المضارب العربي

الوصف
الرئيسيه فتح حساب فوركس نتائج توصيات الفوركس توصيات العملات نماذج العملاء التقويم الاقتصادي اتصل بنا




العودة   منتدى المضارب العربي لتجارة العملات الفوركس > منتديات الفوركس وتجارة العملات > الفوركس للمبتدئين تعليم وشروحات
الفوركس للمبتدئين تعليم وشروحات يختص بـتعليم الفوركس ، اليوت ، الفيبوناتشي ، الهارمونيك ، دورات الفوركس ، موجات اليوت

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 2011 - 01 - 18, 18:56 رقم المشاركة : 1
iklouz
مضارب

الصورة الرمزية iklouz
 
تاريخ التسجيل : 12 - 1 - 2011
رقم العضوية : 10602
المواضيع : 132
مجموع المشاركات : 225
بمعدل : 0.10 مشاركة في اليوم
نقاط التقييم : 10
معدل تقييم المستوى : iklouz في بداية طريقه الى الشهره
آخر تواجد : 2012 - 08 - 03 (19:38)

معلومات إضافية
الجنس: الجنس: female
علم الدولة : علم الدولة Morocco
المزاج : المزاج rayg
iklouz غير متواجد حالياً

افتراضي الدرس الرابع من الدورة المتقدمة للتحليل الفني والأساسي



الدرس الرابع من الدورة المتقدمة للتحليل الفني والأساسي




نظرية فيبوناتشي





فيبوناشي عالم رياضيات إيطالي...ولد في مدينة بيزا بإيطاليا. عمل والده ( پيساني فيلييلمو بوناتشي ) كممثل تجارى لدولته في شمال أفريقيا، ممَّا أتاح له المجال للترحال كثيرًا في الجزائر وتونس والمغرب، ثم الذهاب في مهمَّات عمل في مصر وسوريا واليونان وصقلية والپروفانس... وعاش في مدينة بيجايا الجزائرية وهي إحدى أجمل مدن الجزائر التي تقع في منطقة بين البحر والجبال على ساحل البحر الأبيض المتوسط, وقد كانت كغيرها من مدن ودول البحر المتوسط تربطها علاقات تجارية مع جمهورية بيزا.
تلقى فيبوناتشي تعليمه في مدرسة الرياضيات في هذه المدينة الجزائرية, وقد كان علم الرياضيات علما متطورا يحظى باهتمام كبير من قبل العرب, وقد سمحت له مهنة أبيه في التجوال بين مدن ودول البحر الأبيض المتوسط في البداية كتلميذ, ثم بعد ذلك في مهمات تجارية في كل من مصر, وسوريا, واليونان وصقلية, وقد تمتع التجار في ذلك الزمان بحق التنقل بحرية لأنهم كانوا يتمتعون بحصانة أتاحت لهم فرصة عظيمة في التنقل بين المدن التجارية, وهو الأمر الذي ساعد فيبوناتشي على التعرف على الميزات الهائلة التي يقدمها هذا العلم في الكثير من أمور الحياة.
عاد فيبوناتشي في سنة 1200م. إلى وطنه الأم إيطاليا, وإلى مدينته بيزا, وهناك كتب كتبه الأربعة التي اشتهرت فيما بعد حيث نقل وأحيا من خلال هذه الكتب الرياضيات القديمة, وأضاف إليها من علمه الشيء الكثير. علما أن فيبوناتشي عاش في فترة زمنية لم يكن قد اكتشفت فيه الطابعة بعد, لهذا كان يكتب كتبه باليد, والطريقة الوحيدة لنسخها كانت من خلال إعادة كتابتها مرة أخرى.
وقد جلب فيبوناتشي من هذه الأماكن الأرقام العربية المستعملة اليوم و التعاليم الجبرية، وذلك حسبما ورد في كتب في الموسوعات الأجنبية، سنة 1200م.
وفي سنة 1202 ، أصدر كتابا بعنوان "ليبر أباشي"Liber Abaci، المهتم بالحسابات والمحاسبة. وقد تأثر فيبوناتشي في هذا الكتاب بحياته في الدول العربية، مما يدلّ على ذلك أن فبيوناتشي قد قام بتحرير جزء منه من اليمين إلى اليسار.
وبنشر هذا الكتاب قام فيبوناتشي بتعريف الأوروبيين على أنظمة الحساب والكتابة العربية. وقد كان هذا النظام يفوق بمراحل النظام الروماني المعتمد آنذاك في أوروبا، و كان فيبوناتشي على دراية بذلك. لكن هذا النظام واجه عنتا كبيرا قبل أن ينتشر بصورة عظيمة.
و قد اشتهر فيبوناتشي أساسا بسبب مسألة تقودنا إلى متتالية فيبوناتشي، و لكنه عرف فيما مضى بسبب تطبيقه للأريثماطيقية على الحساب التجاري: حساب الأرباح، وتحويل العملات.
لكن أعماله المتعلقة بنظريّة الأعداد أهملت في حياته. و في دراسة صغيرة أجريت حوله لاحقاـ تم اكتشاف طرائق خفية كان يستعملها نجدها حتى في بعض جوانب البورصة (التحليل التقني). واسم فيبوناتشي الذي يعني ابن بوناتشي تعلّق به بعد وفاته.



