تعلم الفوركس

دروس تعليمية المستوى المبتديء
الفوركس ومميزات السوق

الفوركس

كلمة “فوركس” تشير إلى سوق العملات الأجنبية أو البورصة العالمية للعملات الأجنبية، وهي اختصار للمصطلح الاقتصادي من اللغة الأجنبية “Foreign Exchange Market” أي “سوق تداول العملات الأجنبية”، وهو سوق يمتد في جميع أنحاء العالم حيث تصرف العملات من قبل عدة مشاركين ، مثل البنوك العالمية والمؤسسات الدولية والأسواق المالية والمتداولون الأفراد.

 تاريخ سوق الفوركس

يقول بعض الباحثين أن سوق تداول العملات يعود إلى فترة البابليين من ناحية أسسه ومبادئه. وفي تلك الأوقات كانوا يتبادلون التجار بضائعهم مقابل مواد أخرى.وبسبب عدم وجود مكان مركزى واشتراك الحكومات فيه توسع السوق بشكل كبير مما اسهم في الأزمة الاقتصادية الأمريكية في سنوات العشرين والثلاثين من القرن العشرين.

وفي هذه السنوات (عام 1929 بالتحديد) ورغم مرور هذه السنين الطويلة (300 سنه تقريبا)مازالت اسواق الصرف لا تعني الكثير عند بعض الأفراد في العالم.

فالبورصات موجودة في كل دول العالم، ولكل بورصة تخصصها ومجالها. فبالإضافة إلي سوق العملات يوجد أنواعا أخرى من البورصات مثل: بورصات المعادن “كومكس” و”نيمكس”، بورصات الطاقة، اسواق رؤوس الاموال او الاسهم اسواق الديون اوالسندات، اسواق السلع ومنها وعصير البرتقال والخنازير والبيض والحبوب والسكر والبن.

وهناك نوعان من البورصات: بورصات التبادل المباشرExchange بورصات التبادل عبر شبكات الاتصال Over the counter OTC) )

الفوركس تتبع لبورصات التبادل عبر شبكات الاتصال Over the counter (OTC) فهي أسواق يتم فيها بيع وشراء السلع دون أن يكون لها مكان مركزي محدد بل تتم عمليات البيع والشراء بين الشركات والبنوك والأفراد عن طريق شبكات الاتصال والكمبيوتر (عن طريق الاتصال التلفوني و الانترنت بالحاسوب في وقت واحد بين مئات البنوك حول العالم). وهذا هو السبب لضخامة سوق العملات، فهنالك مئات الملايين من الدولارات تباع وتشتري كل بضع ثوان. وبورصات العملات تتميز أيضاً بالمؤشرات المختلفة والتحليل الفني والتحليل الإخباري وسرعة الحصول علي الأرباح.

وبالرغم من أن بعض المحللين منقسمين فالبعض ينظر فقط إلى مخاطرها والبعض الآخر ينظر إلى فوائدها، لكن سرعان ما وجد سوق تداول العملات طريقه إلى جانب القنوات الاستثمارية الأخرى من أسواق مال ومعادن وعقارات وسلع آجلة وغيرها.

مميزات الفوركس عن بورصة الاسهم

● السيولة الضخمة :

الفوركس يتميز بسيولته الضخمة، فهناك دائمًا بائعين ومشترين عند كل الأسعار، وهو ما يعني إمكانية فتح وإغلاق الصفقات عند السعر الذي تريده، على عكس الحال في الأسهم حيث يمكن أن تبقى معلقـًا في صفقة بسبب نقص السيولة في السهم الذي قمت بشرائه، أو حيث يمكن ألا تجد عروض عند السعر الذي تريد شراء السهم منه.

● إمكانية المتاجرة في الوقت المناسب لك:

يعمل الفوركس على مدار 24 ساعة، وهذا يعطي الفرصة للمتاجرين في جميع أنحاء العالم بالمتاجرة في الوقت المناسب لهم بغض النظر عن تفرغهم من عدمه.

● الربح في الاتجاهين الصاعد والهابط:


في الفُورِكْس يمكنك الاستفادة من الاتجاهين، فإذا توقعت الصعود تقوم بالشراء وإذا توقعت الهبوط تقوم بالبيع، أي أنك يمكنك الاستفادة من جميع أوضاع السوق.

المتاجرة باستخدام الرافعة المالية:

في سوق العملات يمكنك المتاجرة بأضعاف أضعاف رأس مالك باستخدام الرافعة المالية، وهو ما لا يتوفر في أي سوق آخر، ويمكنك من تحقيق أرباح كبيرة من مبالغ صغيرة، ولكن عليك الحذر فكما تساعدك الروافع المالية على تحقيق أرباح كبيرة، قد تتسبب أيضًا في خسائر ضخمة إذا لم تستخدم بحكمة وحرص.

● لا يمكن لأي جهة التحكم في الأسعار:

السيولة الضخمة لسوق العملات تجعل من المستحيل لأي فئة تحريك السوق والتلاعب بالأسعار كما يحدث في الأسواق ضعيفة السيولة، فحتى كبار البنوك والمحافظ الاستثمارية الضخمة لا يمكنها التحكم في الأسعار.

● إمكانية المتاجرة بمبالغ صغيرة:

الحد الأدنى لفتح حساب في سوق العملات في أغلب الشركات لا يزيد عن 300 دولار، وهو ما يتيح لصغار المستثمرين المتاجرة في السوق كغيرهم من الكبار، بأموال تفيض عن حاجتهم.

الهامش المستخدم والهامش المتاح

الهامش المستخدم والهامش المتاح

عندما تفتح حساباً لدى شركة تسمح بالمتاجرة بنظام الهامش ستودع فيه مقدماً مبلغاً محدداً سيظل هذا المبلغ دون مساس إلى أن تقرر الدخول في صفقة , عندها سيقسم حسابك إلى قسمين :used margin الهامش المستخدم : وهو الجزء الذي سيتم خصمه مقدماً , وهو مبلغ مسترد سيتم إعادته لحسابك بعد الخروج من الصفقة سواء كان بربح أم بخسارة .usable margin الهامش المتاح : وهو المبلغ الذي يتبقى في حسابك بعد خصم الهامش المستخدم , وهذا المبلغ هو أقصى مبلغ يسمح لك بخسارته في الصفقة .ولكن كيف يحسب هذاالهامش

اولا: الهامش المستخدم :

لا نريد أن تهتم كثيراً في كيفية حساب الهامش المستخدم بنفسك فغالباً لن تحتاج لذلك حيث ستحدد لك الشركة مسبقاً المبلغ الذي سيتم خصمه من حسابك كجزء مقابل كل وحدة من السلعة .وعلى الرغم من أن الشركة التي ستتعامل معها ستغنيك عن الحاجة لحساب الهامش المستخدم بنفسك إلا إنه سيكون من المفيد جداً أن تعلم كيف تقوم بذلك بنفسك .يمكن حساب الهامش المستخدم الذي سيتم خصمه كمبلغ مقدم لأي سلعة ومع أي شركة

بالمعادلة التالية :الهامش المستخدم = قيمة السلعة المشتراة كاملة / نسبة المضاعفةمثال : قيمة السيارة كاملة = 10.000 $ ونسبة المضاعفة التي تسمح بها الشركة هي 10 أضعاف , أي أن الشركة تضاعف لك رأس المال 10 أضعاف , فيكون الهامش الذي ستخصمه الوكالة :الهامش المستخدم = قيمة السلعة كاملة / نسبة المضاعفة= 10.000/ 10 = 1000 $ولو فكرت بشراء سيارتين بدلاً من سيارة سيكون الهامش المستخدم الذي سيخصم من حسابك :الهامش المستخدم = 20.000/ 10= 2000 $في الأسواق العالمية تتعامل شركات الوساطة التي تسمح بالمتاجرة بنظام الهامش بمختلف أنواع السلع لكل شركة نوعية معينة من السلع , يتم بيع كل نوع على أساس وحدة ثابتة تسمى حجم العقد وهي أقل وحدة يتم التداول بها من السلعة .

وتكون طريقة حساب الهامش المستخدم :الهامش المستخدم = عدد العقود * حجم العقد / نسبة المضاعفة

وستعلم حجم العقد الذي تتعامل به الشركة ونسبة المضاعفة مسبقاً قبل التعامل معها , وهي من الأمور التي قد تختلف من شركة لأخرى ففي مثالنا السابق :ولو فرضنا أنك تعاملت مع وكالة سيارات لها نفس قيمة السيارات ولكنها تعطيك نسبة مضاعفة تساوي 20 ضعف أي أن هذه الوكالة ستسمح لك بالمتاجرة بسارات تبلغ قيمتها 20 ضعف المبلغ المدفوع كعربون فيمكنك أن تحسب كم هو الهامش الذي سيتم خصمه إذا أردت المتاجرة بسيارة واحدة :الهامش المستخدم = عدد العقود * حجم العقد / نسبة المضاعفة= 1 × 10.000 / 20 = 500 $أي أن هذه الوكالة ستخصم من حسابك مبلغ 500 $ مقابل كل سيارة تتاجر بهاثانيا: كيف يحسب الهامش المتاح ؟

يحسب بالمعادلة البسيطة التالية :الهامش المتاح = الرصيد – الهامش المستخدم فحسب المثال السابق :قمت بإيداع 3000 $ مسبقاً في حسابك الذي فتحته لدى وكالة السيارات فرصيدك لديهم = 3000 $وعندما قررت شراء سيارة قامت الشركة بخصم 1000 $ كهامش مستخدم ,

فسيكون الهامش المتاح لديك الآن :الهامش المتاح = الرصيد – الهامش المستخدم= 3000 – 1000 = 2000 $وهو أقصى مبلغ يمكن أن تخسره في الصفقة .فلو فرضنا أنك قررت شراء سيارتين , سيتم خصم 2000 $ كهامش مستخدم وسيكون الهامش المتاح لديك الآن :الهامش المتاح = الرصيد – الهامش المستخدم= 3000 – 2000 = 1000 $وهو أقصى مبلغ يمكن أن تخسره في الصفقةالآن لنعود لمثالنا السابق :لقد قمت بشراء سيارة من وكالة السيارات بسعر 10.000 $ وتم خصم مبلغ 1000 $ من حسابك كهامش مستخدم وتبقى في حسابك مبلغ 2000 $ كهامش متاح .أنت الآن لديك سيارة باسمك يمكنك بيعها في السوق .. ولتحقيق الربح ستحرص على بيعها بسعر يفوق 10.000$ ستذهب الآن إلى السوق وتبحث عن مشتري للسيارة بسعر أعلى من 10.000 $ ..أليس كذلك ؟لا .. ليس كذلك ..!!

سنفترض أن طريقة بيع وشراء السيارات في بلدك تتم بشكل مزاد علني يشترك فيه كل الراغبين بالبيع والشراء وحيث يتغير سعر السيارات على حسب العرض والطلب فإذا زاد عدد الراغبين بشراء السيارات عن عدد البائعين سيرتفع سعر السيارات وسيظل يرتفع طالما أن هناك عدد أكبر من المشترين وإذا زاد عدد الراغبين ببيع السيارات عن عدد المشترين سينخفض سعر السيارات وسيظل ينخفض طالما أن هناك عدد أكبرمن البائعين .الآن أنت لديك سيارة تود أن تبيعها ..ستذهب إلى هذا السوق وستراقب سعر السيارة في السوق والذي يحدد على حسب العرض والطلب عليها في السوق , فإن كانت سيارتك مرغوبة وهناك الكثير من الناس على استعداد لشرائها سيزداد سعرها من 10.000 $ إلى 11.000 $ مثلاً وإذا كان هناك مزيد من الطلب عليها قد يرتفع سعرها إلى 12.000 $هنا أنت تعلم أن كل ما عليك تسديده لوكالة السيارات هو مبلغ 10.000 $ وهو الثمن الذي اشتريت السيارة به , فإن بعت السيارة بسعر السوق الحالي أي بسعر 12.000 $ ستكون رابحاً ولاشكلذا عندما يصبح سعر السيارة 12.000 $ في السوق ستأمر وكالة السيارات أن تبيع السيارة التي باسمك لديها بهذا السعر وستنفذ الوكالة الأمر وستبيع السيارة بسعر 12.000 $ , ستقوم بخصم 10.000 $ كامل قيمة السيارة التي تطالبك به وستعيد لك ربونك الذي خصمته كهامش مستخدم وستضيف الربح وهو 2000 $ إلى حسابك لديها (3000 $ الحساب الأصلي + 2000 $ الربح من الصفقة ) حسابك لديها الآن 5000 $ يمكنك أن تسحب هذا المبلغ أو تسحب جزء منه , كما يمكنك أن تعيد الكرة مرة أخرى .في كل الحالات ستنام قرير العين في هذه الليلة ..!!

فمقابل أن تم خصم مبلغ 1000 $ من حسابك حصلت على ربحك 2000 $ , أي بنسبة 200 % من رأس المال .. علماً أن رأس المال لم يكن أكثر من عربون تمت إعادته بعد إتمام الصفقة ..!!

ولكن ماذا إن ذهبت إلى السوق ووجدت أن عدد البائعين أكثر من عدد المشترين ؟ وإنه لا يوجد الكثير من الراغبين في شراء سيارتك ؟ سيهبط سعر السيارة من 10.000 $ إلى 9500 $ مثلاً معنى ذلك انك لو بعت السيارة بسعر السوق الحالي فإنك ستخسر 500 $ حيث إنك لو أمرت وكالة السيارات أن تبيع السيارة عندما أصبح سعرها بالسوق 9500 $ ستقوم بتنفيذ الأمر وستحصل على9500 $ وستخصم من حسابك لديها مبلغ 500 $ لتستكمل قيمة السيارة كاملة , وستعيد لك العربون الذي دفعته كهامش مستخدم (3000 $ الحساب الأصلي – 500 $ الخسارة ) وبذلك يكون حسابك لديهم = 2500 $

طبعاً هذا لا يعجبك ..

لذا ستنتظر على أمل أن يزداد الطلب على سيارتك ويعود السعر للارتفاع .

ولكن ماذا لو لم يزد الطلب بل زاد العرض ؟ سيهبط سعر سيارتك أكثر من 9500 $ إلى 9000 $ هنا لو أمرت الوكالة ببيع سيارتك بالسعر الحالي ستكون خسارتك 1000 $ ستخصمها الوكالة من حسابك وسيتبقى في حسابك 2000 $ ستنتظر أكثر ..

ولكن السعر ما زال في هبوط سيصل مثلاً إلى 8000 $

ماذا سيحصل هنا ؟

أنت يمكنك أن تنتظر أكثر لعل السعر يعود للارتفاع ولكن وكالة السيارات لن تنتظر لحظة واحدة ..!!فهي تراقب سعر السيارات في السوق كما تراقبه أنت تماما ..!! فهي لن تسمح للسعر بأن يهبط بأكثر من ذلك ..لماذا ؟

لأن المبلغ الذي لديك كهامش متاح = 2000 $ وهو كما علمت أقصى مبلغ يمكنك أن تخسره في هذه الصفقة

فعندما يصل سعر السيارات في السوق إلى 8000 $ ولو قررت أن تبيع سيارتك بهذا السعر ستتمكن الشركة من استكمال بقية ثمن السيارة وذلك بخصمها من حسابك الموجود لديها , يمكنها خصم 2000 $ الموجودة كهامش متاح لديك ولكن إن أصبح سعر السيارات أقل من 8000 $ معنى ذلك أن خسارتك ستكون أكثر من 2000 $ عندها لو قررت بيع السيارة لن تتمكن الوكالة من استكمال بقية قيمة السيارة من حسابك والذي لا يوجد فيه كهامش متاح سوى 2000 $ فقط ..هنا ستتحمل الوكالة جزء من الخسارة

وهذا ما لا تسمح به أبداً ..!!

