المضارب العربي

الرئيسيه فتح حساب فوركس نتائج توصيات الفوركس توصيات العملات نماذج العملاء اتصل بنا




العودة   منتدى المضارب العربي لتجارة العملات الفوركس > منتديات الفوركس وتجارة العملات > الفوركس للمبتدئين تعليم وشروحات
الفوركس للمبتدئين تعليم وشروحات يختص بـتعليم الفوركس ، اليوت ، الفيبوناتشي ، الهارمونيك ، دورات الفوركس ، موجات اليوت

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 2008 - 06 - 25, 17:54 رقم المشاركة : 1
HaMDaN
مضارب جديد

الصورة الرمزية HaMDaN
 
تاريخ التسجيل : 30 - 4 - 2008
رقم العضوية : 2018
المواضيع : 2
مجموع المشاركات : 13
بمعدل : 0.01 مشاركة في اليوم
العمر : 35
نقاط التقييم : 10
معدل تقييم المستوى : HaMDaN في بداية طريقه الى الشهره
آخر تواجد : 2008 - 08 - 04 (08:19)

معلومات إضافية
الجنس: الجنس: male
علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia
المزاج : المزاج rayg
HaMDaN غير متواجد حالياً

افتراضي النفط - بحث كامل

س/ ما هو النفط ؟
النفط مادة غير متجانسة تختلف طبيعتها من مكان لآخر. وتستخدم الخامات القياسية مثل "غرب تكساس" و"برنت" للمساعدة في تسعير 160نوعاً من النفوط المختلفة. ويتم تسعير هذه الخامات بناء على مدى اختلافها عن الخامات القياسية ومدى بعدها عن أسواق هذه الخامات. ويتم التمييز بين أنواع النفط حسب كثافتها (وزنها مقارنة بحجمها) وحموضتها (نسبة الكبريت فيها) وعوامل أخرى.
وكان من أهم إسهامات معهد النفط الأمريكي إنشاء معيار للكثافة يقاس بالدرجات وتبدأ من صفر. فالنفط الذي تقل كثافته عن 25درجة يعتبر ثقيلاً، والنفط الذي تراوح كثافته بين 25و 35يعتبر متوسطاً، وأي نفط كثافته أعلى من 35درجة يعتبر خفيفاً. أما النفط الحلو فهو الذي تقل فيه نسبة الكبريت عن 1في المائة. وينخفض سعر النفط مقارنة بخامات القياس كلما زادت كثافته وحموضته، ويرتفع سعره مع انخفاض كثافته وحموضته. ويمثل إنتاج النفط الخفيف الحلو نحو 40في المائة من الإنتاج العالمي، بينما تمثل النفوط الثقيلة والمتوسطة الـ 60في المائة الباقية.

ما هي أنواع النفط وفقا لتصنيف وكالة حماية البيئة الأمريكية؟
تقسم وكالة حماية البيئة الأمريكية النفط إلى أربع فئات من الزيوت بناء على خطورتها وإمكانية تنظيفها في حالة التسرب وهي:
فئة ء: الزيوت الخفيفة سريعة التبخر. وتشمل أغلب المشتقات النفطية والأنواع العالية الجودة من النفط الخام. وتتميز بأنها شفافة وسريعة الاشتعال والتبخر وتطفو على سطح الماء. تمتزج بالتربة بسهولة ويصعب التخلص منها. وهي زيوت سامة ذات رائحة نفاذة.
فئة : الزيوت غير اللاصقة. وهي زيوت شمعية تطفو على سطح الماء ويصعب امتزاجها بالتربة وهي أقل سمية من الفئة السابقة. يمكن التخلص منها عن طريق الغسيل بالماء.
فئة : الزيوت الثقيلة اللاصقة. وهي زيوت لزجة بنية أو سوداء. وبما أن كثافتها قريبة من الماء فإنها غالباً ما تغرق. وخطرها لا يكمن في التسمم وإنما في التصاقها بالسمك والطيور والحيوانات. ويشمل هذا النوع المشتقات النفطية الثقيلة والخام المتوسط والثقيل.
فئة : الزيوت غير السائلة. وهي زيوت غير سامة سوداء أو بنية داكنة. تذوب بالحرارة ويصبح تنظيفها صعباً. وتتضمن كل أنواع النفط الثقيل.

ما هو خام برنت؟
يستخدم خام برنت كمعيار لتسعير ثلثي إنتاج النفط العالمي، خاصة في الأسواق الأوروبية والإفريقية. لذلك فإن إشراف حقوله على النضوب سيشكل مشكلة كبيرة للمتعاملين الذين بدأوا يبحثون عن بديل للتسعير. ويتكون ''برنت'' من مزيج نفطي من 15 حقلاً مختلفاً في منطقتي برنت ونينيان في بحر الشمال، اللتين تنتجان نحو 500 ألف برميل يومياً. ويعتبر ''برنت'' من النفوط الخفيفة الحلوة بسبب وزنه النوعي البالغ 38 درجة وانخفاض نسبة الكبريت التي تصل إلى 037 في المائة. وبناء على الفروق بينه وبين الخامات الأخرى فإنه بشكل عام يباع بسعر أعلى من سلة نفوط ''أوبك'' بنحو دولار للبرميل، وبسعر أقل من خام غرب تكساس بنحو دولار أيضاً. وعلى الرغم من أن الدول الأوروبية تستهلك أغلب إنتاج خام برنت، إلا أنه يصدر أحياناً إلى الولايات المتحدة وبعض الدول الإفريقية إذا كان الفرق بين سعره وسعر النفوط المماثلة في هذه الأسواق أكبر من تكاليف الشحن.

