المستوى المتقدم

كيف تتاجر خلال صدور نتائج الأخبار في سوق الفوركس

 

 

المتاجرة الأخبار 10810_1597257063.jpg

سوق الفوركس من الاسواق المتقلبة اي ان السوق ليس ثابت علي حاله معينة ويتغير حسب الاخبار و البيانات الاقتصادية الصادرة عن المؤسسات الحكومية او الغير حكومية مثل الاشاعات و غيرها من الامور التي تؤثر علي سعر عملة معينة و هذه الحالة تعد حالة غير طبيعيه للسوق و يتحرك خلالها السوق بشكل سريع قد يصل الي مئات النقاط في دقائق معدودة.

المتاجرة الأخبار 10810_1597256929.jpg

تعتبر الاخبار و البيانات الاقتصادية و التصريحات هي اكثر الامور المؤثرة على سوق الفوركس و المتكررة بشكل يومي و الكثير من المتداولين يؤيدون الابتعاد عن السوق في فترة صدور الاخبار و لكن هناك نوع اخر من المتداولين يؤيدون التداول على الخبر و يعتبر الخبر كفرصة لتحقيق ربح جيد خلال دقائق معدودة . و لذلك سوف نوضح كيفية الاستفادة من الخبر و حصد بعض النقاط بصفقات سريعه .

المتاجرة الأخبار 10810_1597257291.jpg

اهم الاخبار المؤثرة على السوق :


1- قرارات الفائدة و المؤتمرات الصحفية التي تعقبها .
2- مؤشر اسعار المستهلكين و المنتجين .
3- مؤشر مبيعات التجزئة .
4- معدلات البطالة الشهرية .
5- معدلات التوظيف الشهرية .

اما عن كيفية التداول مع صدور الاخبار السابقة فالامر بسيط و كل ما يحتاج المتداول هو التواجد قبل صدور الخبر ب 10 دقائق علي الاقل و البدء في فتح شارت العملة المتأثرة بالخبر و تجهيز اوامر معلقة الاول امر شراء و الثاني امر بيع كل من الامرين يبعد بمسافة لا تقل عن 10 نقاط عن سعر السوق و هدف لا يزيد عن 20 نقطة و وقف خسارة 15 – 20 نقطة كحد اقصي و تنفيذ الصفقات المعلقة قبل الخبر ب 60 ثانيه … عند صدور الخبر يتحرك السوق في اتجاه الخبر و يتفعل احد الامرين المعلقين لتحقيق الهدف .

 

ما هي الشموع اليابانية ؟

هي نوع من التحليل الفني في الفوركس يعتمد علي رسم علاقة بين التغير في سعر السهم والتغير في الزمن . الخط الرأسي يمثل التغير في السعر والأفقي يمثل التغير في الزمن . ينتج عن هذا المنحنى ظهور أعمدة تشبه الشموع ولذلك تسمي الشموع اليابانية لأن أول من أستخدم التحليل الفني هم اليابانيون في مضاربات الأرز و تمتاز هذه الطريقة في رسم المنحنيات أنه يمكنك من الرسم معرفة معلومات كثيرة جدا كما سنعرف بعد ذلك كل شمعة تمثل مدة من الزمن قد تكون 10 دقائق أو 15 دقيقة أو يوم كامل حسب اختيار المدة الزمنية للمنحني.

تتكون كل شمعة من ثلاث أجزاء مهمة كما يظهر في الرسم التالي وهي
1-الجسم الحقيقي للشمعة ( real body ) ويتكون من خطين علوي وسفلي . أحدهم يمثل الافتتاح والأخر يمثل الإغلاق . المقصود بالافتتاح هو السعر الافتتاحي للسهم فيبداية هذه الفترة الزمنية التي تمثل هذه الشمعة وكذالك الإغلاق يمثل سعر الإغلاق للسهم في أخر هذه الفترة التي تمثل هذه الشمعةإذا كان سعر الافتتاح لهذه الشمعة أقل من سعر الإغلاق يعني بدأ السعر قليل ثم بدأ في الزيادة وأقفل على زيادة يكون لون جسم الشمعة أبيض والعكس إذا كان الإغلاق أقل من الافتتاح لهذه الشمعة يكون لونها أسود
في بعض المنحنيات المرسومة في المواقع يكون لون الشمعة الأبيض أخضر ولون الشمعة الأسود أحمر لاحظ أننا نتكلم عن الافتتاح والإغلاق لكل شمعة وليس للسهم نفسه إلا إذا كانت الشمعة تمثل يوم كامل للتداول فإن الافتتاح والإغلاق يمثل بداية التعامل ونهاية التعامل في هذا اليوم.

