينقسم هذا السوق إلى قسمين، يتمثلان فيما يأتي:
السوق المركزي: هو السوق الذي يتضمن مختلف الأوامر التي تتعلق في البيع والشراء لقيمة ماليّة منقولة ومدرجة في بورصة القيم.
سوق الكتل: هو السوق الذي يتم به التفاوض بالتراضي والاتفاق بشكل مباشر حول العمليات التي تختص بالقيم المنقولة، والتي تتمثل في الكميات التي تزيد عن الحجم الأدنى للكتل أو تساويها، وذلك باتباع شروط الأسعار الصادرة من السوق المركزي.
فرع الإتمام: في هذا الفرع يتم استلام السندات وتسديد أسعارها نقدياً، وتتدخل الشركة الوسيطة للتأكد من ضمان حسن إتمام العمليات، ومواجهة أي مخاطر.

تنقسم أسواق المال الى عدة أنواع وذلك على النحو التالى :-

أسواق الفوركس
كما ذكرنا سابقاً، كان نمو سوق الفوركسو حجمه مثيراً للإعجاب في السنوات الأربعين الماضية – من 5 مليارات دولار في عام 1977 إلى أكثر من 5 تريليونات دولار في عام 2017. هناك عدة عوامل رئيسية تساهم في هذا النمو:
– أجهزة الكمبيوتر المتقدمة
– مزيد من تقلب الأسعار
– وصول أفضل إلى الأسواق المالية عبر الوسطاء
– المزيد من أدوات التداول و الوصول الأسهل إلى المعلومات
فوركس هو نوع من الأسواق المالية الذي يحظى بشعبية لدى المتداولين الذين يبحثون عن فرص تداول قصيرة و متوسطة الأجل.

أسواق المشتقات المالية
المشتقات هي أوراق مالية مرتبطة بأصل أساسي و تستخدم في بعض الأحيان كتحوط ضد تغيرات الأسعار. الخيارات الثنائية و العقود الآجلة و عقود الفروقات كلها أمثلة على المشتقات. يمكن للمضاربين استخدام هذه الأدوات للتحوط ضد المخاطر، أو للمخاطرة من أجل تحقيق مكاسب مالية محتملة.

أسواق السلع
يتكون سوق السلع الأساسية من سلع صلبة مثل الذهب و النفط و السلع اللينة مثل المنتجات الزراعية و الحيوانية. يمكن للمستثمرين و التجار المشاركة بشكل غير مباشر في سلعة ما عن طريق شراء عقودها الآجلة أو عقود الفروقات.

أسواق الأوراق المالية
تشمل أسواق الأوراق المالية سوق الأسهمو السندات (سندات القطاعين العام و الخاص). هناك سوق رئيسي، حيث تصدر الشركات و الحكومات أوراق مالية جديدة، و سوق ثانوية، حيث يتم تداول الأسهم و السندات الصادرة سابقًا.

التأمين وأسواق الرهن العقاري
أسواق الرهن العقاري تدور حول القروض طويلة الأجل التي يتم توفيرها لشراء العقارات. يمكن تداول هذه القروض في أسواق الرهن العقاري الثانوية. تشتمل أسواق التأمين على المؤمن والمؤمن عليه، حيث يتم نقل المخاطر مقابل علاوة. تمتلك شركات التأمين احتياطيات نقدية كبيرة و تقوم بإستثمارها في أسواق الأسهم و السندات و مشتقاتها.

أسواق الديون المالية
تركز أسواق الديون المالية على الديون قصيرة الأجل للغاية، و تشرك البنوك المحلية و البنوك المركزية بذلك. تقرض البنوك لبعضها البعض لأغراض توفير سيولة قصيرة الأجل. البنك المركزي في كثير من الأحيان بمثابة مقرض أو الملاذ الأخير.

