المضارب العربي

الوصف
الرئيسيه فتح حساب فوركس نتائج توصيات الفوركس توصيات العملات نماذج العملاء التقويم الاقتصادي اتصل بنا




العودة   منتدى المضارب العربي لتجارة العملات الفوركس > منتديات الفوركس وتجارة العملات > الفوركس للمبتدئين تعليم وشروحات
الفوركس للمبتدئين تعليم وشروحات يختص بـتعليم الفوركس ، اليوت ، الفيبوناتشي ، الهارمونيك ، دورات الفوركس ، موجات اليوت

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 2012 - 01 - 25, 02:00 رقم المشاركة : 1
Memostar3
مضارب فعال

الصورة الرمزية Memostar3
 
تاريخ التسجيل : 17 - 11 - 2011
رقم العضوية : 14475
المواضيع : 277
مجموع المشاركات : 1,890
بمعدل : 1.02 مشاركة في اليوم
العمر : 26
نقاط التقييم : 10
معدل تقييم المستوى : Memostar3 في بداية طريقه الى الشهره
آخر تواجد : 2016 - 11 - 12 (23:45)

معلومات إضافية
الجنس: الجنس: male
علم الدولة : علم الدولة Egypt
المزاج : المزاج rayg
Memostar3 غير متواجد حالياً

افتراضي مؤشرات التذبذب

سوف نتحدث عن مؤشر التذبذب كطريقه بديله لتتبع الإتجاه حيث يعتبر هذا المؤشر مفيدا للغايه فى الفتره التى لا يوجد فيها إتجاه للسعر و يكون السوق فى وضع لا تعمل فيه أنظمه تتبع الإتجاه بشكل جيد. و يعتبر مؤشر التذبذب أيضا أداه مفيده فى حاله إستخدامه أثناء إتخاذ السوق لإتجاه واضح لتحذير التاجر من الوصول للذروه على المدى القصير و هو الوضع المسمى بذروه البيع أو ذروه الشراء، كما يمكن لمؤشر التذبذب من تحذير التاجر من تناقص زخم التداول قبل أن يظهر ذلك فى حركه السعر نفسها، بالإضافه إلى ذلك يعطى هذا المؤشر أيضا إشاره بإكتمال إتجاه السعر.


إستخدام مؤشر التذبذب مع الإتجاه: يعتبر مؤشر التذبذب مؤشر فنى ثانوى أى أنه يتبع إتجاه السعر الأساسى و يجب على التاجر أن يكون مدركا لتزايد أهميه مؤشر التذبذب فى بعض الأوقات عن أوقات أخرى، على سبيل المثال لا يكون مؤشر التذبذب مفيدا عند إقتراب حدوث حركات هامه فى السوق بل قد يكون قائد خاطئ، و من ناحيه أخرى يكون هذا المؤشر فى غايه الفائده عند إقتراب إنتهاء السوق من حركته.


تفسير مؤشرات التذبذب: على الرغم من إختلاف بنيه مؤشرات التذبذب عن بعضها البعض إلا أن تفسير إستخدامها لا يختلف كثيرا من واحد لأخر، و تظهر جميع مؤشرات التذبذب أسفل الرسم البيانى و تتزامن قمم و قيعان الرسم البيانى مع قمم و قيعان المؤشر، و توجد فى بعض مؤشرات التذبذب نقطه تقع فى المنتصف تقسم نطاق المؤشر إلى قسمين أفقيين واحد علوي وواحد سفلى و عاده ما تكون هذه النقطه الوسطيه هى الخط الصفرى، كما توجد فى بعض مؤشرات التذبذب حواجز علويه و أفقيه تتدرج من الصفر إلى المائه.

قواعد عامه لتفسير حركه مؤشر التذبذب: 1- يصل مؤشر التذبذب إلى ذروته عندما يلامس الطرف العلوى أو السفلى من نطاقه الأمر الذى يعنى أن السعر قد تحرك كثيرا و بشكل سريع و أنه يتوجب حدوث حركه تصحيح أو سير السوق فى إتجاه جانبى بعد هذه الحركه العنيفه. 2- يتوجب على التاجر الدخول بالشراء عندما يصل مؤشر التذبذب إلى الحد السفلى و الدخول بالبيع عند ملامسته الحد العلوى. 3- يتم إستخدام تقاطع المؤشر مع النقطه الوسطيه منه كإشاره بيع أو شراء.


