اخبار الساحة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اخبار الساحة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخواتى فى الله

    من اليوم نتابع معكم اخر الاخبار الخاصة بالاطار الاقتصادى

    العالمى واخر تطوراتة على الساحة الاقتصادية

    تحياتنا لكم

  • #2
    رد: اخبار الساحة

    Fri Jul 20, 2012


    (رويترز) - قالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يوم الجمعة إن هناك تقارير عن نفاد الأموال السائلة من البنوك السورية وإن تدافع السكان للحصول على مساكن آمنة رفع الايجارات في بعض المناطق إلى 100 دولار في الليلة.

    وذكرت ميليسيا فليمنج المتحدثة باسم المفوضية في افادة صحفية في مقر الأمم المتحدة في جنيف "سمعنا تقارير عن أن الأموال السائلة نفدت من الكثير من البنوك.

    "لدي تقرير من فريقنا يقول إن البنوك الحكومية والخاصة ليس لديها أي أموال سائلة. لا أعرف ما إذا كان ذلك حال سائر البنوك."

    وأضافت "هذا يتعلق على نحو خاص بالسكان النازحين كما تردد لكنه يؤثر على المواطنين السوريين أيضا."

    تعليق


    • #3
      رد: اخبار الساحة

      Fri Jul 20, 2012


      (رويترز) - تراجعت الأسهم الأمريكية يوم الجمعة بعد أن اشتدت أزمة الديون الأوروبية مجددا بسبب مخاوف من اضطرار اسبانيا إلى طلب مساعدة مالية شاملة في نهاية المطاف مما دفع المتعاملين إلى جني أرباح من صعود استمر ثلاثة أيام.

      وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي منخفضا 120.79 نقطة أو 0.93 بالمئة عند 12822.57 نقطة وفق بيانات غير نهائية. وتراجع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الأوسع نطاقا 13.85 نقطة أو 1.01 بالمئة إلى 1362.66 نقطة.

      وهبط مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 40.60 نقطة أو 1.37 بالمئة إلى 2925.30 نقطة.

      تعليق


      • #4
        رد: اخبار الساحة

        Fri Jul 20, 2012


        أفادت شبكة سي.إن.بي.سي يوم الجمعة نقلا عن مصادر مطلعة أن مورجان ستانلي بلغ مرحلة متقدمة في محادثات بشأن بيع حصة في وحدته للسلع الأولية التي تبلغ قيمتها عدة مليارات الدولارات إلى صندوق الثروة السيادية القطري.

        وذكرت سي.إن.بي.سي على موقعها الالكتروني نقلا عن أحد المصادر أن المحادثات ركزت في الآونة الأخيرة على أن يشتري جهاز قطر للاستثمار حصة أقلية. وقالت إن الصفقة قد تكون وشيكة لكنها أضافت أنه لم يتم الاتفاق على شروط محددة ومازال من المحتمل ألا تكتمل.

        وأحجمت متحدثة باسم مورجان ستانلي عن التعقيب.

        وقبل شهر كشفت تقارير للمرة الأولى أن مورجان ستانلي يدرس بيع حصة في وحدة السلع الأولية التي كانت يوما واحدة من أكبر وحدتين للسلع الأولية في وول ستريت.

        وبزغ نجم جهاز قطر للاستثمار الذي يسيطر على صندوق استثماري يتجاوز رأسماله 100 مليار دولار كمستثمر كبير في قطاع المواد الخام. ونفذ استثمارات شتى من بينها حصة في شركة إكستراتا للتعدين المدرجة في لندن والتي تسعى جلينكور انترناشونال لشرائها ومشروع مشترك للاستثمار المباشر مع بنك باركليز البريطاني.

        وخلال السنوات العشر الماضية حققت وحدة السلع الأولية لمورجان ستانلي إيرادات تقدر بنحو 17 مليار دولار من تداول العقود المالية وتجارة السلع ذاتها مثل البنزين ووقود الديزل. وقالت سي.إن.بي.سي إن امتلاك جزء من الوحدة قد "يكلف الصندوق القطري مليار دولار أو أكثر" دون أن تنسب هذا المبلغ إلى مصدر.

        غير أن وحدة السلع الأولية أصبحت عبئا على قاعدة رأسمال البنك في ظل ضغوط ائتمانية. كما أن لوائح جديدة قد تقيد ميزة المتاجرة في السلع الحاضرة التي ظلت إحدى عناصر قوته لفترة طويلة.