أسواق العملات الرقمية
على الرغم من كونه سوقأً جديداً، فقد احتلت بيتكوينوغيرها من العملات الرقميةالعناوين الرئيسية في نهاية عام 2017 عندما تسبب تقلب الأسعار القوي في ارتفاع الأسعار. تسببت تقنية blockchain و نظام التعدين في زيادة الاهتمام بسوق العملات الرقمية المشفرة. كيف سيستمر هذا السوق، و كيف ستقوم بتشكيل الأسواق المالية بشكل عام، و ما إذا كان يمكن أن يخلق المزيد من القيمة للمستهلكين و النظام المالي أم لا، لا يزال شيئاً سيتم تحديده و أيضاحه أكثر في السنوات القليلة المقبلة.

كلمة “فوركس” تشير إلى سوق العملات الأجنبية أو البورصة العالمية للعملات الأجنبية، وهي اختصار للمصطلح الاقتصادي من اللغة الأجنبية “Foreign Exchange Market” أي “سوق تداول العملات الأجنبية”، وهو سوق يمتد في جميع أنحاء العالم حيث تصرف العملات من قبل عدة مشاركين، مثل البنوك العالمية والمؤسسات الدولية والأسواق المالية والمتداولون الأفراد.

أساسً، تداول الفوركس هو فعل المضاربة على حركة أسعار الصرف من خلال شراء عملة بينما تبيع أخرى في الوقت ذاته. ترتفع قيمة العملة و تهبط مقابل بعضها البعض سبب عوامل اقتصادية وجيوسياسية و عوامل فنية.
الفوركس هو سوق متداول عالمياً مفتوح على مدار ٢٤ ساعة في اليوم وخمسة أيام في الأسبوع من الاثنين إلى الجمعة. تتبع حركة الشروق حول الأرض حيث تفتح صباح الاثنين في ويلينغتون، نيوزيلندا قبل التقدم نحو الأسواق الآسيوية في طوكيو و سنغافورة. بعد ذلك تنتقل إلى لندن قبل أن تغلق في مساء الجمعة في نيويورك.
حتى عندما تكون الأسواق مغلقة من الجمعة للأحد، هناك دائماً شيء ما يحدث و الذي سيترك أثر على العملات المختلفة في افتتاحية الأسواق في يوم الاثنين.

سوق الفوركس هو الأكثر تداولاً في العالم بمعدل دوران يزيد عن ٥تريليون دولار في اليوم. و هذا يعني أن أسعار العملات تتقلب مقابل أسعار عملات أخرى باستمرار مما يخلق فرص تداول للمستثمرين لكي يستغلونها.
من النادر تساوي قيمة عملتين مقابل بعضهما و من النادر أيضاً أن تحتفظ اي عملتين بنفس القيمة النسبية لأكثر من فترة زمنية قصيرة.

قد لا تدرك أنك قد شاركت بسوق الفوركس على الأقل مرة واحدة في حياتك. لنفترض أنك تخطط لقضاء عطلة في الولايات المتحدة و ستحتاج إلى صرف المال من الجنيه الاسترليني(GBP) إلى الدولار الأمريكي(USD).
في يوم الاثنين تذهب إلى صرّاف للعملات و تجد أن سعر صرف الجنيه الاسترليني/ دولار أمريكي (GBP/USD) هو ١.٤٥$. هذا يعني أن كل جنيه تبادله ستحصل على ١.٤٥$ في المقابل. تنفق ١٠٠£ لتحصل على ١٤٥$.
لكن في المقابل تعود لصرف نفس العملة بعد عدة أسابيع و تلاحظ أن سعر صرف GBP/USD أصبح ١.٦٠$. إذا صرفت ١٠٠£ الآن سوف تحصل على ١٦٠$، زيادة ب ١٥$ إذا كنت على دراية أن قيمة الجنيه الاسترليني سوق ترتفع مقابل الدولار الأمريكي.

