صندوق النقد: إغلاق "هرمز" يرفع سعر برميل النفط 30 دولاراً

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صندوق النقد: إغلاق "هرمز" يرفع سعر برميل النفط 30 دولاراً

    اعتبر صندوق النقد الدولى أن سعر برميل النفط قد يقفز أكثر من 30 دولاراً، إذا ما قررت إيران إغلاق مضيق هرمز، كما جاء فى وثيقة وجهت إلى مجموعة العشرين نشرت اليوم الأربعاء.

    وتدرس وثيقة العمل التى وضعها صندوق النقد الدولى لمندوبى مجموعة الدول العشرين التى اجتمعت فى مكسيكو فى 19 و20 يناير، "المخاطر على سعر النفط"، وتركز على التوترات الدبلوماسية بين إيران والدول الغربية.

    وأوضح الصندوق أن "وقفا للصادرات الإيرانية إلى اقتصاديات منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية من دون أن يتم تعويضه من مصادر أخرى، سوف يسبب على الأرجح زيادة فى سعر النفط تراوح بين 20 إلى 30% (قرابة 20 إلى 30 دولاراً للبرميل اليوم)، ويمكن مداواته مع مرور الوقت بواسطة منتجين آخرين ومخزونات طارئة".

    وأضاف أن "إغلاق مضيق هرمز قد يسبب قفزة أكبر (فى السعر) بما فى ذلك عبر الحد من كميات العرض التعويضى من دول أخرى فى المنطقة".

    وبالفعل، ذكر صندوق النقد الدولى بأن مثل هذا الإغلاق "ستنظر إليه الأسواق كتحذير من توترات جيوسياسية عالمية متزايدة بقوة، مع وقف إمدادات أكثر خطورة من كل المرات السابقة".

    ومضيق هرمز هو الممر الاستراتيجى البحرى لنقل النفط، حيث يعبر 35% من النفط المنقول بحراً فى العالم، ويربط منطقة الخليج حيث دول عربية غنية بالنفط ببحر عمان.
يعمل...
X