أعداد فيبوناتشي المتسلسلة

في الفصل الثالث من كتابه Liber Abaci, قام فيبوناتشي بحل الكثير من المسائل الرياضية, إلا أن أشهرها مسألة كانت السبيل إلى اكتشاف ما أصبح يسمى فيما بعد بأرقام فيبوناتشي, وهي السبب في شهرة فيبوناتشي لدى قطاع كثير من الناس.
يجب أن نفهم أنه في ذلك الزمن, كان من الشائع أن تقوم التحديات والمنافسات في بيزا, وبمباركة من الإمبراطور فريدريك الثاني في حل بعض المسائل الحسابية, وفي تلك الأثناء تم عرض المسألة الشهيرة التي كانت السبب في اكتشاف أرقام فيبوناتشي ومن ثم نسب فيبوناتشي.

المسألة:

كان الهدف من المسألة اكتشاف سرعة إنجاب الأرانب لو توفرت لها الظروف الملائمة, وقد نوقشت هذه المسألة في سنة 1202.

نص المسألة الرياضية:

لو أن رجلا قام بوضع زوجين من الأرانب في مكان محاط بجدار من كل الجوانب. كم زوج من الأرانب يمكن أن ينتج من هذين الزوجين في السنة؟ بافتراض أن في كل شهر ينتج كل زوج من الأرانب زوج آخر فقط, وبافتراض أن إنتاج كل زوج يبدأ من الشهر الثاني, وبافتراض أنه لن يموت أي زوج من الأرانب طوال هذه المدة؟


الحل:

النتيجة التي عرضها فيبوناتشي كانت الأرقام المتتالية التالية:

, 1, 2, 3, 5, 8, 13, 21, 34, 55,.....الخ. هذا الترتيب والذي هو عبارة عن أن كل رقم يمثل جمع الرقمين السابقين له, أثبت فيما بعد أنه سلسلة من الأرقام المتسلسلة التي كانت ذات فائدة عظيمة في الكثير من الاستخدامات الرياضية والعلمية المختلفة. وعرفت هذه الأرقام فيما بعد بأرقام فيبوناتشي.
قام فيبوناتشي بنشر نسخة ثانية من كتابه في سنة 1228 حيث عرض فيها حل الكثير من المسائل الرياضية. أي أنه وفقا له...تبدأ السلسلة العددية بالصفر، يليه العددان واحد واثنان؛ ثم يتم اشتقاق بقية أعداد السلسلة وفقاً للقاعدة البسيطة التالية: " اجمع آخر عددين لتحصل على العدد التالي " :

1
2
3 = 2 1
5 = 3 2
8 = 5 3
13 = 8 5
21 = 13 8
34 = 21 13
55 = 34 21
89 = 55 34
144 = 89 55
233 = 144 89
377 = 233 144
610 = 377 233
987 = 610 377 ........................... الخ.
أرقام فيبوناتشي هي:
0, 1, 1, 2, 3, 5, 8, 13, 21, 34, 55, 89, 144 , 233, 377, 610.........إلى مالا نهاية.