        وفي وقت سابق من الأسبوع قال روث بورات المدير المالي لمورجان ستانلي في حديث لسي.إن.بي.سي إن البنك "ينظر إلى السلع الأولية كنشاط دائم" لكنه لا يمكن أن يستبعد فكرة تلقي استثمار من الخارج.

        والاتفاق مع مستثمر غني للمساعدة في تقوية وحدة للسلع الأولية أمر غير مألوف في وول ستريت رغم أن هناك بعض السوابق لمشروعات مشتركة.

        فقد أسست لويس دريفوس الفرنسية لتجارة السلع الأولية مع مجموعة استثمارية تابعة لجيه.بي مورجان شركة لويس دريفوس هايبريدج لتجارة الطاقة قبل عدة سنوات.

        تعليق


        • #5
          رد: اخبار الساحة

          Fri Jul 20, 2012



          - تراجعت العقود الآجلة لخام برنت يوم الجمعة لتقطع سبع جلسات متتالية من المكاسب بعد أن جددت أزمة ديون منطقة اليورو المخاوف الاقتصادية لدى الأسواق ورفعت سعر الدولار.

          وتراجع خام القياس الأوروبي مزيج برنت في عقود سبتمبر أيلول 97 سنتا أو 0.90 بالمئة ليسجل 106.83 دولار للبرميل عند التسوية بعد تداوله في نطاق بين 105.60 دولار و107.70 دولار.

          وعلى مدى الأسبوع ارتفع برنت 4.43 دولار أو 4.33 بالمئة ليسجل رابع مكسب أسبوعي على التوالي لعقد أقرب استحقاق.

          تعليق


          • #6
            رد: اخبار الساحة

            Fri Jul 20, 2012


            - تراجعت العقود الآجلة لخام برنت يوم الجمعة لتقطع سبع جلسات متتالية من المكاسب بعد أن جددت أزمة ديون منطقة اليورو المخاوف الاقتصادية لدى الأسواق ورفعت سعر الدولار.

            وتراجع خام القياس الأوروبي مزيج برنت في عقود سبتمبر أيلول 97 سنتا أو 0.90 بالمئة ليسجل 106.83 دولار للبرميل عند التسوية بعد تداوله في نطاق بين 105.60 دولار و107.70 دولار.

            وعلى مدى الأسبوع ارتفع برنت 4.43 دولار أو 4.33 بالمئة ليسجل رابع مكسب أسبوعي على التوالي لعقد أقرب استحقاق.

            تعليق


            • #7
              رد: اخبار الساحة

              Fri Jul 20, 2012


              تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي يوم الجمعة لتقطع صعودا استمر سبع جلسات متتالية بعد أن جددت أزمة ديون منطقة اليورو المخاوف الاقتصادية لدى الأسواق ورفعت سعر الدولار.

              وتراجع الخام الأمريكي الخفيف في عقد أغسطس آب الذي انتهى تداوله بنهاية جلسة اليوم 1.22 دولار أو 1.32 بالمئة ليسجل 91.44 دولار للبرميل عند التسوية. وبذلك ارتفع عقد أقرب استحقاق للخام الأمريكي 4.34 دولار أو 4.98 بالمئة على مدى الأسبوع.

              وتراجع عقد سبتمبر أيلول 1.14 دولار أو 1.23 بالمئة ليسجل 91.83 دولار عند التسوية.

              تعليق


              • #8
                رد: اخبار الساحة

                Fri Jul 20, 2012

                (رويترز) - قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) إن الأسواق العالمية لا تواجه حتى الآن أزمة كالتي شهدتها في 2007-2008 حين تسببت أسعار الغذاء المرتفعة في اندلاع أعمال شغب في بعض البلدان الفقيرة لكنها أضافت أن ارتفاع أسعار الحبوب بسبب الجفاف الشديد في الولايات المتحدة يثير القلق.

                وارتفعت أسعار الذرة الأمريكية أكثر من 55 بالمئة في خمسة أسابيع مع استمرار تلف المحاصيل بسبب أسوأ موجة جفاف في الغرب الأوسط الأمريكي منذ عام 1956 مما أثار مخاوف من نقص الغذاء.