أهم ثلاثه إستخدامات لمؤشر التذبذب: توجد ثلاثه حالات يمر بها السوق و يصبح إستخدام مؤشر التذبذب أكثر فائده: 1- يصبح مؤشر التذبذب أكثر فائده عندما تصل قيمته إلى الذروه بالقرب من الحد العلوى أو الحد السفلى (ذروه الشراء أو ذروه البيع) و فى هذه الحاله يصبح إتجاه السعر أكثر عرضه للتغير. 2- يعتبر إنحراف مؤشر التذبذب مبتعدا عن حركه السعر عند وصوله إلى ذروه الحد العلوى أو السفلى إشاره تحذيريه هامه. 3- قد يعطى تقاطع المؤشر مع الخط الصفرى إشارات بالبيع و الشراء فى إتجاه السعر.


قياس زخم التداول: يعتبر مفهوم زخم التداول هو المفهوم الأساسي الذي يعتمد عليه تحليل مؤشر التذبذب حيث يقيس زخم التداول سرعه تغير السعر و يتم حساب زخم التداول عن طريق حساب سعر الإغلاق لفتره زمنيه و طرح هذه القيمه من سعر إغلاق اليوم الأخير و تكون القيمه الناتجه سواء بالسلب أو الإيجاب حول الخط الصفرى لمؤشر التذبذب.


خط زخم التداول كقائد لحركه السعر: دائما ما تأتى حركه خط زخم التداول كخطوه قبل حركه السعر و ذلك بسبب الطريقه التى يتكون منها الخط.

تقاطع خط زخم التداول مع الخط الصفرى كإشاره للبيع و الشراء: نلاحظ أن الخط الصفرى موجود فى الرسم البيانى لخط زخم التداول و يستخدم بعض المحللين تقاطع هذين الخطين للحصول على إشارات للبيع و الشراء، فإذا كان التقاطع مع الخط الصفرى إلى الأعلى تكون هذه إشاره شراء و العكس فى حاله البيع.

الحاجه إلى حد علوي و أخر سفلى: يعتبر غياب حدين ثابتين بالأعلى و الأسفل لزخم التداول من المشاكل التى تواجه مستخدم خط زخم التداول، و السؤال هنا كيف يمكن تحديد أعلى و أدنى نقطه يصل إليها زخم التداول؟ الطريقه الوحيده هنا هى الفحص عن طريق النظر المجرد و التعرف على المستويات التاريخيه التى وصل إليها زخم التداول قبل ذلك.

بناء مؤشر للتذبذب بإستخدام متوسطين متحركين: يعتبر دمج إثنين من المتوسطات المتحركه طريقه لبناء مؤشر التذبذب و يمكن تطبيق ذلك عن طريق تحديد الفرق بين المتوسطين المتحركين على رسم بيانى مؤلف من مستطيلات و يظهر فى هذا الشكل قيم سالبه و قيم موجبه حول الخط الصفرى و تتمثل إستخدامات هذا النوع من مؤشرات التذبذب فيما يلى: 1- تحديد الأماكن التى ينحرف فيها السعر. 2- تحديد الفرق بين إتجاه السعر الطويل المدى و القصير المدى و ذلك عندما يبتعد المتوسط المتحرك الأقصر مدى كثيرا فوق أو تحت المتوسط المتحرك الأطول مدى. 3- تحديد الأماكن التى يتقاطع فيها المتوسطين المتحركين عندما يتقاطع مؤشر التذبذب مع الخط الصفرى له.