ما هو خام غرب تكساس ؟
من النفوط الخفيفة الحلوة، وزنه النوعي 396 درجة، ويحتوي على 024 في المائة من الكبريت فقط، ما يجعله يتفوق على نفوط ''أوبك'' وعلى خام برنت. لذلك فإنه يباع في المتوسط بسعر أعلى من سلة نفوط ''أوبك'' بنحو دولارين، وأعلى من برنت بنحو دولار واحد. ونظراً لجودته فإنه المصدر الأساسي للبنزين في الولايات المتحدة. وكما يدل اسمه فإن أغلبه ينتج في غرب تكساس. وهو أحد خامات القياس العالمية التي تستخدم في تسعير الخامات الأخرى، خاصة في أمريكا الشمالية، أكبر سوق للنفط في العالم. ونقطة التسعير هي مدينة كوشينج في أوكلاهوما كونها مركز تقاطع لمجموعة كبيرة من أنابيب النفط التي تمكن من نقل النفط إلى مختلف أنحاء الولايات المتحدة، بما في ذلك الموانئ الأمريكية، ومن ثم إلى أي مكان في العالم. ومشكلة هذا النفط مماثلة لمشكلة خام برنت بسبب الانخفاض الدائم في احتياطياته وإنتاجه، الأمر الذي قد يجبر المتعاملين في أسواق النفط العالمية على تجاهله يوماً ما وإيجاد بديل له.

ماذا تعني عبارة سلة أوبك ؟
تتكون سلة ''أوبك'' من سبعة خامات قياسية تنتج ''أوبك'' ستة منها، وهي النفط العربي السعودي الخفيف، دبي الفاتح، الصحراوي الجزائري، بوني الخفيف النيجيري، ميناس الإندونيسي، وتياخوانا الخفيف الفنزويلي، بالإضافة إلى خام لا تنتجه ''أوبك'' هو إثماس المكسيكي. ونظراً لأن السلة هي مزيج من النفوط الخفيفة والثقيلة، فإن سعرها يكون عادة أقل من سعر ''برنت'' و''غرب تكساس''. وتعتمد ''أوبك'' على المتوسط الحسابي لسعر هذه السلة في سياساتها الإنتاجية. وعلى الرغم من أن ''أوبك'' تبنت السلة منذ عام 1987، إلا أن أهميتها ظهرت عام 2000 عندما تبنت ''أوبك'' النطاق السعري الذي يقضي بتغيير سياسة الإنتاج للمحافظة على سعر هذه السلة ضمن النطاق الذي يراوح بين 22 و28 دولارا للبرميل. وتختلف أسعار هذه الخامات بسبب اختلاف وزنها النوعي وكمية الكبريت فيها وموقعها الجغرافي. لذلك فإن السعر الذي تستلمه بعض دول ''أوبك'' أقل بكثير من أسعار الخامات القياسية التي تذكرها وسائل الإعلام.

ما المقصود بالمعايير النفطية ؟
بما أن النفط ومشتقاته من السوائل، فإنه يتم قياس كمياتها بالحجم أو بالوزن. ومن المعروف أن عمليات التكرير تنتج مواد مختلفة الكثافة قد يكون حجمها أكبر من النفط الخام الذي استخدم لإنتاجها.
البرميل: يعود استخدام البرميل إلى اليوم الأول لاكتشاف النفط تجارياً في عام 1859 في بنسلفانيا، حيث تم استخدام براميل الخمر لنقل النفط. ويستخدم البرميل كمعيار للتسعير والإنتاج والتصدير والاستيراد رغم توقف استخدامه منذ زمن بعيد. والبرميل وحدة لقياس الحجم تساوي 42 جالونا، كما أنها تساوي 152 لترا.
الجالون: إحدى وحدات قياس حجم المشتقات النفطية، خاصة في الولايات المتحدة، وهو يساوي 378 لتر.
اللتر: أصغر وحدات قياس حجم السوائل النفطية. وشائع في البلاد الأوروبية والشرق الأوسط.
الطن: لجأت بعض البلاد إلى استخدام وحدات قياس الوزن بدلاً من الحجم لأسباب عدة، منها عدم استخدام البراميل في شحن النفط. والطن يساوي سبعة براميل من النفط الخام، إلا أن هذا يختلف حسب المشتقات النفطية وكثافتها.