2- الجزء الثاني وهو الظلال shadows وتنقسم إلي خط علوي upper shadow يمثل أعلي سعر وصل له السهم خلال هذه الفترة ونطلق عليه upper shadow أو الرأس تجاوزا لأننا سوف نحتاجه كثيرا بعد ذلك ولذلك نختصر الاسم إلي رأس الشمعة الخط السفلي ويمثل أقل سعر وصل له السهم في هذه الفترة ونطلق عليه lower shadow أو الرجل من الأرجل تجاوزا بعد رسم هذه الشموع تظهر لنا عدة أشكال للشموع وكل شكل له مواصفات معينة ويدل علي تداول معين للسهم وهذه الأشكال

شرح مبسط للشموع اليابانية
تعتبر الشموع اليابانية احد انواع التحليل الفني الذي يعتمد علي رسم علاقة بين التغير في سعر السهم والتغير في الزمن ، حيث يمثل الخط الرأسي التغير في السعر والخط الافقي التغير في الزمن ، وينتج عن هذا اعمدة تشبه الشموع اليابانية نسبة الي أول من استخدمها وهم اليابانيون في مضاربات الأرز ، وتمتاز الشموع اليابانية في أنه يمكنك معرفة العديد من المعلومات حيث يمكن ان تمثل الشموع مدة من الزمن قد تكون 5 دقائق أو 15 دقيقة أو يوم كامل حتي شهر كامل ، وتتكون الشمعة من 3 أجزاء ، وهي الذيل العلوي والسفلي وجسم الشمعة.


الجسم الحقيقي للشمعة ” Real body ” :
وهو عبارة عن حدين علوي وسفلي يمثلان الافتتاح والاغلاق ، ويقصد بالافتتاح هنا هو السعر الافتتاحي للفترة الزمنية التي تمثلها الشمعة ، ويقصد بالاغلاق هو سعر الاغلاق للفترة الزمنية التي تمثلها الشمعة .
وفي حالة ان سعر الافتتاح أقل من سعر الاغلاق يعني هذا ان السعر بدأ في مستوي معين منخفض ثم بدأ في الزيادة ليغلق في مستوي أعلي من سعر الافتتاح ويكون بذلك جسم الشمعة باللون الابيض وتعني شمعة صاعدة .
وفي حالة ان سعر الافتتاح أعلي من سعر الاغلاق يعني هذا ان السعر بدأ في مستوي معين مرتفع ثم بدأ في الانخفاض ليغلق في مستوي أدنى من سعر الافتتاح ويكون بذلك جسم الشمعة باللون الاسود وتعني شمعة هابطة .ذيول ” ظلال ” الشموع ” Shadows ” :



وتنقسم الذيول لنوعين : الذيل العلوي ، وهو يمثل أعلي مستوي سعري وصل له الشمعة خلال فترة معينة . والذيل السفلي ، وهو يمثل أدنى مستوي سعري وصل له الشمعة خلال فترة معينة .

الشمعة الهامر ” المطرقة “


ونطلق علي الشمعة اسم الهامر اذا كان جسم الشمعة الحقيقي يساوي او اكبر من ثلث طول الشمعة ككل ، وهي من الشموع العاكسة للاتجاه ، والشمعة الهامر لها عدة مواضع وعدة مسميات تظهر بها علي شارت الفوركس . سنذكرها بشئ من التفصيل :

1) الشمعة الهامر ” المطرقة ” Hammer :
وتظهر في نهاية ترند هابط ، ويكون جسم الشمعة في الاعلي ، لتعكس الاتجاه الهابط لصاعد ، ويفضل ان تكون شمعة صاعدة ، وهي دليل علي التفاؤل .


