قرات لكم هذة القصة عن راى الدين فى التعامل على الذهب والفضة والبترول

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• قرات لكم هذة القصة عن راى الدين فى التعامل على الذهب والفضة والبترول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لمن يريد الفتوى في الذهب والفضه والنفط
    اخواني الاعزاء ...
    انا كنت ممن فتح الله عليهم بمعرفة حركة النفط بتمرس كبير ولله الحمد والفضل والمنه بعد الاحتكاك بأناس لهم خبرة فيه
    وكنت لا اعمل الا في النفط فقط وبكل امانه كنت اطلع منه خير كبير وهو مالم احققه في العملات
    ذات يوم كنت اتحدث مع احد الاشخاص المحترمين جدا والذي له صيت في بعض المنتديات فقال لي ان التداول في النفط لايجوز شرعاً
    فصدمت وقلت بنفسي انا لا اتعامل في ذهب ولافضه انا فقط في النفط
    الشاهد تم ارسال رساله مني على جوال الشيخ محمد العريفي لان جواله كان مغلق حينها وسألته عن الفوركس ككل فأرسل لي 4 اقام جوالات وقال لي اتصل على من شأت منهم فهم افهم مني في هذه الامور
    المهم اتصلت على احد المشائخ منهم ووالله لا اتذكر اسمه لان هذا الكلام قبل تقريباً 3 سنوات وبدأت اشرح له ماهية العملات وكيفية المتاجره بها فقال لي انت تقصد الفوركس فقلت بالضبط ياشيخ
    فقال لي اما الذهب والفضه فهو محرم ولا غبار عليه اما النفط فأرجوا ان تمهلني 4 او 5 ايام لكي ارد عليك بجواب شافي هل هو يقع في حكم الذهب والفضه ام لا
    فأتصلت عليه بعد تقريبا 4 ايام وقال لي انه الان في القاء درس او ماشابهه المهم انه مشغول
    بعد اتصلت بعدة مشائخ وافتوني بأنه لايجوز الذهب والفضه والنفط ايضاً لعدم وجود التقابض في البيع
    فسألت اخيراً احد المعارف المقربين مني وهو يعمل مديراً لمركز هيئة للامر بالمعروف والنهي عن المنكر وهو ممن قاموا بالدراسه في مدينه القصيم وتتلمذوا على مشائخ معروفين هناك
    فقال لي فورا لايجوز ذهب او فضه او نفط
    فقلت لماذا ياشيخ
    فقال لي لعدم الوجود التقابض في البيع
    فقلت له ارجوا ان تفهمني هذه الكلمه لانني اسمعها ولا ادرك معناها
    فقال انت الان راس مالك عمله وتتداول في عملات فلا بأس
    واذا انت الان اشتريت يورو واردت الان ان تقوم بأستلام اموالك من البنك بعد امر الحواله واردت ان تستلمها يورو من البنك فهل يمكنك فقلت اكيد يمكنني
    فقال انت الان اشتريت فرنك واردت ان تقوم بعمليه حواله لبلدك واردت ان تستلمها بالفرنك هل تستطيع تحويل الاموال الى فرنك وتستلمها كذلك فقلت له بالطبع يمكنني
    فقال لي انت الان اشتريت ذهب او فضه او نفط واردت الان استلامها فهل تستطيع ان تأخذ من البنك سبائك ذهب و فضه او براميل نفط تقبضها قبضاً بيديك وتتحسسها مثلما فعلت في العملات بأي عملة بلد كانت
    فقلت له مستحيل
    فقال هنا وقع المحظور وهنا التقابض غير موجود
    والخلاصه عمله مقابل عمله فلا بأس بأذن الله ام عمله مقابل سلعه فلا يجوز

ارجوا ان اكون قد وضحت لكم واريد ان اخبركم شيئاً انني تألمت كثيرا على ترك التداول في النفط بعد الارباح الرهيبه التي كنت اجنيها التي لم اجنيها حتى الان من العمل في العملات
    ولكن الابتعاد عن الشبهات افضل والرسول صلى الله عليه وسلم يقول
    من ترك شي لوجه الله عوضه الله خير منه
    اللهم عوضني في ماتركته لوجهك الكريم والله اعلى واعلم ،،،

وهناك حديث ايضا قراتو امس وابحث عنو وسوف ارفقة فى الموضوع

نسألكم الدعاء

رد: قرات لكم هذة القصة عن راى الدين فى التعامل على الذهب والفضة والبترول

لحديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ ، وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ ، وَالْبُرُّ بِالْبُرِّ ، وَالشَّعِيرُ بِالشَّعِيرِ ، وَالتَّمْرُ بِالتَّمْرِ ، وَالْمِلْحُ بِالْمِلْحِ مِثْلا بِمِثْلٍ سَوَاءً بِسَوَاءٍ يَدًا بِيَدٍ ، فَإِذَا اخْتَلَفَتْ هَذِهِ الأَصْنَافُ فَبِيعُوا كَيْفَ شِئْتُمْ إِذَا كَانَ يَدًا بِيَدٍ ) رواه مسلم (1587) .