فكل ما يمكنك خسارته هو المبلغ الموجود في الهامش المتاح لديك ولكن ماذا سيحدث عندما يصل سعر السيارة في السوق إلى 8000 $؟ سيصبح الهامش المتاح = 0 $ وبالتالى سيأتي لك من الوكالة ما يسمى

بنداء الهامش Margin Call : وهو تحذير تطالبك فيه الشركة إما ببيع السيارة فوراً أو بإضافة مزيد من النقود للهامش المتاح لديك

ما المقصود بذلك ؟

نقصد بذلك أن وكالة السيارات تراقب سعر السيارات طوال الوقت ومع أي تغير في سعر السيارات في السوق تفترض أنك ستأمرها ببيع السيارة به وتحرص دوماً على أن تتحمل أنت الخسارة كاملة وليس هي فكما أنها لا تشاركك الربح لا تشاركك الخسارة

فعندما أصبح سعر السيارة في السوق 9000 $ لا مشكلة بالنسبة لوكالة السيارات , لأنك إن أمرتها ببيع السيارة بهذا السعر ستتمكن من استكمال قيمة السيارة بخصم 1000 $ من الهامش المتاح الذي لديك وعندما يصبح سعر السيارة في السوق 8500 $ أيضاً لا مشكلة حيث يمكنها أن تخصم الفارق من الهامش المتاح لو أمرتها ببيع السيارة بهذا السعر ولكن عندما يصبح سعر السيارة في السوق 8000 $ فلو أمرتها ببيع السيارة بها السعر ستخصم الفارق من الهامش المتاح لديك وهو كل الهامش المتاح الذي لديك = 2000 $ فإذا انخفض السعر أكثر – ولو فلساً واحداً – لن تتمكن من استكمال قيمة السيارة من الخصم من حسابك فلو فرضنا أن سعر السيارة في السوق أصبح = 7500 $ فلو بعت السيارة بهذا السعر ستكون خسارتك = 2500 $

سعر البيع – سعر الشراء

7500 – 10.000 = – 2500 $

يمكنها أن تخصم كل الهامش المتاح الذي لديك وهو 2000 $ وسيظل 500 $ لن تتمكن من تغطيتها من حسابك وستتحمل هي هذه الخسارة

لذا فعندما يصبح : سعر السوق الحالي – سعر الشراء = الهامش المتاح .. سيأتيك نداء الهامش فما الذي عليك عملة عندها ؟

أمامك خيار من اثنين :

إما أن تأمر الوكالة ببيع السيارة بهذا السعر أي تبيعها بسعر 8000$ وبذلك ستنفذ الوكالة الأمر وتخصم الفارق من الهامش المتاح لديك وبذلك ستخصم 2000 $ وتكون بذلك قد استكملت الوكالة كامل قيمة السيارة ( 8000 $ سعر السوق الحالي +2000 $ المبلغ المخصوم من حسابك ) وبذلك تعيد لك العربون المدفوع كهامش مستخدم ويصبح في حسابك 1000 $ لديها ($3000 الحساب الأصلي – 2000 $ المبلغ المخصوم ) وتكون خسارتك في الصفقة هي 2000 $ تحملتها أنت بالكامل وإذا لم ترغب في البيع بهذا السعر وأردت الانتظار أكثر لعل السعر يعاود الارتفاع فعليك أن تضيف مزيد من المال للهامشالمتاح لديك

فإذا فرضنا أنك أضفت 1000 $ على الهامش المتاح سيصبح الهامش المتاح = 3000 $ فحتى لو انخفض سعر السيارات إلى 7000 $ ستتمكن الوكالة من استكمال كامل قيمة السيارة في حالة البيع بالسعر الحالي ولكن ماذا لو وصل سعر السيارة في السوق إلى 8000 $ وجاءني نداء الهامش ولم أبع السيارة ولم أضف مزيد من المال لحسابي ؟ ماذا سيحدث ؟ ستبيع وكالة السيارات السيارة التي باسمك بسعر 8000 $ ولن تنتظر منك أمراً ستتكفل بذلك بنفسها .. شئت أم أبيت ..!!فخوفاً من انخفاض السعر أكثر ستبيع السيارة بسعر 8000 $ فهي كما قلنا لن تسمح لك بأن تخسر أكثر من المبلغ الموجود في الهامش المتاح لديك تسمى اللحظة التي تقوم الوكالة ببيع السيارة بها خوفاً من أن تتحمل هي الخسارة بالإغلاق الجبري Auto Close

وهذا تصرف عادل ولا شك ..

فعندما ترتفع أسعار السيارات فستحصل على الربح كاملاً لنفسك ولن تكون مطالباً إلا بدفع القيمة الكاملة للسيارة .. فمن العدل إذاً أن لا تتحمل الوكالة الخسارة الحادثة عن انخفاض الأسعار ..فهي لا تشاركك الربح ولا الخسارة إذا فهمت المثال السابق فقد فهمت المبدأ الذي تقوم علية المتاجرة بنظام الهامش trading in margin basis

فنظام المتاجرة بالهامش هو فرصة للكثير من الناس تمكنهم من المتاجرة بحجم يفوق رأسمالهم عدة أضعاف مع الاحتفاظ بالربح كاملاً وكأنهم يمتلكون السلعة فعلياً وبالتالي يمكن المتاجر من الحصول على أرباح هائلة وبنسبة لا يمكن الحصول عليها بأي نوع آخر من أنواع الاستثمار كثير هم الناس الذين لديهم الفاعلية للخوض في عالم الأعمال ولكن مشكلتهم الكبرى أنهم لا يملكون رأس المال الكافي الذي يمكنهم من العمل بالمتاجرة بالنظام الهامشي فآخر ما تهتم به هو رأس المال !!

يمكنك أن تفهم المتاجرة بنظام الهامش وكأنها قرض مؤقت من المؤسسة التي تتعامل معها ..حيث تقرضك المؤسسة السلعة التي ترغب المتاجرة بها مقابل دفعك لجزء بسيط من قيمتها كعربون مسترد , على أن تعيد قيمة هذه السلعة بعد أن تبيعها دون أن يشاركك أحد بالربح أو الخسارة ولضمان أن لا تأخذ هذه السلعة وتهرب بلا عودة تظل هذه السلعة لدى المؤسسة محجوزة باسمك , حيث يمكنك أن تأمرتبيعها بأن المؤسسة أن تبيعها بالسعر الذي تراه أنت مناسباً , سواء بربح أم بخسارة على أن لا تزيد قيمة الخسارة عن المبلغ الموجود في حسابك لدى المؤسسة والذي ستستخدمه المؤسسة لتغطية الخسارة إن حصلت لاسترداد قيمة السلعة كاملة دون نقص وفي كافة الأحوال ستتمكن من المتاجرة بأنواع مختلفة من السلع وبأحجام قد تفوق رأسمالك 200 مرة ..!!

ولكن قبل الانتقال إلى المتاجرة بنظام الهامش في الأسواق العالمية .. سنأخذ مزيد من الأمثلة حتى نتأكد من فهمك للأساس الذي تقوم علية هذا النوع من المتاجرة والذي لا يمكنك التفكير بالعمل فيه قبل فهمه الكامل

عودة لبعض المفاهيم:

Unit الوحدة الواحدة من السلع

Lot وهي أقل حد يمكن المتاجرة به من السلعة .وتسمى ” لوت” وتتعامل المؤسسات التي تعمل بالنظام الهامشي مع الأشياء الممكن المتاجرة بها بشكل وحدات ثابتة كل وحدة تسمى لوت lot

ففي مثالنا السابق كانت السلعة هي السيارة والوحدة الواحدة منها هي سيارة واحدة وهي أقل حد يمكنك أن تتاجر به فلا يمكنك أن تتاجر بنصف سيارة .. ولكن يمكنك المتاجرة بمضاعفات هذه الوحدة أي يمكنك المتاجرة بسيارتين أو ثلاث ..الخ

ففي مثالنا السابق اللوت = سيارة واحدة

وهناك مؤسسات تسمح لك بالمتاجرة بالذهب ويكون أقل حد للمتاجرة به هو 560 أونس أي أن اللوت هنا = 560 أونس

يمكنك أن تتاجر بلوت أو اثنين أو ثلاثة و بمضاعفاته , ولا يمكنك أن تتاجر بنصف لوت أو بلوت ونصف

Contract Size حجم العقد: وهو القيمة الفعلية للسلعة التي تسمح لك المؤسسة بالمتاجرة به

ففي مثالنا السابق كانت السلعة هي سيارة وقيمتها الفعلية = 10.000 $ فعندما تطلب شراء 1 لوت من الوكالة معنى ذلك أنك تطلب شراء سيارة واحدة قيمتها 10.000 $ وعندما تطلب شراء 2 لوت ( 2 × 10.000 ) $ وهكذا .. معنى ذلك أنك تطلب شراء سيارتين بقيمة 20.000 $

Leverage المضاعفة: وهي النسبة بين قيمة السلعة التي تريد المتاجرة بها وبين قيمة العربون الذي يطلب منك دفعه ( الهامش المستخدم) للسماح لك بالمتاجرة بهذه السلعة

ويمكن حساب المضاعفة بالمعادلة التالية :

المضاعفة = عدد العقود * حجم العقد الواحد / الهامش المستخدم

فلو فرضنا أن وكالة السيارات تسمح لك بالمتاجرة بسيارة واحدة ( 1 لوت ) قيمتها 10.000 $ مقابل أن تخصم من حسابك مبلغ 1000 $ عن كل لوت كهامش مستخدم .. فيمكنك أن تحسب نسبة المضاعفة :

المضاعفة = عدد العقود * حجم العقد الواحد / الهامش المستخدم

= 1 × 10.000 / 1000 = 10

وهو ما يمكن التعبير عنة بالشكل 1 : 10 أي مقابل كل 1 $ تدفعه كهامش مستخدم ستتم مضاعفته لعشر أضعاف , أي مقابل كل 1000 $ تدفعها كهامش مستخدم يمكنك أن تتاجر بسلعة قيمتها 10.000 $

سؤال : أفترض أن هناك وكالة سيارات تسمح لك بالمتاجرة بأربع سيارات قيمة كل منها 10.000 $ مقابل كل 1000 $ تدفعها كهامش مستخدم فكم نسبة المضاعفة التي توفرها هذه الوكالة ؟

الجواب : المضاعفة = عدد العقود * حجم العقد / الهامش المستخدم

= 4 × 10.000 / 1000 = 40

ويمكن التعبير عن ذلك بالشكل 40:1 ما يعني أن مقابل كل 1000$ يتم خصمها كهامش مستخدم يمكنك المتاجرة بسلعة قيمتها40.000 $ أي بما يعادل 4 سيارات مرة واحدة

ونسبة المضاعفة التي قد تمنح لك تختلف من مؤسسة لأخرى وهي من المعلومات الأساسية التي ستعرفها قبل التعامل بالنظام الهامشي

Used Margin الهامش المستخدم : وهو المبلغ الذي يتم اقتطاعه من حسابك مؤقتاً كجزء مسترد عن السلعة التي اخترت المتاجرة بها , يمثل هذا المبلغ نسبة بسيطة من قيمة السلعة تقوم المؤسسة بحجزه مؤقتاً لحين الانتهاء من الصفقة .. وتقوم بإرجاعه لحسابك بعد الانتهاء من الصفقة وبصرف النظر عن نتيجة الصفقة سواء انتهت ربحاً أم خسارة

يتم احتساب الهامش المستخدم تبعاً للمعادلة التالية :

الهامش المستخدم = عدد العقود * قيمة العقد / نسبة المضاعفة

Usable Margin الهامش المتاح : وهو المبلغ الذي يتبقى في حسابك بعد اقتطاع الهامش المستخدم منه , وهو أقصى مبلغ يسمح لك بخسارته في الصفقة

فالغرض الرئيسي من الهامش المتاح هو أن يتم الخصم منه في حالة حدوث خسارة

فإذا خسرت في متاجرتك بالسيارة مبلغ 500 $ سيتم خصمها من حسابك لاستكمال قيمة السيارة كاملة كما أسلفنا

المهم أن تعلم أن المؤسسة التي تتعامل عن طريقها بالهامش لا يمكن أن تسمح لك بأن تخسر في الصفقة أكثر من قيمة الهامش المتاح الموجود في حسابك فأنت عندما تختار المتاجرة بسلعة سيتم اقتطاع الهامش المستخدم من حسابك أولاً .. سيخرج هذا المبلغ من حساب الصفقة وكأنه غير موجود أصلاً , ولكنه وفي كل الحالات سيعود لحسابك بعد انتهاءك من بيع السلعة بعد أن يتم اقتطاع الهامش المستخدم سيتبقى في حسابك الهامش المتاح , وهذا ما تعبر عنه المعادلة التالية :

الهامش المتاح = الرصيد – الهامش المستخدم

وكما أنك تراقب سعر السلعة التي لديك في السوق فإن المؤسسة التي تتعامل معها ستراقب السعر أيضاً , وطالما أن سعرالسلعة الحالي أكبر من سعر شراءك لها بحيث لو قررت بيعها فوراً ستكون رابحاً , فلن تتدخل المؤسسة وستترك لك حرية اختيار السعر المناسب للبيع , ولكن إن انخفض سعر السلعة الحالي عن سعر شراءك لها بحيث لو قررت بيعها بهذا السعر ستكون خاسراً فلن تتدخل المؤسسة طالما أنه لديك في الهامش المتاح ما يعوض هذه الخسارة ولكن بمجرد أن يصبح الفارق بين سعر السلعة الحالي وبين سعر شراءك لها مساوياً للهامش المتاح , سيتم إخبارك بأن تنهي الصفقة أو تضيف المزيد من المال لحسابك لدى المؤسسة حتى يتم الخصم منه في حالة استمر السعر في الهبوط ، وإذا لم تتصرف بنفسك ولم تقم بإنهاء الصفقة ولم تضف المزيد من المال لحسابك , ستقوم المؤسسة بنفسها ببيع السلعة بالسعر الحالي دون أن تنتظر منك أمراً , خوفاً من أن يهبط السعر أكبر دون أن يكون في حسابك ما يعوض الخسارة لذا فالهامش المتاح هو الذي يعطيك الإمكانية لتحمل الخسارة والانتظار لحين تتحسن الظروف .من هنا فإنك تعلم بقدر ما يكون الهامش المتاح لديك أكبر بقدر ما يكون ذلك أفضل لك

كل ما يهمنا أن تعلمه أنه بصرف النظر عن كمية العقود الذي تتاجر بها وبصرف النظر عن السعر الحالي للسلعة , فإن الهامش المتاح في حسابك هو أقصى مبلغ يسمح لك أن تخسره في الصفقة

بحيث تتحقق دوماً المعادلة التالية :

(عدد العقود * سعر البيع) – (عدد العقود * سعر الشراء) يكون (أكبر من أو يساوي ) الهامش المتاح

وإذا وجدت بعض الصعوبة في فهم المعادلة السابقة , فيكفي أن تتذكر :

* إنك لا يمكن أن تخسر أكثر من الهامش المتاح لديك مهما كان عدد العقود التي تتاجر بها .

مفهوم التحليل الفني

التحليل الفني هو اسلوب يستخدم لتوقع الاتجاه المستقبلي للسوق من خلال دراستهم لمعطيات السوق التاريخيه, اهمها, السعر وحجم التداول.

يستخدم المتداولون معلومات التداول هذه (مثل الاسعار السابقه وحجم التداول) جنبا الى جنب مع المؤشرات الرياضيه لاتخاذ قراراتهم التجاريه. يتم عرض هذه المعلومات عادة على رسم بياني وبصوره مباشره من السوق ذاته لمعرفة واتخاذ القرار متى نشتري ومتى نبيع سند معين.