2) الشمعة الهانج مان ” الرجل المشنوق ” Hanging Man :
وتظهر في نهاية ترند صاعد ، ويكون جسم الشمعة في الاعلي ، لتعكس الاتجاه الصاعد لهابط ، ويفضل ان تكون شمعة هابطة ، وهي دليل علي التشاؤم .




كما يوجد حالتان للشمعة الهامر عكس الحالتين السابقتين ، وهم :
1) الشمعة انفرتد هامر ” المطرقة المقلوبة ” Inverted Hammer :

وهي تظهر أيضا في نهاية ترند هابط ، ويكون جسم الشمعة في الاسفل ، لتعكس الاتجاه الهابط لصاعد ، ويفضل ان تكون شمعة صاعدة ، وهي دليل علي التفاؤل .

2 ) الشمعة شوتنج ستار ” الشهاب الساقط ” Shooting Star :
وهي تظهر في نهاية ترند صاعد ، ويكون جسم الشمعة في الاسفل ، لتعكس الاتجاه الصاعد لهابط ، ويفضل ان تكون شمعة هابطة ، وهي دليل علي التشاؤم .


الشمعة الطويلة ” ماريبوزو “

هي عبارة عن شمعة طويلة سواء كانت هابطة او صاعدة ، ولا يوجد لها ذيول تقريبا واذا وجدت لها ذيول تكون صغيرة جدا ، وهي تدل علي سيطرة تامة لاحد الطرفين في الاسواق اما البائعين في حالة الهبوط أو المشترين في حالة الصعود ، كما تتواجد في اوقات صدور الاخبار الهامة او وقت الاحداث المفاجئة .

شموع التسريع للقمم والقيعان
وتتشكل هذه الشمعة عندما يكون جسم الشمعة صغير نسبيا ولها ذيول في نفس طول جسم الشمعة تقريبا ، وتأتي هذه الشمعة في نفس اتجاه حركة السوق ، حيث اذا كان السوق في اتجاه صاعد واتت هذه الشمعة صاعدة بعد شمعة صاعدة أكبر منها تسمي شمعة ” تسريع قمم خضراء ـ صاعدة ـ ” وتؤدي لارتفاع أخر في الاسواق وتعتبر فترة راحة وتجميع للثيران لاستكمال صعود الاسواق .واذا كان السوق في اتجاه هابط واتت هذه الشمعة هابطة بعد شمعة هابطة أكبر منها تسمي شمعة ” تسريع قيعان حمراء ـ هابطة ـ ” وتؤدي لهبوط أخر في الاسواق وتعتبر فترة راحة وتجميع للدببة لاستكمال هبوط الاسواق .


الشمعة الدوجي
وتتشكل هذه الشمعة عندما يكون جسم الشمعة صغير جدا ، حيث يكون سعر الاغلاق هو نفسه سعر الافتتاح او الفرق بينهم صغير جدا ، كما تتميز هذه الشمعة بأن ذيولها طويلة جدا تصل لاضعف طول جسم الشمعة ، وتدل هذه الشمعة علي الحيرة في التعامل وعدم سيطرة اي من البائعين أو المشترين علي الاسواق .
حيث انها اذا اتت بعد شمعة صاعدة طويلة فهي هنا دليل علي توقف حركة الشراء الكبيرة في الاسواق وبداية دخول السوق في حيرة تنتهي بحركة كبيرة ومفاجئة في الاسواق ، وكذلك في حالة ظهورها بعد شمعة هابطة طويلة .




شمعة الابتلاع البيعي Bearish Engulfing
وهي تدل علي احتمال حدوث هبوط خلال حركة التداولات التالية لها، حيث ان الشمعة الثانية تقوم بابتلاع الشمعة الاولي بالكامل وتحتويها، وتكون الشمعة الاولي صاعدة والشمعة الثانية هابطة، حيث يكون جسم الشمعة الثانية اكبر من جسم الشمعة الاولي ويفضل أيضا ان يكون ذيول الشمعة الثانية اكبر من ذيول الشمعة الاولي .

