المضارب العربي

الرئيسيه فتح حساب فوركس نتائج توصيات الفوركس توصيات العملات نماذج العملاء اتصل بنا




العودة   منتدى المضارب العربي لتجارة العملات الفوركس > منتديات الفوركس وتجارة العملات > الفوركس للمبتدئين تعليم وشروحات
الفوركس للمبتدئين تعليم وشروحات يختص بـتعليم الفوركس ، اليوت ، الفيبوناتشي ، الهارمونيك ، دورات الفوركس ، موجات اليوت

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 2011 - 01 - 12, 17:36 رقم المشاركة : 1
medsalem
مضارب متميز

الصورة الرمزية medsalem
 
تاريخ التسجيل : 8 - 10 - 2010
رقم العضوية : 9798
المواضيع : 632
مجموع المشاركات : 3,551
بمعدل : 2.41 مشاركة في اليوم
نقاط التقييم : 10
معدل تقييم المستوى : medsalem في بداية طريقه الى الشهره
آخر تواجد : 2014 - 08 - 24 (22:17)

معلومات إضافية
الجنس: الجنس: male
علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates
المزاج : المزاج rayg
medsalem غير متواجد حالياً

افتراضي مصطلحات اقتصادية مهمة (1)

إحصائية تانكان

(Tankan Survay)و هي إحصائية اقتصادية للأعمال في اليابان يصدرها البنك الياباني و يستعملها لاحقا لرسم سياسته النقدية,و تصدر هذه الإحصائية كل ثلاثة أشهر.
أذونات الخزينة

(Treasury Bonds)أدوات دين تصدرها الحكومة الأمريكية بأجل أقل من سنة واحدة حيث يكون مالكها دائنا والحكومة الأمريكية مدينة، وأشهرها هي أذونات لشهر , أذونات لثلاث أشهر , أذونات ل 6 أشهر، ويحصل حاملها على خصم إصدار على القيمة الاسمية.
أسهم عادية

( Common Stocks) هي حصص من شركة مساهمة يشتريها مساهمين أفراد أو شركات تمثل تملكهم في هذه الشركة, و تسمى عادية لأنها لا تتمتع بأي ميزات أو نسب ثابتة, و هي متاحة للعامة لشرائها دون أي قيود.
أسواق الأسهم

(Stocks Market) هي أسواق يتم تبادل الأوراق المالية التي تعبّر عن الصلة بحق ملكية لنسبة مئوية في منشاة مالية أو ورقة مالية بقرض أو ورقة مالية تعبّر عن مؤشر مجموعة أسهم طبعا ً يشترط بها ان تكون في السعر الحالي الحقيقي وليس العقود الآجلة أو القيمة الحالية لقيمة مستقبلية.
أسواق مالية

(Financial Markets) هي الأسواق التي يتم تداول أي شيء له علاقة في المال والنقد والعقود الآجلة . ويضم في طياته سوق الأسهم وغيره العديد من الأنواع. وسوق مالي هو عبارة عن مسمى عام يمكن استخدامه لوصف أي نوع من الأسواق في العالم ما دامت تتعامل في تبادل النقد بالنقد أو النقد بالمال ولا تشمل أسواق تبادل المال في المال مثل المقايضة بل الشرط الأساسي هو وجود النقد في أحد الأطراف.
أسواق ناشئة

(Emerging Markets)أسواق لم تصل إلى مستوى الأسواق المالية الرئيسية مثل أميركا واليابان وهي تمثل حوالي 80% من اقتصاديات دول العالم . ومن الممكن تمثيلها بأسواق الخليج.
أصول\موجودات

(Assets)مجموع الممتلكات التي هي من حق فرد أو مجموعة تشمل العينية مثل الآلات والعقار وأيضا والمال والنقد , والمواد الغير ملموسة مثل براءة الاختراع والشهرة.
إضفاء

(Amortization) استرداد أو دفع مبلغ من المال عن طريق تحويله إلى دفعات, ويدفع أو يستلم كل قسط في زمن يقرر مسبقا.
أوبك

(OPEC)هي منظمة أوبك، و يعود اسم المنظمة إلى الأحرف الأولى من منظمة الدول المصدرة للنفط، و هي منظمة أنشأت لتنظيم و توحيد سياسة البلدان الأعضاء، و ذلك لحماية و توازن الأسعار لمنتجين النفط، و لضمان توفير النفط ضمن قوانين اقتصادية فعالة لتوفير النفط للبلدان المستهلكة، و الذي يصب في الحفاظ على توازن سوق النفط، بالإضافة إلى توفير عائد عادل للمستثمرين في هذه الصناعة. يجتمع وزراء النفط و الطاقة في البلدان الأعضاء مرتان سنويا، لعرض الأوضاع في سوق النفط، بالإضافة إلى طرح التوقعات للمستقبل، و تهدف اجتماعات اللجنة بشكل أساسي إلى اتخاذ القرارات حول الإنتاج و عرض النفط، في حين يتم الإعلان عنها لحقا ببيان رسمي ضمن اجتماع صحفي.
أوراق الخزينة

