مراجعة لبيانات أسيا الأسبوع الماضي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مراجعة لبيانات أسيا الأسبوع الماضي

    صدر عن بعض دول الإقليم الآسيوي خلال الأسبوع المنصرم مجموعة من البيانات الاقتصادية الهامة تراوحت ما بين الإيجابية غلب عليها صفة التشاؤم. حيث سنسرد أهم ما جاء في أيام الأسبوع من بيانات و أحداث اقتصادية.

    حيث شهد اليوم الأول تراجع أسعار المنازل في الصين لمستوى قياسي في 54 مدينة من أصل 70 مدينة خلال أيار المتابعة من قبل الحكومة بشكل مباشر. نتيجة خفض الأسعار لرفع مستوى المبيعات بسبب السيطرة المطبقة على قطاع المنازل.

    حيث كان السبق لمدينة وينزو بتراجع بنسبة 14% مقارنة بالعام الماضي في حين سجلت كلا من بكين و شنغهاي انخفاضا بنسبة 1.6%. حيث أن مشكلة أسعار المنازل تشكل أحد أهم المشاكل التي تعانيها الصين على جانب معدلات التضخم.

    جاء اليوم الثاني بصدور نتائج محضر اجتماع البنك المركزي الأسترالي لجلسة تموز حيث رأى البنك أن الفرصة سانحة لاتخاذ سياسات بشأن أسعار الفائدة لتكون أكثر دعما للاقتصاد. هذا و قد أشار البنك أن مخاطر و عدم استقرار أزمة الديون السيادية الأوروبية في تصاعد.

    من ناحية أخرى توقع البنك المركزي الأسترالي أن معدلات البطالة قد ترتفع فضلا عن توقعاته باستقرار معدلات التضخم عند منطقة منخفضة خلال العامين القادمين. إلى جانب توقعات بارتفاع النمو و اتجاهه في المسار الصحيح خلال هذا العام. من ناحية أخرى تداول الدولار الأسترالي عند 1.0138 ليتداول عند 1.0127 قبل صدور نتائج محضر الاجتماع.

    انتقالا لليوم الثالث حيث حقق الميزان التجاري لليابان اتساعا في مستوى العجز بأعلى من التوقعات خلال أيار تأثرا بغلق المصانع و المحطات النووية على خلفية حادثة مفاعل فوكوشيما. الأمر الذي أدى إلى ارتفاع واردات اليابان من الطاقة.

    صدر عن اقتصاد اليابان بيانات الميزان التجاري للبضائع لشهر أيار حيث جاء مسجلا عجزا بقيمة 907.3 بليون ين، مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت عجزا بقيمة 520.3 بليون ين التي تم تعديلها لتسجل عجزا بقيمة 552.0 بليون ين في حين أشارت التوقعات عجزا بقيمة 544.4 بليون ين. أيضا صدرت بيانات الميزان التجاري للبضائع المعدل لشهر أيار حيث جاء مسجلا عجزا بقيمة 657.2 بليون ين، مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت عجزا بقيمة 480.2 بليون ين التي تم تعديلها لتسجل عجزا بقيمة 512.0 بليون ين في حين أشارت التوقعات عجزا بقيمة 347.7 بليون ين.

    من ناحية أخرى شهد اليوم الرابع تحقيق الاقتصاد النيوزيلندي أعلى وتيرة نمو في خمس سنوات خلال الربع الأول على خلفية ارتفاع الصناعية الغذائية و صعود مستويات الإنتاج لدى المزارع.

    صدر عن اقتصاد نيوزيلندا بيانات الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول حيث جاء مسجلا نموا بنسبة 1.1%، مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت نموا بنسبة 0.3% في حين أشارت التوقعات نموا بنسبة 0.4%. أيضا صدرت بيانات الناتج المحلي الإجمالي السنوي خلال الربع الأول حيث جاء مسجلا نموا بنسبة 2.4%، مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت نموا بنسبة 1.8% في حين أشارت التوقعات نموا بنسبة 1.4%.

    أخيرا اختتمت أيام الأسبوع بتوقعات تحقيق القطاع الصناعي في الصين خلال تموز للشهر الثامن خلال تموز بمستوى تراجع مطابق لما شهده القطاع الصناعي للصين إبان الأزمة العالمية في 2008. في إشارة أن التحفيز الاقتصادي الذي قامت به الحكومة مؤخرا لم يؤتي ثماره حتى الآن.

    جاء ذلك من خلال صدور القراءة المبدئية طبقا لتوقعات hsbc لمدراء المشتريات الصناعي لشهر حزيران حيث جاءت مسجلة قراءة فعلية متراجعة بمستوى 48.1، مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت تراجعا بمستوى 48.4، في انتظار القراءة الرسمية التي ستحدد ملامح تطور اقتصاد الصين خلال هذه المرحلة.
يعمل...
X