نظرية داو

تعتمد نظرية تشارلز داو – المحرر الاول لصحيفة وول ستريت وهو الذي كون اساسيات التحليل الفني الحديث – على ثلاثة مبادئ وهي :

  1. السعر هو انعكاس شامل لجميع قوى السوق. في أي وقت معطى, جميع معطيات وقوى السوق تنعكس على الاسعار.

  2. الاسعار في اتجاهات التي يمكن تحديدها وتحويلها الى فرص لجني الارباح.

  3. تحركات الاسعار تتكرر على مدار التاريخ.

  • فوائد التحليل الفني  : طلب التحليل الفني أقل بكثير معلومات مما هو عليه في التحليل الاساسي. حيث يستطيع المتداول الحصول على جميع المعلومات التي يحتاجها من الأسعار وحجم التداول.وبما انه التركيز يكون على تحديد انعكاس اتجاه السوق, فان مسألة متى ندخل بمداوله جديده تكون أسهل بكثير عند استخدام التحليل الفني.

  • سيئات التحليل الفني  :من الممكن أن يتحول التحليل الفني ليصبح تكهنات وتخمينات. فعندما يقوم العديد من المستثمرين باستخدام أدوات متشابهه وبنفس المفاهيم, وينتقلون معا ما بين العرض والطلب, فمن الممكن أن يؤدي ذلك الى بقاء تحرك الاسعار في الاتجاه ذاته والمتوقع.

مفهوم التحليل الأساسي

وهو طريقة للنظر الى السوق من خلال اخبار الاقتصاد والسياسة والاجتماعات والتي تؤثر على نظام العرض والطلب

و يعرف التحليل الاساسي بالتحليل الاصولي الذي لا غنى عنه للمستثمر الحقيقي بمعنى آخر انك تنظر الى اقتصاد من هو الافضل ومن هو الاسوأ.
أي انه إدا كان هناك إقتصاد دولة ما هو ألافضل… فعملتها تكون أفضل والعكس صحيح

ويعتمد التحليل الاساسي على دراسة جميع جوانب الشركة التشغيلية و المالية و التسويقية و أداء مجلس إدارتها ومدرائها…….. (ليس من هو وأبن من)

وكذلك ينظر ويقارن وضع الشركات المنافسة والوضع الاقتصادي بشكل عام……. لتحديد الإجابيات والسلبيات

ولعمل التحليل الاساسي لابد من النظر ودراسة وتحليل أهم 3 قوائم مالية للشركة والتي تتكون من :

1- قائمة المركز المالي

تبين قائمة المركز المالي الاصول Assets التي تشير إلى ما للشركة من أموال وموجودات
وكذلك يبين الخصوم Liabilities التي تشير ما على الشركة من التزامات وحقوق ملكية المساهيم
ويجب العلم بالمعادلة التالية :
الأصول = الخصوم + حقوق ملكية المساهمين

2- قائمة الدخل

وهي عبارة عن بيان مالي لنتائج التشغيل المالية ( حط تحت التشغيل 40 خط) عن فترة التشغيل السنوية أو الربع سنوية المنصرمة وهي عبارة عن مدى نجاح الشركة في توظيف الأصول.

وأرجو الانتباه على عملية الارادات من التشغيل لان بعض الشركات تعلن تحقيق أرباح هائلة وخيالية ،،، ولكن عند العودة إلى القوائم المالية المدققة يتضح أن إرادات الارباح من عمليات لا تبت بنشاط الشركة الرئيسي أي علاقة … وأرجو الحذر الشديد من تلك المعلومة والتي قد تبين أن إدارة الشركة إما غير صالحة لتشغيلها أو هناك شيء يحدث غير صحيح

3- قائمة التدفقات النقدية

تختص هذه القائمة بنشر نتائج وبيان من أين تم الحصول على الاموال، وإلى أين تم صرفها

ازواج العملات

ما هي أزواج العملات؟

في سوق العملات الأجنبية، يتم تداول العملات ضمن أزواج، وهذا يعني أن كل عملية بيع أو شراء لا بد وأن تتم بعد تحديد زوج من العملات، وبهذا يتم تداول العملات في إطار زوجي عملة مقابل الأخرى. السعر الذي يُتداولان به يُسمى سعر الصرف. يتأثر سعر الصرف بحسب العرض و الطلب على العملة..

العملات الأكثر شيوعا:

تُسمى العملات الأكثر شيوعا في التداول بالعملات الرئيسية. يتم تداول معظم العملات مقابل الدولار الأمريكي (USD)، و هو يُتداول أكثر من أي عملة أُخرى. العملات الخمس في المرتبة التالية هي: اليورو (EUR)، الين الياباني (JPY)، الجنيه الاسترليني (GBP)، الفرنك السويسري (CHF)، و الدولار الاسترالي (AUD). يشكّل التداول بالعملات الستة الرئيسية 90 % من السوق. و أكثر زوج عملات شيوعا هو اليورو مقابل الدولار (EUR/USD).

سعر الصرف:

سعر الصرف يتغير دائما، حيث تُحدد قيمة عملة ما بحسب قوى العرض و الطلب في السوق، عن طريق مقارنتها بعملة أُخرى. في زوج العملات، العملة الأولى تُسمى “عملة الأساس”، و العملة الثانية تُسمى “عملة التسعير” أو “العملة المُضادة” أو “العملة المقابلة”.

عندما تشتري زوج عملات، أنت تشتري عملة الأساس و تبيع العملة المقابلة. يُخبر سعر الصرف المتاجرين كم يحتاجون من عملة مقابلة لشراء واحدة من عملة الأساس. يبقى الترتيب في زوج العملات دائما نفسه، كونه المُقاربة الشائعة لهذه الصنعة. على سبيل المثال: الدولار الأمريكي/ ين ياباني (USD/JPY) هو زوج عملات (الدولار الأمريكي هو العملة الأساس، الين الياباني هو العملة المقابلة). الترتيب ضمن زوج العملات، بالطريقة التي تستعملهم بها، لا يتغيّر. وعليه فإما أن تشتريه أو تبيعه اعتمادا على اتجاه السوق. على سبيل المثال: دولار أمريكي/ ين ياباني- هنا إما أن تشتري الين الياباني مستخدما الدولار الأمريكي أو تبيع الين الياباني للحصول على الدولار الأمريكي. في جدول أسعار العملات في موقع (إيزي فوريكس) الالكتروني يمكنك رؤية ترتيب العملات بالطريقة المتاحة للتداول في كل زوج عملات. إليك هذا المثال: اليورو/ دولار أمريكي يساوي 1.2500 و هذا يعني أنك تحتاج 1.2500 دولار أمريكي لتشتري يورو واحد. و يعني أيضا إن كنت ستبيع يورو واحد فستحصل على 1.2500 دولار أمريكي. جميع المتاجرات تعني شراء عملة ما و بيع عملة أُخرى في نفس الوقت. إذا ارتفع اليورو في اليوم التالي مقابل الدولار الأمريكي و وصل سعر الصرف إلى 1.26، فهذا يعني أن مقابل كل يورو واحد اشتريته قد ربحت سنت واحد من الدولار الأمريكي. و إن كنت تاجرت في الاتجاه المُعاكس، فقد خسر سنت واحد من الدولار الأمريكي عن كل يورو بعته على 1.25 (بما أنك ستُعيد شراء اليورو على 1.26).

شراء و بيع العملة:

يشتري المتاجرون في سوق العملات الأجنبية و يبيعون العملة محاولين تحقيق الربح. هناك سعران للعملة: سعر الشراء، يُسمى “العرض”، و سعر البيع و يسمى “الطلب”.

الفرق بين “العرض” و “الطلب” هو “الفرق”. يُمثّل الفرق الاختلاف بين ما يعطيه صانع السوق للشراء من المُتاجر، و ما يأخذه صانع السوق ليبيع للمُتاجر.

على سبيل المثال: سعر العرض/ الطلب على اليورو/ دولار أمريكي هو 1.2100/1.2200. يُعطي صانع السوق 1.21 عندما يريد الشراء من المُتاجر لكنه يأخذ 1.22 عندما يبيع له. لو اشترى المتاجرون و باعوا فورا بدون أي تغيير في سعر الصرف، فسيخسرون النقود. و هذا يحصل بسبب الفرق- يدفع المتاجرون أكثر ليشتروا العملة مما يأخذوه عندما يبيعونها في تلك اللحظة.

في الواقع، الفرق هو المصدر الرئيسي للدخل بالنسبة لصانع السوق، و كأي سوق آخر، فالتاجر يشتري بسعر و يبيع بسعر أعلى.

التسعير:

سعر العملة يسمى “التسعير” وهو السعر الذي سيتم فتح الصفقة على أساسه. هناك نوعان للتسعير في سوق العملات الأجنبية، التسعير المباشر، و التسعير الغير مباشر.

التسعير المباشر هو سعر دولار أمريكي واحد بالعملة الأُخرى. .

التسعير الغير مباشر هو سعر وحدة واحدة من عملة أُخرى بالدولار الأمريكي

نرجو الملاحظة: في العموم، معظم العملات تسعّر مقابل الدولار الأمريكي (مثال: “تسعير مباشر”)

لكن، اليورو، الجنيه الاسترليني، الدولار الاسترالي، الدولار النيوزيلاندي (بالإضافة للذهب و الفضة) تسعّر بشكل غير مباشر، مثلا: جنيه استرليني/ دولار أمريكي (GBP/USD).

التسعير هو سعر زوج عملات الذي ستتم به عملية المتاجرة. و هذا عكس سعر “الدلالة”، حين يكون السعر المُعطى من صانع السوق هو إعلامي فقط (من أجل معرفة المُتاجر، أكثر ما يكون لتنفيذ العملية).

السبريد واسعار العملات

 

فروق الأسعار (Spread)

هو الفارق بين سعر الشراء وسعر البيع

هذا الفارق بين سعر البيع والشراء يذهب الى الوسيط وهو هامش ربح يدخل للشركة نتيجة فتح عملية بواسطة العميل على حسابة

وهذا الفارق نلاحظة فيما يسمى سعر الطلب وسعر العرض Ask & Bid

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

وقيمة الاسبريد هنا يمكن حسابها على النحو التالى

سعر الطلب 1.2426 – سعر العرض 1.2423 = 0.0003 وهذا يكون الاسبريد

ويختلف قيمة الاسبريد من عملة لاخرى وهذا الجدول يوضح قيمة الاسبريد على احدى الشركات التى نحن وكلاء بها fxsol

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

فوائد التبييت

هي الفارق بين معدل الفائدة لعملة الأساس والعملة المقابلة، ويتم إضافتها أو خصمها من الحساب يوميًا في الساعة العاشرة مساءً بتوقيت جرينتش.وحيث تعتبر هذه الفوائد ربوية، يجب التأكد من أن الوسيط يوفر خدمة الحسابات الإسلامية الخالية من فوائد التبييت، حتى لا تتعارض المتاجرة مع الشريعة الإسلامية.

دروس تعليمية المستوى المتوسط
التأكد من مصداقية شركة فوركس

” كيفية التأكد من مصداقية شركة فوركس “

 خضوع الشركات للهيئات الرقابية

على الرغم من أن التداول بسوق الفوركس يتم على شبكة الأنترنت ، و لكنه يخضع لهيئات رقابية على شركات الوساطة ، ففى كل دولة يوجد هيئات رقابية لمراقبة تلك الشركات و وظيفتها هى حماية المستثمرين من عمليات التلاعب بالحسابات ، فلا بد من خضوع شركة الوساطة للهيئات الرقابية لضمان حقوقك ، و الحذر كل الحذر من اختيار شركة وساطة غير خاضعة لأي هيئة رقابية

و من الهيئات الرقابية المعروفة و الموثوق بها هى :

الهيئة الرقابية البريطانية(FSA)

هي هيئة الخدمات المالية في بريطانيا Financial Service Authority، وتقوم على تنظيم العمل في الأسواق المالية والحفاظ على كفاءة العمل بها، وحماية المستثمرين من مخالفات شركات الوساطة ومساعدتهم في دخول صفقات عادلة من خلال ما تصدره من قوانين، كما أنها تقوم تنفيذ العقوبات على الشركات المخالف

موقع الهيئة :-Financial Services Authority

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

الهيئات الرقابية بالولايات المتحدة الأمريكية
و تتضمن هيئتين و هما
( NFA – CFTC )

هيئةNFAهي اختصار لـ National Futures Associationوتعني هيئة الوطنية للعقود الآجلة، وهي تابعة لهيئة CFTCوتقوم بحماية المستثمرين من شركات الوساطة، ولها الصلاحية في تنفيذ العقوبات على شركات المخالفة للقوانين الهيئة.

موقع الهيئة : – NFA – National Futures Association

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

هيئة CFTC هي اختصار لـ Commodity Futures Trading Commission،

وتعني هيئة المتاجرة في السلع الآجلة، وهي هيئة تابعة للكونجرس الأمريكي، تقوم بتنظيم العمل في الأسواق المالية والرقابة عليها للحد من المخالفات، وتصل صلاحياتها لإغلاق شركات الوساطة إذا تجاوزت القوانين وذلك بناءً على ما تصدره هيئةNFAمن قوانين.
الموقع الرسمي : – U.S. Commodity Futures Trading Commission

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

الهيئة الرقابية بالأتحاد الأوربي MIFID

 

وهي اختصار لـ Markets in Financial Instruments Directive، وهو قانون الاتحاد الأوروبي الذي يقوم على تنظيم ومراقبة الخدمات الاستثمارية والمالية وتوجيها بشكل متناسق بين 30 دولة داخل منطة الاقتصادية الأوروبية.
وتنحصر الأهداف الرئيسية للهذا القانون، في رفع مستوى المنافسة بين الشركات والحماية للمستثمرين في مجال الخدمات المالية والاستثمارية
.

موقع الهيئة : –Investment Services Directive – Markets in Financial Instruments Directive (MiFID) – European Commission

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

الهيئة الرقابية الاسترالية (ASIC)

وهي هيئة الأوراق المالية والاستثمارية في أستراليا (Australian Securities And Investments Commission)، وتسعى لرفع سمعة الاقتصاد الاسترالي وذلك عن طريق تسهيل التجارة الدولية وعمليات انتقال رؤؤس الأموال، وتحقيق الثقة للمستثمرين والمستهلكين في النظام المالي السويسري، وتقوم أيضًا بالرقابة على شركات الوساطة وتحرص على أن جميع الشركات تقوم بخدمة المستثمرين بشكل صحيح.

موقع الهيئة : – www.asic.gov

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –
الهيئة الرقابية الكندية (IIROC)

وهي اختصار لـ(Investment Industry Regulatory Organization of Canada)، وتعني الهيئة التنظيمية للاستثمار بكندا، وهي هيئة كندية ذاتية التنظيم تختص بالرقابة على الوسطاء والنشاطات الاستثمارية في جميع الأسواق المالية في كندا. وتختص الهيئة بوضع وتنفيذ القواعد المتعلقة بكفاءة النشاط الاستثماري سواءً للشركات أو المتاجرين الأفراد المسجلين لديها
.

