نصائح

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نصائح

    لكي تصبح تاجرًا ناجحًا, يجب أن يكون لديك رأسمال مخاطر كافي, الخسارة الّذي منه ( أو أجزاء من ) لن يدمّر روحك المعنويّة تمامًا - يجب أن تكون قادر أن تتعامل مع هذه المحنة بهدوء و هذا لا ينبغي أن يحقّق أسلوب حياتك بأيّ حال . يجب أن يكون عقلك في السّوق, ليس على إيراداتك . يجب أن تركّز على مهمّة التّبادل و يجب أن تبقى هادئًا, لعمل قرارات المتاجرة المناسبة . لا ينبغي أن تستخدم بقايا إيراداتك الأخيرة أبدًا للمتاجرة - المسئوليّة و الضّغط سيكونان كبيران جدًّا, و عقلك سيتوه نحو مكاسبك, و ليس نحو وضع السّوق, لهذا أحتمالات الأخطاء ستكون كبيره.

  • #2
    رد: نصائح

    التّجارة بشكل دفاعيّ .
    في فصول كرة القدم, أهمّ قاعدة للعب الدّفاع, ليس الهجوم . فكّر فيما كان يمكن ان تخسره بعكس ما كان يمكن ان تكسبه . توقّع الافتراضات و خطّط قدمًا, بدلاً من تلقي الأمر . افترض للمتاجرة بشكل دفاعيّ, أن السّوق سيخالفك . احسب أقصى انخفاض ممكن . اضبط نقاط توقّفك, إذا لزم الأمر, إلى حيث تكون مرتاحًا . طوّر خطّةً للتّهرّب من السّوق . ثمّ إذا تحرّك السّوق ضدّك, أنت مستعد. احم ما لديك .

    تعليق


    • #3
      رد: نصائح

      طوّر خطّةً متاجرة وأرتبط بها .
      ينبغي أن يعمل كلّ تاجر على تنميه ومنهجة أسلوبه في التجاره . فعلم المنهج, أو نموذج المتاجرة, ربّما يكون على أساس عوامل جوهريّة,او المؤشّرات التّقنيّة أو كليهما . قبل أن تأخذ أي مركز في السّوق, تأكد من أن منهجك للتجارة صحيح و مربح . من المهمّ في خطّتك للتجاره هو تحديد مقدار خسارتك للمركز . إذا وصلت إلى ذلك الحدّ . اخرج . التزم بخطّتك و تجنّب تجارة الرّغبة .
      إذا كنت لا تتبع خطة, أوليس لديك أيّ خطّة . فأنت بحاجه لخطّة متاجرة صحيحة تستطيع بها ان تتسلح بالثقه التي ستحتاجها كثيرا وأنت تواجه الأتجار تحت الضغط. فبأتباعك للتّوجيهات المعيّنة, سوف تقلل من أجتمالات التجاره المتهوره . لا تتبع خطة متاجرة على نحو أعمى, ولكن. إذا لم تتفهم آلية السّوق أو إذا كان توازنك العاطفيّ مختلًّا بشدّة, اقفل جميع مراكزك . ودائما ضغ في استراتجيتك ان لا تستثمر بناء على أشاعات, فهذا المال هو مالك الذي نضعه في خطر . قم بدراستك قبل الدخول في السوق .

      تعليق


      • #4
        رد: نصائح

        تحكّم في عواطفك .
        تذكر دائما بأن كافة تجار العملات يعانون من درجة عاليه من الضغوط وأحيانا يتكبدون خسائر جسيمه. ويعيشون القلق و الإحباط و الاكتئاب و أحيانًا اليأس فهذا كله جزء من لعبة تجارة العملات . ولكي تستطيع ان تصبح تاجرا مثاليا فيجب عليك تعلم القدرة على التّحكّم في هذه العواطف . لا تترك لهذه العواطف أن تحكم السّيطرة على تجارتك . تمتغ بتركيز عالي وثقه مركّزة على ما تفعله . فالتّجارة يجب أن تكون على أساس قرارات منطقيّة مطّلعة, ليست على عواطف و غشم . ولا بد ان تتعلم أخذ يوم إجازة عرضيهّ في الأسبوع فذلك سيساعد على تقلبل التّوتّر و المحافطه على اتّجاه إيجابيّ . إذا كنت تعمل جيّدًا, فهذه بحد ذاتها مكافأة جيدة . اذا كان عملك ليس جيدا , فأن أخذ الأجازه ستساعد على تجنّب الصدمات و قد يساعدك لأن ترى السّوق بمنظور مختلف