يعطيك العافيه وتسلم على الايضاح

الله يعطيك العافية ...
        بس ممكن سؤال بما انك مصري وما شاء اللة جامعة الازهر تخرج مشايخ
        من جميع البلدان العربية وحتى من السعودية ..مارائ مشايخ مصر بالموضوع هذا..

المشاركة الأصلية بواسطة ملك روما مشاهدة المشاركة
          الله يعطيك العافية ...
          بس ممكن سؤال بما انك مصري وما شاء اللة جامعة الازهر تخرج مشايخ
          من جميع البلدان العربية وحتى من السعودية ..مارائ مشايخ مصر بالموضوع هذا..
          والله يا اخى هذة القصة قد قراتها منذ قليل وحبيت انقلها لتعم الفائدة اما عن راىء مشايخ الازهر فى تجارة الفوركس بصفة عامة اعتقد سهل عليك البحث عن طريق محرك البحث جوجل
          وهتلاقى اجابات كثيرة وسوف اقوم بالبحث ايضا ولكن هل هناك فرق بين مشايخ الازهر ومشايخ
          السعودية او اى دولة اعتقد الراىء واحد لانها امور دينية لا تقبل القسمة على 2

المشاركة الأصلية بواسطة el@nawawy مشاهدة المشاركة
            والله يا اخى هذة القصة قد قراتها منذ قليل وحبيت انقلها لتعم الفائدة اما عن راىء مشايخ الازهر فى تجارة الفوركس بصفة عامة اعتقد سهل عليك البحث عن طريق محرك البحث جوجل
            وهتلاقى اجابات كثيرة وسوف اقوم بالبحث ايضا ولكن هل هناك فرق بين مشايخ الازهر ومشايخ
            السعودية او اى دولة اعتقد الراىء واحد لانها امور دينية لا تقبل القسمة على 2

بس ما كل مايكتب صحيح اي شخص يكتب وينسبها الى الشيخ الفلاني .

الفرق بين مشايخ الازهر والسعودية اعتقد والله اعلم المذاهب ..

بس انا ابي اعرف مفتى الفنانة صابرين مين خلها تلبس باروكة بدال الحجاب.

بس ما كل مايكتب صحيح اي شخص يكتب وينسبها الى الشيخ الفلاني .

الفرق بين مشايخ الازهر والسعودية اعتقد والله اعلم المذاهب ..

بس انا ابي اعرف مفتى الفنانة صابرين مين خلها تلبس باروكة بدال الحجاب.
              والله يا اخى استفتى قلبك وبلاش نخرج عن سياق الموضوع الاساسى وسيبك من كل المشايخ وابتعدعن الشبهات افضل
              هل يكفيك كلام رسوال الله

لحديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ ، وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ ، وَالْبُرُّ بِالْبُرِّ ، وَالشَّعِيرُ بِالشَّعِيرِ ، وَالتَّمْرُ بِالتَّمْرِ ، وَالْمِلْحُ بِالْمِلْحِ مِثْلا بِمِثْلٍ سَوَاءً بِسَوَاءٍ يَدًا بِيَدٍ ، فَإِذَا اخْتَلَفَتْ هَذِهِ الأَصْنَافُ فَبِيعُوا كَيْفَ شِئْتُمْ إِذَا كَانَ يَدًا بِيَدٍ ) رواه مسلم (1587) .

هلا وغلا للي بالشعر اعتلا ..

الان فقط عرفت قيمة الموضوع ...

تدري لماذا ... لانك من جعلته ذو قيمة ولك مني هذا ...

يا صديق الفوركس يلي شعارك الوفاء

مرورك لموضوعي تروي بي الظما

وبكلامك علاج ينزل بالشفا

ان خسارتي المتني واشتكيت

يا صديقاً من امة المصطفى

ردك اعجبني حتى ارتويت

لصداقة اصبحت محراب الصفا

ولو بحثت بالكون كله مثلك ما لقيت

جل ما نلقى ولله البقا

وتظلم اركان المنتدى لو عنا اتخليت

لانك متألق في هندسة الكهربا

وبنور مرورك يا الغالي اكتفيت

تحياتي لك يا غالي

فلة - شمعة - منورة

جزاك الله خير
                الندم على فرصة ضائعة ّ

افضل بكثير من البكاء على دخولٍ خاطئ

ليس النجاح الوصول الى القمة .. ولكن

النجاح البقاء فوق القمة

المشاركة الأصلية بواسطة el@nawawy مشاهدة المشاركة
                  والله يا اخى استفتى قلبك وبلاش نخرج عن سياق الموضوع الاساسى وسيبك من كل المشايخ وابتعدعن الشبهات افضل
                  هل يكفيك كلام رسوال الله