موقع الهيئة : – Investment Industry Regulatory Organization of Canada (IIROC)

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

الهيئة الرقابية السويسرية (SFBC)

هي الهيئة المصرفية الاتحادية في سويسرا (Swiss Federal Banking Commission)، وتقوم بتنظيم وتحسين أداء الأسواق المالية حرصًا على توفير الحماية وتحقيق الثقة وضمان الشفافية بين المستثمرين وشركات الوساطة، كما أنها تقوم بتنفيذ العقوبات على الشركات المخالفة لما تصدره من قوانين، بما يدعم استقرار النظام المالي والمصرفي.
موقع الهيئة: – http://www.assetrecovery.org

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

وبعد الانتهاء من التعريف بالهيئات الرقابية سنتعرف الأن على كيفية التأكد والكشف على تراخيص الشركات

المرحلة الأولي

سوف نقوم بأخذ مثال للشركات التى يتعامل معاها المضارب العربي و هما

FXDD

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

Fxsolutions

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

أولا : FXDD

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

عند الدخول على موقع الشركة

الرقابة القانونية لشركة FXDD

سوف يتضح لنا أن الشركة مسجلة لاكثر من هيئة رقابية مثل : Fsa Uk و غيرها كثيراً

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

وبالنزول فى أخر الصفحة سوف نجد أن الشركة مسجلة للهيئات الرقابية بدولة مالطا و هى : MFSA
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

و مسجل رقم التسجيل بهذا الشكل

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
وبذلك تكون الشركة مسجلة بالفعل ، ولكن نحن الأن فى حاجة التأكد من المعلومات المسجلة على موقع الشركة وذلك لقيام الشركات الغير موثوق بها بتسجيل تابعيتها للهيئات الرقابية وذلك على عكس حقيقة الأمر حتى تقوم بالتلاعب على المستثمرين
وأن حقيقة الأمرهو أن الترخيص لا اساس له من الصحة تماماً

نأتي الأن لشركة Fxsolutions و تسجيلها

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

ثانياً : – Fxsolutions
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

http://www.fxsolutions.com/ae/

فى أخر الصفحة للموقع سوف نجد تسجيل الشركة بذلك الشكل

سوف نجد أن الشركة مسجلة تحت FSA

هيئة الخدمات المالية في بريطانيا (Financial Service Authority)

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

وبذلك نكون قد انتهينا من الحصول على ترخيص الشركة المراد التأكد منها ونأتى للمرحلة الثانية بكيفية التأكد من صحة الترخيص

ادوات التحليل الفني
خطوط السرعةالقنوات الاتجاهيةخطوط المروحةالنقاط المحوريةخطوط الاتجاهالدعوم والمقاومات

خطوط السرعة (Speed Lines)

تم إبتكار هذه التقنية بواسطة إدسون جوولد (Edson Gould)،الهدف من هذه التقنية هو قياس معدل صعود أو هبوط الاتجاه عن طريق تقسيم الاتجاه إلى ثلاثة أقسام ، القسم الأول يمثل 3/1 من الأتجاه والقسم الثانييمثل 3/2 من الاتجاه والقسم الثالث 3/3 من الاتجاه.

طريقة رسم خطوط السرعة في الاتجاه الصاعد:

  • يتم تحديد أعلى نقطة في الاتجاه ويرسم منها خط عمودي يصل إلى مستوى بداية الاتجاه الصاعد.
  • يقسم الخط العمودي إلى ثلاثة أقسام عن طريق رسم خطيّ اتجاه من نقطة بداية الاتجاه، الأول يصل إلى ثلث العمود والثاني يصل إلى ثلثي العمود.
  • باستمرار الصعود السعر تُعَدّل خطوط السرعة بنفس الطريقة بسبب أن خطوط السرعة تُرسَم بناءً على أعلى نقطة في الاتجاه.
لاحظ:ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
طريقة رسم خطوط السرعة في الاتجاه الهابط:
  • يتم تحديد أدني نقطة في الاتجاه ويرسم منها خط عمودي يصل إلى مستوى بداية الاتجاه الهابط.
  • يقسم الخط العمودي إلى ثلاثة أقسام ويرسم خطيّ إتجاه من نقطة بداية الاتجاه، الأول يقسم العمود إلى ثلث والثاني إلى ثلثي العمود.
  • باستمرار الصعود تُعَدّل خطوط السرعة بنفس الطريقة بسبب أن خطوط السرعة تُرسَم من أدنى نقطة في الاتجاه.
لاحظ:ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

طريقة استخدام خطوط السرعة:

  • أثناء التصحيح في الاتجاه الصاعد ينوي السعر إلى التوقف عند خط الاتجاه العلوي (2/3) ثم الاستمرار في الاتجاه الأساسي، في حالة كسر خط الاتجاه الأول من المتوقع أن يصل السعر إلى خط الاتجاه الثاني (1/3)، وبكسر خط الاتجاه الثاني فإن ذلك تأكيد إلى إنعكاس الاتجاه.
  • على العكس في الاتجاه الهابط ينوي السعر أثناء التصحيح إلى التوقف عند خط الاتجاه السفلى (2/3) ثم الاستمرار في الاتجاه الهابط، في حالة كسر خط الاتجاه الأول من المتوقع أن تصل الأسعار إلى خط الاتجاه الثاني (1/3)، وبكسر خط الاتجاه الثاني فإن ذلك تأكيد إلى إنعكاس الاتجاه.

القنوات الاتجاهية (Trend Channels)

أحد الاستخدامات الهامة لخطوط الاتجاه، ففي بعض الاحيان تنوي الأسعار بالتحرك بين خطين متوازيين، الخط الأول هو خط الاتجاه العادي (Trend Line) والخط الثاني هو خط موازي لخط الاتجاه ويسمى بخط القناه (Channel Line).

طريقة رسم القنوات الاتجاهية:

لرسم القناه الاتجاهية في الاتجاه الصاعد، نقوم برسم خط الاتجاه بصورة عادية أسفل القيعان ثم يرسم خط موازي له أعلى القمم.ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹأما في حالة الاتجاه الهابط، نقوم برسم خط اتجاه بصورة عادية أعلى القمم ثم يرسم خط موازي له أسفل القيعان.ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹالاستفادة من القنوات الاتجاهية:

  • في الاتجاه الصاعد يمثل خط الاتجاه (Trend Line) مستوى دعم لحركة الأسعار بينما يمثل خط القناة (Channel Line) مستوى مقاومة لحركة الأسعار.
  • في الاتجاه الهابط يمثل خط الاتجاه (Trend Line) مستوى مقاومة لحركة السعر بينما يمثل خط القناه (Channel Line) مستوى دعم.
  • استمرار السعر في داخل القناة الاتجاهية (Trend Channel) دليل على استمرار الاتجاه.
  • كسر خط الاتجاه للقناه الاتجاهية (Trend Channel) يشير إلى ضعف الاتجاه وبداية الانعكاس.
لاحظ كسر خط الاتجاه للقناه السعرية في الاتجاه الصاعد يدل على ضعف الاتجاه الحالي.
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹلاحظ كسر خط الاتجاه للقناه السعرية في الاتجاه الهابط يدل على ضعف الاتجاه الحالي.ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹلاحظ كسر خط القناه للقناه السعرية في الاتجاه الصاعد يدل على قوة واستمرار الاتجاه الحالي.ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹلا حظ كسر خط القناه للقناه السعرية في الاتجاه الهابط يدل على قوة واستمرار الاتجاه الحالي.ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹملحوظة:
  1. تزداد أهمية القناة الاتجاهية (Trend Channel) بزيادة مدة تحرك السعر في نطاقها.
  2. تزداد أهمية القناه الاتجاهية (Trend Channel) بزيادة عدد مرات إرتداد السعر من خط القناه إلى خط الاتجاه (Trend Line) والعكس.
  3. فشل وصول السعر إلى خط القناة (Channel Line) يعطي تحذيراً بضعف الاتجاه.

 

 خطوط المروحة (Fan Lines)

هي أحد ادوات التحليل الفني و تعتمد علي رسم خطوط الاتجاه و تساعد في تأكيد انعكاس الاتجاه .كيف يتم رسم خطوط المروحة علي الرسم البياني ؟1- يتم رسم خط اتجاه من بداية الاتجاه سواء هابط او صاعد .

2- عند أختراق او كسر خط الاتجاه الاول يتكون قاع او قمة جديدة و يتم رسم خط اتجاه جديد معتمدا علي القاع او القمة الجديدة .

3- عند اختراق او كسر خط الاتجاه الثاني قاع او قمة جديدة و يتم رسم خط اتجاه جديد معتمدا علي القاع او القمة الجديدة .

4- عند كسر او اختراق خط الاتجاه الثالث في هذه الحالة يتأكد تغيير اتجاه السعر .

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

النقاط المحورية (Pivot Points)

هي أحد أدوات التحليل الفني و تعتبر مستويات دعم و مقاومة للسعر و يعتمد تحديدها علي سعر الافتتاح و الاغلاق و السعر الاعلي و الاقل للشموع السابقة . حيث تنقسم الي عدة مستويات و هي :

1- مستوي Pivot Poin و هو المستوي الاوسط و يعد المستوي المحوري للدعوم و المقاومات .
2- المستوي العلوي و يسمي Sell Zone و هي مناطق المقاومة و يتم البيع من تلك المستويات .
3- المستوي السفلي و يسمي BuyZone و هي مناطق الدعوم و يتم الشراء من تلك المستويات .

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

و تستخدم النقاط المحورية كنقاط دعم و مقاومة حيث يمكن تحديد افضل مناطق البيع و الشراء و ذلك بكسر او اختراق احدي مستويات النقاط المحورية كما انها تساعد في تحديد اتجاه السعر . يتم الشراء بأختراق احد مستويات المقاومة R1 , R2 , R3 او البيع بكسر احد مستويات الدعم S1 , S2 , S3 .

خطوط الاتجاه (Trend Lines)

يمكن رسم خط الترند عن طريق اداتين مختلفتين بمنصة التداول وفيما يلى شرحهما بالتفصيل* الترند الصاعد بيرسم على القيعان فقط و ليس القمم .* الترند الهابط يرسم على القمم فقط و ليس القيعان .الأداة الأولي

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

نستطيع من خلالها رسم الترند على القمم و القيعانTrend Line

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

و نرسم عن طريقها الترندات الصاعدة او الهابطة

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

الأداة الثانية

Trend line by Angle

و عن طريقها نستطيع رسم الترند بالزاوية التى نريدها

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

و كما بالصور تم رسم الترند بزاوية 39 درجة

نستطيع من خلالها رسم الترند على القمم و القيعان

Trend Line

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

و نرسم عن طريقها الترندات الصاعدة او الهابطة

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

نقوم الأن بتوضيح حالات رسم الترند الصحيحة والغير صحيحة

الحالة الأولي

الحالة الخطأ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

السبب : الترند يجب رسمه بداية من الموجة الهابطة فى حالة الترند الهابط و العكس صحيح فى الترند الصاعد يجب رسمه بداية من الموجة الصاعدة و ذلك حتى يكون أكثر دقة و قوة .

الحالة الصحيحة

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

الحالة الثانية

الحالة الخطأ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

السبب : الترند يجب أن لا يلمس جسم الشمعة و لكن فى الصورة الترند مرسوم على جسم الشموع

الحالة الصحيحة

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

الحالة الثالثة

الحالة الخطأ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

السبب : الترند يجب ان يرتكز على قمتين أو اكثر فى حالة الصعود و على قاعين أو أكثر فى حالة الهوبط و ليس الأرتكاز على قمة واحدة فقط

الحالة الصحيحة

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

 

الدعوم والمقاومات

نبداء بتعريف ما هو الدعم والمقامة : وهى تمثل مستويات يلتقى عندها قوى العرض والطلب
حيث تتحرك الاسعار وفق اوامر العرض البيع و اوامر الطلب للشراء والتى نرمز لهم بالدببة (هابط )
والثيران (صاعد )

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

صورة توضح شكل الدعوم والمقاومات. حيث عندما يتحرك السعر لاعلى ويرتد مرة اخرى الى الاسفل تكون اعلى نقطة وصل اليها السعر قبل ان يرتد هى نقطة او مستوى المقاومة

والعكس بالنسبة للدعم وهو عندما يتحرك السعر للاسفل ويرتد مرة اخرى الى الاعلى تكون ادنى نقطة وصل اليها السعر قبل ان يرتد هى مستوى الدعم

وبهذا الطريقة تتشكل مناطق الدعم والمقاومة حيث يمنع مستوى الدعم السعر من الهبوط عندما يكون الطلب عندة قويا وكذلك المقامة تمنع السعر من الصعود عندما يكون العرض عندة قويا ويتضح من الصورة التالية ارتداد السعر من مستوى مقاومة اكثر من 3 مرات

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹوكما ترى بالصورة تحول الدعم الى مقاومة وتحول المقاومة الى دعم .ولمعرفة الاختراق او الكسر يجب عليك عزيزى المضارب التعامل مع مستويات الدعم والمقاومة
كمناطق دعم ومقاومة وليس كخطوط لانة يحدث كثيرا ما يسمى بالكسر او الاختراق الكاذب فتعامل مع الدعوم والمقاومة ك zone وليس كخطوطومن اسهل الطرق لتحديد المناطق تحويل الشارت الى خطى واستخراج هذة ال zone بسهولة

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

وكما ترى بالصورة .. هناك العديد من مناطق الدعم والمقاومة التى ارتد منها السعر وايضا هناك مستويات تحولت من دعم الى مقاومة والعكس

اذا تم كسر الدعم تحول الى مقاومة واذ ا تم اختراق المقاومة تتحول الى دعم وهكذا

 

التأكد من تسجيل الشركات بالهيئات الرقابية

المرحلة الثانية : – التأكد من تسجيل الشركات بالهيئات الرقابية .

عند فتح موقع شركتى ( FXDD – Fxsolutons )

قد وجدنا ان الشركتين مسجلين فى FSA = هيئة الخدمات المالية في بريطانيا (Financial Service Authority)

نقوم بفتح الموقع الخاص بالهيئة

Financial Services Authority

أو بالدخول مباشرة على مكان البحث عن تسجيل الشركات من ذلك الرابط

Financial Services Register

سوف يظهر لنا فى الصفحة المربعين الخاصين بالبحث

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

و المربع الاول وهو

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

وهو مخصص للبحث عن طريق رقم التسجيل

و المربع الثاني وهو

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

و هو مخصص للبحث عن طريق اسم الشركة

سنقوم الأن بالبحث عن طريق الأسم فى حالة عدم الحصول على رقم الترخيص الخاص بالشركة

نتبع الخطوات الاتية

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

سوف يظهر لنا ذلك الشكل

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

و تظهر النتائج التى حصلنا عليها أن صحة ترخيص الشركة وانها مسجلة بالفعل

نأتى الأن لشركة Fxsolutons قد حصلنا سابقاً على الرقم الخاص بالتسجيل حسب ماهو مسجل بموقع الشركة وهو ( 113942 )

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

و سوف تظهر النتائج بذلك الشكل

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

و يتضح من النتائج اسم الشركة المسجلة على الرقم ده هو ( City Index Limited ) ، وبالعودة للبيانات المسجلة على موقع الشركة

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

سنجد إنَّ شركة FX Solutions UK هي الاسم التجاري لشركة City Index Limited،

وهو مطابقاً للاسم الذى ظهر فى البحث عن التسجيل

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –
نأتي الأن للبحث عن طريق هيئة رقابية أخري
وذلك لشركة FXDD والتى موضح بها ان تسجيلها ايضاً بهيئة MFSA بدولة مالطا

نقوم بفتح موقع MFSA

Malta Financial Services Authority

و للدخول على رابط البحث مباشرة

Malta Financial Services Authority
يظهر لنا
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

و نقوم بكتابة اسم الشركة و نتبع الخطوات

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

  

نستكمل الخطوات

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

سوف يظهر لنا نتائج البحث

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

نتابع ايضاً البحث بهيئة رقابية قوية تسمى هيئة (NFA) هي اختصار لـ (National Futures Association) وتعني هيئة الوطنية للعقود الآجلة، وهي تابعة لهيئة (CFTC) وتقوم بحماية المستثمرين من شركات الوساطة ، و هى هيئة رقابية أميريكية

سوف نقوم الأن بالبحث عن تسجيل شركة Fxdd

نقوم بفتح موقع هيئة (NFA)

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

NFA – National Futures Association


و للدخول على رابط البحث مباشرة

BASIC Search

يظهر لنا ذلك الشكل

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
نقوم بكتابة اسم الشركة فى مربع Search by First Name و نتبع الخطوات

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
يظهر لنا ترخيص الشركة بذلك الشكل

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

وبذلك نكون قد أنتهنا من التأكد من مصداقية الشركات والبحث عن الشركات ذو المصداقية الحقيقية والشركات ذات المصداقية الزائفة

الفروق بين شركات الفوركس

اولا : الشركات التي تعمل بطريقة No Dealing Desk و اختصارها المعروف في سوق الفوركس NDD

هي الشركات التي تقوم بتنفيذ صفقة العميل مباشرة و تمرير الصفقة الي البنك او المؤسسات الاكبر دون تدخل من الشركة في تنفيذ الصفقة . و هذا النوع من الشركات يتميز عن الانواع الاخري من حيث فروق الاسعار و تعد شركات NDD هي الاقل من حيث فروق الاسعار و ذلك لان الصفقة يتم تمريرها مباشرة الي البنك دون تدخل من الشركة و يتميز ظهور نافذة اعادة التسعير عند اغلاق الصفقة مما يؤثر سلبيا علي العميل و يعرض العميل للخسارة او التأخير في تنفيذ الصفقة .