شمعة الابتلاع الشرائي Bullish Engulfing
وهي تدل علي احتمال حدوث صعود خلال حركة التداولات التالية لها، حيث ان الشمعة الثانية تقوم بابتلاع الشمعة الاولي بالكامل وتحتويها، وتكون الشمعة الاولي هابطة والشمعة الثانية صاعدة، حيث يكون جسم الشمعة الثانية اكبر من جسم الشمعة الاولي ويفضل أيضا ان يكون ذيول الشمعة الثانية اكبر من ذيول الشمعة الاولي .




شمعة نجمة المساء
وتأتي هذه الشموع في نهاية ترند صاعد لتشير لتحول الاتجاه الصاعد الي اتجاه هابط، وتتكون من ثلاث شمعات كما في شمعة نجم الصباح الشمعة الأولي بیضاء طویلة والثانیة سوداء أو بیضاء قصیرة أو یفضل أن تكون دوجي وتفتح بعد إغلاق الأولي ثم الشمعة الثالثة وھي سوداء طویلة وتفتح اقل من سعر إغلاق الدوجي تفسیر ھذه الشمعة تكلمنا عنھ كثیر وھو شمعة بیضاء طویلة تدل علي تداول جید صاعد ثم دوجي یدل علي حیرة المتعاملین مع السھم ولكن ظھور الشمعة السوداء بعد ذلك دلیل سیطرة الخوف والبيع علي التعامل هو المسيطرعلي الاسواق


شمعة نجمة الصباح
تأتي هذه الشموع في نهاية ترند هابط لتشير لتحول الاتجاه الهابط الي اتجاه صاعد، وتتكون ھذه الشمعة من ثلاث شمعات الأولي سوداء طویلة والثانیة قصیرة سوداء أو بیضاء وتتكون أسفل إغلاق الشمعة السوداء الأولي أما الشمعة الثالثة فھي شمعة بیضاء طویلة morning doji star وإذا كانت ھذه الشمعة الثانیة من نوع دوجي فإن ھذا النموذج یسمي التفسیر أن الشمعة السوداء الطویلة الأولي دلیل سیطرة البائعین علي الماركت ثم تأتي الدوجي لتبین أن البائعین في حالة من التردد ثم تأتي الشمعة البیضاء لتقول أطمئنوا , الخیر وصل والصباح خرج علینا بنوره وأن ھناك موجة من الشراء في الماركت، لذلك ھذه الشمعة عند نقط الدعم توحي بالطیران للماركت

 من هو فيبوناتشي ؟

فيبوناتشي هو عالم رياضيات إيطالي ولد عام1170م وتوفى عام1250م ويعتبر واحدا من علماء الرياضيات في العصور الوسطى. أسمه الحقيقي هو “ليوناردو أوف بيسا” (Leonardo of Pisa)

حيث أنه ولد في مدينة يسا الإيطالية”.لم يكن فيبوناتشي يستخدم الأرقام الرومانية التي كانت منتشرة في أوروبا حينها وكانت عمليات جمعها وطرحها وضربها شيئاً مستحيلًا في ظل صعوبة الأرقام, فقد استخدم

فيبوناتشى الأرقام العربية بدلاً منها وهى الأرقام (1,2,3,4) التي تعلمها فيبوناتشي من العرب. ونقلها لإوروبا ولازالت تستخدم هناك حتى يومنا الحالى.متوالية فيبوناتشيتناول فيبوناتشي العديد من المشكلات الرياضية

فى كتابه (liber Abaci) أو كتاب الحساب. وقد استخدم متوالية عددية نقلها عن العرب لحل إحدى المشكلات الرياضية في هذا الكتاب. وقد اشتهرت هذه المتوالية فيما بعد بمتوالية فيبوناتشي. وهى متوالية تبدأ من

الرقم 1وتصل إلى ما لا نهاية. ويمكن الحصول على كل رقم فيها بجمع الرقمين السابقين له تصحيحيات فيبوناتشي الزمنية