ما المقصود بعبارة "مشتقات نفطية"؟
تستخدم هذه العبارة لتميز النفط الخام، وهو النفط بحالته الطبيعية عند استخراجه، عن المشتقات التي تستخرج منه بعد تكريره، لذلك فإن العبارة ترمز إلى منتجات مرحلة ما بعد التكرير. وعمليات التكرير تتضمن التسخين والتقطير وفصل الغازات، إضافة إلى عمليات أخرى.
ونظراً لوجود عشرات الأنواع من النفط الخام، فإن نوعية المشتقات وكمياتها تختلف من نفط لآخر. ونظراً لاختلاف كثافة المشتقات وزيادة بعض المواد الكيماوية، فإن برميل النفط غالباً ما ينتج مشتقات تفوق حجمه بحدود عشرة لترات تقريباً.
ويمكن استخراج ما يلي من برميل النفط المتوسط النوعية:
514 في المائة بنزين.
153 في المائة ديزل (مازووت) ووقود التدفئة.ط
126 في المائة وقود طائرات وكيروسين.ل
33 في المائة وقود للسفن والمصانع ومحطات الكهرباء.ي
82 في المائة غازات مختلفة جافة وسائلة.ت
50 في المائة فحم الكوك.ف
19 في المائة أسفلت ومواد مشابهة لتعبيد الطرق.ب
09 في المائة زيوت تشحيم.
14 في المائة منتجات أخرى.

ماذا تعرف عن "ناقلات النفط" ؟
ناقلات النفط عبارة عن سفن بنيت خصيصاً لنقل النفط. أكبر ناقلة نفط في العالم هي نوك نيفس Knock Nevis، وهي أيضا أكبر باخرة في العالم. وتصنف ناقلات النفط حسب حمولتها بالطن (الطن = 7 براميل تقريباً)، وبالتالي حسب الممرات المائية التي يمكن أن تمر بها:
1) الناقلات العملاقة: تتجاوز حمولتها فوق 300 ألف طن متري ويندر استعمالها الآن.
2) الناقلات الكبيرة جدا: تنقل أكثر من 200 ألف طن متري. وأي ناقلة بهذا الحجم أو أكبر، عليها الدوران حول رأس الرجاء الصالح لأن حجمها يمنعها من المرور من قناة السويس.
3) ناقلات السويس: الناقلات التي يمكنها المرور من قناة السويس وترواح حمولتها بين 125 و200 ألف طن متري.
4) الناقلات الإفريقية: وهي التي تنقل النفط الإفريقي إلى أمريكا وأوروبا وترواح حمولتها بين 80 و125 ألف طن متري.
5) ناقلات بنما: الناقلات التي يمكنها المرور من قناة بنما، وتراوح حمولتها بين 50 و79 ألف طن متري.

ما المقصود "الاحتياطيات والمخزونات"؟
''احتياطيات'' النفط تختلف عن ''المخزون'' الذي تذكره وسائل الإعلام عندما تتحدث عن التغير في أسعار النفط. فالاحتياطيات بمعناها العام تمثل النفط الموجود في باطن الأرض الذي لم يستخرج بعد، بما في ذلك النفط الذي لم يتم اكتشافه. أما المخزون فهو نفط تم استخراجه ويمثل كميات النفط الخام والمشتقات النفطية التي تخزنها الشركات والحكومات لأهداف تجارية أو استراتيجية. وعادة ما تؤثر تغيرات المخزون على أسعار النفط، بينما لايوجد ارتباط مباشر بين الاحتياطيات وأسعار النفط. وتقسم الاحتياطيات إلى ثلاثة أنواع، احتياطيات مؤكدة وهي كمية النفط التي تأكد وجودها علمياً ويمكن استخراجها خلال السنوات المقبلة بناء على التكنولوجيا والعوامل الاقتصادية السائدة حالياً، واحتياطيات محتملة، واحتياطيات ممكنة. وعلى الرغم من أن هذه الأنواع ثبت وجودها إلا أن الفرق بينها هو درجة التأكد من استخراج هذه الكميات، فهي 90 في المائة على الأقل بالنسبة للأولى، و أكثر من 50 في المائة بالنسبة للثانية، وأقل من 50 في المائة بالنسبة للثالثة.

ما المقصود "بالإحتياطيات الإستراتيجية"؟
تمثل الاحتياطيات الاستراتيجية كميات النفط والمشتقات النفطية التي تخزنها الدول لاستخدامها في حالات الطوارئ وانقطاع الإمدادات. وهناك الكثير من الدول التي تملك احتياطيات استراتيجية أغلبها أعضاء في وكالة الطاقة الدولية، إضافة إلى دول أخرى مثل السعودية.
ومع أن الحكومة الأمريكية فكرت في إنشاء احتياطي استراتيجي نفطي في عام 1944، إلا أن بناءه لم يتحقق إلا في عام 1977 على أثر المقاطعة النفطية التي فرضتها بعض الدول العربية على الولايات المتحدة في تشرين الأول (أكتوبر) .1973 وسحبت الحكومة الأمريكية من الاحتياطي عدة مرات، منها عند بداية حرب الخليج الثانية في مطلع عام .1991 كما تم السحب منه عدة مرات في عهد الرئيس كلينتون بهدف تخفيض العجز في الموازنة.
ويبلغ حجم الاحتياطي حالياً 685 مليون برميل من النفط، أو ما يعادل 69 يوماً من واردات النفط الأمريكية. ويتم تخزين الاحتياطي الاستراتيجي في مغارات ملحية تحت الأرض في تكساس ولويزيانا. وتبلغ قيمة الاحتياطي أكثر من 27 مليار دولار حسب الأسعار الحالية.