                وقال عبد الرضا عباسيان كبير الاقتصاديين وخبير الحبوب لدى الفاو إنه بفضل وفرة إمدادات الأرز وارتفاع كميات القمح المتاحة فإن الوضع ليس بنفس الخطورة التي كان عليها قبل أربع أو خمس سنوات.

                وفي 2007-2008 ارتفعت أسعار الغذاء بسبب عدة عوامل منها ارتفاع أسعار النفط والوقود ونمو استخدام الوقود الحيوي وسوء الأحوال الجوية وارتفاع العقود الآجلة للحبوب مما أوقد شرارة احتجاجات عنيفة في عدة بلدان من بينها مصر والكاميرون وهايتي.

                وقال عباسيان "إنه وضع خطير تتعين مراقبته عن كثب لكن من السابق لأوانه أن نصفه بأزمة غذاء.

                "لا نرى أي مشكلات في إنتاج أو توريد الأرز وهو مهم جدا للأمن الغذائي لملايين البشر في أنحاء العالم."

                وقال باترك ارمسترونج مدير الأصول المتعددة لدى ارمسترونج انفستمنت مانيجرز إن انخفاض الطلب على الذرة المستخدمة في إنتاج الوقود الحيوي يمكن أن يخفف من ارتفاع أسعار الحبوب.

                وتابع "في آخر مرة رأينا فيها الذرة ترتفع في 2008 كان النفط أيضا يحوم حول مستويات قياسية مما جعل هامش ربح الايثانول المنتج من الذرة جذابا. إذا واصلت الذرة ارتفاعها وظلت أسعار النفط دون 100 دولار للبرميل فلن يكون من المنطقي رفع نسبة الايثانول عن العشرة بالمئة المطلوبة في الوقود الخليط."

                وقال عباسيان في مقابلة مع رويترز عبر الهاتف "نحن قلقون لسببين.. أولا للوتيرة التي ترتفع بها الأسعار وثانيا لأنه لا يبدو أنها ستتوقف لاسيما الذرة وفول الصويا والقمح."

                تعليق


                • #9
                  رد: اخبار الساحة

                  Fri Jul 20, 2012


                  قال إقليم بلنسية المثقل بالديون والواقع في شرق اسبانيا يوم الجمعة إنه سيحتاج مساعدة مالية من مدريد مما أثار خوف الأسواق المالية وزاد من صعوبة الجهود التي تبذلها الحكومة المركزية لتفادي طلب برنامج إنقاذ سيادي شامل.

                  وخفضت الحكومة يوم الجمعة أيضا توقعاتها الاقتصادية لعام 2013 لتظهر أن اسبانيا ستظل غارقة في الركود خلال فترة طويلة من العام المقبل بعد انكماش متوقع بنسبة 1.5 بالمئة في 2012.

                  وطلبت بلنسية أكثر الأقاليم الاسبانية مديونية إلى جانب جارها الشمالي إقليم قطالونيا مساعدة في إطار برنامج بقيمة 18 مليار يورو (22.1 مليار دولار) تم إقراره يوم الخميس ويهدف لمساعدة الأقاليم المتمتعة بالحكم الذاتي التي تشكل بالإضافة إلى السلطات المحلية نحو نصف إجمالي الإنفاق العام.

                  وقالت حكومة الإقليم في بيان "بلنسية مثل أقاليم أخرى تتمتع بالحكم الذاتي تعاني من تداعيات نقص السيولة في الأسواق بسبب الأزمة الاقتصادية."

                  وهذا البرنامج تموله الخزانة الاسبانية لكن الأقاليم تتحمل كامل المسؤولية عن الدين.

                  ودفعت الأقاليم المتعثرة والقطاع المصرفي الذي يواجه انفجارا لفقاعة عقارية تكاليف الاقتراض الاسبانية للارتفاع إلى مستويات قياسية لتقترب البلاد خطوة من طلب مساعدة مالية شاملة.

                  ووافق وزراء مالية منطقة اليورو اليوم لجمعة على شروط قرض تصل قيمته إلى 100 مليار يورو (123 مليار دولار) لاسبانيا لتعيد رسملة بنوكها. وسيتم تحديد حجم المساعدة على وجه الدقة في سبتمبر أيلول.

                  لكن إعلان بلنسية دفع علاوة المخاطر على السندات الحكومية الاسبانية للارتفاع إلى مستوى قياسي لحقبة اليورو اليوم إذ ارتفعت تكلفة الاقتراض إلى 7.29 بالمئة وهو مستوى يعتبر غير محتمل.