كل رقم من هذه الأرقام في هذه السلسلة هو نتيجة جمع الرقمين السابقين له في هذه السلسلة.
المهم هنا ليست الأرقام بحد ذاتها, لكن العلاقة الرياضية بين هذه الأرقام, وأحد أهم الميزات الرائعة لهذه الأرقام المتسلسلة هو أن كل رقم هو تقريبا 1.618 مرة أعظم من الرقم الذي يسبقه, هذه العلاقة العامة بين هذه الأرقام هي الأساس الذي تم من خلاله اكتشاف نسب فيبوناتشي.


ما أهمية نسب فيبو ناتشي ؟


تلعب هذه النسب دورا هاما في سوق الأوراق المالية كما هو الحال في الطبيعة,
ويمكن استخدامها في تحديد النقاط الحرجة التي يحتمل أن تتراجع عندها أسعار الأسهم.
وقد أثبتت التجارب أن السعر كلما لامس إحدى هذه النقاط يعود مرة أخرى للاتجاه السابق للسهم.

وفي الطبيعة كانت أرقام فيبوناتشي تثير الكثير من الاهتمام, على سبيل المثال لا الحصر:
وجد أن بعض فروع النباتات تنمو بطريقة معينة تتوافق وأرقام فيبوناتشي, وجد أن الزهور مثلا في الغالب لها بتلات تتناسب مع أرقام فيبوناتشي, مثلا زهرة الربيع ( Daisy ) وجد أنها من الممكن أن يكون عدد بتلاتها 34, 55, أو حتى 89 بتلة.

وقد تم اكتشاف مثلا أن كل شيء تقريبا له بعد نسبي يلتزم بالنسبة 1.618, وكذلك بالنسبة المقابلة لها وهي 0.618, هذا البعد النسبي يعرف بـالنسبة الذهبية أو المتوسط الذهبي
وقد وجد أن كل شيء في الحياة له بعد نسبي له علاقة بالنسبة 1.618, ويبدو أن هذه النسبة لها علاقة بالبنية الأساسية لأي وحدة بناء أو خلية في العالم.

وهذه النسبة اكتشف علاقتها بأشياء كثيرة في الحياة منذ قرون، ثم الأسهم فيما بعد، ولها عجائب مذهله كثيرة موجودة في الطبيعة، وهناك آلاف المواقع في الانترنت تتناول أشياء لا حصر لها ولا تطرأ على بال أحد، بدءًا من الإنسان، إلى الشجر، إلى الحيوانات، إلى مالا نهاية. فعلى سبيل المثال؛ عدد الأوراق التي تنبت في النباتات والأشجار تأتي بترتيب معين ثابت، والورقة تعود لنفس مكان الورقة التي فوقها في جذع الشجرة، تأتى بأعداد فيبوناشيه، والأرقام أو النسب الموجودة في الطبيعة في كائنات كثيرة هي من سلسله فيبوناشي، بل وحتى أسلوب ترتيبها أيضا بدءا من الأقسام في مقطع الموزة، أو في التفاحة، أو في ترتيب أوراق الخضراوات، أو في ترتيب بذور الأزهار كدوار الشمس، فترتيب البذور فيها مثلا بهذا الشكل هو الصيغة الوحيدة التي تمكن الورقة، أو البذرة من الحصول على أكبر قدر ممكن من الشمس، وأقل قدر ممكن من الفراغ، وعند وضع احتمال آخر لترتيب البذور، فإن شكل الزهرة لا يمكن أن يظهر بنفس الشكل الأصلي.