ما المقصود "بالطاقة الانتاجية الفائضة"؟
الطاقة الإنتاجية الفائضة هي الفرق بين أقصى طاقة إنتاجية يمكن أن تنتجها الدولة خلال فترة تتراوح بين شهر وتسعة أشهر وإنتاجها الفعلي في بداية الفترة. والفرق بين ''شهر'' و''تسعة أشهر'' يعود إلى اختلاف الخبراء حول تحديد هذه المدة.
وتلعب الطاقة الإنتاجية الفائضة دوراً كبيراً في تحديد اتجاهات أسعار النفط بسبب العلاقة العكسية بين حجم الطاقة الإنتاجية الفائضة وأسعار النفط من جهة، وبين نوعية النفط الفائض وأسعار النفط من جهة أخرى، فتوافر طاقة إنتاجية من النفط الخفيف له دور أكبر في تخفيض أسعار النفط مما لو كان هذا النفط ثقيلاً.
وتاريخيا وجدت الطاقة الفائضة في بعض دول ''أوبك'' فقط، خاصة السعودية التي حافظت باستمرار على طاقة فائضة خلال الـ 20 سنة الماضية لأسباب استراتيجية وكونها المنتج المرجح في السوق. وتراوحت الطاقة الإنتاجية الإضافية في العالم بين عشرة ملايين برميل يومياً في منتصف الثمانينيات ونحو مليون برميل حالياً.
ما ذا تعرف عن "أسواق النفط الآجلة"؟
تختلف الأسواق الآجلة عن الفورية بأن النفط المتعاقد عليه في الأسواق الآجلة ينتج ويسوق ويسلم للمشتري في المستقبل، حتى بعد سنوات من الآن. ويتم ذلك بسعر متفق عليه مسبقاً بغض النظر عن الأسعار السائدة وقت التسليم. وما الأسعار التي تتناقلها وسائل الإعلام إلا أسعار النفط في الأسواق الآجلة للشهر التالي. وتعتبر السوق الآجلة للنفط من أكثر الأسواق نشاطاً في العالم، وهناك عقود تسليم لعام 2010 توقع الآن بأسعار تتجاوز 40 دولاراً للبرميل.
يتكون كل عقد في الأسواق الآجلة في بورصة نيويورك من ألف برميل، على أن تكون نقطة التسليم مدينة كوشينج في ولاية أوكلاهوما بسبب موقعها الاستراتيجي على تقاطع خطوط أنابيب تمكنها من التصدير لكافة أنحاء العالم بسبب وصول هذه الأنابيب إلى الموانئ الأمريكية. يجد المضاربون والمستثمرون فرص ضخمة في الأسواق الآجلة لأنها تمكنهم من جني أرباح عن طريق تداول عقود النفط على الورق فقط حتى يأتي وقت التسليم، بدون القيام بأي عمليات فعلية للشحن والتسليم
س:ما هو الزيت الحجري؟
أن عبارة ((بترول )) تعني ((الزيت الحجري)) لأنه يتدفق صخوراً بأشكال زيتيه , انه الغاز الممزوج بالسائل والموجود في العمق تحت ضغط مرتفع ,مما يسمح للنفط بأن يتفجر ويتدفق .ويختلف مظهر النفط بحسب طبيعة الأرض التي يستخرج منها , وهوغالباً أسود اللون وله كثافة الماء . وغالباً ما يكون النفط , والغازات ,ممزوجاً بالرمال والماء المالح (أي الماء الممزوج بملح الطعام,أو الموالح الأخرى ) يمكن التخلص من هذا المواد كلها في المصافي لنحصل بذلك على النفط المستعمل في الحقول الصناعية المتنوعة.

س: كيف يتكون البترول؟
يتكون البترول في ضروف محددة جداً ويتطلب ذلك الوقت والعمق والحرارة والضغط ومصدر لترسيب والظروف الجيولوجية المناسبة, وهذه المسألة أشبه ما تكون بتركيب قطع لغز جيولوجي ضخم في أماكنها الصحيحة تستغرق العوامل الجيولوجية وقتاً طويلاً..لكي تحول المواد الهيدروكربونية إلى زيت.
ويقدر بي ((200مليون سنه)) ويحتاج إلى درجه حرارة عالية تقدر بي ((65-175 درجه)) ويتكون البترول من كائنات بحرية مجهرية ويوجد الزيت في الصخور التي تتكون من حبيبات كبيرة مثال ذلك ((الحجر الرملي-الحجر الجيري))ولا يتكون في الصخور ذات الحبات الصغيرة

