الانسجام الصيني ـ البرازيلي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الانسجام الصيني ـ البرازيلي

    على الأرجح ليس هناك بلد كسب كثيراً من نهوض الصين مثل البرازيل، فكل منهما يملك ما يفتقده الآخر. فالصين في حاجة إلى سلع لإيواء وإطعام سكانها، وهذه تملكها البرازيل بوفرة. والبرازيل في حاجة إلى مدخرات أجنبية لتمويل استثماراتها الداخلية، وهذه تتمتع الصين بفائض منها. وثمة حافز إضافي يتمثل في تاريخهما المشترك، الخالي من الأثقال الاستعمارية. ونتيجة لذلك ازدهرت علاقة عبر مسافة طويلة. وخلال العقد الماضي، زادت التجارة الثنائية 18 ضعفاً إلى أكثر من 50 مليار دولار سنوياً. مع ذلك، ومثلما أوضح تقرير خاص لـ ''فاينانشيال تايمز''، فإن شهر عسل ''لقاء السحاب'' هذا انتهى الآن.

    ففي كل يوم تواجه البرازيل احتجاجات متزايدة من الصناعة التحويلية التي تشكو من تجريد البضائع الصينية الرخيصة البلاد من دورها التصنيعي. وهذا يضغط على الأزرار البرازيلية، بالنظر إلى تاريخ المنطقة الطويل في الاعتماد على السلع. لكن الأرقام التجارية تُظهر المخاوف: خلال السنوات العشر الماضية تضاعفت حصة السلع في إجمالي الصادرات البرازيلية إلى 46 في المائة، فيما هبطت حصة السلع المصنعة. ولم يكن التدخل الصيني الهائل في الصرف الأجنبي، الذي أدى إلى تحويل التدفقات الرأسمالية الدولية إلى أسواق أخرى في إطار ما يسمى ''حرب العملات''، عاملا مساعدا. وقفزت القيمة الحقيقية لعملة البرازيل المرجحة بالتجارة 24 في المائة منذ 2007، معاقبةً الصناعة المحلية أكثر فأكثر. وبالفعل، باتت معظم أزياء كرنفال البلاد تصنع الآن في الصين، وكذلك الأمر بالنسبة لمعظم الصلب المعالج. ونتيجة لذلك، بدأت البرازيل في إعادة تقييم روابطها مع الصين.


    المعاملة التجارية بالمثل تكتيك محتمل. وبالفعل، فإن التحقيقات في 144 حالة ضد الإغراق أطلقتها البرازيل نهاية العام الماضي، كانت 50 ضد الصين. لكن ذلك طريق خطير أيضاً. والبديل هو إيجاد صناعات تكميلية، مثلما فعل منتجون ناجحون آخرون للسلع. ولدى النرويج، الغنية بالنفط، تميز قابل للتصدير في مجال هندسة المياه العميقة. واشتهرت إسرائيل بالبرتقال ذات مرة، فباتت معروفة أكثر الآن بتقنية الري التي طورتها لزراعته. والميزة النسبية للبرازيل تكمن في العلوم الزراعية.


    ولهذا السبب بدأت البرازيل في الضغط على الصين كي تفتح سوقها الداخلية أمام السلع الزراعية المصنعة. ومن جانبها، تنصت الصين المعترفةً بالأهمية الاستراتيجية للبرازيل بوصفها شريكا تجاريا، إلى قلق برازيليا وتدرس رفع الحواجز التجارية. وبلا شكل، أي خطوات ستكون متواضعة، لكن إذا ما كانت بكين ستفعل حقيقةً ما تأمله برازيليا، فإن البرازيل ستكون قد مارست اقتصاد وسياسة العولمة بطريقة جيدة.
يعمل...
X