                  تعليق


                  • #10
                    رد: اخبار الساحة

                    Fri Jul 20, 2012


                    (رويترز) - قال مشرع إيراني يوم الجمعة إن أكثر من نصف أعضاء البرلمان أيدوا مشروع قانون بهدد بإغلاق مضيق هرمز أمام ناقلات النفط ردا على العقوبات الاوروبية على الخام الايراني.

                    ولا يملك البرلمان سلطة تذكر في السياسة الدفاعية والخارجية حيث يرجع القول الفصل للزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي. إلا أن القانون سيعطي دعما سياسيا لأي قرار بإغلاق المضيق وهو تهديد هون وزير خارجية ايران من شأنه في الفترة الماضية.

                    وقال النائب جواد كريمي قدوسي إن 150 من بين 290 عضوا بالبرلمان وقعوا مشروع القانون واصفا المضيق بأنه "قفل العالم" الذي تملك ايران مفتاحه.

                    ونقلت وكالة أنباء الطلبة عن قدوسي قوله "إذا استمرت العقوبات فلن يحق للدول التي فرضت العقوبات عبور مضيق هرمز دون أن يصبها اذى."

                    ويشكل الوجود الكثيف للسفن البحرية الغربية في الخليج والمنطقة المحيطة به عقبة كبيرة في سبيل اي محاولة لغلق ممر الشحن الحيوي الذي تمر عبره 40 في المئة من صادرات النفط المحمولة بحرا في العالم.

                    لكن قدوسي هون من شأن ذلك.

                    وقال "من الناحية العسكرية .. القوة اللازمة لإغلاق مضيق هرمز متوفرة بنسبة مئة في المئة. إذا أغلقنا مضيق هرمز فلن تكون أي دولة قادرة على فتحه."

                    وتزايدت التهديدات الايرانية بغلق المضيق ردا على العقوبات التي فرضتها القوى الغربية على صادرات طهران النفطية. وحظر الاتحاد الأوروبي استيراد النفط الايراني منذ الأول من يوليو تموز كما قلصت تركيا مشترياتها من الخام الايراني.

                    وفرضت العقوبات بسبب برنامج إيران النووي الذي يشتبه الغرب في أنه يهدف لصنع اسلحة نووية بينما تقول إيران إنه مخصص للاغراض السلمية.

                    وأبلغ وزير الخارجية علي أكبر صالحي رويترز في وقت سابق هذا الشهر ان من المستبعد أن تنفذ إيران تهديد إغلاق المضيق.

                    تعليق


                    • #11
                      رد: اخبار الساحة

                      Fri Jul 20, 2012


                      (رويترز) - سجلت بورصة مدريد أكبر انخفاض يومي لها في عامين يوم الجمعة لتهبط معها سوق الأسهم الأوروبية بوجه عام بعد أن طلب إقليم بلنسية مساعدة من الحكومة المركزية لتثور المخاوف مجددا بشأن عافية اسبانيا المالية وأزمة ديون منطقة اليورو.

                      وارتفعت عوائد السندات الاسبانية العشرية إلى مستويات تاريخية فوق سبعة بالمئة التي تعتبرها الأسواق باهظة للغاية.

                      وفي سوق الأسهم أقبل المستثمرون على جني الأرباح بعد أن صعد مؤشر يوروفرست 300 نحو عشرة بالمئة منذ أوائل يونيو حزيران ليسجل أعلى مستوياته في أربعة أشهر ونصف يوم الخميس.

                      وكانت البنوك وشركات التأمين -التي من المتوقع أن تتكبد خسائر في حيازاتها من السندات السيادية ومحافظ القروض إذا اشتدت أزمة ديون منطقة اليورو- من أكبر الخاسرين في سوق الأسهم بعد أن قالت بلنسية إنها ستتقدم بطلب للحصول على مساعدة من الحكومة.

                      وقال إد شينج رئيس استراتيجية الأسهم الأوروبية لدى باركليز "ليس هناك ما قد يوقف ارتفاع عوائد السندات الاسبانية في الوقت الراهن وهذا يثير قلقا كبيرا... هذا مجرد نبأ آخر من الأنباء السيئة يذكر الناس بأن الحكومة ليست وحدها من يواجه مشكلات بل حكومات الأقاليم أيضا."