س:كيف تم أكتشاف البترول؟
كان الرواد الجيولوجيين , الذين نقبوا عن الزيت في المملكة ,خلال الثلاثينات من هذا القرن , يبحثون عن العلامات الدال على وجوده , مثل آثار لقيعان قديمة, أو وجود صخور مسامية , أو دلائل على وجود تشكيلات رسوبية من المكن أن يتجمع فيها الزيت الخام.وقد أدت الدراسات الميدانية, التي أجريت للبحث عن مثل هذه الدلائل , إلى اكتشاف الزيت واليوم , يبحثون علماء طبقات الأرض عن تجمعات بترول جديد و في المملكة مستخدمين في ذلك أدوات معقدة مثل التقنية الزلزالية , والتي عن طريقها ترسل اهتزازات من سح الأرض إلى طبقات الصخور في أعماق الأرض.وعندما تنعكس هذه الاهتزازات مرة أخرى إلى السطح ,يتم تسجيلها وتحويلها إلى صور زلزالية ثنائية وثلاثية الأبعاد .. وبواسطة أجهزة الحاسب الآلي العملاقة,ثم يقوم علماء طبقات الأرض , ولتعيين موقع مكامن الزيت المحتملة في الأعماق تحت سطح الأرض ..
وبفضل الله ثم بفضل هذه الجهود ارتفعت احتياطات المملكة من البترول فعلياً عاماً بعد عام, متقدمة بذلك على الكميات المنتجة .

س: ما هي قصة التنقيب عن البترول في المملكه ؟ ومتى بدأت؟
في عهد الملك عبد العزيز رحمه الله وقعت الحكومة اتفاقية مع شركة سو كال التي عرفت فيما بعد باسم ((شركة الزيت العربية السعودية الأمريكية للتنقيب عن الزيت على أن يكون نصيب الحكومة من صافي الأرباح 50% وبدأت البحث في إقليم الأحساء في النطاق الممتد في صحراء الدهناء إلى ساحل الخليج العربي ,وظهرت أول بئر في بئر الدمام عام 1354ـ1935م .ولكنها كانت قليلة الإنتاج واستمر الحفر والتنقيب إلى أن عثر على آبار أخرى غنية استخراج منها البترول بكميات تجارية كبيرة.كما تقوم شركات أخرى بالتنقيب عن البترول مثل: شركة الزيت العربية (اليابانية) وأو كسيرات الفرنسية.

س: أين توجد مكامن البترول في مملكتنا الحبيبة؟
يوجد في أعماق بعيدة تحت سطح الأرض في المملكة طبقات كبيرة من تكوينات الصخور الحملة للزيت التي تعرف بالمكامن .ويحتبس الزيت والغاز والماء داخل ثقوب صغيرة في الصخور , تسمى المسامات .و هذه المسامات مترابطة بشكل يتيح للغاز أو السوائل الانتقال من أحد أجزاء الممكن إلى جزء آخر منه,وعند ما يتكون الزيت يبدأ في الإنسيات خلال الصخور المسامية إلى أن يصطدم بحاجز من الصخور الكثيفة غير المسامية. ويوجد هذه الحواجز يتعذر على الزيت والغاز الاستمرار في الانتقال.
ومن أنواع مكامن البترول ما يعرف بالقبة , مثل قبة الدمام ,حيث تم حفر آبار الزيت الأولى في المملكة في الثلاثينات من هذا القرن .والقباب هي عبارة نتوءات مقوسة من طبقات الصخور تحت سطح الأرض ,وقد تحتوي على كميات كبيرة من الزيت .وتمتلك المملكة أكبر احتياطات الزيت المعروفة في العالم , وهي تمثل حوالي ربع مجموع احتياطات العالم .فقد تم في المملكة اكتشاف حوالي 80حقلاً من حقول الزيت .ربعها تقريباً تم اكتشافه منذ عام 1989م وتشمل حقول الزيت المكتشفة ,حق الغوار, وهو أكبر حقل زيت اليابسة في العالم, وحقل السفانية ,وهو أكبر حقل زيت مغمور في العالم..

س: ما هي أنواع البترول المنتجة في المملكة؟
في المملكة ينتج البترول بخمسه أنواع قياسية,وذلك اعتمادا على الخواص الفيزيائيةوالكيميائية .
وهي الزيت الخام الثقيل,والزيت الخام العربي المتوسط , والزيت الخام العربي الخفيف , والزيت الخام العربي الخفيف جداً , والزيت الخام العربي الممتاز ز أما الغاز فيمكن أن يوجد مذابا في الزيت الخام أو مرافقا له أو مستقلا عنه.

