رئيس وزراء سلوفاكيا: احتمال تفكك منطقة اليورو 50-50

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رئيس وزراء سلوفاكيا: احتمال تفكك منطقة اليورو 50-50



    قال رئيس وزراء سلوفاكيا الدولة العضو في منطقة اليورو يوم الخميس إن بلاده ترى احتمالا بنسبة 50 بالمئة لتفكك منطقة العملة الموحدة وذلك قبل سلسلة اجتماعات لمسؤولين كبار في الشهر المقبل قد تكون حاسمة لمستقبل المنطقة التي تضم 17 دولة.
    وقال روبرت فيكو في مؤتمر صحفي "أنا قلق بشأن تفكك منطقة اليورو بالطبع.
    "سيتوقف ذلك على كيفية معالجتنا للموقف في بعض البلدان مثل اليونان واسبانيا. وسيتوقف أيضا على كيفية تجاوب دول منطقة اليورو كل على حدة مع الوثائق التي تتعلق بتعزيز التكامل الأوروبي... أرى أن احتمال تفكك منطقة اليورو واقعي ونسبته 50 إلى 50."
    من ناحية أخرى قال لارس فيلد المستشار الاقتصادي للحكومة الألمانية إن تفكك منطقة اليورو بأكملها سيخصم ما يصل إلى عشرة بالمئة من الناتج المحلي الألماني وإن مجرد خروج اليونان من المنطقة له مخاطر كبيرة على الاقتصاد.
    وأضاف فيلد وهو واحد من خمسة اقتصاديين "حكماء" يشكلون ملامح النقاش الاقتصادي في ألمانيا لكن قلما يؤثرون بشكل مباشر على السياسة الاقتصادية إن التقديرات الأخيرة للحكماء تشير إلى أن إجمالي مطالبات ألمانيا من منطقة اليورو تبلغ نحو 3.5 تريليون يورو.
    وأبلغ فيلد ناديا للصحفيين في فرانكفورت مساء الأربعاء "حين يتعثر سداد جزء معتبر من المطالبات ستكون هناك حالات إعسار في الشركات الصغيرة والمتوسطة وسيتضرر الاقتصاد."
    وتابع "هذا الهبوط قد يصل إلى ما بين سبعة بالمئة وعشرة بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا."

يعمل...
X