يتوافر هذا النظام في الشركات STP و ECN .

ثانيا : الشركات التي تعمل بطريقة Dealing Desk و اختصارها المعروف في سوق الفوركس DD

هي الشركات التي تقوم بتنفيذ الصفقات داخل حدود الشركة و لا تمررها للبنك مباشرة و دائما تدخل تلك الشركات ضد المتداول حيث ان خسارة المتداول للصفقة يعد ربح للشركة و ربح المتداول يعد خسارة للشركة . في حال خسارة الشركة للصفقة يتم تمريرها للبنك او المؤسسة الاكبر المتصلة بها لاكمال الصفقة .في هذا الشركات تلجا الي طرق غير شرعية لخسارة العميل منها رفع السبريد و تحريك الاسعار و تغيير الاسعار .

يتوافر هذا النظام في شركات MARKET MAKER .

شركات E C N

شركات ECN

ECN هي اختصارا لـ Electronic Communications Network، و معناها شبكة الاتصالات الالكترونية. تتميز الشركات التي تعمل بنظام ECN انها تقوم بربطك بشبكة التداول الرئيسية، أي انك تتاجر مع كل البنوك المتاحة في السوق و تمنحك أفضل سعر متاح من إجمالي المطروح ولا يفرض عليك سعر بنك واحد كالانواع الاخري. لذلك تكون فروق الاسعار اقل كثيرا و التنفيذ أسرع و أفضل لأن السيولة اعلي.

و لتوضيح هذا النوع من الشركات بشكل اكبر، فان هذه النظام يقوم بإعطائك أفضل سعر BID متاح من كامل الشبكة مع أفضل سعر ASK في نفس الوقت، ولا يشترط أن يكون من نفس البنك كلاهما! لذلك فأنت لديك الإمكانية أن تتاجر بأفضل سعر متاح في السوق على الإطلاق

هذا النوع من الشركات يعتمد كليا على العمولات، فهو يأخذ عمولة ثابتة لكنها بأسوأ تقدير لا تساوي النقطة، و تختلف من شركة لشركة حسب حجمهاز كما ان الحد الأدنى لفتح الحساب يكون كبير، فهذه الشركات ليست للمبتدئين اللذين يريدون فتح حساب ب 10$ او حتى ألف دولار! فالحد الأدنى لهذا النوع من الحسابات يبدا من 2500$ و كما ارتفع الحد الادني و حجم الشركة تقل العمولة . هذا النوع من الشركات يعد الأمثل للمضارب المحترف وليس للهاوي أو المبتدئ.

مؤشرات الفوركس

مؤشرات الفوركس

تستخدم فى منصات التداول بسوق العملات ” الفوركس ” والمؤشرات متنوعة وكثيرة وتعتبر من الوسائل الداعمة للمتاجر المبتدئ والمحترف وذلك للتداول بشكل ناجح وسهل ، وتعتبر المؤشرات من الادوات المساعدة ولا يفضل الاعتماد عليها اعتماداً كلياً ، ولكن تكون مساعدة فى اتخاذ القرار اذا كان بالبيع أو الشراء

وتتضمن منصات التداول عددأ من المؤشرات المتاحة للمتاجرين والتى يمكن اختيارها من المنصة مباشرة ، وهناك مؤشرات منوعة غير متاحة مباشرة بمنصة التداول وسنتعرف لاحقاً على كيفية تركيب المؤشرات المتاحة والغير متاحة بمنصات التداول

وفيما يلى أشهر أنواع المؤشرات فى تداول العملات ” الفوركس ”

مؤشر الموفينج افريج ( Moving Avrege )

ومن أشهر وأسهل الاعدادات للمؤشر هى : –

EMA 200
وهو من الاعدادات الشهيرة ومن أهم مميزاته سهولة مراقبة أتجاه أسعار العملات فى أى فريم سواء على المدي القريب أو المدي البعيد

EMA 50
يناسب المتاجر المبتدئ والذى يصعب عليه متابعة الكثير من البيانات لمراقبة العملات

EMA20
يتمير باعداداته المفضلة لكثير من المتداولين نظرا لسهولة استخدامه

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

مؤشر الستوشاستك ( stochastic )

ينقسم المؤشر لنوعين وهما : –

الاستوشاستك البطئ و الاستوشاستك السريع

بالإضافة إلي نوع أخر وهو الاستوشاستك RSI

وهو مؤشر حركي يوضع لقياس حالة
التشبع في البيع أو حالة التشبع من الشراء

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

مؤشر الماكد ( MACD )

ايجابيات الماكد

1- يمكن أن يستخدم كإتجاه أو كمؤشر متحرك.
2 – يمكن أن يكون مؤشر الماكد أداة قيمة لتقيم السوق والاتجاه بسرعة.
3 – غالبا ما يستخدم المتاجرون اليوميون مؤشر الماكد للتنبؤ بإتجاه السوق قصير المدى.

سلبيات الماكد

1 – ليس أكثر المؤشرات التي يمكن أن تعتمد عليها عندما يتقلب سوق الفوركس.
2 – يميل إلى التوصيف أكثر منه متنبئ – ومن هنا فهو مناسب أكثر لفهم إتجاهات السوق بدلا من التنبؤ به.
3 – يصعب تفسيره واستخدامه بفعالية في بعض الأحيان، وخاصة للمتاجرين المبتدئين بالفوركس.

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

مؤشر ADX

يعتبر مؤشر ADX مفيدا لقياس أحوال السوق ولقياس أعلى قمم الإتجاهات التي قد يتحرك عندها السوق جانبيا. يجب ألا يستخدم المتاجر مؤشرا واحدا لدخول الصفقة. ولكن، يمكن لمؤشر ADX أن يقدم تأكيدا بناءا على دلائل أخرى لمساعدة المتاجر

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

مؤشر البلوينجر باند (Bollinger Bands)

أحد المؤشرات الفنية الشهيرة التي يستخدمها المتاجرون بسوق الفوركس هي خطوط البولينجر (Bollinger Bands). تستخدم هذه الخطوط للتنبؤ بمستويات التشبع الشرائي (overbought) والتشبع بالبيع (oversold) . وتعتبر خطوط البولينجر أداة فعالة لتحديد درجة التذبذب بالأسواق. بالإضافة إلى أنها تحدد درجة التذبذب.

وبذلك المؤشر نكون قد انتهينا من التعريف عن بعض اشهر المؤشرات فى مجال تجارة العملات ” الفوركس ”

 

تركيب الؤشرات بمنصات التداول

 تركيب المؤشرات بمنصات التداول

الجزء الثاني و الأخير من الموضوع الثاني نأتى الأن لكيفية تركيب المؤشرات الخارجية و المؤشرات المتاحة بمنصات التداول ، وسيكون الشرح على منصة الميتاتريدر أشهر منصات التداول

أولا : – تركيب المؤشرات المتاحة بمنصات التداول

تتضمن منصات التداول على عدد كبير من المؤشرات باعدادات افتراضية ويمكن للمتداول التعديل على تلك الاعدادات بما يناسبه ، نأتى الأن لشرخ الخطوات والمتاحة من خلال طريقتين للحصول على المؤشرات

الطريقة الأولي

يظهر لنا من خلال النافذة الرئيسية بالبرنامج ملف المؤشرات والمسمى Indicators

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 

 

قوم الأن بالضغط على Indicators

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 

سوف يظهر لنا عدد كبير من المؤشرات المتاحة بمنصة التداول كما هو موضح بالصورة

ويمكنك الاختيار عزيزى المتداول من المؤشرات كما تشاء

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

الطريقة الثانية

من خلال أيقونة المؤشرات المتاحة بالمنصة

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

نقوم بالضغط عليها وستظهر جميع المؤشرات أيضا ويمكنك عزيزى المتداول الاختيار منها

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

وبذلك نكون قد انتهينا من شرح تركيب المؤشرات المتاحة بمنصة التداول
أما الأن سوف نقوم بشرح كيفية تركيب المؤشرات الخارجية على منصة التداول
للوصل الى مسار ملف المؤشرات يتبع كما هو موضح بالصورة

 

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

نبداء بالدخول داخل ملف indictors

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ثم نقوم بوضع المؤشر داخل الملف

ويمكن أن نستفيد بخاصة عمل ملف خاص بالمؤشرات الخاصة بنا وذلك لفصلها على مؤشرات المنصة وسهولة الوصول إليها
وذلك عن طريق الخطوات التالية

نقوم بفتح ملف المؤشرات كما وضحنا سابقاً

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ثم نقوم بانشاء ملف باسم Arabicbroker
ويمكنك أختيار اسم الملف كما تحب

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

و نقوم بوضع اى مؤشر بداخله حيث يظهر بذلك الشكل عند فتح البرنامج و الضغط على اسم الملف

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

وبذلك تكون جميع مؤشراتك عزيزى المتداول داخل ملف خاص بك منفصلة عن مؤشرات المنصة
– – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

الشركات الموثوقة لدينا

3- ماهي الشركات الموثوقه لديكم لبدء التداول ؟

يتميز المضارب العربي منذ نشأته فى 2007 بالتعاقد مع أكبر واشهر شركات الوساطة ” تداول العملات الفوركس ” ، وذلك لمعرفة اهمية وجود مصدر موثوق بامكانك الاعتماد عليه للتجارة عبر شبكة الانترنيت ، مع توفير كافة سبل الراحة والأمن للمتداولين من أجل توفير مناخ جيد للعمل وتحقيق الأرباح لكي تاسس الشركة نفسها بنجاح كاحد شركات الاستثمار الرائدة ما يلبي طلب فئة واسعة من المتداولين بالعالم العربي 

فنحن نقدم للمتاجرين عدد متميز من الخدمات تعكس التزامنا بعرض اجود الخبرات في المتاجرة بالعملات والمعادن فبأمكان عميلنا التاكد انه سيتم الحصول على ما يلي:

* حسابات حقيقية اسلامية بدون فوائد ربوية .
* دعم فنى مميز 24 ساعة على مدار الأسبوع .
* الحصول على بونص ” متجدد ” خاص وحصري لعملاء المضارب العربي
*
خدمة التوصيات اليومية عبر الـ SMS
* برمجة الاكسبرتات مجاناً .
*
خدمة الاخبار الفورية لحظه صدورها عبر الـ SMS.
* تحليل يومي للعملات .


وفيما يلى عرض للشركات الموثوق بها لبدء التداول

FXDD

تأسست الشركة في عام 2002 كشركة تابعة لمجموعة تراديشن الأمريكية
www.traditiongroup.com
وقد تأسست الشركه الأم في عام 1959 و هي تعد واحده من أكبر ثلاثه شركات علي مستوي العالم أجمع في مجال الخدمات الماليه و غير الماليه و الشركه الأكبر في القاره الأوربيه.
شركة fxdd مسجلة في NFA و CFTC

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

Fxsolutions

هي شركة تابعة لشركة FX Solutions, LLC – وهي وسيط مقره الولايات المتحدة متخصص في وساطة تبادل العملات الأجنبية (فوركس) وصناعة السوق. لقد تم إنشاء منصة نظام التداول العالمي (GTS) الخاصة بشركة FX Solutions بحيث تتسم بالمرونة والقدرة على تقبل التغيير، لتلبي احتياجات عملاء التجزئة وشركاء المؤسسات على حد سواء. واليوم، تُستخدم نفس منصة GTS حول العالم من قبل المتداولين في الفوركس، وقد تم تطويرها بحيث توفر إمكانية تداول الفوركس والعقود الفروقية (CFDs).
قامت شركه fxsol بأفتتاح فرعها الجديد في بريطانيا و مرخصه في FSA تحت رقم 113942
موقع الشركة
http://www.fxsol.co.uk


– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – 

FXCM

أف أكس سي أم (رمزها في بورصة نيويورك :FXCM) هي شركة عالمية تقدم تداول العملات الأجنبية (الفوركس) عبر الانترنت والخدمات المرتبطة لعملاء التجزئة و المؤسسات في جميع أنحاء العالم.

من قلب ما تقدمه شركة FXCM لعملائها هو تداول الفوركس و التنفيذ بدون غرفة تداول. عملائنا يستفيدون من شبكة موفري سيولة الفوركس الكبيرة لشركة FXCM مما يتيح لشركة FXCM تقديم فروق نقاط مُنافسة على أزواج العملات الرئيسية ، ميزة تنفيذ الامور بضغطة واحدة، وميزة التداول من رسوم البيانية في الوقت الفعلي. الشركات العالمية التابعة لـ FXCM تقدم أيضاً منتجات العقود الفرقية (CFD) بدون إعادة تسعير وتتيح للعملاء التداول علي النفط، الذهب، الفضة، و مؤشرات الأسهم مع العملات الأجنبية. بالإضافة إلى ذلك، توفر شركة FXCM دورات تعليمية على تداول العملات الأجنبية .


– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

ikon FX

تأسست مجموعة ايكون في وول ستريت عام 1995، وتعد من رواد المزودين العالميين للمنتجات المالية وخدمات الوساطة وتقنيات التداول المتقدمة. تتألف مجموعة شركات ايكون من عدد من الشركات المنتشرة في مختلف أنحاء العالم، والتي تعمل على خدمة ودعم وترويج منتجاتنا المالية الشهيرة عالمياً.

تتألف مجموعة ايكون من عدد من الشركات المنتشرة في كافة أنحاء العالم، والتي تقوم بخدمة عملائنا ودعم وترويج منتجاتنا المالية ذات الشهرة العالمية. أُنشىء المقر الرئيس لمجموعة ايكون في هونغ كونغ في شهر فبراير عام 2013، ورفعت رأس مالها المدفوع ليصل إلى 322 مليون دولار أمريكي، مما يجعلها إحدى أضخم المتداولين في سوق العملات الأجنبية على مستوى العالم


– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – 

دروس تعليمية المستوى المتقدم
المتاجرة وقت الأخبار

كيف تتاجر قت الأخبار ؟

 سوق الفوركس من الاسواق المتقلبة اي ان السوق ليس ثابت علي حاله معينة و يتغير حسب الاخبار و البيانات الاقتصادية الصادرة عن المؤسسات الحكومية او الغير حكومية مثل الاشاعات و غيرها من الامور التي تؤثر علي سعر عملة معينة و هذه الحالة تعد حالة غير طبيعيه للسوق و يتحرك خلالها السوق بشكل سريع قد يصل الي مئات النقاط في دقائق معدودة .