كما اكتشف أـنها موجودة في نسب جسم الإنسان بدءا من نسب توزيع أماكن الأعضاء وأطوالها من عيون وأنف ورقبة وأصابع وأيدي وأرجل، إلى توزيعها في مختلف الحيوانات مثل توزيع أعضاء الحوت، وعلاقة الأطوال فيما بينها، إلى توزيع نفس الأعضاء في النمر مثلا، بل وفي توزيع الخطوط على جسمه إلى أسلوب الانحناءات في حشرة الحلزون وفي كل الحيوانات بصورة أو بأخرى.... الخ


كل مخلوق في الطبيعة خلق الله سبحانه تلك السلسلة متواجدة فيه، بل واكتشف أن تكاثر الخلايا والتكاثر بين الحيوانات ينطبق عليها حسابيا في مضاعفات من سلسلة أرقام فيبوناشي. وقد وضع مثالاً بتكاثر زوج من الأرانب يتوالد كل شهر وفي كل مرحله يتبين أن ناتج عدد الأزواج لا يخرج عن أحد أرقام فيبوناشي، ووجدت أنها كذلك في أسلوب تضاعف الخلايا، وحتى في مراحل نمو الجنين، وفي دوائر الموجات الصوتية، وفي أشكال الذبذبات، ومنحنى ذبذبه دقة قلب الإنسان، وفي علاقات رياضيه عديدة كالنسبة التقريبية التي تستخدم رياضيا( 3,14) وفي أشياء عجيبة لا حصر لها
طبعا في العصور القديمة كان اكتشافها محصورًا في حالات محدودة منها جسم الإنسان، وأخذ منها ما أطلق عليه اسم النسبة الذهبية، التي أصبحت شائعة في اختيار الأطوال المناسبة في المباني الجميلة، بدءا من الأهرامات إلى المعابد اليونانية.


كيف تم الحصول على نسب فيبوناتشي؟


النسبة الذهبية (61.80%) .. ( Golden Mean- The Golden Ratio)

نسبة فيبوناتشي الرئيسية وهي 61.80% يشار إليها أحيانا بـالنسبة الذهبية, أو المتوسط الذهبي, وهي نتيجة قسمة رقم واحد في هذه السلسلة بالرقم الذي يليه,

مثال:

8 / 13 = 0.6153 و 13 / 8 = 1.625

1.625 * 0.6153 = رقم 1

55 / 89 = 0.6179 و 89 / 55 = 1.618

1.618 * 0.6179 = رقم 1

مثلا وجد أن نسبة رقم واحد إلى الرقم الذي يليه في الارتفاع, يكون دائما 61.8 إلى 100.

عندما تقوم مثلا بقسمة رقم, بالرقم الذي يسبقه, تجد أن النتيجة دائما تكون 161.8 إلى مائة, وإذا قمت بضرب نسبة 1.618 ب 0.618 سوف تكون النتيجة دائما الرقم 1.

النسبة 23.60% :

هي نتاج قسمة رقم واحد في السلسة بالرقم الثالث على يسار الرقم

0, 1, 1, 2, 3, 5, 8, 13, 21, 34, 55, 89, 144

8 / 34 = 0.2352 أي 23.6

النسبة 38.20% :

هي نتاج قسمة رقم واحد في السلسلة بالرقم الثاني على يسار الرقم

0, 1, 1, 2, 3, 5, 8, 13, 21, 34, 55, 89, 144

55 / 144 = 0.3819 أي 38.2

بالإضافة إلى ذلك, يستخدم الكثير من المحللين نسبة 50% وكذلك نسبة 78.6% .
نسبة 50% ليست في الحقيقة إحدى نسب فيبوناتشي, لكنها تستخدم من قبل المحللين لأنه من الصعوبة أن يستمر السهم في نفس المسار متى ما أكمل نسبة تراجع بقدر 50%.



كيف نستخدم نسب تصحيح فيبوناتشي في التحليل الفني ؟


تعتبر تصحيحات فيبوناتشي من أهم الأدوات التي تعين المحلل في تحديد مستويات الدعم و المقاومة .