مؤشر القوه النسبيه rsi قام ويليز ويلدر بتطوير مؤشر القوه النسبيه و قدمه فى كتابه الصادر عام 1978، و كما أوضح ويلدر فى كتابه تمثل المشكلتان الأساسيتان فى بنيه خط زخم التداول فى الحركات الشاذه التى يقوم بها عندما تتناقص التغيرات الحاده فى قيم السعر، أما المشكله الثانيه فهى عدم توافر نطاق ثابت تتذبذب خلاله قيم هذا المؤشر و نتمكن خلاله من المقارنه. و كان ويلدر قد إستخدم عدد 14 يوما و للحصول على مؤشر للتذبذب أكثر حساسيه يتم إستخدام مده زمنيه أقصر و يستخدم البعض فتره 5،7،9 أيام لزياده سعر التغير فى مؤشر القوه النسبيه و يستخدم البعض الأخر مده زمنيه أطول مثل 21،28 يوما لتجنب الإشارات الخاطئه من هذا المؤشر قدر الإمكان.


تفسير طريقه عمل مؤشر القوه النسبيه rsi يتم تحديد قيم المؤشر فى رسم بيانى يقع مداه بين الصفر و المائه، و عند و صول هذه القيمه إلى ما فوق مستوى ال 70 يكون السوق قد وصل إلى قمه الشراء بينما يصل إلى ذروه البيع عند إنخفاضه إلى ما دون مستوى ال 30. تحدث التذبذبات الخاطئه كما سماها ويلدر عندما يكون هذا المؤشر فوق مستوى ال 70 و أقل من مستوى ال 30، و تحدث القمه الخاطئه عندما تفشل القمه الحاليه فى أن تكون أعلى من القمه السابقه فى الإتجاه التصاعدى و يلى ذلك كسر الإتجاه التنازلى للقاع السابق، و يحدث القاع الخاطئ عندما يكون مؤشر القوه النسبيه فى إتجاه تنازلى و تكون القاع الثانيه أعلى من القاع الأولى و يتكون بعدها قمه أعلى جديده. فى حاله وجود إتجاه تصاعدي أو تنازلى قوى قد يصبح من السابق لأوانه الإفتراض بأن السوق قد وصل إلى قمه الشراء أو قمه البيع حيث يمكن أن تستمر حاله الشراء أو حاله البيع لبعض الوقت و لا يكون المؤشر فى هذه الحاله سببا كافيا للخروج أو الدخول. و عاده ما يكون تحرك مؤشر التذبذب تجاه مناطق البيع و الشراء ما هو إلا إشاره تحذيريه تحتاج إلى تأكيد.

مؤشرات الأستوكاستك قام جورج لاين بتبسيط و تطوير مؤشر الأستوكاستيك و فى هذا المؤشر يتم إستخدام خطين يسميين بال k،d و يعتبر الخط الثانى أكثر أهميه حيث أنه هو الذى يعطى إشارات أساسيه للدخول فى السوق. تقيس معادله المؤشر (على أساس نسبه مئويه تتراوح بين الصفر و المائه) الأماكن التى تكون فيها علاقه بين أسعار الإغلاق و بين نطاق سعر التداول خلال فتره زمنيه محدده، فإذا جاءت نتيجه هذه المعادله مرتفعه جدا (فوق مستوى ال 80) ستكون هذه دلاله على أن سعر الإغلاق قريبا من الحد العلوى لنطاق سعر التداول أما إذا جاءت منخفضه جدا (تحت مستوى ال 20) ستكون هذه دلاله على أن سعر الإغلاق أقرب من الحد السفلى لنطاق التداول. أما الخط الثانى d فهو المتوسط المتحرك للخط الأول لفتره من الزمن و يعتبر هذا الخط الأكثر بطئا و يستخدم أغلب التجار هذا الخط لأنه يعطى إشارات يمكن الإعتماد عليها. و تتمثل الإشاره التى يجب ترقبها فى تباعد الخط d عن السعر الحالى للسوق فى حاله إذا كان هذا الخط فى منطقه ذروه الشراء أو ذروه البيع، كذلك عندما يكون الخط d فوق مستوى ال 80 مكونا قمتين الثانيه منهم أقل من الأولى و ذلك فى الوقت الذى تستمر فيه الأسعار فى الإرتفاع. و يحدث التباعد ذو الدلاله التصاعديه عندما يكون الخط d دون مستوى ال 20 مكونا قاعين يكون الثانى منهما أعلى فى مستواه من القاع الأول و ذلك فى الوقت الذى تستمر فيه الأسعار فى إنخفاض. و الطريقه الأخرى عندما يتقاطع الخط d مع الخط k صعودا أو هبوطا.