س:ماذا تعرف عن تكرير النفط ( Oil Refining ) ؟
البترول في صورته الخام ( crude oil )غير مفيد ، وللاستفادة منه تتم معالجته بمجموعة من العمليات ، ويطلق على هذه العمليات تكرير البترول ، والتي ينتج عنها مجموعة من المشتقات المفيدة ( Petroleum Products ) ، وتمرّ عملية تكرير النفط عادةً بالمراحل التالية :
أولاً : المعالجة الأوليّة : وتشمل التخلّص من الماء والأملاح المصاحبة للنفط ، وهي خطوة مهمّة تسبق عملية التقطير لكون وجود الماء والأملاح في برج التقطير يسبب مشاكل خطيرة ، فقد ينتج عن وجود الماء انفجار برج التقطير للضغط الهائل الذي ينتج من تبخّرالماء ، أمّا الأملاح فتسبب تآكل ( corrosion ) الحديد المصنوع منه مادة البرج .
ثانياً :عملية التقطير ( Distillation ): وهي العملية المهمّة والرئيسة والتي تتم في أبراج ضخمه ، وينتج عنها فصل البترول إلى مكوناته ،وبوجهِ عام فإن معظم المشتقات البترولية الناتجة من برج التقطير التجزيئي للنفط تكون على النحو التالي :
1- الغازات ( petrol ether )وهو منتج يتألف من عدد قليل من المركبات العضوية معظمها عبارة عن هيدروكربونات خفيفة مثل الميثان والايثان والايثلين والبروبان والبوتان وغيرها وفي الغالب تتراوح أعداد ذرات الكربون في المركبات المكونة لها من 1-4 وتتكثف عند درجات غليان أقل من 25 درجة م ويستخدم هذا المشتق في انتاج غاز الطهي ( البيوتاغاز ) وانتاج غازات أخرى مثل غاز الاسيتلين المستخدم في عمليات اللحام ، كما يعتبر هذا المشتق مادة تغذية هامة جداَ للصناعات البتروكيميائية .
2- السوائل الخفيفة ( light petrol ) وأهمها منتج الجازولين ( gasoline) ( وقود السيارات ) وتتراوح أعداد ذرات الكربون في مركباته من 5-9 ويتكثف عند درجات حرارة 35-150 ويعتبر الحقيقة هذا المنتج من أهم مشتقات البترول نظراً للإستخدام الواسع النطاق له في كل دول العالم .
3- الكيروسين ( kerosene )تتراوح أعداد ذرات الكربون في هذا المشتق من 9-15 ذرة كربون ويتكاثف عند 150-250 ويستخدم كوقود للطائرات النفاثة (jet engine fuel) ، كما يستخدم نوع رديء منه كوقود رخيص الثمن في المنشأآت الصناعية والمنازل .
4- الديزل أو السولار ( Diesel ) سائل أثقل من الكيروسين يستخدم كوقود في المصانع والمحركات الضخمة والشاحنات .
5- السوائل الثقيلة ( lubrication oil )وهي تتألف من مركبات تتكاثف عند عند درجات حرارة أعلى من 300 درجة م ويتم انتاج زيوت التزييت المختلفة منها ، كما تعتبر مصدر مهم للصناعات البترولية حيث يمكن تحويل جزء منها إلى مشتقات خفيفة كالجازولين عن طريق عمليات بترولية معروفة مثل التكسير الحراري والتكسير الحفزي .
6- الزفت ( asphalt )وهي البقايا المتجمعة في قاع البرج تتألف من مركبات عضوية ( هيدروكرونات وغيرها ) ذات وزن جزيئي عالي ودرجات غليان مرتفعة جداً وتستخدم في طلاء الانشاءآت الخرسانية وطلاء السفن وفي تزفييت الطرق وتعبيدها .
س: ما هي عملية تحسين المواصفات ؟
بعد الحصول على هذه المشتقات فإنه لايتم تسويقها مباشرة لأنها في الحقيقة غير صالحة للآستخدام حتى الآن ، ولكي تكون صالحة للاستخدام لابد من إجراء بعض التحسينات عليها لتكون ملائمة للاستخدام المطلوب فلو أخذ على سبيل المثال الجازولين مباشرة من برج التقطير ووضع في سيارة فإن المحرك سوف يعمل مصحوباً بخبط شديد وضوضاء ، ولو استخدم الكيروسين مباشرة كوقود للطائرة لسقطت الطائرة لاحتواء الكيروسين غير المعالج على مواد شمعية تتجمد في أنابيب التوصيل بالطائرة عند درجات الحرارة المنخفضة في الأجواء المرتفعة .
اذاً فلابد من القيام ببعض العمليات التي تجعل المشتق جاهزاً للستخدام وهذا ما يعرف باسم ( تحسين المواصفات ) .فالجازولين الناتج يتم له ما يعرف باسم رفع الاوكتان نمبر ( رقم الاوكتان ) ليعمل محرك السيارة في هدوء وسلاسه حيث وجد أن بعض المركبات المكونة للنفط تحترق بطريقة تسبب خبط للمحرك فيتم إزالتها والبعض الآخر يحترق بهدوء ورتابة ( مثل الاوكتان ) فيتم إضافة المزيد منها ، كما لوحظ أنه إذا أضيفت بعض المركبات غير الموجودة في النفط أصلاً فإن رقم الاوكتان يرتفع كثيراً ويعطي ( بنزين ممتاز ) مثل رباعي ايثيل الرصاص وقد تم التوقف عن اضافة هذا المركب للجازولين نظراً للتلوث البيئي الكبير الذي يحدثه ممثلاً في أكاسيد الرصاص السامة الناتجة من عملية الاحتراق .
أما الكيروسين المستخدم في الطائرات كوقود فيتم له ما يعرف باسم عملية إزالة الشموع وهي المركبات ذات السلاسل الطويلة والتي يمكن أن تتجمد بسهولة داخل مواسير الطائرة الامر الذي يؤدي إلى سقوطها فيتم إزالة هذه المركبات لخفض درجة تجمد الوقود بحيث عندما تصعد الطائرة إلى طبقات الجو العليا فإن الوقود يقاوم عملية التجمد بسبب انخفاض درجة الحرارة .
وهكذا بالنسبة لبقية المشتقات فيتم لها عملية تحسين مواصفات مناسبة للاستخدام الذي ستستخدم فيه .