(Treasury Notes)أوراق دين تصدرها الحكومة الأمريكية على أن يكون أجل استحقاقها أكثر من سنة لكن ذات أمد قصير نسبيا ً واحدة فيكون مالكها دائن والحكومة الأمريكية مدينة ويحصل طالبها على خصم إصدار على القيمة الاسمية للورقة المالية.
استقرار أسعار

(Price Stability) هو ثبوت أو حركة طفيفة لسعر سلعة أو عملة مقابل أخرى أو سعر خدمة في الأسواق لفترة زمنية معينة سابقة أو متوقعة.
اقتصاد مغلق

(Closed Economy) وهواقتصاد لا ينخرط في المعاملات التجارية الدولية وهو شبيه بالاكتفاء الذاتي, وهذا الاقتصاد ليس موجود حقيقة في العصر الحالي.
اقتصاد مفتوح

(Open Economy)يمثل اقتصاديات العالم حاليا ً , وهو اقتصاد يتم التعامل في ما بينه وبين الاقتصادات للدول الأخرى ويظهر صافي التداول بين صادرات وواردات على الميزان التجاري للدولة.

الأزمة الائتمانية

مرحلة سيئة تحصل في الأسواق المالية حيث إن التزويد النقدي وتوفر النقد في الأسواق يقل بشكل ملحوظ جدا ً فيما تبدأ المؤسسات المالية بتصعيب شروط الائتمان وتتردد كثيرا ً في منح الائتمان للأفراد والشركات والتي في العادة تكون هذه الائتمانات على كل قروض . تحصل هذا الحالة والمرحلة بسبب متغيرات معينة , فعلى سبيل المقال إذا هبطت قيمة التأمينات التي يطلبها البنك في سبيل تقديم القروض أو أن تنخفض القدرة على الوفاء في الديون من قبل المقترضين , أخيرا ً قد تحصل هذه الحالة نتيجة سوء استخدام السياسة النقدية في البنوك المركزية بما لا يتناسب مع وضع الاقتصاد والأسواق الداخلية المكوّنة له مما قد يسبب احتمالا ً بحصول أزمة ائتمانية.
الإستثمارات المهيكلة

(structured investment vehicle)و هي إستثمارات مجمعة في محفظة واحدة تحاول كسب الربح من الفرق في العائد بين الديون طويلة الأمد و الديون قصيرة الأجل و التي تتمثل في الإستثمارات المدعومة بأصول (ABS) و تتمثل باصدار أوراق مالية تتجدد بإستمرار و ما ينتج منها يستثمر بأصول طويلة الأمد و التي نسبة سيولتها منخفضة لكن عائدها مرتفع.
الأسهم المقتطعة الحصص ( الزرقاء)

أحد أنواع الأسهم التي تصدر من منشآت جيدة وقوية ويتم دفع حصة على السهم بشكل منتظم حتى لو كانت تلك الشركات في أسوأ حالاتها. أي إن هذه الحصص توزع بشكل مضمون , من جهة أخرى فهذا النوع من الأسهم لا يحمل هامش ربح كبير يحمل الشركة مسؤوليات ومطالبات كبيرة مقارنة في الأصول لديها . ومثال على هذه الأسهم فإن مؤشر داكس هو مؤشر يتكون من شركات تصدر هذا النوع من الأسهم .
الأسواق الحدودية

أسواق مالية سيولتها أقل و التداول فيها يخضع لشروط أصعب من أسواق الأسهم الاعتيادية لكنها تعتبر من أحد الأسواق الأكثر جاذبية للاستثمار وتتواجد فيها فرص عائديه كبيرة . تتواجد هذه الأسواق في الدول النامية بشكل أساسي حيث يتم في هذه الأسواق البحث عن العائد المرتفع الذي يتناسب طرديا ً مع الزمن حيث تكون فترات الاستثمار أطول مما هي في أسواق الأسهم في العادة . لكن بالرغم من ذلك فليس هنالك علاقة أو معامل ارتباط يربط أداء هذه الأسواق أو يربطها مباشرة في أسواق الدول المتقدمة .
الإفلاس