أهميه الإتجاه من غير الممكن أن نتجاهل أهميه التداول فى إتجاه السوق العام، و تكمن الخطوره فى إعطاء مؤشرات التذبذب نفسها أهميه كبيره فى أن من الممكن أن يتعرض التاجر لإغراء تباعد المؤشر عن السعر و يستخدم ذلك عذرا للدخول فى صفقه جديده تعاكس الإتجاه العام للسوق فعلى أى حال من الأحوال لا تمثل مؤشرات التذبذب سوى أداه يستخدمها التاجر من ضمن الكثير من أدوات التحليل الفنى إلا أنه لا يكمن إستخدامها بتحليل إتجاه السوق العام.

متى تزيد فائده مؤشرات التذبذب توجد بعض الأوقات التى تزيد فيها فائده إستخدام مؤشرات التذبذب حيث تقوم هذه المؤشرات بتتبع السعر عن قرب فى حاله إتخاذه الإتجاه الجانبى و يتصادف تكون القمم و القيعان فى السعر مع تكونها فى مؤشر التذبذب و عند نقطه ما يقوم السعر بالكسر خروجا من هذا الحصار و يبدأ فى الإتجاه التصاعدى أو التنازلى و يكون المؤشر فى منطقه الذروه حينها يقع التاجر فى حيره حول ما إذا كان عليه الشراء عند كسر السعر و إتخاذه الإتجاه التصاعدى رغم أن المؤشر يقع فى منطقه ذروه الشراء؟! فى هذه الحاله يكون من الأفضل تجنب إستخدام مؤشر التذبذب حيث يرجع السبب فى ذلك إلى أن مؤشرات التذبذب تصل سريعا إلى مناطق الذروه و تستقر فيها فتره من الوقت عندما يكون السوق فى المراحل الأولى من إتخاذ إتجاه جديد بعد حدوث كسر هام و لذلك يجب إن يكون تحليل الإتجاه محط تركيز من التاجر عندما تقل أهميه دور مؤشرات التذبذب و لكن بعد نتخطى هذه المرحله و عندما يتضح إتجاه السوق تزيد حينها أهميه تلك المؤشرات. فعليك إذا أن تعطى القليل من الإهتمام لمؤشرات التذبذب فى المراحل الأولى من حركات السعر الهامه ثم يمكنك إعطاء المزيد من الإهتمام لهذه المؤشرات للحصول على إشارات بالبيع و الشراء عندنا تتطور حركه السعر.

تقارب و تباعد المتوسطات المتحركه macd ذكرنا فيما سبق أن من أحد الطرق لتكوين مؤشر التذبذب هو إستخدام متوسطين متحركين و قد قام جيرالد بل بتطوير مؤشر تباعد و تقارب المتوسطات المتحركه macd و المفيد فى هذا المؤشر أنه يدمج بعض المبادئ الخاصه بإستخدام مؤشرات التذبذب مع طريقه تقاطع إثنين من المؤشرات المتحركه. و يتكون هذا المؤشر من خطين، خط ال macd و هو الخط الأسرع و الذى يمثل الفرق بين إثنين من المتوسطات المتحركه لأسعار الإغلاق 12،26 أما الخط الثانى الأبطأ فيستخدم متوسط ال macd لتسعه أيام. تظهر إشارات الشراء عندما يتقاطع هذين الخطين مع بعضهما البعض للأعلى أو للأسفل، كذلك يشير هذا المؤشر لذروه الشراء عندما يكون أعلى المستوى الصفرى بدرجه كبيره، و يشير إلى ذروه البيع عندما يكون أسفل المستوى الصفرى بدرجه كبيره.







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مؤشرات, التذبذب

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

كلمات البحث : بورصة العملات , اخبار الفوركس , العملات التعليمي , استراتيجيات الفوركس , توصيات فوركس, شركات الفوركس والوساطة


الساعة الآن 05:12 بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education