س: ما هي أنواع النفط حسب الكثافة؟
أنواع النفط ( Classification ) يمكن تصنيف النفط حسب كثافته ، إلى نفط ثقيل ( heavy ) ونفط خفيف ( light ) ، وترجع خاصية اختلاف كثافة البترول إلى نسبة الهيدروكربونات الثقيلة فيه ، فكلّما زادت هذه النسبة زادت كثافة النفط ، وفي الحقيقة فإنّ النفط الخفيف أكثر طلباً في السوق وأغلى سعراً وذلك بسبب امكانية الحصول منه على كميّات كبيرة من المشتقات البترولية وبالذات الجازولين ( gasoline) والذي يعتبر المشتقّ البترولي الأكثر طلباً في العالم . كما يمكن تصنيف البترول إلى بترول حلو sweet ( نسبة كبريت sulfur منخفضة ) ، وبترول حامض sour ( نسبة كبريت عالية ) ، وبالطبع فإنّ النفط الحلو أكثر طلباً في السوق العالمية .


س: كيف يتم تسعير البترول ( Pricing )؟
البترول هو أكثر السلع تداولاً في العالم ، وسعره يتفاوت حسب نوعيته ، فالبترول الخفيف الحلو أغلى ثمناً في سوق النفط العالمية وتوجد أكبر أسواق النفط في العالم في لندن ونيويورك وسنغافورة ، كما أنّ مشتقات النفط كالجازولين وزيت التدفئة تتمتع بسوق رائجة هي الأخرى . ونظراً لوجود أنواع وأصناف مختلفة من البترول فقد تمّ الاتفاق بين متداولو النفط على اختيار أنواع محدّدة تكون بمثابة
معيار للجودة وعلى أساسها يتم زيادة أو خفض قيمة السلع البترولية . فعلى مستوى العالم أختير خام برنت في المملكة المتحدة ليكون مرجعاً عالمياً ، وفي منطقة الخليج العربي، يستخدم خام دبي كمعيار
للتسعيرة ، وفي الولايات المتحدّة خام وسط تكساس المتوسط .
وقد وضعت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) نظاماً مرجعياً خاصاً بها عُرف بسلّة أوبك وهو عبارة عن متوسط سبعة خامات محددة من النفط ، وهي :
الخام العربي الخفيف السعودي
خام دبي الإماراتي
خام بوني الخفيف النيجيري
خام صحاري الجزائري
خام ميناس الإندونيسي
خام تيا خوانا الخفيف الفنزويلي
خام ايستموس المكسيكي .
يتراوح سعر النفط بشكلٍ عام مابين 22 و28 دولارا للبرميل الواحد ، وفي الحقيقة فإنّ أسعار النفط غير ثابتة فهي عرضة للتغير السريع نتيجة عوامل عديدة ، سياسية ، اقتصادية ، كوارث وحروب ، وهذا ما نشهده حالياً حيث وصل سعر النفط إلى 67 دولارللبرميل .

س:ما هي أكبر الدول المنتجة للنفط ( Top petroleum producing countries )؟
المملكة العربية السعودية ( عضو اوبك )، الولايات المتحدّة ، روسيا ، ايران ( عضو اوبك ) ،المكسيك الصين ، نوروي ، كندا ، الإمارات العربية المتحدّة ( عضو اوبك ) ، فنزويلا ( عضو اوبك ) المملكة المتحدّة ، الكويت ( عضو اوبك ) ، نيجيريا ( عضو اوبك ) .

س: ما هي أكبر الدول المستهلكة للنفط في العالم؟
1-امريكا(38.33%)
2-اليابان(10.97%)
3-الصين (10.22%)
من نسب 4% الى 3% تنازلي: المانيا ،روسيا ،البرازيل ،كوريا الجنوبية ،الهند ،فرنسا ،ايطاليا .

منقوول من موقع LOGIC brokers







رد مع اقتباس
قديم 2008 - 06 - 25, 21:51 رقم المشاركة : 2
m.seifo
مضارب فعال

الصورة الرمزية m.seifo
 
تاريخ التسجيل : 24 - 4 - 2007
رقم العضوية : 602
الإقامة : دمشق
الهواية : ( المضارب العربي )
المواضيع : 54
مجموع المشاركات : 1,178
بمعدل : 0.43 مشاركة في اليوم
العمر : 36
نقاط التقييم : 12
معدل تقييم المستوى : m.seifo في بداية طريقه الى الشهره
آخر تواجد : 2010 - 02 - 10 (14:04)

معلومات إضافية
الجنس: الجنس: male
علم الدولة : علم الدولة Syria
المزاج : المزاج busymind
m.seifo غير متواجد حالياً

افتراضي رد: النفط - بحث كامل

لك الشكر الجزيل



رد مع اقتباس
قديم 2008 - 06 - 26, 15:35 رقم المشاركة : 3
HaMDaN
مضارب جديد

الصورة الرمزية HaMDaN
 
تاريخ التسجيل : 30 - 4 - 2008
رقم العضوية : 2018
المواضيع : 2
مجموع المشاركات : 13
بمعدل : 0.01 مشاركة في اليوم
العمر : 35
نقاط التقييم : 10
معدل تقييم المستوى : HaMDaN في بداية طريقه الى الشهره
آخر تواجد : 2008 - 08 - 04 (08:19)