شلون ما يكفيني كلام الرسول الا يكفيني وغصب بعد..
                  حبيب قلبي انا وياك انه حـــــــــــــــــــــرام ,,
                  واعذرني ع تناقشي بالموضوع ,,وشكرااا

شلون ما يكفيني كلام الرسول الا يكفيني وغصب بعد..
                    حبيب قلبي انا وياك انه حـــــــــــــــــــــرام ,,
                    واعذرني ع تناقشي بالموضوع ,,وشكرااا
                    ولماذا تعتذر يا طيب كلنا اخوة ومن يعرف شىء يفيد بة الاخرين يضعو ولو عندك شىء او فتوى
                    او تفسير عكس ذلك او مع هذة الفتوة او القصة ضعها لكى نستفيد بيها بارك الله فيك وشكرا على مشاركتك

المشاركة الأصلية بواسطة حمادة ماجد مشاهدة المشاركة

هلا وغلا للي بالشعر اعتلا ..

الان فقط عرفت قيمة الموضوع ...

تدري لماذا ... لانك من جعلته ذو قيمة ولك مني هذا ...

يا صديق الفوركس يلي شعارك الوفاء

مرورك لموضوعي تروي بي الظما

وبكلامك علاج ينزل بالشفا

ان خسارتي المتني واشتكيت

يا صديقاً من امة المصطفى

ردك اعجبني حتى ارتويت

لصداقة اصبحت محراب الصفا

ولو بحثت بالكون كله مثلك ما لقيت

جل ما نلقى ولله البقا

وتظلم اركان المنتدى لو عنا اتخليت

لانك متألق في هندسة الكهربا

وبنور مرورك يا الغالي اكتفيت

تحياتي لك يا غالي

فلة - شمعة - منورة

جزاك الله خير

وجزاك الف خير اخى حمادة حبيب قلب جميع المضاربين
                      لا يضاهى كلامك اى كلام اقدر اعبر بية او ارد بية سوى الله يزيدك ويبارك فيك

عندي سؤال محيرني لو سمحتوا
                        الذهب والفضة ليش ما فيها تقابض
                        وايش الفرق بين الذهب في انك تشتريه من المحل او الانترنت

ولو فرضا يجوز كيف زكاته اللي اعرفه زكاة المعادن عند القبض؟

ثانيا النفط ايش المشكلة لو تم شراؤه بالعملة وهو ليس من الاصناف المذكورة

معليش انا ما اعترض على الفتوة ولكن ما فهمتها بالشكل المطلوب

معليش انظر لهذا الرابط

التجارة في البترول عبر البورصة العالمية جائزة شرعاً إذا تم الالتزام بالضوابط الشرعية للبيع والشراء. والمشكلة ليست في تجارة البورصة نفسها بل في شراء سلعة لم يرها المشتري. وبيع السلعة الغائبة جائز شرعاً بشرط وصفها بشكل يكشف عن خصائصها. ولكن هناك مشاكل أخرى في تجارة البورصة العالمية تم ذكرها في الفتاوى السابقة ويجب التحقق منها. والله أعلم.

انا عموما لست من متاجري الذهب او الفضة او البترول ولكن (اسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون)

المشاركة الأصلية بواسطة albroker99 مشاهدة المشاركة
                            عندي سؤال محيرني لو سمحتوا
                            الذهب والفضة ليش ما فيها تقابض
                            وايش الفرق بين الذهب في انك تشتريه من المحل او الانترنت

ولو فرضا يجوز كيف زكاته اللي اعرفه زكاة المعادن عند القبض؟

ثانيا النفط ايش المشكلة لو تم شراؤه بالعملة وهو ليس من الاصناف المذكورة

معليش انا ما اعترض على الفتوة ولكن ما فهمتها بالشكل المطلوب

والله يا اخى انا لست اهل لفتوى او استفسار دينى بهذا الشؤن التجارية ولكنى نقلت قصة وموضوع للاستفادة والمعرفة والنقاش

ولو كنت قرائت نهاية القصة كنت فهمت استفسراك ولقيت الاجابة اقرائها جيدا هتلاقى الاجابة

بارك الله فيك اخي النووي وجعله في ميزان حسناتك

(حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت و هو رب العرش العظيم)

يعمل...
                              X