تعتبر الاخبار و البيانات الاقتصادية و التصريحات هي اكثر الامور المؤثرة علي السوق و المتكررة بشكل يومي و الكثير من المتداولين يؤيدون الابتعاد عن السوق في فترة صدور الاخبار و لكن هناك نوع اخر من المتداولين يؤيدون التداول علي الخبر و يعتبر الخبر كفرصة لتحقيق ربح جيد خلال دقائق معدودة . و لذلك سوف نوضح كيفية الاستفادة من الخبر و حصد بعض النقاط بصفقات سريعه .

اهم الاخبار المؤثرة علي السوق :

1- قرارات الفائدة و المؤتمرات الصحفية التي تعقبها .
2- مؤشر اسعار المستهلكين و المنتجين .
3- مؤشر مبيعات التجزئة .
4- معدلات البطالة الشهرية .
5- معدلات التوظيف الشهرية .

اما عن كيفية التداول مع صدور الاخبار السابقة فالامر بسيط و كل ما يحتاج المتداول هو التواجد قبل صدور الخبر ب 10 دقائق علي الاقل و البدء في فتح شارت العملة المتأثرة بالخبر و تجهيز اوامر معلقة الاول امر شراء و الثاني امر بيع كل من الامرين يبعد بمسافة لا تقل عن 10 نقاط عن سعر السوق و هدف لا يزيد عن 20 نقطة و وقف خسارة 15 – 20 نقطة كحد اقصي و تنفيذ الصفقات المعلقة قبل الخبر ب 60 ثانيه … عند صدور الخبر يتحرك السوق في اتجاه الخبر و يتفعل احد الامرين المعلقين لتحقيق الهدف .

الشموع اليابانية

ما هي الشموع ؟

هي نوع من التحليل الفن يعتمد علي رسم علاقة بين التغير في سعر السهم والتغير في الزمن . الخط الرأسي يمثل التغير في السعر والأفقي يمثل التغير في الزمن . ينتج عن هذا المنحني ظهور أعمدةتشبه الشموع ولذالك تسمي الشموع اليابانية لأن أول من أستخدم التحليل الفني هماليابانيون في مضاربات الأرزوتمتاز هذه الطريقة في رسم المنحنيات أنهيمكنك من الرسم معرفة معلومات كثيرة جدا كما سنعرف بعد ذلككل شمعة تمثل مدةمن الزمن قد تكون 10 دقائق أو 15 دقيقة أو يوم كامل حسب اختيار المدة الزمنيةللمنحني

تتكون كل شمعة من ثلاث أجزاء مهمة كما يظهر في الرسم التالي وهي1-الجسم الحقيقي للشمعة ( real body ) ويتكون من خطين علوي وسفلي . أحدهم يمثل الافتتاح والأخر يمثل الإغلاق . المقصود بالافتتاح هو السعر الافتتاحي للسهم فيبداية هذه الفترة الزمنية التي تمثل هذه الشمعة وكذالك الإغلاق يمثل سعر الإغلاق للسهم في أخر هذه الفترة التي تمثل هذه الشمعةإذا كان سعر الافتتاح لهذه الشمعة أقل من سعر الإغلاق يعني بدأ السعر قليل ثم بدأ في الزيادة وأقفل علي زيادةيكون لون جسم الشمعة أبيض والعكس إذا كان الإغلاق أقل من الافتتاح لهذه الشمعة يكون لونها أسود
في بعض المنحنيات المرسومة في المواقع يكون لون الشمعة الأبيض أخضرولون الشمعة الأسود أحمرلاحظ أننا نتكلم عن الافتتاح والإغلاق لكل شمعةوليس للسهم نفسه إلا إذا كانت الشمعة تمثل يوم كامل للتداول
فإن الافتتاحوالإغلاق يمثل بداية التعامل ونهاية التعامل في هذا اليوم2- الجزء الثاني وهو الظلال shadows وتنقسم إلي خط علوي upper shadow يمثل أعلي سعر وصل له السهم خلال هذه الفترة ونطلق عليه upper shadow أو الرأس تجاوزا لأننا سوف نحتاجه كثيرابعد ذلك ولذلك نختصر الاسم إلي رأس الشمعةالخط السفلي ويمثل أقل سعر وصلله السهم في هذه الفترة ونطلق عليه lower shadow أو الرجل من الأرجل تجاوزابعد رسم هذه الشموع تظهر لنا عدة أشكال للشموع وكل شكل له مواصفات معينةويدل علي تداول معين للسهم وهذه الأشكال 


شرح مبسط للشموع اليابانية

عتبر الشموع اليابانية احد انواع التحليل الفني الذي يعتمد علي رسم علاقة بين التغير في سعر السهم والتغير في الزمن ، حيث يمثل الخط الرأسي التغير في السعر والخط الافقي التغير في الزمن ، وينتج عن هذا اعمدة تشبه الشموع اليابانية نسبة الي أول من استخدمها وهم اليابانيون في مضاربات الأرز ، وتمتاز الشموع اليابانية في أنه يمكنك معرفة العديد من المعلومات حيث يمكن ان تمثل الشموع مدة من الزمن قد تكون 5 دقائق أو 15 دقيقة أو يوم كامل حتي شهر كامل ، وتتكون الشمعة من 3 أجزاء ، وهي الذيل العلوي والسفلي وجسم الشمعة كما هو موضح في الصورة المرفقة .

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

الجسم الحقيقي للشمعة ” Real body ” :

وهو عبارة عن حدين علوي وسفلي يمثلان الافتتاح والاغلاق ، ويقصد بالافتتاح هنا هو السعر الافتتاحي للفترة الزمنية التي تمثلها الشمعة ، ويقصد بالاغلاق هو سعر الاغلاق للفترة الزمنية التي تمثلها الشمعة .
وفي حالة ان سعر الافتتاح أقل من سعر الاغلاق يعني هذا ان السعر بدأ في مستوي معين منخفض ثم بدأ في الزيادة ليغلق في مستوي أعلي من سعر الافتتاح ويكون بذلك جسم الشمعة باللون الابيض وتعني شمعة صاعدة .
وفي حالة ان سعر الافتتاح أعلي من سعر الاغلاق يعني هذا ان السعر بدأ في مستوي معين مرتفع ثم بدأ في الانخفاض ليغلق في مستوي أدني من سعر الافتتاح ويكون بذلك جسم الشمعة باللون الاسود وتعني شمعة هابطة .ذيول ” ظلال ” الشموع ” Shadows ” :

وتنقسم الذيول لنوعين : الذيل العلوي ، وهو يمثل أعلي مستوي سعري وصل له الشمعة خلال فترة معينة . والذيل السفلي ، وهو يمثل أدني مستوي سعري وصل له الشمعة خلال فترة معينة .

الشمعة الهامر ” المطرقة “

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ونطلق علي الشمعة اسم الهامر اذا كان جسم الشمعة الحقيقي يساوي او اكبر من ثلث طول الشمعة ككل ، وهي من الشموع العاكسة للاتجاه ، والشمعة الهامر لها عدة مواضع وعدة مسميات تظهر بها علي شارت الفوركس . سنذكرها بشئ من التفصيل :

1) الشمعة الهامر ” المطرقة ” Hammer :
وتظهر في نهاية ترند هابط ، ويكون جسم الشمعة في الاعلي ، لتعكس الاتجاه الهابط لصاعد ، ويفضل ان تكون شمعة صاعدة ، وهي دليل علي التفاؤل .

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

2) الشمعة الهانج مان ” الرجل المشنوق ” Hanging Man :
وتظهر في نهاية ترند صاعد ، ويكون جسم الشمعة في الاعلي ، لتعكس الاتجاه الصاعد لهابط ، ويفضل ان تكون شمعة هابطة ، وهي دليل علي التشاؤم .

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

كما يوجد حالتان للشمعة الهامر عكس الحالتين السابقتين ، وهم :

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

1) الشمعة انفرتد هامر ” المطرقة المقلوبة ” Inverted Hammer :
وهي تظهر أيضا في نهاية ترند هابط ، ويكون جسم الشمعة في الاسفل ، لتعكس الاتجاه الهابط لصاعد ، ويفضل ان تكون شمعة صاعدة ، وهي دليل علي التفاؤل .

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

2 ) الشمعة شوتنج ستار ” الشهاب الساقط ” Shooting Star :
وهي تظهر في نهاية ترند صاعد ، ويكون جسم الشمعة في الاسفل ، لتعكس الاتجاه الصاعد لهابط ، ويفضل ان تكون شمعة هابطة ، وهي دليل علي التشاؤم .

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

الشمعة الطويلة ” ماريبوزو “

هي عبارة عن شمعة طويلة سواء كانت هابطة او صاعدة ، ولا يوجد لها ذيول تقريبا واذا وجدت لها ذيول تكون صغيرة جدا ، وهي تدل علي سيطرة تامة لاحد الطرفين في الاسواق اما البائعين في حالة الهبوط أو المشترين في حالة الصعود ، كما تتواجد في اوقات صدور الاخبار الهامة او وقت الاحداث المفاجئة .

 


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 

شموع التسريع للقمم والقيعان

 
وتتشكل هذه الشمعة عندما يكون جسم الشمعة صغير نسبيا ولها ذيول في نفس طول جسم الشمعة تقريبا ، وتأتي هذه الشمعة في نفس اتجاه حركة السوق ، حيث اذا كان السوق في اتجاه صاعد واتت هذه الشمعة صاعدة بعد شمعة صاعدة أكبر منها تسمي شمعة ” تسريع قمم خضراء ـ صاعدة ـ ” وتؤدي لارتفاع أخر في الاسواق وتعتبر فترة راحة وتجميع للثيران لاستكمال صعود الاسواق .واذا كان السوق في اتجاه هابط واتت هذه الشمعة هابطة بعد شمعة هابطة أكبر منها تسمي شمعة ” تسريع قيعان حمراء ـ هابطة ـ ” وتؤدي لهبوط أخر في الاسواق وتعتبر فترة راحة وتجميع للدببة لاستكمال هبوط الاسواق .

 


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 

الشمعة الدوجي

 وتتشكل هذه الشمعة عندما يكون جسم الشمعة صغير جدا ، حيث يكون سعر الاغلاق هو نفسه سعر الافتتاح او الفرق بينهم صغير جدا ، كما تتميز هذه الشمعة بأن ذيولها طويلة جدا تصل لاضعف طول جسم الشمعة ، وتدل هذه الشمعة علي الحيرة في التعامل وعدم سيطرة اي من البائعين أو المشترين علي الاسواق .

حيث انها اذا اتت بعد شمعة صاعدة طويلة فهي هنا دليل علي توقف حركة الشراء الكبيرة في الاسواق وبداية دخول السوق في حيرة تنتهي بحركة كبيرة ومفاجئة في الاسواق ، وكذلك في حالة ظهورها بعد شمعة هابطة طويلة .

 

 

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

شمعة الابتلاع البيعي Bearish Engulfing

وهي تدل علي احتمال حدوث هبوط خلال حركة التداولات التالية لها، حيث ان الشمعة الثانية تقوم بابتلاع الشمعة الاولي بالكامل وتحتويها، وتكون الشمعة الاولي صاعدة والشمعة الثانية هابطة، حيث يكون جسم الشمعة الثانية اكبر من جسم الشمعة الاولي ويفضل أيضا ان يكون ذيول الشمعة الثانية اكبر من ذيول الشمعة الاولي .

 


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 

شمعة الابتلاع الشرائي Bullish Engulfing

وهي تدل علي احتمال حدوث صعود خلال حركة التداولات التالية لها، حيث ان الشمعة الثانية تقوم بابتلاع الشمعة الاولي بالكامل وتحتويها، وتكون الشمعة الاولي هابطة والشمعة الثانية صاعدة، حيث يكون جسم الشمعة الثانية اكبر من جسم الشمعة الاولي ويفضل أيضا ان يكون ذيول الشمعة الثانية اكبر من ذيول الشمعة الاولي .

 

 

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

شمعة نجمة المساء

وتأتي هذه الشموع في نهاية ترند صاعد لتشير لتحول الاتجاه الصاعد الي اتجاه هابط، وتتكون من ثلاث شمعات كما في شمعة نجم الصباح الشمعة الأولي بیضاء طویلة والثانیة سوداء أو بیضاء قصیرة أو یفضل أن تكون دوجي وتفتح بعد إغلاق الأولي ثم الشمعة الثالثة وھي سوداء طویلة وتفتح اقل من سعر إغلاق الدوجي تفسیر ھذه الشمعة تكلمنا عنھ كثیر وھو شمعة بیضاء طویلة تدل علي تداول جید صاعد ثم دوجي یدل علي حیرة المتعاملین مع السھم ولكن ظھور الشمعة السوداء بعد ذلك دلیل سیطرة الخوف والبيع علي التعامل هو المسيطرعلي الاسواق

 

 

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

شمعة نجمة الصباح

تأتي هذه الشموع في نهاية ترند هابط لتشير لتحول الاتجاه الهابط الي اتجاه صاعد، وتتكون ھذه الشمعة من ثلاث شمعات الأولي سوداء طویلة والثانیة قصیرة سوداء أو بیضاء وتتكون أسفل إغلاق الشمعة السوداء الأولي أما الشمعة الثالثة فھي شمعة بیضاء طویلة morning doji star وإذا كانت ھذه الشمعة الثانیة من نوع دوجي فإن ھذا النموذج یسمي التفسیر أن الشمعة السوداء الطویلة الأولي دلیل سیطرة البائعین علي الماركت ثم تأتي الدوجي لتبین أن البائعین في حالة من التردد ثم تأتي الشمعة البیضاء لتقول أطمئنوا یا شباب الخیر وصل والصباح خرج علینا بنوره وأن ھناك موجة من الشراء في الماركت، لذلك ھذه الشمعة عند نقط الدعم توحي بالطیران للماركت

 

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 

النماذج الفنية

الأوتاد الانعكاسية

الاوتاد تعتبر من النماذج الانعكاسية المعروفة ، ويتكون علي شكل مثلث حاد الزاوية ، ولكن الضلعين لا يتقاطعان في نهاية الشارت .

ويوجد نوعان لنموذج الوتد سيتم شرحهم علي التوالي :

1) الوتد الهابط Falling Wedge


وهو نموذج ايجابي يبدأ متسعا ثم يضيق مع هبوط السعر ، ويوصف بأنه مخروط مائل لأسفل ، وهو نموذج ايجابي لانه يعكس الاتجاه الهابط الي اتجاه صاعد . ويتم الدخول شراء بعد كسر الضلع العلوي للنموذج .