ما هو البيب النقطة ؟

هي وحدة قياس حركة السعر لأزواج العملات خلال التداول مما يسمح لنا بمعرفة مقدار الحركة التي انجزها زوج معين من العملات خلال فترة معينة ، ويتم ذلك من خلال حساب عدد نقاط حركة الزوج مثلاً تحرك الزوج 50 نقطة خلال 4 ساعات او تحرك الزوج 50 بيب خلال 4 ساعات.

كما ان النقطة (البيب) هي ما يتم حساب جني الارباح او وقف الخسارة لحساب قيمة الربح او الخسارة لصفقة ما.

مثلاً اذا كانت قيمة النقطة للصفقة 0.01 أى 10 سنت … ووقف الخسارة 50 نقطة وجنى الارباح 50 نقطة هكذا يكون ربح الصفقة 50*10 سنت = 5 دولار ووقف الخسارة 50*10سنت = 5 دولار.

من الجدير بالذكر ان قيمة النقطة تختلف من زوج لاخر ولن تضطر لحساب قيمة النقطة بنفسك حيث ان منصة التداول سوف تقوم بهذا الدور بدلاً من المتداول ولكن اذا كانت لديك الرغبة في معرفة كيفية حساب قيمة النقطة فيتم علي النحو التالى:-
قيمة النقطة = (النقطة العشرية × حجم التداول) / سعر الصرف
وهذا يعني أن قيم النقطة ستختلف بين أزواج العملات حيث ستكون هناك دائمًا اختلافات في أسعار الصرف. إذا كانت العملة المسعرة هي الدولار الأمريكي ، فإن القيمة تبقى كما هي – حجم العقد القياسي(اللوت) 100000 يساوي قيمة النقطة 10 دولارات (0.0001 × 100000).

مثال: لنفترض أنك تتداول زوج من ( الدولار الأمريكي / الدولار الكندي) (usd/cad) في حساب بالدولار الأمريكي ، ثم قم ببساطة بقسمة قيمة العقد القياسي (10 دولارات) على سعر الدولار الأمريكي والدولار الكندي . لنفترض أن سعرالدولار الأمريكي والدولار الكندي هو1.3000 ستبلغ قيمة النقطة 7.69 دولارًا أمريكيًا (10 دولارات أمريكية / 1.30 دولار أمريكي).

ما هي الرافعة المالية
هى اداة يستخدمها المتداول لمضاعفة قدرته في دخول صفقاته وتعد سيف ذو حدين حيث انها يمكن ان تفتح المجال للمتداولين أصحاب الاستثمارات الصغيرة لتحقيق عائد اكبر ودخول صفقات اكثر ولكنها في ذات الوقت قد تعرض المتداول لخسارة حسابه بشكل اسرع واكبر وتضعف حماية رصيد الحساب من مخاطر تقلبات الاسواق المالية (الفوركس).

أهمية الرافعة المالية فى التداول
تضخيم الأرباح. ليس عليك سوى وضع جزء يسير من قيمة تداولك للحصول على نفس الربح كما هو الحال في التداول التقليدي. باعتبار أنه يتم حساب الأرباح باستخدام القيمة الكلية لمركزك، قد تضاعف الهوامش عائداتك في التداولات الناجحة – ولكن كذلك خسائرك في التداولات غير الناجحة.
فرص لتخفيض المخاطر. قد يؤدي استخدام الرافعة المالية إلى تحرير رأس المال الذي يمكن استخدامه في استثمارات أخرى. تُعرف قابلية زيادة المبلغ المتوفر للاستثمار باسم تخفيض المخاطر
البيع في الأسواق. يُمَكّنُك استخدام المنتجات ذات الرافعة المالية للمضاربة على تحركات الأسواق من الاستفادة من الأسواق في طور الانخفاض، وكذلك تلك التي ترتفع – وهذا ما يعرف بالبيع
التداول على مدار الـ24 ساعة. على الرغم من أن ساعات التداول تختلف من سوق إلى أخرى، فإن بعض الأسواق متوفرة للتداول على مدار الساعة، بما في ذلك المؤشرات الرئيسية، الفوركس، وأسواق العملات الافتراضية

