للحصول على أفضل توصيات الفوركس عبر التلغرام

انضم معنا

استقرار إيجابي لأسعار الذهب متغاضية

المضارب العربي

تذبذبت العقود الآجلة لأسعار الذهب في نطاق ضيق مائل نحو الارتفاع خلال الجلسة الأمريكية متغاضية عن ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي للجلسة الثالثة في أربعة جلسات من الأدنى له منذ 16 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي وفقاً للعلاقة العكسية بينهما عقب التطورات والبيانات الاقتصادية التي تبعنها اليوم الثلاثاء من قبل الاقتصاد الأمريكي وبالتزامن مع دخول الإغلاق الجزئي للحكومة الفيدرالية في أسبوعه الرابع على التوالي.

 

في تمام الساعة 02:57 مساءاً بتوقيت جرينتش ارتفعت العقود الآجلة لأسعار الذهب تسليم 15 شباط/فبراير المقبل 0.17% لتتداول حالياً عند 1,293.50$ للأونصة مقارنة مع الافتتاحية عند 1,291.30$ للأونصة، بينما ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي 0.15% إلى مستويات 95.75 موضحاً استأنف ارتداده من الأدنى له في ثلاثة أشهر مقارنة بالافتتاحية عند 96.61. 

 

هذا وقد تابعنا عن الاقتصاد الأمريكي صدور قراءة مؤشر أسعار المنتجين الذي يعد مؤشر مبدئي للضغوط التضخمية والتي أظهرت انكماشاً 0.2% مقابل نمو 0.1% في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، أسوء من التوقعات التي أشارت لانكماش 0.1%، بينما أوضحت القراءة السنوية للمؤشر ذاته استقرار النمو عند 2.5% دون تغير يذكر عن ما كانت عليه في القراءة السنوية السابقة لشهر تشرين الثاني/نوفمبر، متوافقة مع التوقعات.

 

وفي نفس السياق، أوضحت القراءة الجوهرية لمؤشر أسعار المنتجين انكماشاً 0.1% مقابل نمو 0.3% في تشرين الثاني/نوفمبر، بخلاف التوقعات التي أشارت لتباطؤ النمو إلى 0.2%، بينما أوضحت القراءة السنوية الجوهرية للمؤشر ذاته استقرار النمو عند 2.7% دون تغير يذكر عن ما كانت عليه في القراءة السنوية السابقة لشهر تشرين الثاني/نوفمبر، بخلاف التوقعات التي أشارت لتسارع النمو إلى 2.9%.

 

وجاء ذلك بالتزامن مع الكشف عن قراءة مؤشر نيويورك الصناعي والتي أوضحت تقلص الاتساع إلى ما قيمته 3.9 مقابل 10.9 في كانون الأول/ديسمبر الماضي، بخلاف التوقعات عند 11.6، وتتوجه أنظار المستثمرين حالياً لما سوف يسفر عنه حديث عضوة اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح ورئيسية بنك كانساس سيتي إستير جورج حيال التوقعات الاقتصادية والسياسة النقدية.

 

بخلاف ذلك، تتوجه أنظار المستثمرين حالياً لما سوف تسفر عنه شهادة محافظ البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي حيال التقرير السنوي للمركزي الأوروبي أمام البرلمان الأوروبي، وذلك قبل الحدث المرتقب اليوم وهو تصويت البرلمان البريطاني على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وسط التوقعات برفض البرلمان لهذا الاتفاق، ما قد يؤدي تباعاً إلى انفصال فوضوي للمملكة المتحدة عن الاتحاد الأوروبي.

 

هذا وقد استقرت حيازات الذهب لدى صندوق إس-بي-دي-إر جولد ترست الذي يعد أكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب يوم أمس الاثنين لليوم الثاني على التوالي عند إجمالي 797.71 طن متري. ويذكر أن أسعار الذهب حققت خلال كانون الأول/ديسمبر الماضي ثالث مكاسب شهرية لها على التوالي بعد أن أنهت في تشرين الأول/أكتوبر أطول مسيرات خسائر شهرية لها منذ أواخر عام 1996.

يمكنك مشاركة آرائك عبر منتدانا المضارب العربي

مقالات ذات صلة