تحصل هذه الحالة للفرد أو للشركات في حالة عدم الاستطاعة أن يتم الإيفاء بالديون المطلوبة من ذلك الفرد أو المنشأة.ممثل المنشأة يجب أن يجهز عريضة وملف بذلك وسوف يتم احتساب قيمة الأصول ويتم بيعها من أجل الوفاء في الديون المتراكمة على الشركة . أولوية الوفاء في الديون تكون لحاملي الأوراق المالية المضمونة مثل السندات إلى جانب القروض البنكية ثم حملة الأسهم التجميعية ثم يأتي دور حملة الأسهم الممتازة وأخيرا ً يتم توزيع الباقي على حملة الأسهم العادية . من الممكن أن يكون الإفلاس له وجه إيجابي , حيث إن إعلان الإفلاس قد يقدّم فرصة جديدة في الأعمال بعد التخلص من كافة الديون المترتبة على المنشأة .
الإنتاج الصناعي

(Industrial Production) مؤشر الإنتاج الصناعي يقدم تقريرا ً وقياسا ً للتغير في مخرجات جميع قطاعات الصناعة في الاقتصاد يشمل التصنيع وإعادة التصنيع والتعدين والمرافق العامة . يصدر هذا التقرير شهريا ً من قبل مجلس المحافظين لبيانات ونتائج شهر سابق، و يصدر هذا التقرير كنسبة مئوية عن التغير من الشهر السابق من الشهر المحتسب بياناته والتي تعتمد على مجموعة من البضائع والسلع المهمة التي طلبت من قبل المصانع. ويصدر هذا البيان مترافقا ً مع مؤشر سعة الاستخدام والذي بدوره يحتسب في الأصل بمساعدة من بيانات مؤشر الإنتاج الصناعي وأيضا ً بإنتاج قطاعات أخرى صناعية لإصدار الصيغة النهائية لمؤشر الاستخدام، بالإضافة إلى استخدمه ً كمؤشر سابق للتضخم



بمقارنة سنة الأساس , يوضع تحرك المؤشر بين أعلى قيمة بواسطة معادلات عديدة عند 100% , ويعتبر تداول قيمة هذا المؤشر بين 82-85% قيمة تعبر عن تضخم لكن تداوله ما دون 80% يعتبر حرا ً ويعبر عن متغيرات الاقتصاد والسعة الاقتصادية ما بين تقدم ونمو ورواج وحتى تباطؤ بقيمة متغيرة مع الدورة الاقتصادية الطبيعية ودورة الأعمال .
الإنفاق الحكومي

(Government Spending)هو ما تصرفه الحكومة من معونات مضافا ً لها قيمة الإنفاق على البنية التحتية وما يصرف لدعم المناخ الاستثماري العام . فكل ما تدفعه الحكومة للقيام بعمل مجاني للشعب يعتبر إنفاق حكومي.
الإنفاق على الإنشاءات

(Construction Spending)هو المؤشر الذي يقيس كمية الأموال المنفقة على جميع أنواع الإنشاءات، الإسكانية و الغير إسكانية في القطاع الخاص بالإضافة إلى المنشآت العامة.

الاثنين الأسود

(Black Monday)و هو لقب يطلق على يوم التاسع عشر من أكتوبر عام 1987, حيث حدث أكبر انهيار في أسواق المال في تاريخنا الحديث, حيث هبط مؤشر داو جونز الصناعي 22% في يوم واحد.

الازدواج الضريبي

(Double Taxation)حالات تحصل في بعض الشركات المساهمة العامة حين يكون إجمالي الدخل خاضع للضريبة في إحدى الدول في المقابل يدفع أيضا ً المساهم نسبة مقتطعة على صافي أرباحه التي حصل عليها مقابل السهم الواحد مضربا ً بعدد الأسهم مضروبا ً بقيمة الضريبة النسبية المئوية .

البضائع المعمرة

(Durabel Goods) و هي البضائع التي يشتريها ويستهلكها الناس لمدة طويلة و التي تقدر بأكثر من ثلاثة أعوام، حيث يتم إحتسابها من قبل وزارة التجارة في معظم البلدان لقياس قدرة المصانع و المنتجين من إستثناء المزيد من الأموال في هذه الصناعات لتلبية الاحتياجات المستقبلية، حيث يتم احتسابه على شكل مؤشرين، و احد يتضمن جميع البضائع المعمرة و من ضمنها المواصلات و الآخر يستثنى منة المواصلات و الذي يعتبر أكثر دقة.