تصحيحات فيبوناتشي الزمنية (Fibonacci Time Retracement)التصحيحات الزمنية هى نفس فكرة التصحيحات السعرية ولكن بدلًا من استخدام محور السعر نستخدم الزمن .
أهم النسب المستخدمة فى التصحيحات الزمنية:● 38.2%
● 50%
● 61.8%
● 100%
● 161.8%
● 200%
● 261.8%نظراً لعدم توافر أداة لرسم الفيبوناتشي الزمني في معظم برامج التداول, سوف نقوم بشرح كيف يمكن تطبيق هذة الأداة يدويًا.
فى هذا الرسم يمثل هذا الاتجاة الصاعد 21 شمعة وبضرب 21 × 0.382=8.022 وبعد التقريب 8 شمعات، ويعني ذلك أن أول الفترات المتوقعة لانتهاء التصحيح هي 8 فترات.
مثال آخر:
تمثل هذة الموجة الهابطة 8 شموع (فترات) وبضربها فى نسبة التصحيح 261.8% فيكون 8×2.618=20.944 وبعد التقريب يكون 21 شمعة (فترة).
وصلنا لانتهاء التصحيح بعد 21 شمعة (فترة)هذة الامثلة تم اختيارها بدقة ولكن عند التطبيق لن نحصل على انتهاء التصحيح عند الرقم الذى يطابق نسبة فيبوناتشي بهذة الدقة ,
ولكن سيكون هناك دائما هامش خطأ قبل او بعد الفترة المحددة لانتهاء التصحيح.

نسب تصحيح فيبوناتشي السعرية

نسب تصحيح فيبوناتشي (أو تصحيحات فيبوناتشي) هى التصحيحات التي تكون أقل من 100% من الحركة السعرية السابقة لها وتستخدم فى تحديد المناطق التي يحتمل أن ينتهي تصحيح السوق عندها.

أهم نسب فيبوناتشي المستخدمة في التصحيحات الداخلية:

● 38.2%
● 50%
● 61.8%
● 78.6%

 

امتدادات فيبوناتشي السعرية

إمتدادات فيبوناتشي السعرية (Fibonacci Extension )هى الحركة السعرية التى تكون أكثر من 100% من الحركة السابقة لها، أي هي الحركة المتوقعة إذا تجاوز السعر مستويات التصحيح دون الارتداد.وأهم النسب للتصحيحات الخارجية:
● 127%
● 161.8%
● 200%
● 261.8%
● 424%

نسب تصحيح فيبوناتشي في الاتجاه الصاعد

نسب تصحيح فيبوناتشي في الاتجاه الصاعد:يتم رسم نسب فيبوناتشي في الاتجاه الصاعد من قاع بداية الحركة الصاعدة إلى قمة نهايتها (قمة بداية التصحيح) وتكون النسب 38.2% و 50.0% و 61.8% و 78.6%
هي نسبة فيبوناتشي المتوقعة لانتهاء التصحيح.
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

نسب تصحيح فيبوناتشي في الاتجاه الهابط

يتم رسم نسب فيبوناتشي في الاتجاه الهابط من قمة بداية الحركة الهابطة إلى قاع نهايتها (قاع بداية التصحيح) وتكون النسب 38.2% و 50.0% و 61.8% و 78.6%

هي نسبة فيبوناتشي المتوقعة لانتهاء التصحيح.

 

 

 

 

 

مساقط فيبوناتشي السعرية (Fiboancci Price Projections)

على عكس مستويات تصحيح فيبوناتشي التى تحاول التنبؤ بانتهاء التصحيح الذي يحدث عكس الموجة الحالية، مساقط فيبوناتشي تحاول التنبؤ بمناطق إنتهاء الحركة الأتجاهية في نفس إتجاة الموجة الحالية.

أهم النسب المستخدمة فى مساقط فيبوناتشي:

● 61.8%
● 100%
● 161.8%
● 200%
● 261.8%

 

 

 

تحذير المخاطرة: يجب على زوارنا الحذر من التعامل مع شركات لا تحمل التراخيص النظامية اللازمة لمزاولة أنشطة الوساطة المالية .