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

2) الوتد الصاعد Rising Wedge


وهو نموذج سلبي يبدأ متسعا ثم يضيق مع صعود السعر ، ويوصف بأنه مخروط مائل لاعلي ، وهو نموذج سلبي لانه يعكس الاتجاه الصاعد الي اتجاه هابط . ويتم الدخول بيع بعد كسر الضلع السفلي للنموذج

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 

2 – القمم الثنائیة

 القمم الثنائیة ھي علامة تأكید على تغیر الاتجاه العام من صاعد الى ھابط فھي تؤكد

صمود نقطة المقاومة او خطالمقاومة الذي یمنع تقدم السعر مما یعني زیادة البائعین

عنده وعلیھ فان اتجاه السعر یتغیر الى ھبوط وھناك ایضا مایطلق

علیھ القمم الثلاثیة ولھا نفس التأثیر ولننظر الان كیف نحددھا وماذا نفعل عندھا

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 

كما نرى حاول المشترین اختبار السعر مرة أولى وفشلوا في كسره ثم حاولوا مرة

أخرى ومرة أخرى فشلوا وعلیھتكونت لدینا قمتان وھذا تأكید على ضعف ضغط

المشترین وھذا معناه انھ لم یتبقى سوى البائعین ، ھنا یقوم

المحترفون بالبیع من تحت خط العنق الخط الذي حاول المشترون المحاولة من عنده

مرة أخرى وذلك لضمان الایحاولوا مرات اخرى انظر الصورة


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

3 – القیعان الثنائیة

القیعان الثنائیة ھي أیضا علامة تغییر اتجاه ولكن من ھابط الى صاعد وتعتمد على

نفس الفكرة السابقة انظر الصور

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 

نموذج الكوب و العروة

يعتبر نموذج الكوب والعروة احد النماذج الايجابية الاستمرارية ، ويتكون خلال الترند الصاعد حيث يعتبر فترة استراحة للسعر ، يحدث بعدها كسر لاعلي ، وهو يتكون من جزءين :

1) الكوب : ويكون علي شكل قاع دائري ، وتحتوي علي طرفين او قمتين ايسر وايمن ، وتتكون العروة بعد الطرف الايمن ، ويكون الطرف الايسر بداية النموذج .

2) العروة : ويتكون بعد اكتمال شكل الكوب ، ويتكون في الجهة اليمني من الكوب .

ويكون الهدف المثالي للنموذج هو المسافة بين قمة الطرف الايمن وقاع الكوب ، ومضافة المسافة الي قمة الطرف الايمن .

ملاحظات للنموذج كلما كان تراجع العروة صغير كان النموذج اكثر ايجابية ، وايضا في حالة تكون العروة اعلي من مستوي الطرف الايسر يزيد ذلك النموذج قوة وايجابية ويزيد من فرص تحقيق الهدف .


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

المثلثات الانعكاسية

 1- اشكال المثلثات

أ- المثلث المتوازي الاضلاع (Symetrical Triangle)

ب – المثلث الصاعد – Ascending Triangle

ج – المثلث الھابط

أ- المثلث المتوازي الاضلاع (Symetrical Triangle)

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

المثلث المتوازي ھو مثلث یتكون حین یكون السعر متأرجحا والسوق لم یحزم امره قد یكون ھذا

في انتظار تقریرھام او عدم استقرار للسوق ونلاحظ ان القمم التي یحققھا السعر تنخفض في

الوقت الذي ترتفع فیھ القیعان مؤكدة

عدم تفوق اي من الفریقین على الاخر سواء البائعین او المشترین ، من ھذا المثلث یقوم

المحترفون بتحدید اوامر شراء فوق الضلع الاعلى واوامر بیع تحت الضلع الاسفل وذلك

لأن كسر أي منھم سیؤدي الى استمرار السعر في ھذا الاتجاه انظر الصورة

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ب – المثلث الصاعد – Ascending Triangle

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


كما نرى في ھذا المثلث السعر لم یكن قادرا على كسر الخط الأحمر لكن في الوقت نفسھ

كان المشترین یكسفون الضغط والدلیل على ذلك ھو القیعان التي ترتفع شیئا فشئ

وفي ھذه الحالة كل ما یحتاجھ الامر ھو كسر مؤكد لذلك

الحاجز تجد بعده السعر یقفز فوقھ بسرعة ولذلك ایضا یضع المحترفون اوامر الشراء

فوقھ للاستفادة من ھذه الحركة ان حدثت وحین اقول فوقھ یقصد بذلك نقطة تؤكد

كسر السعر ویمكنك ان ترى في الصورة ان ھناك كسر

زائف حدث فعلا ولكن كان زائفا لذلك ارفع السعر عن ذلك قلیلا لتتأكد من الكسر فعلا

ولا یعمیك طمعك عن ذلك

فما جدوى عشر او حتى عشرین نقطة ؟ في حین تھدف الى ما ھو اكبر من ذلك انظر

الى الصورة

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 

ج – المثلث الھابط

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

الفكرة ھي نفس الفكرة السابقة للمثلث الصاعد مع فرق انھا معركة تحسم لصالح البائعین ھذه

المرة وعلیھا یتحركالسعر ھبوطا بعد كسر ھذا الخط انظر الصورة

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 

نماذج الاعلام

نماذج الاعلام أو اعلام السفن أو رايات السفن ” كلها اسماء واحدة ” ، هي نماذج استمرارية تعتبر فترة استراحة للسعر قبل الاستمرار في الاتجاه الاصلي للسعر ، حيث يكون علي شكل مستطيل صغير او علي شكل مثلث متماثل صغير اتجاهه عكس الاتجاه السابق ، حيث اذا الاتجاه صاعد يكون اتجاه العلم لاسفل واذا كان الاتجاه هابط يكون اتجاه العلم لاعلي . بالاضافة لسارية العلم او عمود العلم .

ويكون لدي النموذج مستويين احدهما مقاومة والاخر دعم ويتم الدخول عند كسر احد المستويين ، ويفضل الدخول مع الكسر في نفس الاتجاه السابق للنموذج .

وبالنسبة لسارية العلم : عبارة عن المسافة من قاع النموذج الي قمته ، وهو يساوي الهدف المثالي للنموذج من منطقة الكسر .

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 

4 – الرأس والكتفین

الرأس والكتفین ھو ایضا علامة تغیر اتجاه وفیھ ینقلب الاتجاه من صاعد الى

ھابط ویتكون من كتف ( سعرمتوسط ) ثم رأس ( سعر عالى ) ثم كتف أخر على

نفس مستوى الاول ( سعر متوسط ) ویكون خط العنق فیھ

ثابتھا للثلاث اسعار انظر الصورة

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

كما نرى القیعان للثلاثة اسعار متساویة تقریبا وھي تحدد خط العنق وفي حال كسره یستمر

السعر ھبوطا وبذلك یجب ان نضع امر البیع من تحت خط العنق كما یمكن حساب الاھداف

المتوقعة فالمسافة ما بین الرأس والعنق

ھي تقریبا نفس المسافة التي سیقطعھا السعر ھبوطا من رأس العنق .

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


5 – الرأس والكتفین المقلوبة

نفس النمط السابق ولكن مقلوبا وفیھ یتغیر الاتجاه من ھابط الى صاعد فھي

معركة تحسم لصالح المشترین

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


كما نرى ھي نفس الفكرة ولكن رد فعل مختلف فھنا سنشتري من فوق خط العنق لاحظ ایضا ان

خط العنق لا ینبغي ان یكون مستویا ولكن یجب ان یكون واضحا اي انھ نفس السعر فقد یكون

خط العنق خط اتجاه لو كسر

 

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

الاخبار المهمة وتأثيرها

الأخبار الهامه في سوق وتأثيرها

  (الناتج المحلي الإجمالي) GROSS DOMESTIC PRODUCT=GDP

الناتج المحلي الإجمالي أو كما يسمى أحياناً بالناتج القومي الإجمالي وهو من أهم المؤشرات على الإطلاق ويعرف بأنه القيمة السوقية للسلع والخدمات النهائية المنتجة في دولة ما خلال فترة زمنية معينة (سنة أو ربع سنة أو حتى شهر ) .

الناتج المحلي الإجمالي = الاستهلاك + الاستثمار + الإنفاق الحكومي + الصادرات – الواردات

GDP= (consumption + investment + government spending + exports -imports)

(Or simply GDP = C + G + I + NX)

ـالاستهلاك : هو الاستهلاك الشخصي أي معدل الإنفاق الذي يدفعه الشخص على السلع والخدمات وهذا الاستهلاك يمتد ليشمل النفقات الشخصية والعائلية كالإنفاق على الطعام والإيجار والصحة وهلم جراً في هذا المجال .

ـ الاستثمار : استثمار رأس المال في قطاع الأعمال كشراء آلات للتصنيع ومواد خام وغير ذلك مما يحرك عجلة النمو الاقتصادي في البلد.

ـ الإنفاق الحكومي : مجموع النفقات الحكومية على السلع والخدمات الجاهزة والتي تتضمن الرواتب والإعانات للشعب بالإضافة للإنفاق على التسليح والخدمة العسكرية وإعانات البطالة والدعم الحكومي وقس على هذا المنوال.

ـ الميزان التجاري (الصادرات – الواردات ): ويمثل القيمة الصافية من السلع والخدمات المصدرة والمستوردة ويؤثر بشكل عام على قطاع العملة في الدور الأول ثم تليها قطاع الأسهم والسندات.

أهمية الناتج المحلي الإجمالي :

يقيس مدى النمو الاقتصادي في الدولة التي يصدر فيها عند مقارنته مع العام الماضي بعد استبعاد نسبة التضخم في الاقتصاد الوطني (التضخم هو الارتفاع غير الطبيعي في الأسعار لفترة زمنية مستمرة وله عدة أنواع كالتضخم المستورد والتضخم الحقيقي والتضخم غير الحقيقي ).

أين يصدر هذا المؤشر :

يصدر في كافة الدول ويؤثر بشكل مباشر على قطاع العملات بداية ثم المؤشرات الصناعية ثم قطاع الأسهم والسندات .

بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية صدور مثل هذا الخبر سيؤثر على السوق العالمية قاطبة لأن الدولار هو وحدة التعامل في البورصة .

(مؤشر أسعار المستهلكين) THE CONSUMER PRICE INDEX = CPI

مؤشر أسعار المستهلكين و هو يقيس التغير في المعدل الوسطي للسلة السوقية من البضائع و الخدمات التي يستهلكها المواطن خلال فترة زمنية معينة.

أهمية المؤشر وتأثيره :

تنبع أهمية المؤشر من كونه يؤثر على قيمة الاستهلاك في الناتج الملي الإجمالي ويؤدي للتنبؤ المبدئي في مدى ثقة المواطن في الاقتصاد الوطني ويؤثر بشكل مباشر على قطاع العملات ثم الأسهم والسندات .

(مؤشر أسعار المنتجين) PRODUCER PRICE INDEX= PPI

مؤشر أسعار المنتجين وهو يقيس مدى العرض من السلع والخدمات التي يعرضها المنتجين على عامة الشعب وتتعلق بشكل مباشر بقسم الاستثمار في الناتج المحلي الإجمالي من خلال زيادة الطلب من قطاع المستهلكين إذ هناك علاقة طر دية بينهما . وبالتالي ارتفاع المؤشر هو ناجم عن ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين يؤثر هذا المؤشر على قطاع المؤشرات والأسهم والسندات ثم قطاع العملات.

(بيان لجنة السوق المفتوحة الفدرالية) STRUCTURE OF THE FOMC

هيئة أو لجنة السوق المفتوحة الفدرالية وهي لجنة الإشراف على السوق المالية بحيث تقوم بتحديد اتجاهات السوق وتتألف من 12 عضو يتوزعون كالتالي : 7 أعضاء من مجلس الحكام في النظام الاحتياطي الفدرالي والرئيس هو حاكم الفدرالي في نيويورك أم 5 الباقين فهم من محافظوا البنوك المركزية في الولايات الأمريكية وبيد هذه الهيئة التقرير بشأن الاقتصاد الوطني ورفع معدلات الفائدة وغير ذلك من السياسات المالية والنقدية التي تحكم الظروف الحالية والمستقبلية وفق المتطلبات والخيارات السياسية والاقتصادية .

تجتمع هذه الهيئة ثمان مرات سنوياً وتعرض الحالة الاقتصادية والمالية وتحدد خطوات السياسة النقدية ومدى ثبات الأسعار على الفترة الطويلة وتقدير المخاطر المرتبطة بكل قرار متخذ .

(مؤشر التدفق الرأسمالي) CAPITAL FLOWS

التدفق الرأسمالي وهو يقيس مدى تدفق رأس المال الأجنبي على البلاد ويؤثر بشكل مباشر على قطاع الصادرات والواردات وخصوصاً معدلات الاستثمار و بالتالي زيادة التدفق الرأسمالي حالة إيجابية لصالح الاقتصاد الوطني وأول قطاع يتأثر به هو قطاع العملة ثم الأسهم والسندات (لا ننسى أن التدفق الرأسمالي ربما يكون سلبياً على الاقتصاد في حال اتجه مباشرة نحو قطاع الأسهم أو البنوك نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة ) .

يصدر هذا البيان في منتصف كل شهر أي اليوم الحادي عشر من أيام العمل خلال الشهر من قبل الخزينة العامة في الولايات المتحدة الأمريكية .

(مؤشر الثقة بالاقتصاد البريطاني) CBI REPORT

مؤشر الثقة بالاقتصاد البريطاني فيما يتعلق بالإنتاج الصناعي وهو ذو تأثير هام على قطاع العملة ثم الأسهم والسندات ويصدر هذا البيان شهرياً وربع سنوي .

(مؤشر الإنتاج الصناعي) CIPS REPORT

وهو المكافئ لمؤشر الإنتاج الصناعي ISM ويصدر في كافة الدول ويكون ذو علاقة طردية في التأثير حيث تكون الزيادة فيه لصالح العملة المحلية والمؤشرات الصناعية بحيث يتأثر به الاقتصاد الصناعي بداية ثم قطاع العملات .

(مؤشر ثقة المستهلك) CONSUMER CONFIDENCE INDEX

مؤشر ثقة المستهلك وهي عبارة عن استطلاع للرأي يجري على عينة مكونة من 5000 شخص حول رأيهم بالوضع الاقتصادي الحالي ومدى الثقة التي يبدونها في اقتصاد الدولة المعنية ويتناول المؤشر السؤال حول بضائع المستهلك ذات السعر المرتفع و ما هو الشعور السائد تجاه هذا الوضع و إذا كان الاستطلاع تحت 75يكون الرأي سالب وبالتالي تأثيره عكسي أما إن كان أعلى من 125فهو إيجابي جداً أما إن كان 100فهو ذو تأثير متكافئ .

يصدر هذا المؤشر شهرياً يوم الثلاثاء الأخير من كل شهر في الولايات المتحدة الأمريكية أما باقي الدول فيصدر بها شهرياً .

(ميزان الحساب الجاري) CURRENT ACCOUNT BALANCE

ميزان الحساب الجاري وهو جزء من ميزان المدفوعات الدولي (يتألف ميزان المدفوعات الدولي من الحساب الجاري ـ رأس المال ـ العملات الأجنبية والذهب ) .

الحساب الجاري يتألف من الميزان التجاري (الصادرات والواردات من السلع فقط ) بالإضافة إلى الصادرات والواردات من الخدمات أيضاً .

أي بشكل مختصر يشمل الصادرات والواردات من السلع والخدمات والاستثمارات المباشرة ودخل الاستثمار .

يؤثر على قطاع العملات ثم الأسهم والسندات والمؤشرات ويصدرشهرياً .

(مؤشر أوامر تصنيع المعدات الثقيلة) DURABLE GOODS ORDERS

أوامر تصنيع المعدات الثقيلة وهو يقيس مستوى الطلب على أوامر التصنيع في المصانع للمعدات ذات السعر المرتفع مثل الآلات والشاحنات وغيرها .

ونحن نعلم أن الاقتصاد القوي هو الذي يزداد فيه هذا المؤشر لذلك نلاحظ أنه ذو علاقة طردية مع اتجاه السوق فإذا ازداد هذا المؤشر سيرفع من قيمة العملة الوطنية ويؤثر بشكل مباشر على المؤشرات والشركات الصناعية تليها مباشرة قطاع العملات .

يصدر هذا البيان في اليوم 26 من كل شهر عند الساعة 3.30على التوقيت الصيفي المحلي .