        تعليق


        • #5
          رد: نصائح

          إذا كنت متشككا, اخرج من السوق .
          أن الشكوك قد تظهر أحيانا بأن هنالك شيئا ما خطأ في حساباتك أو خطتك الخروج من السوق هو السبيل الوحيد لذلك خاصة اذا :

          1- لا تعرف ماذا تعمل
          2- لا يمكن أن تنام ليلاً .

          تعليق


          • #6
            رد: نصائح

            اعرف نفسك .
            تحتاج لطبيعة موضوعيّة وقدرة للتّحكّم في العواطف, ولكي تحمل مركز و لا تفقد الرغبه في النوم . فبالرّغم من أنّ الانضباط في التجاره يمكن أن تُطَوَّر التّاجر النّاجح وتجعله يبدو غير منفعل بوجود مراكز في السوق . الأ ات هناك أشياء مثيرة كثيرة تحدث في السّوق اليوميّ, لذا فقد يأخذ التاجر رأيا صارما بأتجاه مركز و قدرةً للوقوف فوق ظروف المدّة القصيرة, أو فأنك ستغيّر رأيك و وضعك كلّ دقائق قليلة .

            تعليق


            • #7
              رد: نصائح

              لا ترتكب حماقات .
              إحدى القواعد العامّة والهامه هي ابقاءك في رصيد حسابك على الأقلّ ضعف المال الذي يحتاجه الحساب الهامشي لمركز معين. قم بتقليل عدد المراكز, إذا لزم الأمر, وبالألتزام بتلك القاعدة . فقد تساعدك على تجنّب تجاره القرارات التي تعتمد على أساس كمّيّة المال في حساب هامشك .

              تعليق


              • #8
                رد: نصائح

                اعزل تجارتك اليوميه غن مكاسبك المرغوبة .
                لا تأمل في تحرّك كبير في صالح مركز لك في السوق فتجارتك بذلك بكون على أساس الأمل . بالرّغم من أنّ الأمل فضيلة عظيمة في ا لحياة، فمن الممكن ان تكون عائق كبير للتاجر . عندما يأمل أن يراود السّوق مراكزهم ،فعادة ما يخرق كبار المراقبون والمستثمرون قواغد الأتجار الأساسيه

                تعليق


                • #9
                  رد: نصائح

                  لا تقم بتكوين اراء جديده خلال ساعات العمل .
                  يجب ان تقرّر خطّة عمل أساسيّة, لا تسمح للتّقلّبات أثناء اليوم أن تزعج خطّتك. فان القرارات التي تتخذ أثناء اليوم ، تكون مبينه على أساس حركة الأسعار أو نشوء خبر ما كثيرا ما تكون مدمّرة . صغ خطّةً تجاره أساسيّةً قبل أن يبدأ السّوق أو قبل فتح اي مركز, ثمّ ابحث عن وقت مناسب لتنفيذ القرار الذي قد اتخذ

                  تعليق


                  • #10
                    رد: نصائح

                    خذ راحةً بين كل متاجرة .
                    علّق تاجر ناجح . عندما أصل إلى 90 % من الفاعليّة العقليّة اكون قد بدأت في تحقيق حسابًا متعادلاً . أي شيئ دون ذلك اكون قد بدأت في الخسارة .ان أخذ الراحه بين تجارة وأخرى تشاعد على وضع رّؤية موضوعيّةللاسواق, و تميل إلى إعطاء نّظرة جديدة لنفسك و وتؤكد الطّريقة الّتي تريد بها المتاجرة لعدّة أسابيع قادمة .