و تقوم فكرتها على أساس أن كل طور صعود لابد وأن يعقبه تصحيح بنسب معينة, وأن كل طور هبوط لابد وأن يعقبه تصحيح بنسبة معينة,

و التصحيح هنا هو أن يتخذ السهم اتجاها معاكسا للاتجاه العام للسهم.

إذًا خطوط فيبوناتشي تعتبر هامة جدا في تحديد مستويات الدعم والمقاومة في عملية التصحيح, وبالتالي تمثل فرصة ذهبية للمحلل في تحديد نقاط الدخول والخروج للاستفادة القصوى من عمليات التصحيح.

المحلل الفني يريد عند استخدامه لخطوط فيبوناتشي أن يعلم درجة التصحيح, هل هي 23.6% , 38.2 % , 50% , 61.8%, أم 100%

ما مقدار الاتجاه الذي يعقبه تصحيح ؟

في الحقيقة الاتجاه يمكن أن يكون طويلا باستخدام المخطط الأسبوعي أو اليومي, أو يمكن أن يكون مجرد قاع و قمة في مخطط الساعة,
وبالتالي لا يقتصر استخدام تصحيح فيبوناتشي على الحركات الطويلة, بل يمكن استخدامها أيضا على مدى قصير جدا كساعة مثلا, لكن كلما طال زمن الاتجاه كلما كان تأثير تراجعات فيبوناتشي أقوى وأصدق وأكثر موثوقية والبعض يفضل أن يكون الاتجاه بين عشرة أيام وحتى 45 يوما.

كيف نرسم خطوط فيبوناتشي ؟


الرسم اليدوي:

1. عليك أولاً طباعة شارت السهم.
2. حدد أقصى قمة, وحدد أقصى قاع.
3. قم برسم خط أفقي يمر على القمة, وخط أفقي آخر يمر على القاع.
4. ثم قم بحساب المسافة بين القمة و القاع.
5. ثم قم بوضع نسب فيبوناتشي الرئيسية بتسلسل يبدأ من 23.6% , 38.2 % , 50% , 61.8%, إلى 100% .
6. إذا كان السهم في طور صعود ثم حدثت حركة تصحيحية, نقوم بوضع النسب من الأعلى إلى الأسفل, أما إذا كان السهم في طور هبوط ثم حدثت الحركة التصحيحية نقوم بوضع النسب من الأسفل إلى الأعلى بدءًا من النسبة الأولى، و حتى آخر نسبة.
طبعا هذه الطريقة كانت تستخدم قديما لكن الآن جميع برامج ومنصات التداول تحوي أداة رسم خطوط فيبوناتشي, لكنني ذكرتها للعلم بالشئ فقط. وكل ما علنا الآن لرسم خطوط فيبوناتشي هو اختيار الأداة في البرنامج وتحديد بداية ونهاية الموجة سواء كانت صاعدة أم هابطة.

ويشترط عند رسم خطوط تصحيح فيبوناتشي التالي:

1. ألا يكون اتجاه التصحيح قد كسر
ويتم كسره إذا اخترق السهم نسبة فيبونتشي الذهبية 61.8.
لأنه عندها يكون اتجاه التصحيح قد انتهى, وبدأ السهم طورً جديدًا.
لهذا تستمر عملية التصحيح حتى يخترق السهم النقطة 61.8 , بعد ذلك يمكن أن نطلق على هذا الحدث اختراق.
لكن بعض المحللين يفضلون اعتبار نقطة الاختراق هي النقطة 100, ولا يعتبرون أن السهم غير مساره إلا إذا كسر السهم هذه النقطة، ونزل أسفل منها.

2. ألا يتجاوز السعر نقطة الصفر و نقطة المائة، لأنه إذا تجاوزهما، فسوف لن تكون النسب دقيقة، لهذا يجب أن نرسم الخطوط بحذر وروية.
أقوى نسب فيبوناتشي:
كما قلنا إن النقاط 38.2 % , 50% , 61.8%, أقوى خطوط فيبوناتشي,
بينما تمثل النقطة 61.80% أقوى النقط على الإطلاق .