(مؤشر حالة التوظيف) EMPLOYMENT SITUATION

مؤشر حالة التوظيف في الوكالات الحكومية وقطاع الأعمال باستثناء القطاع الزراعي وهذا يساهم في معرفة النمو الاقتصادي وزيادة التوظيف تقود إلى رفع معدلات الفائدة أما البطالة فتؤدي إلى خفض معدلات الفائدة و يؤثر هذا المؤشر على قسم الاستهلاك في الناتج المحلي الإجمالي ويصدر هذا التقرير عن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في بداية الأسبوع الأول من كل شهر في الساعة الثالثة و النصف على التوقيت الصيفي المحلي في الولايات المتحدة الأمريكية.

(مؤشر تكلفة التوظيف) EMPLOYMENT COST INDEX ECI

مؤشر تكلفة التوظيف وهو يقيس معدل التغير في تكلفة القوى العاملة وتحتوي الرواتب والأجور النهائية .

وهذا يفيد في معرفة اتجاه هذه التكلفة وتأثيرها على التضخم في الأجور وبالتالي تأثيرها على زيادة الاستهلاك .

تصدر بياناته في آخر يوم عمل من شهر كانون الثاني ونيسان وتموز وتشرين الأول في السنة , ويؤثر على قطاع العملات أولاً ثم المؤشرات الصناعية ثم الأسهم والسندات .

(مؤشر أسعار المنازل) HOUSE PRICES

وهو يقيس التغير في أسعار البيوت شهرياً وعندما نجد أن قيمة البيوت قد ارتفعت يعني ذلك أن التضخم قد ازداد وبالتالي هذا له تأثير سلبي على الاقتصاد الوطني ولا ننسى أن قرار مثلخفض أسعار الفائدة سيؤدي حتماً إلى رفع أسعار البيوت مباشرة لأن المواطنين سيقومون بسحب أرصدتهم من البنوك وتجميدها في موجودات ثابتة.يصدر هذا البيان شهرياً في جميع الدول وأول قطاع يتأثر به هو العملة المحلية فإذا ارتفعت أسعار البيوت ستنخفض العملة وبالعكس .

(مؤشر القدرة الصناعية) INDUSTRIAL PRODUCTION AND CAPACITY UTILIZATION

القدرة أو الإنتاج الصناعي وهو يقيس المخرجات المادية الملموسة من المواد التامة الصنع في المصانع المحلية وهو يشكل حوالي 25%من الناتج المحلي الإجمالي ويتأثر بمعدلات التضخم بشكل عالي الحساسية كما ويتأثر بأسعار الفائدة فعندما تكون الفائدة منخفضة تكون القدرة الصناعية مرتفعة ومعدل التضخم منخفض والعكس صحيح .

يصدر هذا البيان في منتصف كل شهر.

(مؤشر الانتاج الصناعي) ISM MANUFACTURING INDEX

مؤشر الإنتاج الصناعي وهو يعتمد على استطلاع للرأي ل300شخص يمثلون القطاعات الاقتصادية كافة (عشرين نشاط اقتصادي ) وهو يصدر في أول يوم عمل من كل شهر وهناك مؤشر مشابه له هو في مجال الخدمات.

(مؤشر الدخل و الاستهلاك الشخصي) PERSONAL INCOME AND CONSUMPTION

مؤشرا لدخل والاستهلاك الشخصي والذي يؤثر بشكل مباشر على قسم العملات ومؤشر أسعار المنتجين والمستهلكين ومصادر الدخل تمتد لتشمل رواتب التوظيف ودخل الاستثمار و التحويلات الخارجية . وعند وجود فائض في الدخل يذهب للمضاربة بقطاع الأسهم والسندات ويصدر هذا المؤشر في أول يوم عمل من كل شهر.

(مؤشر استعراض الوضع الألماني الحالي) ZEW CURRENT SITUATION SURVEY

يعتبر مؤشر زيوريخ الألماني من المؤشرات الهامة في ألمانيا إذ يدل الاستطلاع الذي تقوم به مؤسسة زيوريخ للأبحاث الاقتصادية بدراسة الأوضاع الاقتصادية من خلال استطلاع رأي الخبراء والمواطنين بالوضع الاقتصادي السائد في البلاد وبالتالي عند صدور هذا الخبر سلبياً فإننا نلاحظ أن اليورو أول ما يتأثر بهذه النتيجة كون ألمانيا تابعة لمنطقة اليورو ثم تليها مؤشر داكس الذي ينخفض متأثراً بهذا البيان ويحدث العكس في حالة الارتفاع .

يصدر هذا المؤشر شهرياً في منطقة ألمانيا فقط في 13من كل شهر .

(مبيعات التجزئة باستثناء قطاع السيارات) RETAIL SALES EX AUTOS

مبيعات التجزئة باستثناء قطاع السيارات وهو مؤشر يدل على مدى الكميات المباعة في محلات السوبر ماركت كون العائلات في تلك الدول تميل للاستهلاك الجزئي أي الطلب وفق الحاجة دون التخزين لفترات قادمة ما دامت الأشياء كلها متوفرة وهذا المؤشر إن كان مرتفعاً فهو يؤثر على قطاع العملات ثم الأسهم والمؤشرات والسندات .

يصدر هذا البيان شهرياً في كل الدول التي لديها سوق للأوراق المالية (البورصة).

(بيان مبيعات التجزئة) RETAIL SALES

المبيعات بالمفرد أو مبيعات التجزئة وهي تحوي قطاع السيارات على الرغم من أن قطاع السيارات هو سلعة كمالية لذلك استثنيت من المؤشر السابق وهو يصدر بشكل شهري في كل الدول التي لديها سوق للأوراق المالية .

ويؤثر بشكل مباشر على قطاع العملات ثم المؤشرات الرئيسية للبلاد التي يصدر بها فيتأثر مثلاً مؤشر داو جونز بالارتفاع إذا ارتفع المؤشر ويتأثر داكس الألماني إذا ارتفع هذا المؤشر والعكس صحيح في حالة انخفاضه.

(خطاب رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي) FORMER FED CHAIRMAN GREENSPAN SPEAKS

يتكرر هذا المصطلح كثيراً في البورصة كون أحاديث الأشخاص ذوي التأثير الكبير على السوق العالمية عندما يتحدثون ترى السوق في حالة تذبذب عالية جداً فتصريح أو تلميح يعني الكثير بالنسبة للمضاربين في البورصة ومجرد إعلان رفع سعر الفائدة يقيم الدنيا ولا يقعدها .

كلنا يعلم بأن أحاديث الكبار تقلب السوق رأساً على عقب وأكثر قطاع يتأثر عند صدور بيان عن الفدرالي الأمريكي أو المركزي الأوربي أو الياباني وغيرهم من البنوك المركزية هو قطاع العملات بالدرجة الأولى فالدولة التي تعلن رفع سعر فائدتها لامتصاص التضخم يزداد الطلب على عملتها من الخارج والداخل للإيداع في البنوك والعكس بالعكس صحيح .

قبل أن يتحدث الكبار ينكفئ السوق ويزداد الأمر تعقيداً عندما يتحدث أحدهم بتلميحات لا تأخذ منها حقاً ولا باطلاً كتصريحات المسئولين الأمريكيين .

لذلك كن من حذراً من كلامهم والألغاز الذي يحويها هذا الكلام وابتعد عن وضع الاحتمالات لمعنى الكلام لأن المعنى في قلب المتحدث.

(بيان طلبات التوظيف) WEEKLY JOBLESS CLAIMS

مكاتب التوظيف وهي تسجل عدد العاطلين عن العمل في الولايات المتحدة الأمريكية وتقوم بإحصائيات أسبوعية ثم شهرية ثم ربعية ثم نصفية ثم سنوية .

ويعد المجمع لكل واحد منها بيان للذي يليه أي الأسبوعي يساعد في معرفة الشهرية وهكذا .

فكلما ارتفع هذا المؤشر يؤثر تأثيراً سالباً على قطاع العملات أولا ً لأنه يرفع نسبة البطالة وبالتالي تزداد الضغوط على العملة المحلية وتنخفض قيمتها نتيجة قلة الطلب على السلع فيزداد العرض وينخفض الطلب وتنخفض الأسعار (الكساد الاقتصادي ) وهذا له تأثير سالب على العملة بشكل كبير ناهيك عن الضغوط التي تتوالى على الحكومة وزيادة النفقات الحكومية لإعانات البطالة .

(استطلاع للرأي تقوم به جامعة ميشيجن) UNIV OF MICHIGAN CONSUMER SENTIMENT

استطلاع للرأي تقوم به جامعة ميشيجن في الولايات المتحدة الأمريكية حول وضع المستهلك ويصدر بيان عن وضع المنتجين وهكذا .

يفيد هذا الاستطلاع في دراسة الحالة الاقتصادية السائدة في البلاد وأول تأثير يكون على قطاع العملات (الدولار) فارتفاع المؤشر يعني تحسن الدولار وبالتالي انخفاض العملات الباقية أما حدوث العكس فيعني ارتفاع العملات الباقية وتوجه المستثمر الأمريكي نحو قطاع الأسهم والسندات فنرى المؤشرات الرئيسية ترتفع في حالة انخفاض هذا الرقم في هذا الاستطلاع .

(إعلان للسياسة النقدية في اليابان) BANK OF JAPAN POLICY BOARD ANNOUNCEMENT

إعلان للسياسة النقدية في اليابان وتوجهات الحكومة اليابانية حول قرارات اقتصادية طالما انتظرها الجميع وهي وضع فائدة على الين الياباني كونه العملة الوحيدة في العالم التي لا يوجد عليها فائدة بهدف تشجيع الاستثمار وكلنا يعلم أن الاقتصاد الياباني يعتمد بالدرجة الأولى على التصدير ووضع فائدة سيعيق ويخفض الاستثمار لكن وعي المستثمر الياباني وتدخل المركزي الياباني في المحافظة على قيمة منخفضة للين الياباني يحول دون رغبة الولايات المتحدة في القضاء أو الحد من الصادرات اليابانية إليها .

وتعتبر اليابان الدولة الآسيوية الوحيدة التي لم تتأثر بشكل كبير في أزمة دول جنوب شرق آسيا أسوة بباقي دول النمور الآسيوية .

ويجتمع المركزي الياباني شهرياً ولا أحد يتوقع أن تتهور اليابان بوضع فائدة على الين إلا في حلول الربع الثالث من عام 2006 لأن نسبة التضخم تزداد وبالتالي السياسة النقدية الوحيدة للحد منه هو رفع معدل الفائدة .

فيبوناتشي

 من هو فيبوناتشي ؟

فيبوناتشي هو عالم رياضيات إيطالي ولد عام1170م وتوفى عام1250م ويعتبر واحدا من علماء الرياضيات في العصور الوسطى. أسمه الحقيقي هو “ليوناردو أوف بيسا” (Leonardo of Pisa)

حيث أنه ولد في مدينة يسا الإيطالية”.لم يكن فيبوناتشي يستخدم الأرقام الرومانية التي كانت منتشرة في أوروبا حينها وكانت عمليات جمعها وطرحها وضربها شيئاً مستحيلًا في ظل صعوبة الأرقام, فقد استخدم

فيبوناتشى الأرقام العربية بدلاً منها وهى الأرقام (1,2,3,4) التي تعلمها فيبوناتشي من العرب. ونقلها لإوروبا ولازالت تستخدم هناك حتى يومنا الحالى.متوالية فيبوناتشيتناول فيبوناتشي العديد من المشكلات الرياضية

فى كتابه (liber Abaci) أو كتاب الحساب. وقد استخدم متوالية عددية نقلها عن العرب لحل إحدى المشكلات الرياضية في هذا الكتاب. وقد اشتهرت هذه المتوالية فيما بعد بمتوالية فيبوناتشي. وهى متوالية تبدأ من

الرقم 1وتصل إلى ما لا نهاية. ويمكن الحصول على كل رقم فيها بجمع الرقمين السابقين له تصحيحيات فيبوناتشي الزمنية

تصحيحات فيبوناتشي الزمنية (Fibonacci Time Retracement)التصحيحات الزمنية هى نفس فكرة التصحيحات السعرية ولكن بدلًا من استخدام محور السعر نستخدم الزمن .
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
أهم النسب المستخدمة فى التصحيحات الزمنية:● 38.2%
● 50%
● 61.8%
● 100%
● 161.8%
● 200%
● 261.8%نظراً لعدم توافر أداة لرسم الفيبوناتشي الزمني في معظم برامج التداول, سوف نقوم بشرح كيف يمكن تطبيق هذة الأداة يدويًا.ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹفى هذا الرسم يمثل هذا الاتجاة الصاعد 21 شمعة وبضرب 21 × 0.382=8.022 وبعد التقريب 8 شمعات، ويعني ذلك أن أول الفترات المتوقعة لانتهاء التصحيح هي 8 فترات.ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹمثال آخر:ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹتمثل هذة الموجة الهابطة 8 شموع (فترات) وبضربها فى نسبة التصحيح 261.8% فيكون 8×2.618=20.944 وبعد التقريب يكون 21 شمعة (فترة).ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹوصلنا لانتهاء التصحيح بعد 21 شمعة (فترة)هذة الامثلة تم اختيارها بدقة ولكن عند التطبيق لن نحصل على انتهاء التصحيح عند الرقم الذى يطابق نسبة فيبوناتشي بهذة الدقة ,
ولكن سيكون هناك دائما هامش خطأ قبل او بعد الفترة المحددة لانتهاء التصحيح.

نسب تصحيح فيبوناتشي السعرية

نسب تصحيح فيبوناتشي (أو تصحيحات فيبوناتشي) هى التصحيحات التي تكون أقل من 100% من الحركة السعرية السابقة لها وتستخدم فى تحديد المناطق التي يحتمل أن ينتهي تصحيح السوق عندها.

أهم نسب فيبوناتشي المستخدمة في التصحيحات الداخلية:

● 38.2%
● 50%
● 61.8%
● 78.6%

 

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

امتدادات فيبوناتشي السعرية

إمتدادات فيبوناتشي السعرية (Fibonacci Extension )هى الحركة السعرية التى تكون أكثر من 100% من الحركة السابقة لها، أي هي الحركة المتوقعة إذا تجاوز السعر مستويات التصحيح دون الارتداد.وأهم النسب للتصحيحات الخارجية:
● 127%
● 161.8%
● 200%
● 261.8%
● 424%ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

نسب تصحيح فيبوناتشي في الاتجاه الصاعد

نسب تصحيح فيبوناتشي في الاتجاه الصاعد:يتم رسم نسب فيبوناتشي في الاتجاه الصاعد من قاع بداية الحركة الصاعدة إلى قمة نهايتها (قمة بداية التصحيح) وتكون النسب 38.2% و 50.0% و 61.8% و 78.6%
هي نسبة فيبوناتشي المتوقعة لانتهاء التصحيح.
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

نسب تصحيح فيبوناتشي في الاتجاه الهابط

يتم رسم نسب فيبوناتشي في الاتجاه الهابط من قمة بداية الحركة الهابطة إلى قاع نهايتها (قاع بداية التصحيح) وتكون النسب 38.2% و 50.0% و 61.8% و 78.6%

هي نسبة فيبوناتشي المتوقعة لانتهاء التصحيح.

 

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

مساقط فيبوناتشي السعرية (Fiboancci Price Projections)

على عكس مستويات تصحيح فيبوناتشي التى تحاول التنبؤ بانتهاء التصحيح الذي يحدث عكس الموجة الحالية، مساقط فيبوناتشي تحاول التنبؤ بمناطق إنتهاء الحركة الأتجاهية في نفس إتجاة الموجة الحالية.

أهم النسب المستخدمة فى مساقط فيبوناتشي:

● 61.8%
● 100%
● 161.8%
● 200%
● 261.8%

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

تحذير المخاطرة: يجب على زوارنا الحذر من التعامل مع شركات لا تحمل التراخيص النظامية اللازمة لمزاولة أنشطة الوساطة المالية .