عيوب استخدام الرافعة المالية
على الرغم من أن العقود مقابل الفروقات والمنتجات الأخرى ذات الرافعة المالية تزود المتداولين بمجموعة من المزايا، فمن المهم تذكر ان خسائرك قد تفوق الإيداعات، وأخذ الجانب السلبي المحتمل عند استخدام هذه المنتجات بعين الاعتبار. إليك بعض الأشياء الرئيسية التي يجب أخذها بعين الاعتبار:
تضخيم الخسائر. تضخم الهوامش الخسائر كما تضخم الأرباح، وبما أن الإنفاق الأولي أصغر نسبيا من التداولات التقليدية، فمن السهل نسيان المبلغ الذي تعرضه للخطر. ولذلك، عليك دائما أخذ تداولك بعين الاعتبار، فيما يتعلق بقيمته الكلية والجانب السلبي المحتمل، وأخذ خطوات لإدارة مخاطرك.

لا توجد هناك امتيازات خاصة بالمساهمين. عند التداول بالرافعة المالية، أنت تتنازل عن امتياز الحصول على ملكية الأصل بشكل فعلي. فعلى سبيل المثال، قد يكون لاستخدام المنتجات ذات الرافعة المالية تداعيات على توزيعات الأرباح. عوض التوصل بتوزيعات الارباح، ستتم إضافة المبلغ إلى حسابك أو خصمه منه، حسب ما إذا كان مركزك مركز شراء أو مركز بيع

تغطية الهامش. هذا يعني أنه إذا تحرك المركز ضدك، قد يطلب منك مزودك تمويلات إضافية كي يظل تداولك قيد التشغيل. ويعرف ذلك بطلب تغطية الهامش، وستحتاج إما إلى إضافة رأس المال، أو الخروج من المراكز لتقليص تعرضك الإجمالي
رسوم التمويل. عند استخدام الرافعة المالية، يتم إقراضك فعليا المال لفتح المركز الكلي بتكلفة إيداعك. إذا أردت الاحتفاظ بمركزك مفتوحا طيلة الليل، سيتم تحصيل رسم صغير لتغطية التكاليف.

ما هو الهامش ؟

الهامش هو مبلغ يتم اقتطاعه من حساب العميل كرهن لشركة الوساطة لتسمح للعميل بدخول صفقة ما بمبلغ معين وتعتمد قيمة هذا المبلغ على الرافعة المالية التى تم تحديدها مسبقاً ومنحتها الشركة للعميل فكلما زادت الرافعة المالية يسمح للعميل ان يكون الهامش اقل وبناء على ذلك دخول صفقات قيمتها أكبر … باختصار فالتداول بالهامش هو امكانية فتح صفقات كبيرة نسبياً والحصول علي ربح بإمتلاك إيداع ليس بالكبير.

تمر الصفقات الهامشية بمرحلتين هما :-

1- فتح الصفقة (بداية الصفقة)

2- إغلاق الصفقة (نهاية الصفقة)

إذا كان المتداول يتوقع ارتفاع سعر الجنية الاسترليني مقابل الدولار الامريكي فأنه يقوم بشراء الجنية الاسترليني ليقوم ببيعه لاحقاً بسعر أعلي لتحقيق ربح من الصفقة وفي هذه الحالة يكون فتح الصفقة هو الشراء وإعلاقها هو البيع وهذا النوع من الصفقات يسمى “الصفقات الطويلة علي الجنية الاسترليني”.

أما اذا كان المتداول يتوقع انخفاض سعر الجنية الاسترليني فأنه يقوم ببيعه (فتح الصفقة) ليشتريه لاحقاً عندما ينخفض السعر (إغلاق الصفقة) وهذا النوع من الصفقات يسمي “بالصفقات القصيرة علي الجنية الاسترليني” .