معلومات إضافية
الجنس: الجنس: male
علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia
المزاج : المزاج rayg
HaMDaN غير متواجد حالياً

افتراضي رد: النفط - بحث كامل

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة m.seifo
لك الشكر الجزيل


العفو سيدي الكريم



رد مع اقتباس
قديم 2008 - 06 - 27, 23:53 رقم المشاركة : 4
MR.JPY
ابو رعد
المدير التنفيذي

الصورة الرمزية MR.JPY
 
تاريخ التسجيل : 20 - 1 - 2007
رقم العضوية : 2
الإقامة : saudi arabia
الهواية : FOREX
المواضيع : 567
مجموع المشاركات : 8,725
بمعدل : 3.08 مشاركة في اليوم
نقاط التقييم : 346
معدل تقييم المستوى : MR.JPY في الطريق الى الابداعMR.JPY في الطريق الى الابداعMR.JPY في الطريق الى الابداعMR.JPY في الطريق الى الابداع
آخر تواجد : اليوم (00:58)

معلومات إضافية
الجنس: الجنس: male
علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia
المزاج : المزاج rayg
MR.JPY غير متواجد حالياً

افتراضي رد: النفط - بحث كامل

بارك الله فيك اخوي على المعلومات القيمه
تحياتي لك



رد مع اقتباس
قديم 2008 - 06 - 28, 10:19 رقم المشاركة : 5
HaMDaN
مضارب جديد

الصورة الرمزية HaMDaN
 
تاريخ التسجيل : 30 - 4 - 2008
رقم العضوية : 2018
المواضيع : 2
مجموع المشاركات : 13
بمعدل : 0.01 مشاركة في اليوم
العمر : 35
نقاط التقييم : 10
معدل تقييم المستوى : HaMDaN في بداية طريقه الى الشهره
آخر تواجد : 2008 - 08 - 04 (08:19)

معلومات إضافية
الجنس: الجنس: male
علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia
المزاج : المزاج rayg
HaMDaN غير متواجد حالياً

افتراضي رد: النفط - بحث كامل

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mr.jpy
بارك الله فيك اخوي على المعلومات القيمه


تحياتي لك





العفو سيدي الكريم



رد مع اقتباس
قديم 2008 - 07 - 10, 20:53 رقم المشاركة : 6
ابو يوسف
مضارب نشيط

الصورة الرمزية ابو يوسف
 
تاريخ التسجيل : 21 - 3 - 2008
رقم العضوية : 1882
الإقامة : قطاع غزة
الهواية : علوم سياسية
المواضيع : 11
مجموع المشاركات : 874
بمعدل : 0.36 مشاركة في اليوم
العمر : 28
نقاط التقييم : 10
معدل تقييم المستوى : ابو يوسف في بداية طريقه الى الشهره
آخر تواجد : 2011 - 06 - 18 (00:24)

معلومات إضافية
الجنس: الجنس: male
علم الدولة : علم الدولة Palestine
المزاج : المزاج rayga
ابو يوسف غير متواجد حالياً

افتراضي رد: النفط - بحث كامل

بارك الله فيك



رد مع اقتباس
قديم 2008 - 07 - 14, 16:53 رقم المشاركة : 7
n.nokia
مضارب نشيط

الصورة الرمزية n.nokia
 
تاريخ التسجيل : 12 - 6 - 2008
رقم العضوية : 2246
الإقامة : الكفرون\ دمشق
الهواية : ابو وديع
المواضيع : 11
مجموع المشاركات : 565
بمعدل : 0.24 مشاركة في اليوم
العمر : 37
نقاط التقييم : 23
معدل تقييم المستوى : n.nokia في بداية طريقه الى الشهره
آخر تواجد : 2009 - 06 - 20 (14:01)

معلومات إضافية
الجنس: الجنس: male
علم الدولة : علم الدولة Syria
المزاج : المزاج busymind
n.nokia غير متواجد حالياً

افتراضي رد: النفط - بحث كامل

بارك الله جهــــودك



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا ينتظر بلدان الخليج العربي بعد النفط؟ YASER-SYR أخبار الفوركس والعملات 17 2011 - 12 - 16 02:00
><><><><>أهم العملات التي تتأثر بأسعار النفط ><<><><> hemaaa20032004 الفوركس للمبتدئين تعليم وشروحات 3 2011 - 06 - 09 23:36
[خبر] اختراق أسعار النفط حاجز الـ 100 يشكل خطورة على الاقتصاد ابو تراب أخبار الفوركس والعملات 0 2011 - 04 - 13 14:32
بحث كامل ومفصل عن النفط Raiana الفوركس للمبتدئين تعليم وشروحات 4 2010 - 11 - 19 01:47
الدولار الكندي وتداول السلع: النفط والدولار الكندي في سوق العملات معتمد على الله الفوركس للمبتدئين تعليم وشروحات 0 2010 - 11 - 07 03:08

كلمات البحث : بورصة العملات , اخبار الفوركس , العملات التعليمي , استراتيجيات الفوركس , توصيات فوركس, شركات الفوركس والوساطة


الساعة الآن 14:52 بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education