                    تعليق


                    • #11
                      رد: نصائح

                      لا تتّبع الآخرين .
                      عندما يبدأ الجميع في الشراء, فأنهم حتما سيأخذون بسبب البيع لاحقا وسريعا عندما تكون معظم الخدمات الاستشاريّة ترشح الشراء, على سبيل المثال, التّاجر النّاجح يستعدّ للانتقال إلى العمل المتوازي أو لأخذ مركز بيع

                      تعليق


                      • #12
                        رد: نصائح

                        لا تستمع لأراء الغير .
                        لا تجعل ما يقوله الغير يؤثر على تجارتك . والآ فأنك ستقوم بتغيير رأيك في كل لحظه فأحيانا قد تؤثر عليك احد الأراء وتجعلك تندم على عدم ابقاء مركزك القديم الذ هو الآن يجني ثماره

                        لا تتاجر في عملات كثيرة في أن واحد
                        ستتعب نفسك كثيرا إذا حاولت أن تحصل على معلومات ومداخل عدّة أسواق . تعلّم معرفة حدّك, و تاجر من خلال هذه الحدود

                        تعليق


                        • #13
                          رد: نصائح

                          ان البدء في مثل هذا المجال
                          ، يتطلب التدريب والممارسة ومن ثم سوف تصبح قادراً بعد ذلك على البدء بحساب حقيقي لك في البورصة .. ولذلك يجب عليك عزيزي الزائر بأن تتعلم اولاً فنون المتاجرة في الـ Forex لكي تكون قادراً على اتخاذ القرارات السهلة والصعبة في المتاجرة -- فهو مجال خطير ، فبما انه عمل مربح جداً جداً جداً إلا انه خطر ايضاً فيمكنك ان تخسر اموالك كلها ان لم تؤمن نفسك واذا كانت معلوماتك مازالت قليلة ، فيجب عليك مراعاة عدم التسرع فربما تكون قد اخذت قرار خطأ في تنفيذ امر ما من بيع او شراء وتصبح النتيجة عكس ما توقعت ، فالمتاجرة في البورصة تعتمد بشكل كبير على التوقعات الإقتصادية والتحليل الفني والأخبار والأحداث الدولية وما اذا كان السعر سوف يرتفع ام يهبط ؟

                          الجدير بالذكر انه توجد وسائل كثيرة تساعدك على اتخاذ القرار وهي :

                          التحليل الفني :

                          وهو يعتمد على الرسوم البيانية والخرائط المرسومة ، فيمكنك عزيزي الزائر الإستفادة من الرسوم البيانية التي تظهر لك على الشاشة وهي تساعدك بنسبة 25% على اتخاذ قرار البيع او الشراء ، او توضح لك ما هي التوقعات الممكن حدوثها في المستقبل وهناك وسائل رائعة تساعدك على استنتاج حركة المؤشر وما اذا كان السوق صاعد ام هابط مثل الشموع اليابانية او رسوم الـ MACD وغيرها حيث ستجد الكثير جداً من مختلف انواع الرسوم التوضيحية التي تساعد المضارب على اتخاذ القرار المتوقع ان يكون صحيح ويحقق ربح .

                          الأخبار وقنوات الأخبار :

                          لاشك في ان الأخبار تؤثر ايضاً في اتجاه السوق ، مثل الاخبار السياسية والإقتصادية والإجتماعية والحروب والحوادث -- فالأخبار تؤثر بنسبة 75% في سوق تجارة العملات ويتضح ذلك اذا كان الخبر قوياً مثل ارتفاع سعر الفائدة او انخفاضها لدولة العملة او مبيعات التجزئة - مؤشر العاطلين عن العمل - الميزان التجاري للدولة - مؤشر ثقة المستهلك وما الى ذلك ، فمثلاً نلاحظ انه في موسم معين يرتفع سعر الدولار وينخفض سعر اليورو وهكذا.

                          التوصيات المباشرة والحية :

                          هل تعرف عزيزي الزائر ما هي التوصيات ، اذا كنت مستثمر عربي اكيد تعرف معناها ، اما اذا كنت مبتديء فمعنى التوصيات : هي توصيات ستجدها في مواقع اجنبية على شبكة الإنترنت وهي توضح احتمال ان تصل الاسعار عند السعر كذا في يوم معين او وقت معين ، او توضح بأنه سيحدث انخفاض في الأسعار عند وقت معين ، صحيح ان التوصيات مفيدة جداً للمضاربين لمساعدتهم في اتخاذ قرار البيع او الشراء ولكنها ليست مضمونة وصحيحة 100% بالطبع -- فربما تطيع توصية ما وتجد ان السوق اصبح ضدك -- ان عقلك انت وذكائك عزيزي الزائر هو افضل وسيلة للتفكير ودراسة السوق والتوقع ومعرفة الإحتمالات الممكنة وافضل من التوصيات والإعتماد على توقعات الآخرين .

