المايكرو كنتروللر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المايكرو كنتروللر

    المتحكم الصفـري أو المايكروكنتروللر هـو في الواقـع كمبيـوتر صغير مصمـم خصيصـا ليقوم بأعمال معينة . ويستخدم الذاكرة لتخزين الأوامر المبرمجـة و القيــام بتنفيذ هــذه الأوامـر مثـل التشغيل والإطفاء , التوقيت , العد ، الحساب وغير ذلك من العمليات.

    تم استعمال أول ميكروكنتروللر فـي عام 1969 ومنذ ذلك الـوقت بدأت هذه المتحكمات بالانتشار حتى بات من الصعب العمل في مجال الإليكترونيات الحديثة بدون معرفة الميكروكنتروللر.

    وهذه المتحكمات العجيبة موجودة في داخــل العديـد من الأجهـزة التي نستخدمهــا في حيـاتنا اليومية. فمثلاً في السيارة نجد أن الفرامل (الكوابح) و مثبت السرعة يتم التحكم فيها عن طريقالميكروكنتروللر.

    ولو نظرنا إلى فرن المايكروويف في المطبخ لوجدنا بداخلهميكروكنتروللر للتحكم بالتوقيت والحرارة بحسب الخيارات التي نطلبها عند الطبخ.

    والأمثلة على الأجهزة التي يوجد بداخلهـا ميكروكنتروللر كـثيرة منهـا الهواتـف الجوالة ، الثلاجات ، الغسالات ، التلفزيونات ، كاميرات الفيديو ، الكاميراتالرقمية وغير ذلك كثير .
    هناك مصانع وطائرات و أقمار اصطناعيـة وجــدول لا نهايـــــة لــه يدخـل الكومبيوتــر في تـركيبته الأساسية. وما علاقة ذلك بالميكروكونتروللر.؟

    العلاقة هو أن الميكروكونترللر بحد ذاته هو عبارة عن كومبيوتر بكل ميزاته موضوع في تشيـب واحـــد, تصور ذلك. باثنين سنتيمتر طول ونصف سنتيمتر عرض وربع سنتيمتر ارتفاع و أحيانا اقل من ذلك بكثير يوجد كومبيوتر متكامل.إنها ثوره صناعية بحق . واجزم بان التقدم في أي مجال كان يعتمد على الميكروكونتروللر .وخاصة السعر الرخيص من دولارين وما فوق.

    لماذا المتحكم ؟ لأنه قلب أي داره أو شبكه إلكترونية ويتحكم بإدارتها جيدا . .الميكروكونتروللر تصنعـه شركـات مختلفـة وبـدوره هنـاك أنواع عديـدة ووظائف مختلفة.


    خواص الميكروكنتروللر:

    كما ذكرنا فإن الميكروكنترولر هو عبـارة عن كـمـبـيـوتـــــر صغير ولكن ما هي الخواص التي تميز الميكروكنترولر عن باقي الكمبيوترات ؟ أهم هذه الخواص هي:

    (1) يكون الميكروكنتروللر عادة بداخل جهاز آخر للتحكم بذلك الجهاز كما ذكرنا سابقاً.

    (2) يكون في الميكروكنتروللر ما يحتاجه من الذاكرة مثل الرام والروم (RAM & ROM)
    فهو ليس بحاجة إلى شرائح خارجية للذاكرة.

    (3) يكون عمل الميكروكنتروللر محدد بمهمة واحدة وتنفيذ الأوامر في برنامج واحد يكون مخزناً في ذاكرة الميكروكنتروللر.

    (4) يكون استهلاك الميكروكنتروللر من الطاقة صغيراً جدا بالنسبة للكمبيوترات الأخرى فمثلا بعضها يستهلك 50 مبللي وات بينما الكمبيوتر العادي الذي نستخدمـه فـي منـازلنـا قد يستهلك 50 وات.

    مكونات الميكروكنتروللر:
    تحتوي شريحة الميكروكنتروللر على معالج بيانات ، ذاكرة رام و ذاكرة روم ، منافذ للمداخل والمخارج (I/O interfaces) ، مؤقتات وأنظمة أخرى مثل محولات القيم التمثيلية إلى رقمية
يعمل...
X