البنك المركزي

(Central Bank)و هي الهيئة المسئولة عن متابعة النظام النقدي في الدولة, يندرج تحتها الكثير من المسؤوليات من متابعة النظام النقدي و المحافظة على استقرار الأسعار, متابعة مستويات النمو و التضخم, إصدار العملة و بنك للحكومة, يقوم بالمراقبة أيضا على البنوك التجارية و المؤسسات المالية, و يشرف على الإحتياطيات من العملات و غيرها.
البيع على المكشوف

نوع من أنواع العقود المالية التي يتم من خلالها اقتراض السلعة . على سبيل المثال لا الحصر يتم اقتراض أسهم من وسيط مالي حيث إن هذه الأسهم لا تكون مملوكة في الأصل للمستثمر الذي طلبها ويتم بيع هذه الأسهم مباشرة بسعر السوق الذي يتوقع فيه أن ينخفض سعر هذا السهم وعند هبوطالسعر يعود المستثمر الذي قام بهذه العملية بشراء الأسهم بقيمة سعريه أقل وإعادة هذه الأسهم إلى الوسيط المالي الأصلي ويكون هذا المستثمر قد ربح فرق السعر الذي استفادة من البيع بسعر مرتفع والشراء بسعر منخفض . هذه أحد أنواع التجارة المتاحة في الأسواق المالية ولها فائدتها حيث إنها توفرفرصة استثمار حتى في الأسواق الهابطة . فقاعدة الأسواق المفتوحة هي لا يهم أيهما يحصل أولا , الشراء أو البيع , لكن الأهم هو أن يكون سعر الشراء أقل من سعر البيع !
التجارة بين طرفين

(Bilateral Trade)العلاقة التجارية ما بين بلدين اثنين أو أكثر تبين مقدار النمو أو التباطؤ في ذلك التبادل التجاري والذي يشمل كل من السلع والخدمات.
التدفق النقدي

(TIC) يشير هذا المؤشر إلى الفرق ما بين التدفقات النقدية الداخلة للدولة و التدفقات النقدية الخارجة منها نتيجة للإستثمارات الداخلية والإستثمارات الأجنبية الخارجية أو الإستثمارات الشخصية ، التي تعبّر عن مدى إقبال الأفراد المحليين والأجانب على الإستثمار في داخل الدولة سواء كان من خلال الإستثمار بالأسهم أو الإستثمار بالعقارات أو الإقبال على الصناعات التكنولوجية لتلك الدولة أو تصدير البضائع المختلفة تشمل أيضا ً السندات المالية الحكومية، سندات وكالةِ مالية، سندات متعلّقة بالشركات، وأسهم عادية متعلّقة بالشركات وتصدر بياناته بشكل شهري بالفرق بين الاستثمارات الأمريكية في الدول الأجنبية مقابل الإستثمارات الأجنبية في الولايات المتحدة الامريكية مقاسه بالمليون دولار .






رد مع اقتباس
قديم 2011 - 01 - 12, 20:57 رقم المشاركة : 2
hemaaa20032004
القسم التعليمي والاسلامي والاستراحه

الصورة الرمزية hemaaa20032004
 
تاريخ التسجيل : 17 - 1 - 2008
رقم العضوية : 1700
الإقامة : ام الدنيا
الهواية : الفوركس
المواضيع : 1569
مجموع المشاركات : 17,505
بمعدل : 7.09 مشاركة في اليوم
نقاط التقييم : 100
معدل تقييم المستوى : hemaaa20032004 متميز بالفعلhemaaa20032004 متميز بالفعل
آخر تواجد : اليوم (11:57)

معلومات إضافية
الجنس: الجنس: male
علم الدولة : علم الدولة Egypt
المزاج : المزاج rayg
hemaaa20032004 متواجد حالياً

افتراضي رد: مصطلحات اقتصادية مهمة (1)

بارك الله فيك اخي الكريم



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مصطلحات, مهمة, اقتصادية

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدرس الخامس فى الفوركس - بعض مصطلحات الفوركس Ahmed.Hamza منتدى مواضيع الفوركس المكرره والمخالفه 0 2010 - 11 - 21 00:51
أرشيف مصطلحات الفوركس Maly الفوركس للمبتدئين تعليم وشروحات 4 2010 - 11 - 19 01:40
اليوم_قرار فائدة،بيانات تجارية ومعطيات اقتصادية هامة UFXBANK أخبار الفوركس والعملات 0 2009 - 10 - 20 11:29
مصطلحات صهيونية يتدلولها المسلمون والعرب ... فاحذرها osama إستراحة المضارب العربي 1 2009 - 02 - 07 20:26
تقارير اقتصادية مهمة على اليورو والاسترليني .....! althuraya أخبار الفوركس والعملات 3 2008 - 02 - 15 15:48

كلمات البحث : بورصة العملات , اخبار الفوركس , العملات التعليمي , استراتيجيات الفوركس , توصيات فوركس, شركات الفوركس والوساطة


الساعة الآن 12:18 بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education