                          تعليق


                          • #14
                            رد: نصائح

                            البدء في المتاجرة :

                            قم بفتح حساب مجاني في شركة الوساطة . (افتح حساب تجريبي)

                            يعتبر الحساب التجريبي بمثاية اول خطوة لك لتتعلم من الممارسة في تجارة العملات ، ستعطيك الشركة مبلغ وهمي في حسابك لتتاجر به في البورصة - قم بعقد الصفقات الوهمية وبيع واشتري وكأنك تتاجر بمال حقيقي - وبالممارسة اليومية ستتعلم وستكتسب خبرة .

                            ماذا ستتعلم من الحساب التجريبي ؟

                            قم بالمتاجرة واختار زوج من العملات الذي يناسبك مثل EUR/USD مثلاً وهو اليورو مقابل الدولار ، وحدد اهدافك عند نقطة معينة لجني الأرباح ، بمعنى انه يجب عليك تحديد السعر الذي ستشتري عنده العملة ثم حدد نقطة الهدف لإغلاق الصفقة ، وفي نفس الوقت قم بتحديد نقطة الحد من الخسارة ، وهي Stop Lose فهي فكرة رائعة جداً ، فمن خلالها تستطيع تحديد ادنى خسارة ممكنة لك اذا اغلقت الصفقة بخسارة

                            يلزم ايضاً ان تحدد خطة واضحة لك للخروج من الصفقة بربح وتحديد نقطة الهدف ونقطة الحد من الخسارة .

                            حدد من وقتك كم من المدة ستكون بالسوق دقائق ام ساعات ام ايام ام اكثر -- حدد لنفسك استراتيجية لتمشي عليها .

                            ان متابعة الأخبار اليومية يعتبر امر هام وضروري جداً للمضارب العربي الناجح . وايضاً قم بدراسة العملات الرئيسية في السوق ، ويعتبر دراسة العملات اسهل بكثير من دراسة اسهم الشركات ، والأخبار ستجدها فوراً عن عملة ما على مواقع الإنترنت المختلفة .

                            بعد ان تشعر بأنك قد اصبحت جيداً واصبحت قادراً على المضاربة بأموال حقيقية - قم بالبدء بالعمل مع الحساب الحقيقي وابدأ المضاربة لتحقيق الأرباح التي تتمناها ! علماً من انه يمكنك اختيار حساب وهمي او حساب حقيقي من نفس حسابك بالشركة دون الحاجة الى فتح حساب جديد .

                            بعض الأمثلة على طرق واساليب المتاجرة في البورصة FOREX

                            مثال (1) : (BUY (LONG صفقة شراء :

                            لنفرض انك بعد عمل دراسة تحليلية للسوق والمؤشرات والرسوم البيانية وغيرها قد قمت بعقد صفقة شراء EUR\USD (شراء عملة اليورو مقابل الدولار) بمبلغ 1000 دولار عند السعر 2.2000 ثم ارتفع السعر الى 2.2100 سنجد ان الفرق بين السعرين هو 100 ، وهي 100 نقطة اي انك حققت ربح 100 نقطة والربح هو 1000$ تضاف الى حسابك فوراً (هذا حقيقي عزيزي الزائر وليس وهم ويحدث ذلك كثيراً يومياً) فالنقطة بـ 10$ وهي 1% من المبلغ الذي فتحت به الصفقة .