ونستنتج من ذلك ما أوضحناه سابقاً ان سوق الفوركس يتميز عن الاسواق الاخري بأمكانية تحقيق الربح سواءاً من ارتفاع سعر صرف أحدى العملات او إنخفاضه.

ما هو السبريد (Spread)؟

السبريد هو فرق السعر بين سعر صرف الشراء وسعر صرف البيع لعملة او سلعة معينة في سوق الفوركس أو بمعني اخر الفرق بين سعر العرض وسعر الطلب لزوج من ازواج العملات او السلع او المعادن ويعج أحد اساسيات التداول بسوق الفوركس .

كيف يُحسب السبريد؟

يتم حساب السبريد عن طريق حساب الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع بالنقاط أو البيب (Pip) للزوج المراد معرفة السبريد الخاص به وهو يتغير بشكل لحظى ودائم حسب تغييرات اسعار الصرف. في سوق الفوركس، عادة ما تكون النقطة هي آخر منزلة عشرية في سعر صرف العملات (معظم أزواج العملات لديها أربعة منازل عشرية، باستثناء الين الياباني الذي يحتوي على اثنين فقط). على سبيل المثال، لنفترض أن اليورو يتم تداوله بسعر 1.1234 / 1.1235 مقابل الدولار الأمريكي. الفرق بين العرض والطلب هو 0.0001 وهذا يعني أنه في هذا المثال، يكون السبريد مساوياً لنقطة واحدة او بيب (Pip) واحد … يرجى ملاحظة ان حساب السبريد على المنصات ذات الخمس أرقام يعد الرقم الاخير جزء من النقطة وليس نقطة كاملة .

يمكن أن يكون السبريد ثابت أو متغير ويختلف من وسيط لأخر وفى حال كان متغيراً يجب راعاة انه يخضغ بشدة لتقلبات الاسواق اللحظية وبالتالى يتغير بشكل دائم .

يجدر الاشارة الي ان السبريد الثابت يتاثر بتقلبات الاسواق وصدور اخبار هامة.

ما هى العوامل المؤثرة على حجم السبريد ؟

تعتمد حجم فروق الأسعار على حجم التداولات والسيولة بالسوق. كلما زادت حجم التداولات، كلما كان سوقها اكثر سيولة. وهذا يعني وجود فجوة ضيقة بين العرض والطلب، مما يؤدي إلى وجود فروق اسعار صغيرة.

قد تختلف فروقات الأسعار بإختلاف ظروف السوق: فهي عادة ما تكون أعلى عندما يتم نشر الأخبار ولا يستطيع معظم الوسطاء ضمانها خلال فترة تلك الأخبار والتقلبات العالية التي تصاحبها.

هل هناك حسابات تداول بدون سبريد؟

هناك امكانية للوصول الى أقل سبريد وهو سبريد البنوك ويكون ذلك عبر حسابات ECN ويتم خلالها احتساب قيمة سبريد البنوك (على سبيل المثال: 0.1 إلى 0.2 نقطة على اليورو مقابل الدولار الأميركي) في هذه الحالة، سوف يقوم الوسيط بفرض رسوم ثابتة لكل لوت متداول ( للحصول على عمولة منح حق الوصول إلى السوق).

ما هو أفضل سبريد للفوركس؟

أفضل سبريد للعملات الأجنبية هو سبريد البنوك. و هو السبريد الحقيقي لسوق الفوركس و يمثل الفرق الحقيقي بين العرض والطلب على أسعار الصرف. للوصول إلى فروق أسعار البنوك، تحتاج إلى حساب ECN. في هذا النوع من حسابات الفوركس، يدفع المستثمر فقط رسومًا مقابل كل عقد متداول، ثم يحصل على فروق أسعار البنوك.

أحدث المقالات

تحذير المخاطرة: يجب على زوارنا الحذر من التعامل مع شركات لا تحمل التراخيص النظامية لمزاولة أنشطة الوساطة المالية .

error: Alert: Content is protected !!