ملاحظات هامة:

1.لا تستخدم خطوط فيبوناتشي إلا عند وصول سعر السهم لمستوى النقطة 23.6.

2. إذا مثل مستوى 23.6 مستوى مقاومة, فمن المحتمل أن يتم اختراق مستوى 38.2 بشكل أسرع, وقد لا يستغرق الأمر أكثر من محاولة أو اثنتان, أما إذا تم اختراق مستوى 23.6 بسهولة, عندها من المحتمل أن يشكل مستوى 38.2 مستوى مقاومة قوي.

3. في حال اختراق النقطة 100% مثلا, يمكن أن نعرف حدود الاتجاه القادم ونتوقع أن يكون بنسبة 25% من نسبة التصحيح على أقل تقدير, مثلا إذا كان التصحيح لعشر نقاط, فإن اختراق مستوى 100% قد يحصل ل 2.5% نقطة مقبلة على أقل تقدير.

4. في حال اخترق السهم مستوى 100% أو 0% مثلا, تنتهي العملية وتعتبر كل الخطوط لاغية, لأن الاتجاه يكون قد تغير. عندها تعتبر النقطة 100 أو 0 نقاط دعم ومقاومة.
لهذا إذا حدث وأن صحح السهم ثم عاد واخترق النقطة 100 أو 0 سواء في الاتجاه السابق للسهم, أم في اتجاه التصحيح, عندها يمكن لنا أن نرسم خطوطا جديدة لأن السهم يكون عندها قد شكل قمة أو قاع جديدة.


الأخوة الكرام هناك الكثير مما يمكن الحديث عنه بالنسبة لهذه النظرية الهامة لكنني سأكتفي بهذا القدر لأترك المجال لمناقشاتكم وإضافاتكم.
مع تمنياتي للجميع بالفائدة











رد مع اقتباس
قديم 2011 - 01 - 23, 11:32 رقم المشاركة : 2
hemaaa20032004
القسم التعليمي والاستراحه

الصورة الرمزية hemaaa20032004
 
تاريخ التسجيل : 18 - 1 - 2008
رقم العضوية : 1700
الإقامة : ام الدنيا
الهواية : الفوركس
المواضيع : 1724
مجموع المشاركات : 19,467
بمعدل : 5.99 مشاركة في اليوم
نقاط التقييم : 100
معدل تقييم المستوى : hemaaa20032004 متميز بالفعلhemaaa20032004 متميز بالفعل
آخر تواجد : 2016 - 11 - 23 (17:01)

معلومات إضافية
الجنس: الجنس: male
علم الدولة : علم الدولة Egypt
المزاج : المزاج rayg
hemaaa20032004 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الدرس الرابع من الدورة المتقدمة للتحليل الفني والأساسي

شكرا لك خي



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للتحليل, المتقدمة, الدرس, الدورة, الرابع, الفنى, والأساسي

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدرس الأول في الدورة المتقدمة للتحليل الفني والأساسي iklouz الفوركس للمبتدئين تعليم وشروحات 1 2011 - 01 - 23 11:40
الدرس الثاني في الدورة المتقدمة في التحليل الفني والأساسي iklouz الفوركس للمبتدئين تعليم وشروحات 1 2011 - 01 - 23 11:39
الدرس الثالث في الدورة المتقدمة للبورصة والأسواق المالية iklouz منتدى مواضيع الفوركس المكرره والمخالفه 0 2011 - 01 - 18 18:54
حصرى كيفية الربط بين التحليل الفنى والتحليل الاساسى medo الفوركس للمبتدئين تعليم وشروحات 1 2011 - 01 - 15 12:46
سبب عدم مشي السوق السعودي... للتحليل الفني. رمز الفوركس وتجارة العملات في البورصة العالمية 5 2009 - 02 - 22 18:23

كلمات البحث : بورصة العملات , اخبار الفوركس , العملات التعليمي , استراتيجيات الفوركس , توصيات فوركس, شركات الفوركس والوساطة


الساعة الآن 21:38 بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education