                            مثال (2) SELL (SHORT صفقة بيع :

                            بعد قيامك بدراسة السوق ، يمكنك ايضاً ان تقوم بالبيع من السعر العالي والشراء من السعر المنخفض -- فمثلاً عند عقد صفقة بيع EUR\USD عند السعر 1.2000 ثم انخفض السعر الى 1.1900 فأنت ربحت 100 نقطة فوراً وهو الفرق بين السعرين وبالتالي ستربح مبلغ 1000$ فوراً الى حسابك (يجب عليك ان تغلق الصفقة يدوياً او يمكنك ايضاً غلقها اوتوماتيك عن طريق برنامج التداول).

                            ولكن نود ان تلاحظ عزيزي الزائر يمكنك ان تحقق ارباح كبيرة وخيالية بهذا السوق ، ويمكن ان تخسر مبالغ كبيرة ايضاً -- ولذلك نرجو منك عزيزي الزائر بأن تتسلح بالعلم جيداً في هذا المجال وان يكون لديك المعلومات الكافية والخبرات الجيدة للمتاجرة لكي تتصرف مع هذا السوق بشكل صحيح على اسس علمية سليمة ، ونحن ننصحك بأن تبدأ مع الحساب التجريبي لفترة معينة لتكسب خبرة جيدة.

                            تعليق


                            • #15
                              رد: نصائح

                              قواعد جون ميرفي للتداول :

                              1. يجب ان تحدد الاتجاهات: ابدأ بتحليل الفريمات الاكبر على الشارت كفريم المنثلي والويكلي وعلى مدى سنوات ... ان تحليلك للشارت على الفريمات الاكبر وبتغطيتك لمدة زمنيه اطول (عدة سنوات مثلا) يزودك برؤية افضل و منظور ابعد طويل الاجل للسوق ... ومن بعدها ابدأ بالتحليل على الفريمات الاصغر . حيث ان التحليل فقط باستخدام الفريمات الصغيرة جدا قد يعطيك نتيجه خادعه ورؤيتك للفريمات الاكبر ستحسن من ادائك .


                              2. يجب ان تلاحظ الاتجاه وتتحرك معه : اتبع اتجاه السوق بعد ان تلاحظه حيث ان اتجاه السوق يأتي بمقاسات متعددة (طويلة الاجل, متوسطه , وقصيرة الاجل) حدد المدة الزمنيه التي تستهدفها اولا ومن ثم استخدم الفريم المناسب لك ... تأكد بأنك تتداول بذلك الاتجاه (اي اتجاه السوق) .
                              اذا كنت تستهدف مدة زمنيه متوسطة المدى (سوينق) فعليك بالشارت الاسبوعي (فريم الويكلي) والشارت اليومي (فريم الديلي) ...... اما اذا كنت تستهدف مدة زمنيه اقل فعليك بالفريمات الاقل (60, 30, 15, 10, 5) وفي كل الاحوال دع الفريم الاكبر يحدد الاتجاه ومن ثم استخدم الفريمات الاقل لضبط عملية التداول.


                              3. يجب ان توجد قمة الاتجاه وقاعه : وذلك بتحديد مستويات الدعم والمقاومه , حيث ان افضل وقت للشراء هو عند مستوى قريب من مستوى الدعم وافضل وقت للبيع هو عند مستوى قريب من مستوى المقاومه .


                              4. يجب ان تعرف الى اي مدى عليك ان تتراجع : قس التراجعات المئويه (فيبوناشي) عادة تكون حركات السوق او تصحيحاته سواء الى اعلى او الى اسفل مرتبطه بنسب معينه (وهي نسب الفيبوناشي) للحركات السابقه للسوق .


                              5. ارسم خطوط الاتجاه : وهي من الادوات المؤثرة حيث انها تتطلب المرور بقمتين او قاعين على الاقل وغالبا مايكون كسر خطوط الاتجاه (الترند) اشارة على تغير الاتجاه ... اذا كان لخط الاتجاه او الترند ثلاث قيعان اوثلاث قمم فأكثر فهو خط اتجاه مؤكد .. وكلما اختبر هذا الخط اكثر كلما زادت اهميته .


