خطوط المتوسطات كخطوط دعم ومقاومة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خطوط المتوسطات كخطوط دعم ومقاومة

    هنا لن نتحدث عن المتوسطات بشكل عام لأننا سنخصص درس منفصل للحديث عنها بشكل مفصل لكن سنتحدث فقط عن خط المتوسط كخط دعم ومقاومة.

    يشكل خط المتوسط خط مقامة للسعر عندما يكون المتوسط أعلى من السعر وبالمثل يشكل خط دعم في الأوقات التي يكون فيها أسفل السعر, وتأتي أهمية خط المتوسط بأن الغالبية يعتبرون سعر المتوسط هو السعر العادل للسلعة أو السهم.

    عن ارتفاع السعر واقترابه من خط المتوسط غالبية التجار تعتقد بأن السعر سيرتد عن هذا الخط ما لم تظهر أخبار جديدة تؤيد استمرار ارتفاع السعر لذلك في هذه الحالة يقوم الغالبية بعملية بيع مما يؤدي بالسعر إلى الهبوط والارتداد عن خط المتوسط.

    وبالمثل عندما يكون السعر فوق المتوسط ويهبط ولا تظهر أخبار تؤكد وجوب هبوط السعر, فإن الغالبية تقوم بعمليات شراء مما يدفع بالسعر للصعود من جديد والارتداد عن خط المتوسط.
    لذلك نرى بأن خط المتوسط يشكل خط دعم أو مقاومة كباقي خطوط الدعم والمقاومة التي تحدثنا عنها.

    عند ارتفاع السعر ووصوله لخط المتوسط وظهور أخبار جديدة تؤيد الاتجاه الصاعد تحدث عملية اختراق لخط المتوسط وتكون مؤكدة بحجم تداول مرتفع وتكون هذه اللحظة بداية لموجة صاعدة جديدة ونقطة دخول جيدة في السوق.
    والعكس صحيح عندما يتم الاختراق للأسفل.

    الصورة 3


    نلاحظ خط متوسط 200 وهو من أقوى المتوسطات المستخدمة, ونلاحظ بعد اختراقه للأسفل الحركة الهابطة القوية التي تلت الاختراق كما نلاحظ أنه بعد ذلك تحول إلى خط مقاومة وارتد السعر عند اقترابه من المتوسط أكثر من مرة

    كلما كانت مدة المتوسط أكبر كلما كان يمثل دعم ومقاومة أقوى.

    هناك العديد من القيم التي يستخدمها المتداولين للمتوسطات وكما ذكرت سنتحدث عنها بالتفصيل في درس خاص بالمتوسطات وأنواعها واستخداماتها ودلالاتها.

    أكتفي بهذا القدر بالحديث عن المقاومة والدعم.

    وبانتظار مشاركاتكم وإضافاتكم واستفساراتكم

  • #2
    رد: خطوط المتوسطات كخطوط دعم ومقاومة

    بارك الله فيك

    تعليق


    • #3
      رد: خطوط المتوسطات كخطوط دعم ومقاومة

      شكراا
      ولكن صوره التوضيح غير موجوده

      تعليق

      يعمل...
      X