                      وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى منخفضا 1.4 بالمئة عند 1049.28 نقطة وفق بيانات غير نهائية. وهبط المؤشر الرئيسي لبورصة مدريد 5.8 بالمئة إلى أدنى مستوياته في ستة أسابيع بينما تراجع مؤشر بورصة ميلانو 4.4 بالمئة إلى مستويات لم يسجلها منذ أواخر يونيو.

                      وانخفض مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 1.1 بالمئة ومؤشر داكس الألماني 1.8 بالمئة ومؤشر كاك 40 الفرنسي 1.9 بالمئة.

                      تعليق


                      • #12
                        رد: اخبار الساحة

                        Fri Jul 20, 2012


                        (رويترز) - قالت منظمة التجارة العالمية إن الصين تقدمت يوم الجمعة باستئناف ضد حكم في قضية رفعتها الولايات المتحدة لإلغاء رسوم جمركية تفرضها بكين على واردات نوع من منتجات الحديد يستخدم في محولات الكهرباء.

                        وحكمت لجنة تابعة للمنظمة في القضية لصالح الولايات المتحدة الشهر الماضي. وتتعلق القضية برسوم صينية على واردات قد تصل قيمتها إلى مئات ملايين الدولارات من الحديد الذي تنتجه شركة ايه.كيه ستيل كورب بولاية أوهايو وشركة ايه.تي.آي اليجيني لودلم بولاية بنسلفانيا.

                        تعليق


                        • #13
                          رد: اخبار الساحة

                          Fri Jul 20, 2012


                          (رويترز) - هبط اليورو إلى أدنى مستوياته في أكثر من عامين مقابل الدولار الأمريكي يوم الجمعة وهو ما عزاه متعاملون إلى ضغوط بسبب عمليات بيع لليورو مقابل عملات أخرى وارتفاع عوائد السندات الاسبانية.

                          وسجل اليورو 1.2143 دولار وهو أدنى مستوياته منذ منتصف يونيو حزيران 2010.

                          وقال متعاملون إن موجة بيع لليورو مقابل الجنيه الاسترليني ومقابل الكرونة السويدية زادت الضغط على العملة الموحدة. وتراجع اليورو مقابل الجنيه الاسترليني إلى 77.68 بنس وهو أدنى مستوياته في ثلاثة أعوام ونصف بينما هبط إلى أدنى مستوياته في 11 عاما ونصف مقابل الكرونة السويدية عند 8.4350 كرونة.

                          وواصلت عوائد السندات الاسبانية العشرية ارتفاعها لتبلغ 7.264 بالمئة.

                          تعليق


                          • #14
                            رد: اخبار الساحة

                            Fri Jul 20, 2012


                            - تراجعت الأسهم الأمريكية يوم الجمعة مع تجدد المخاوف حيال أوروبا إذ قالت منطقة في أسبانيا انها ستطلب المساعدة من الحكومة المركزية كي تسدد ديونها.

                            وهبط مؤشر داو جونز الصناعي 67.13 نقطة أو 0.52 بالمئة إلى 12876.23 نقطة.

                            ونزل مؤشر ستاندرد أند بورز 500 الأوسع نطاقا 5.27 نقطة أو 0.38 بالمئة إلى 1371.24 نقطة.

                            وتراجع مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 10.39 نقطة أو 0.35 بالمئة ليبلغ 2955.51 نقطة.

                            تعليق


                            • #15
                              رد: اخبار الساحة

                              Fri Jul 20, 201


                              -أوجاريوفا (رويترز) - قال وزير الاقتصاد الروسي اندريه بيلوسوف يوم الجمعة إن الوزارة تراجع متوسط توقعاتها لأسعار النفط في 2012 وقد تخفضه إلى ما بين 106 و108 دولارات للبرميل من 115 دولارا.

                              وقال الوزير أنه في عام 2012 بكامله قد ينمو الاقتصاد بما بين 3.8 و4 بالمئة بالمقارنة مع توقعات سابقة بأن ينمو بمعدل 3.4 بالمئة.

                              وتابع أن الناتج المحلي الاجمالي نما 0.2 بالمئة في يونيو حزيران وفقا لبيانات معدلة موسميا بامقارنة مع الشهر السابق.

                              تعليق

                              يعمل...
                              X