                              6. اتبع المتوسطات : تعطيك المتوسطات المتحركه moving averages اشارات البيع والشراء , فهي تخبرك ان كان الاتجاه (اي اتجاه السوق او السهم) مازال قائما ام لا , كما انها تساعدك على معرفة الاشارات المؤكدة لتغيير الاتجاه . لا تخبرك المتوسطات مقدما بما سيحدث لكنها اشارات مؤكدة للاتجاه . ان مزج متوسطين معا في شارت واحد هي من اكثر الدراسات الفنية شعبية مثل : ( متوسط 4 مع متوسط 9 - متوسط 9 مع متوسط 18 – ومتوسط 5 مع متوسط 20 ) وهي تعطيك اشارة الشراء بتقاطع المتوسط الصغير للكبير صعودا , كما انها تعطيك اشارة ايجابيه اذا كان سعر السهم (او قيمة المؤشر) فوق متوسط 40 يوم , وبما ان المتوسطات مؤشرات لاحقه للاتجاه فهي تعمل بشكل افضل حين يكون مؤشر السوق او السهم ذو اتجاه محدد وواضح .


                              7. يجب ان تتعلم متى يكون الانعكاس : وذلك عن طريق مؤشرات ذبذبات المسار ... هذه المؤشرات تساعدك في معرفة ان كان الشراء مبالغ فيه (overbought) او ان كان البيع مبالغ فيه (oversold) و اشهر هذه المؤشرات مؤشر القوة النسبيه RSI)) ومؤشرات الستوكاستك (Stochastics) ... اما عن الكيفيه التي نعرف فيها الانعكاس من خلال هذه المؤشرات فذلك يتم عن طريق تحديد الاختلافات الايجابيه والسلبيه (Divergence) .... بإمكانك استخدام الاشارات المعطاة اليك على فريم الويكلي كنقطه هامه على فريم الدلي ... والاشارات على فريم الديلي كنقطه هامه على فريم ال60 ...... وهكذا . هذه المؤشرات تكون فعاله بصورة اكبر عند التماسك .


                              8. يجب ان تعرف اشارات التحذير : ويساعدك في ذلك مؤشر الماكد (MACD ) , فحين يقطع الخط الاسرع صعودا الخط الأبطأ وكلاهما تحت مستوى الصفر فهذه عادة ما تكون إشارة شراء , وحين يحدث العكس (اي قطع الخط الأسرع نزولا للخط الأبطأ) وكلاهما فوق الصفر فهذه علامة بيع . استفد من التقاطعات على فريم الويكلي لتكون اشارات مهمه على الديلي . هناك ايضا مؤشر MACD Histogram وهو يعطيك الاشارات بصورة مسبقه عن مؤشر الماكد (MACD)


                              9. ترند ام لا؟ : هنالك مؤشرات تساعدك في معرفة ما اذا كان المؤشر او السهم في اتجاه واضح (ترند) ام لا , كما انها تقيس قوة الترند ... لذلك يجب ان تعرف كيف تفرق بين الاتجاه الواضح والغير واضح . مؤشر ADX يساعدك على ذلك .... اذا كان خط ADX (الخط الاسود) صاعدا فهذا يعطيك دلالة ان السهم في اتجاه واضح (ترند) وهنا تستطيع استخدام المتوسطات (moving averages) لتعطيك فعالية اكبر ...... اما اذا كان خط ADX في اتجاه النزول نستنتج ان السهم في حالة تذبذب او تماسك وفي هذه الحاله نستخدم مؤشرات ذبذبات المسار Stochastics & RSI حيث ان فعاليتها في حالة التذبذب اكبر . هكذا يعرف المتداول اي المؤشرات يستخدم حسب نموذج السهم او مؤشر السوق .


                              10. يجب ان تعرف العلامات المؤكدة : كمية التداول (volume) من أشهر العلامات المؤكدة ... فحين يكون السوق او السهم في اتجاه تصاعدي (ترند صاعد) سترى ان كمية التداول تكون عاليه عند قمم الترند . كما ان متابعة كمية التداول في الأسواق المستقبليه (futures markets) وفي البري ماركت مهمه , فهي تعطي دلالات على حالة السوق او السهم .


                              Technical analysis is a skill that improves with experience and study. Always be a student and keep learning.
                              - John Murphy
                              التحليل الفني مهارة تتطور مع الخبرة والدراسه , كن طالب علم دائما و واصل التعلم.
                              - جون ميرفي

                              تعليق

                              يعمل...
                              X